افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

اضرار القلق على الجنين

اضرار القلق على الجنين 20161009 501

اضرار القلق على الجنين

اضرار القلق على الجنين 20161009 501

 

مع توتر الحياه التي نعيشها الان هناك سؤال يطرح نفسه هل يؤثر توتر الام الحامل على طفلها ام لا؟ لو قمنا بسؤال طبيب امراض النساء والولاده غالبا ما تكون الاجابه ان الام عليها الاسترخاء والتخلص من التوتر ولكن اطباء النساء والولاده لا ينظرون او يهتمون بالجانب النفسي للطفل وانما كل اهتمامهم بالجانب الجسماني لنمو الجنين وما شابه. وكذلك معظم الامهات في الواقع يهتممن فقط بصحه الطفل ونموه والاستعداد لقدوم الطفل الجديد بشراء الملابس واللعب المختلفه لالهاء الطفل وكذلك احتياجاته من ادوات عنايه شخصيه ، وفي خضم هذا لا تهتم الامهات بمراقبه مستوى التوتر والعصبيه التي قد تؤثر على الجنين بعد ذلك.
الكثير والكثير من الدراسات هذه الايام تؤكد ان العوامل الوراثيه ليست هي فقط التي تحدد الحاله المزاجيه للطفل في اثناء نموه ولكن البيئه المحيطه بالطفل والتي توفرها له الام وهو مازال في بطنها لها اثر كبير، وعلى الام كما تراعي النظام الغذائي المناسب والذي يحتوي على الفيتامينات والمعادن اللازمه لنمو الجنين والمحافظه على صحتها ان تراعي ايضا حالتها النفسيه . فالتوتر يسبب افراز الجسم لهرمونات التوتر التي تمر من المشيمه وتصل الى الجنين الذي يتاثر بها ايضا.
التوتر قد ياتي للام الحامل من العمل او الاطفال الاكبر في المنزل، الخلافات الزوجيه وحالات الطلاق، الاصابه بالامراض، وفاه فرد من الاصدقاء او الاقارب ولكن يجب العلم ان الاحداث المتفرقه لا تؤثر على الجنين مثل التوتر المستمر. فالجنين تحت تاثير التوتر المستمر سينمو ليصبح طفل كثير الحركه ، صعب الانصياع، عنده مشاكل في النوم، قد يصاب ايضا بالتقلصات والمغص ويصبح حساس لكل ما حوله ويكون رد فعله البكاء الكثير. اذا اصاب الام التوتر في فتره الحمل ستجد ان حركه الجنين زادت نتيجه مرور هرمونات التوتر عبر المشيمه .
واليك بعض النصائح للتخلص من التوتر والحصول على حمل هادئ:
1-القلق من الحمل وما قد يحدث للجنين قد يكون سببا في زياده التوتر، لذلك تاكدي من سؤال طبيبك عن كل ما تريدين ولا تعرضي نفسك للقلق.
2-اكثري من القراءه ، فالقراءه تهدئ الاعصاب.
3-ممارسه التمارين الرياضيه ليست فقط مفيده لتنشيط الدوره الدمويه وتقويه العضلات ولكن ممارسه الرياضه تحسن من الحاله المزاجيه ، اليوجا بالاخص تبعث على الاسترخاء وتقلل من الم الظهر المصاحب للحمل.
4-تكلمي مع من حولك، زوجك واصدقائك هذا النوع من الكلام يقلل التوتر ويحسن الحاله المزاجيه .

  • مضار التوتر علي الحوامل
اعلان 3
السابق
وصفه لنمش اليدين
التالي
اعراض الحرارة الداخلية