سورة سبا للصف الاعدادى الاول
شرح نصف العمل حياة (قران كريم) للصف الاول الاعدادي ترم1
( العمل حياة )
يقول الله الواحد القدير فكتابة العظيم :
ولقد اتينا داوود منا فضلا يا جبال اوبى معة و الطير و النا له الحديد(10)ان اعمل سابغات و قدر فالسرد و اعملوا صالحا انى بما تعملون بصير(11) و لسليمان الريح غدوها شهر و رواحها شهر و اسلنا له عين القطر و من الجن من يعمل بين يدية باذن ربة و من يزغ منهم عن امرنا نذقة من عذاب السعير(12) يعملون له ما يشاء من محاريب و تماثيل و جفان كالجواب و قدور راسيات(13) اعملوا ال داوود شكرا و قليل من عبادى الشكور (14) “. سورة سبا
فضل الله علي داود و الة عليهم السلام
قال ربنا العزيز الحكيم:
ولقد اتينا داوود منا فضلا يا جبال اوبى معة و الطير و النا له الحديد(10)ان اعمل سابغات و قدر فالسرد و اعملوا صالحا انى بما تعملون بصير(11).
اللغويات:
اتينا : و هبا – منحنا– اعطينا × حرمنا – اخذنا – سلبنا- منعنا داود : نبى الله فضل: نعمة و رزق المراد ( النبوة و الكتاب)(ج) افضال اوبى : سبحى / رجعي معة بالتسبيح النا : جعلناة لينا كالعجين × صلبنا – جمدنا سابغات : دروع و اسعة كاملة (م) سابغة سابغ : و اسع × ضيق والمقصود ب سابغات : دروعا و اسعة كاملة قدر فالسرد : احكم صنعتك فنسج الدروع و اتقنها ×اهملها السرد : الصنع بصير : خبير مطلع (ج) بصراء
الشرح:
يبين الله فهذة الايات نعمة و فضلة علي سيدنا داود علية السلام و اله, و التي منها انه جعل الطير و الجبال و المخلوقات تسبح معه, و انه جعل له الحديد لينا سهلا يصنع منة ما يريد.
ويامرة الله تعالي ان يصنع منة الدروع القوية المحكمة بدقة و اتقان, و يامرة و اهلة بالعمل الصالح فهو البصير الذي يعلم جميع شيء السماوات و الارض.
الجماليات
لقد اتينا داوود: اسلوب مؤكد باللام و قد.
اتينا : ما ض للثبوت و التحقق . فضلا : نكرة للتعظيم .
(منا): تخصيص الفضل من الله تعالي و حده, و استعمال ضمير (نا) للتعظيم
يا جبال اوبي: ايجاز بحذف ( قلنا ) ، (اوبي) : اسلوب امر حقيقى و اجب التنفيذ.
تصوير رائع للجبال بانسان ينادية الله و يامره.
النا له الحديد: تعبير رائع يدل على قدرة الله و تكريمة لنبية داود
اسلوب قصر بتقديم الجار و المجرور علي المفعول بة (الحديد) للتخصيص
ان اعمل سابغات: ايجاز بحذف الموصوف (دروعا) و التقدير اعمل دروعا سابغات.
اسلوب امر للحث علي صنع الدروع المحكمة المتينة .
قدر فالسرد: امر للحث على اتقان الصنع و تعلم هذة الحرفة .
اعملوا صالحا: اسلوب امر للحث على العبادة الصالحة .
وفيها ايجاز بحذف الموصوف و التقدير(اعملوا عملا صالحا)
انى بما تعملون بصير: اسلوب مؤكد ب(ان) و تعليل لما قبلة .
بصير: صيغة مبالغة تدل على اطلاع الله على جميع شئون خلقة كبيرها و صغيرها.
ختمت الاية بقولة تعالي (انى بما تعملون بصير) للتحذير من اهمال العمل او التقصير فية لان الله تعالي لا يخفي علية شيء.
نعم الله علي سيدنا سليمان علية السلام :
ولسليمان الريح غدوها شهر و رواحها شهر و اسلنا له عين القطر و من الجن من يعمل بين يدية باذن ربة و من يزغ منهم عن امرنا نذقة من عذاب السعير(12) يعملون له ما يشاء من محاريب و تماثيل و جفان كالجواب و قدور راسيات(13) اعملوا ال داوود شكرا و قليل من عبادى الشكور (14) “. سورة سبا
اللغويات
غدوها : تسير من الصباح الي الظهر مسافة ما كانت تقطعة فشهر رواحها : تسير من الظهر الي المغرب مسافة ما كانت تقطعها فشهر اسلنا: اذبنا عين القطر: النحاس جن: (م) جنى و هم من مخلوقات الله لا نراهم و يروننا و منهم الشياطين اذن : امر (ج) اذون يزغ: يظهر عن طاعتة و يمل عن امرة × يطيع و يستجيب نذقة : نحرقة و نعذبة السعير: النار × الجنة يريد : يشاء محاريب:(م) محراب – قصور و معابد – اماكن للعبادة تماثيل : صور مجسمة (م) تمثال جفان: قصاع (م) جفنة جواب:احواض (م) جابية قدور راسيات : اوانى ثابتة (م) قدر – راسية ال : اهل الشكور: الشاكر نعمة ربة × الكفور – الجحود
الشرح:
ويبين الله عز و جل لنا فضلة العظيم علي سيدنا سليمان علية السلام و الذي منه…
انة سخر له الريح تجرى بامرة بسرعة , و من فضل الله تبارك و تعالي علي سليمان ايضا انه رزقة عين من النحاس السائل الذائب , و ايضا سخر له الجن و الشياطين يطيعونة و يعملون بامره, و من يعصي منهم يعذبة الله عذابا شديدا.
وايضا من فضل الله علي سيدنا سليمان الحكيم انه جعل الجن يعملون له ما يشاء من المساجد و المعابد و التماثيل العظيمة و القدور ال كبار التي لا يستطيع احد ان يحركها.
ثم امر الله عز و جل ال داود بالعمل و الشكر علي نعمة عليهم, و يذكرنا ربنا جل شانة ان من يشكرة حق شكرة قليل جدا جدا من عباده.
الجماليات
لسليمان الريح : ايجاز بحذف (سخرنا) و التقدير و سخرنا الريح لسليمان.
وتعبير رائع يدل علي عظم قدرة الله تعالي و فضلة علي سليمان.
وتقديم الجار و المجرور (لسليمان) للقصر و التخصيص و توكيد الحكم .
غدوها شهر و رواحها شهر: ايجاز بحذف (مسيرة ).
غدوها – رواحها: تضاد يوضح المعني و يبرز الفكرة .
اسلنا له عين القطر : تعبير يدل علي تكريم الله لسليمان باذابة النحاس.
واسلوب قصر و تخصيص للتوكيد .
عين القطر : تعبير فية دلالة على تدفق النحاس كالماء مما يدل على التكريم.
ومن يزغ … نذقة : اسلوب شرط غرضة التهديد.
نذقة من عذاب السعير : صور العذاب بطعام مر المذاق – لذا كانت (نذقه) احلى من ( نعذبة )
جفان كالجواب: صور الجفان بالجواب مما يدل على الثبات و الضخامة و عظمة الملك .
قدور راسيات: و صف (قدور) بانها (راسيات) افاد انها ضخمة جدا جدا حتي انها راسيات فوق المواقد لا ترفع عنها
قليل من عبادى الشكور : تعبير يدل على قلة الشاكرين لنعم الله.
تدريبات
ولقد اتينا داوود منا فضلا يا جبال اوبى معة و الطير و النا له الحديد(10)ان اعمل سابغات و قدر فالسرد و اعملوا صالحا انى بما تعملون بصير(11) و لسليمان الريح غدوها شهر و رواحها شهر و اسلنا له عين القطر و من الجن من يعمل بين يدية باذن ربة و من يزغ منهم عن امرنا نذقة من عذاب السعير(12) يعملون له ما يشاء من محاريب و تماثيل و جفان كالجواب و قدور راسيات(13) اعملوا ال داوود شكرا و قليل من عبادى الشكور (14) “. سورة سبا
1- هات مرادف (اتينا – راسيات – رواحها) و مفرد (الجن – محاريب – عبادي).
2- فضل الله علي عبدة داود و ابنة سليمان بعديد من النعم اذكر بعضها.
3- ما الجمال فكل مما ياتي
يا جبال اوبى معه.
النا له الحديد.
يعمل بين يديه.
اعملوا ال داود شكرا.
قليل من عبادى الشكور.
- alahoma