العتق من النار

العتق من النار



في رمضان جائزة و هي ليلة القدر
دخول رمضان يعني للعديد من المسلمين فرصة من لؤلؤ للغفران و العتق من النيران
فقد قال صلي الله علية و سلم :
” ان للة تعالي عتقاء فكل يوم و ليلة – يعنى فرمضان – و ان لكل مسلم فكل يوم و ليلة دعوة مستجابة ”


[ رواة الامام احمد و صححة الالبانى (2169) فصحيح الجامع ]
وقال صلي الله علية و سلم :
 ان للة عز و جل عند جميع فطر عتقاء
[ رواة الامام احمد و حسنة الالبانى (2170) فصحيح الجامع ]
ماذا يتنظر من سمع ذلك الحديث حتي يصبح باذن الله من الفائزين ؟؟
و ان يبذل قصاري جهدة فالاتيان بالاسباب التي فيها فكاك رقبتة من النار
هل تعرف معني العتق من النار ؟
سوف تفهمها اذا فهمت معني قول الله عز و جل :
{ ما واكم النار هى مولاكم } الحديد_اية :15
و قولة سبحانة و تعالي :
“هى حسبهم”
تخيل و احدا مولاة النار؛ هى ما واه، هى حسبه، هى و كيله، و هى كفيله,
فان تعتق منها كان يصبح لواحد عبد اشتراة بنقودة بعدها اعتقه, فاصبح حرا.
فالعتق :
هو التخلى عن ذلك الملك ..ملكية النار للانسان.
اي لن تكون مرتبط فيها ، ليس بينكما علاقة ،، لا تعرفها
ماذا نفعل لنكون من عتقاء الله من النار ؟
وقد دلنا ” رسول الله صلي الله علية و سلم ” علي اعمال اذا قمنا فيها كانت سببا لعتق رقابنا من النار ، فلنحاول القيام فيها جميعا ان نجعل منها برنامجا يوميا ، و مشروعا ايمانيا ، دراسة جدواة تقول :
ان ارباحة لا نظير لها ، و لا مثيل لضخامتها ، انه
” العتق من النار “
قال تعالي :
[ فمن زحزح عن النار و ادخل الجنة فقد فاز و ما الحياة الدنيا الا متاع الغرور]
[ال عمران : 185]
فهذة سبب العتق ، و ربما بقى منك العمل ، فلا تفتر فانها اعظم جائزة و اروع غنيمة .
فمن هذة الاسباب :
الاخلاص .
قال صلي الله علية و سلم :
[ لن يوافى عبد يوم القيامة يقول : لا الة الا الله يبتغى فيها و جة الله الا حرم الله علية النار ]
[ رواة البخارى ]
ومن اظهر علاماتة : النشاط فطاعة الله ، و ان يحب ان لا يطلع علي عملة الا الله .
نعم اذا كنت مخلصا صادقا ، فسيصبح رد فعلك و اضحا قويا ، فاذا قرات تلك الاسباب للعتق من النار مثلا ، شمرت عن ساعد الجد للاتيان فيها جميعا ، سوف تتامل عظم النار ، و شدة ما بها من عذاب ، و تشفق علي نفسك ان يصبح ذلك مصيرها ، فستسعي ان كنت تريد الله و اليوم الاخر ، و ستكد ، و ستجتهد ، و تتحمل المشاق من اجل ان تفوز بهذا الفضل الذي لا يضاهي و لا يماثل .
اصلاح الصلاة بادراك ت كبار الاحرام .
قال صلي الله علية و سلم :
[ من صلي للة اربعين يوما فجماعة يدرك الت كبار الاولي كتب له براءتان : براءة من النار و براءة من النفاق ]
[رواة الترمذى و حسنة الالبانى (6365) فصحيح الجامع ]
وهذا مشروع ايمانى ينبغى ان تفرغ له نفسك ، انها ما ئتا صلاة ، فاعتبرها ما ئتى خطوة الي الجنة ، فهل لا تستحق سلعة الله الغالية ان تتفرغ لها ؟
المحافظة علي صلاتى الفجر و العصر .
قال صلي الله علية و سلم :
[ لن يلج النار احد صلي قبل طلوع الشمس و قبل غروبها – يعنى الفجر و العصر] – [ رواة مسلم ]
وهذا بان تصليهما فاول الوقت ، و تحافظ علي اداء السنة قبلهما
قال صلي الله علية و سلم :
[ ركعتا الفجر خير من الدنيا و ما بها ]

[ رواة مسلم ]
وقال صلي الله علية و سلم :
[ رحم الله امرءا صلي قبل العصر اربعا]
 [رواة ابو داود و الترمذى و حسنة الالبانى (3493) فصحيح الجامع ]
وعليك ان تكثر من الدعاء و الاستغفار بين الاذان و الاقامة لتتهيا للصلاة فترزق بها الخشوع و الخضوع
البكاء من خشية الله تعالى
قال صلي الله علية و سلم :
[ لا يلج النار رجل بكي من خشية الله حتي يعود اللبن فالضرع ، و لا يجتمع غبار فسبيل الله و دخان جهنم فمنخرى مسلم ابدا ]
[ رواة الترمذى و النسائي و صححة الالبانى (7778) فصحيح الجامع ]
فهنيئا لك اذا صحت لك دمعة و احدة من خشية الله فانت فظل عرش الرحمن يوم الحشر
فان من السبعة الذين يظلهم الله بظلة يوم لا ظل الا ظله
[ رجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه ]

[ رواة مسلم ]
والله يحب صنيعة ذلك ، فقد يصبح ذلك سببا فان يحبة الله تعالي ، و ساعتها لا تسال عن نعيمة و فضلة .
مشى الخطوات فسبيل الله
عن يزيد بن ابى مريم رضى الله عنة قال :
لحقنى عباية بن رفاعة بن رافع رضى الله عنة و انا امشى الي الجمعة فقال :
ابشر فان خطاك هذة فسبيل الله سمعت ابا عبس يقول قال رسول الله صلي الله علية و سلم :
[ من اغبرت قدماة فسبيل الله فهما حرام علي النار ]
[ رواة الترمذى و قال حديث حسن صحيح و صححة الالبانى (687)فى صحيح الترغيب]
فاحتسب جميع خطوة تخطوها فسبيل الله ، ممشاك الي المسجد ، و اعظمها تلك الخطوات الي صلاة الجمعة .
سماحة الاخلاق .
قال صلي الله علية و سلم :
[من كان هينا لينا قريبا حرمة الله علي النار]
[ رواة الحاكم و صححة الالبانى (1745) فصحيح الترغيب ]
فكن سمحا فسائر معاملاتك مع الناس
فاذا اشتد اخوك فعاملة بالرفق لا الخشونة و لا تنس
” انه العتق من النار “
احسان تربية البنات او الاخوات
قال صلي الله علية و سلم :
[ ليس احد من امتى يعول ثلاث فتيات او ثلاث اخوات فيحسن اليهن الا كن له سترا من النار]
[ رواة البيهقى و صححة الالبانى (5372) فصحيح الجامع ]
وقال صلي الله علية و سلم :
[من كان له ثلاث فتيات فصبر عليهن ، و اطعمهن ، و سقاهن ، و كساهن من جدتة كن له حجابا من النار يوم القيامة  ]
[ رواة الامام احمد و ابن ما جة و صححة الالبانى (6488) فصحيح الجامع ]
الجلوس للذكر من بعد صلاة الفجر حتي طلوع الشمس
قال صلي الله علية و سلم :
[ لان اقعد مع قوم يذكرون الله تعالي من صلاة الغداة حتي تطلع الشمس احب الى من ان اعتق اربعة من و لد اسماعيل ، دية جميع و احد منهم اثنا عشر الفا ، و لان اقعد مع قوم يذكرون الله من صلاة العصر الي ان تغرب الشمس احب الى من ان اعتق اربعة ]
[ رواة ابو داود و حسنة الالبانى (5036) فصحيح الجامع ، (2916) فالصحيحة ]
الوصية بهذة الذكر فاذكار الصباح و المساء .
قال صلي الله علية و سلم :
[من قال : اللهم ! انى اشهدك ، و اشهد ملائكتك و حملة عرشك ، و اشهد من فالسماوات و من فالارض : انك انت الله لا الة الا انت ، و حدك لا شريك لك ، و اشهد ان محمدا عبدك و رسولك . من قالها مرة ؛ اعتق الله ثلثة من النار ،ومن قالها مرتين ؛ اعتق الله ثلثية من النار ، و من قالها ثلاثا ؛ اعتق الله كلة من النار]
[ رواة الحاكم فالمستدرك و صححة الالبانى فالصحيحة (267) ]
التسبيح و التحميد ما ئة
قال صلي الله علية و سلم :
[ خذوا جنتكم من النار قولوا : سبحان الله ، و الحمد للة ، و لا الة الا الله ، و الله اكبر ، فانهن ياتين يوم القيامة مقدمات ، و معقبات و مجنبات ، و هن الباقيات الصالحات]
[ رواة النسائي و الحاكم و صححة الالبانى (3214) فصحيح الجامع ]
الذب عن عرض اخيك المسلم .
قال صلي الله علية و سلم :
[من ذب عن عرض اخية بالغيبة كان حقا علي الله ان يعتقة من النار ]
[ رواة الامام احمد و الطبرانى و صححة الالبانى (6240) فصحيح الجامع ]
فاياك و مجالس الغيبة ، و النيل من اعراض المسلمين ، و ذكرك اخاك بما يكرة ، فاذا جلست فمجلس ، و نال الناس من عرض اخيك المسلم ، فاحذر فان المستمع لا يظهر من اثم الغيبة الا بان ينكر بلسانة ، فان خاف فبقلبة ، فان قدر علي القيام او قطع الكلام لزمة .
ارم بسهم فسبيل الله .
قال صلي الله علية و سلم :
[ ايما مسلم رمي بسهم فسبيل الله فبلغ مخطئا او مصيبا فلة من الاجر كرقبة  ]
[ رواة الطبرانى فالكبير و صححة الالبانى (2739) فصحيح الجامع ]
هذا لمن كتب عليهم الجهاد
الالحاح و كثرة الدعاء بذلك .
قال صلي الله علية و سلم :
[ ما سال رجل مسلم الله الجنة ثلاثا الا قالت الجنة : اللهم ادخلة الجنة ، و لا استجار رجل مسلم الله من النار ثلاثا الا قالت النار : اللهم اجرة مني]
[ رواة الامام احمد و صححة الالبانى (5630) فصحيح الجامع ]
اصلاح الصيام.
قال صلي الله علية و سلم :
[ الصوم جنة يستجن فيها العبد من النار]
[ رواة الطبرانى فالكبير و حسنة الالبانى (3867) فصحيح الجامع ]
هل من مشمر لهذة الفرصة ؟؟!!
اللهم لا تحرمنا الاجر

 


العتق من النار