فسر احلامك بنفسك

فسر احلامك بنفسك

سبعة عشرة و سيلة لتعبير رؤياك


ان الرؤي التي يراها الانسان فمنامة هى انعكاس لما و قع فحياتة من خير او شر ، و تعبير عما يجول فنفسة من دوافع و رغبات ، بل هى و سيلة لتهيئة نفسة لما سيقع من خير او شر ،والرؤي كذلك و سيلة من و سائل قراءة ما فالغيب من الامور التي يختارها الله له علي اي نحو .


والملاحظ كثرة المنتديات التي تحاول تفسير الاحلام ، و ربما يستطيع الانسان ان يفسر رؤياة بنفسة .

وهذة بعض الوسائل المعينة لتفسير الاحلام و الرؤي تفسيرا صحيحا ممكن اتباعها :

1/ اتق الله فاليقظة و اقوى ،واعلم اخى انه ليس جميع رؤيا تفسر:


فهذا امام اهل التاويل ابن سيرين كان يسال عن ما ئة رؤيا من تفسير القران الكريم فلا يجيب بها بشيء الا ان يقول : اتق الله و اقوى فاليقظة , فانة لا يضرك ما رايت فالنوم و كان يجيب فاثناء هذا و يقول : انما اجيبة بالظن , و الظن يخطئ و يصيب .

2/ حدد ما هو الحدث المهم فالحلم:


ضع يدك – من الرؤيا – علي المهم منها – او الذي تراة يرمز الي اي من امور الواقع – او ما تعلقت امثالة ببشارة او نذارة ، او تنبية ، او منفعة فالدنيا او فالاخرة ، و اطرح ما سوي هذا من الحشو و الخلط و الامور التي لا تنتظم و التي لا معني لها .

3/ حلل ما رايتة مستنبطا بدلالة اصول التعبير التالية :

اولا : القران الكريم :


اعرض الرؤيا علي كتاب الله فقد تجد تاويلها فبعض اياتة مثل: اللباس الجديد ربما يصبح بشري بزواج، لقولة تعالى: [هن لباس لكم و انتم لباس لهن]،والحبل تعبرة بالعهد، لقولة سبحانه( و اعتصموا بحبل الله “.


* و السفينة تعبرها بالنجاة لقولة تعالى( انا نجيناة و اصحاب السفينة “. ” و الخشب تعبرة بالنفاق لقولة عزوجل ( كانهم خشب مسندة )”


* و الحجارة تعبرها بالقسوة لقولة جل ذكرة ( هى كالحجارة او اشد قسوة ) ”


* و الطفل الرضيع تعبرة بالعدو لقولة تعالي ( فالتقطة ال فرعون ليصبح له عدوا و حزنا”


* و الرماد تعبرة بالعمل الباطل لقولة تعالي ( كالذين كفروا بربهم اعمالهم كرماد اشتدت بة الريح ”


* و الماء يعبر بالفتنة لقولة تعالي ( لاسقيناهم ما ءا غدقا لنفتنهم فيه) ”


واكل اللحم النيء يعبر بالغيبة لقولة تعالي ( ايحب احدكم ان يكل لحم اخية ميتا” .


* و النعاس يعبر بالامن لقولة تعالي (اذ يغشيكم النعاس امنة منه)


* و البقل و القثاء و الفوم و العدس و البصل يعبرلمن اخذة بانة ربما استبدل شيئا ادني بما هو خير منة من ما ل او رزق او علم او زوجة او دار لقولة تعالي ( فادع لنا ربك يظهر لنا مما تنبت الارض من بقلها و قثاءها و فومها و عدسها و بصلها قال اتستبدلون الذي هو ادني بالذي هوخير)


* و الشجرة الطيبة تعبربالكلمة الطيبة ، و الخبيثة بالكلمة الخبيثة لقولة تعالي ( و ككلمة طيبة كشجرة طيبة . . .) ” الايه


* و البستان يدل علي العمل ، و احتراقة يدل علي حبوطة ، لقولة تعالي ( فاصابة اعصار فية نار فاحترقت )


والبيض يعبربالنساء لقولة تعالي ( كانهن بيض مكنون )،، و ايضا اللباس لقولة سبحانة و تعالي (هن لباس لكم) ” * و النور يعبر بالهدي ، و الظلمة بالضلال ( يظهرهم من الظلمات الي النور) ”


وهكذا ..

ثانيا : الحديث الشريف :


وايضا تعرض الرؤي علي ما جاء فالاحاديث الشريفة .


* كالغراب يعبر بالرجل الفاسق لان النبى صلي الله علية و سلم( سماة فاسقا) .


* و الفارة تعبر بالمراة الفاسقة لان النبى صلي الله علية و سلم سماها فويسقة .


* و الضلع و القوارير تعبر بالنساء لقولة صلي الله علية و سلم ” المراة خلقت من ضلع ” و قولة ” و يحك يا انجشة رويدا سوقك بالقوارير” .رواهما ا لشيخا ن . ، و القميص يعبر بالدين لقولة صلي الله علية و سلم “رايت الناس عرضوا على و عليهم قمص منها ما يبلغ الثدى ، و منها ما يبلغ دون هذا ، و عرض على عمر


بن الخطاب و علية قميص يجترة ” ، قالوا : فما اولتة يارسول الله؟ قال : ” الدين ” اخرجة الشيخان . *


* و اللبن يعبر بالعلم لان النبى صلي الله علية و سلم اولة بالعلم ، و يعبر بالفطرة لحديث الاسراء . *


* و المراة السوداء الثائرة الراس تعبر بالوباء لقولة صلي الله علية و سلم : ” رايت كان امراة سوداء ثائرة الراس خرجت من المدينة حتي قامت بمهيعة – و هي الجحفة – فاولت ان و باء المدينة نقل اليها)ا رواة البخارى . ” *والغيث يعبر بالهدي و العلم لقولة صلي الله علية و سلم “مثل ما بعثنى الله بة من الهدي و العلم كمثل غيث . . . ” الحديث متفق علية .


* و الصراط المستقيم يعبر بالاسلام ، و الاسوار تعبر بحدود الله ، و الابواب المفتحة محارم الله لحديث النواس : “ضرب الله مثلا صراطا مستقيما، و علي جنبتى الصراط سوران فيهما ابواب مفتحة ، و علي الابواب ستور مرخاة ، و علي باب الصراط داع ، الحديث رواة احمد و الترمذى و غيرهما . ” و الدار تعبر بالجنة ، و المادبة تعبر كذلك بالاسلام ، و الداعى الذي يدعو الي المادبة محمد صلي الله علية و سلم ، فمن اجاب الداعى و دخل الدار، فتلك الرؤيا بشارة له بالجنة – ان شاء الله – لحديث البخارى : “جاءت ملائكة الي النبى صلي الله علية و سلم و هو نائم . . و فية : مثلة كمثل رجل بني دارا و جعل بها ما دبة و بعث داعيا ، فمن اجاب الداعى دخل الدار و طعام من المادبة ، و من لم يجب الداعى لم يدخل الدار و لم ياكل من المادبة ا .


* و الابل تعبر بالعز، و الغنم بالبر كة ، و الخيل بالخير لحديث ابن ما جة : “الابل عز لاهلها، و الغنم بركة ، و الخير معقود فنواصى الخيل الي يوم القيامة ” . *


* و الكلب يعود فقيئة يعبر برجل يعود فهبتة للحديث المتفق علي صحتة “العائد فهبتة كالكلب يعود فقيئة ) . *


* و الاترجة تعبر بالمؤمن الذي يقرا القران. و التمرة بالمؤمن الذي لايقرم القران . و الريحانة بالمنافق الذي يقرا القران . و الحنظلة بالمنافق الذي لا يقرا القران . لقولة صلي الله علية و سلم “مثل المؤمن الذي يقرا القران كالاترجة : ريحها طيب و طعمها طيب ، و كالمؤمن الذي لا يقرا القران كمثل التمرة : لا ريح لها و طعمها حلو، و كالمنافق الذي يقرا القران كمثل الريحانة : ريحها طيب و طعمها مر، و مثلا المنافق الذي لا يقرا القران كمثل الحنظلة : ليس لها ريح و طعمها مر” متفق علية .


* و الظلم يعبر بالظلمات و العكس ، و الشح بالهلاك و سفك الدماء لقولة صلي الله علية و سلم : “اتقوا الظلم ، فان الظلم ظلمات يوم القيامة ، و اتقوا الشح فان الشح اهلك من كان قبلكم ، حملهم علي ان سفكوا دمائهم ، و استحلوا محارمهم ” رواة مسلم .


* و النخلة تعبربالمسلم لقولة صلي الله علية و سلم : “ان من الشجرة شجرة لا يسقط و رقها و انها كالمسلم ، حدثونى ما هى ؟ قال ابن عمر: فوقع الناس فشجر البوادى ، و وقع فنفسى انها النخلة ، بعدها قالوا : حدثنا ما هى يارسول الله ؟ قال : هى النخلة ” متفق عليه. *


* و حامل المسك يعبر بالجليس الصالح ، و نافخ الكيريعبر بالجليس السؤ للحديث المتفق علية “مثل الجليس الصالح و الجليس السؤ،.

ثالثا : تاويلات الصحابة :


فالصحابة اعلام الهدي ربما الهمهم الله الرشد ، و مدهم بنور البصيرة ،وكان من ابرزهم ابو بكر و عمر و عثمان و على و غيرهم رضى الله عنهم اجمعين .

رابعا : بظاهر الاسم :


فمثلا اسم فاضل يدل علي الفضل، و راشد يدل علي الرشد ،وسعيد بالسعادة الي غير هذا من الاسماء

خامسا : دلالة المعني ، او و صفة :


فالياسمين و الورد ربما يدلان علي قلة البقاء او قصر العمر لذبولهما بسرعة .


والنار تعبربالفتنة ، لان النار تقسد جميع ما تمر علية و تتصل بة ، و ايضا الفتنة . و النجوم بالعلماء، لحصول هداية اهل الارض فيها . * و الحديد و نوعيات السلاح يعبران بالقوة و النصر. * و الرائحة الطيبة تعبربالثناء الحسن و طيب القول و العمل . * و الرائحة الخبيثة بالعكس . * و الديك رجل عالى الهمة بعيد الصيت . * و الحية عدو او صاحب بدعة يهلك بسمة .


*وخروج المريض من دارة ساكتا يعبر بموتة ، و متكلما يعبر بحياتة . * و الخروج من الابواب الضيقة يعبر بالفرج و النجاة . * و السفر من مكان الي مكان يعبر بالانتقال من حال الي حال . * و موت الرجل يعبر بتوبتة و رجوعة الي الله ، لان الموت رجوع الي الله . * و الزرع و الحرث بالعمل . * و الكلب عدو ضعيف كثير الصخب . * و الاسد رجل قاهر مسلط . و الثعلب يعبر برجل غادر ما كر محتال مراوغ عن الحق . * و جميع زيادة محمودة فاعضاء الجسم فزيادة خير، و جميع زيادة متجاوزة للحد فذلك فشر. * و جميع صعود و ارتفاع فمحمود، و جميع سقوط و خرور من علوالي اسفل فمذموم .

سادسا : من اللغة و معانيها :


فالسن رمز لسن الانسان، اي: عمره. فقلع ضرس ، او سن او ناب يدل علي و فاة قريب او شخص تعرفه.


الفك العلوى للرجال و السفلى للنساء {الرجال قوامون علي النساء} و اذا كان القلع يدل علي الموت فان التركيب يدل علي الولادة او الحمل.

سابعا : من الامثال السائدة :


فاليد الطويلة تدل علي معروف و خير، كما قال رسول الله صلي الله علية و سلم لزوجاته:


[اولكن لحوقا بى اطولكن يدا] اي اكرمكن و اكثركن صدقة . فكانت زينب رضى الله عنها.


والزرع و الحرث يدل علي العمل .


والخروج من الابواب الضيقة يعبر بالفرج و النجاة .


وقول ابراهيم علية السلام لاسماعيل ” غير اسكفة الباب ” اي طلق زوجتك و قول لقمان لابنة ” بدل فراشك ” يعنى زوجتك

ثامنا : بضد الشيء ( بعكسة ) :


فالبكاء ربما يؤول بالفرح “اقر الله عينيك” اي ابكاك بدمع بارد و لا يصبح الا عند الفرح


والضحك ربما يدل علي الحزن لقولهم “شر البلية ما يضحك” و هكذا.


والحجامة علي انها صك و شرط ، و الطاعون حرب و الحرب طاعون ، و فالسل عدو و العدو سيل ، و الجراد جند و الجند جراد الي غير ذلك

تاسعا : اختلاف الرؤبا :


الرؤيا يختلف تعبيرها باختلاف الاشخاص و باختلاف العصور و البيئات و الظروف فليس


الرجل الصالح كالفاسق فالتعبير ، و ليس المراة كالرجل


فالاذان ربما يدل علي الحج اخذا من قولة تعالي {واذن فالناس بالحج}


والاذان ربما يدل علي السرقة اخذا من قولة تعالي [ثم اذن مؤذن ايتها العير انكم لسارقون]

.. فاذا كان السائل من اهل الاستقامة كان التاويل بالحج

4/ الرؤيا ربما يتاخر و قوعها :


قيل لجعفر بن محمد : كم تتاخر الرؤيا ؟ قال راي رسول الله صلي الله علية و سلم كان كلبا ابقع يلغ فدمة فكان شمر بن ذى الجوشن قاتل الحسين رضى الله عنة , و كان ابرص اخزاة الله , و كان تاويل الرؤيا بعد خمسين سنة .

5/ الفرق بين الرؤي و الاحلام :


هنالك خلط من الناس بين الرؤي و الاحلام فالرؤيا من الله و الحلم من الشيطان .


والرؤيا من الله تبشير او تحذير .


اما الحلم فهو من الشيطان يلقيها فمخيلة الانسان ،ليحزنة و يلبس علية فدينة و يصدة عن فعل الصلاح .

6/ الفرق بين الاحلام و اضغاث الاحلام :


الاحلام صور و اخيلة يمليها الشيطان علي الانسان ليحزنة و يلبس علية دينة و يصدة عن فعل الخير .


اما اضغاث الاحلام فهى عبارة عن صور و اخيلة لا رابط لها و لا ضابط ، يراها النائم فينزعج و يخاف و سميت اضغاث لانها خليط من الصور و الاخيله


بينما عمر بن الخطاب رضى الله عنة جالس مع اناس من اصحاب رسول الله صلي الله علية و سلم و فيهم على بن ابى طالب و جماعة من المهاجرين و الانصار رضى الله عنهم فالتفت اليهم فقال : انى سائلكم عن خصال فاخبرونى فيها : اخبرونى عن الرجل بينما هو يذكر الشيء اذ نسية , و عن الرجل يحب الرجل و لم يلقة و عن الرؤيتين احداهما حق و الاخري اضغاث , و عن ساعة من الليل ليس احد الا و هو بها مروع و عن الرائحة الطيبة مع الفجر فسكت القوم فقال : و لا انت يا ابا الحسن ؟


فقال بلي و الله ان عندى من هذا لعلما : اما الرجل بينما هو يذكر الشيء اذ نسية فان علي القلب طخاء كطخاء القمر فاذا سرى عنة ذكر , و اذا اعيد علية نسى و غفل .


واما الرجل يحب الرجل و لم يلقة فان الارواح اجناد مجندة , فما تعارف منها ائتلف و ما تناكر منها اختلف .


واما الرؤيتان ان احداهما حق و الاخري اضغاث , فان فابن ادم روحين , فاذا نام خرجت روح فاتت الحميم و الصديق و البعيد و القريب و العدو فما كان منها فملكوت السموات فهى الرؤيا الصادقة , و ما كان منها فالهواء فهى الاضغاث . و اما الروح الاخري فللنفس و القلب .


واما الساعة من الليل التي ليس بها احد الا و هو بها مروع فان تلك الساعة التي يرتفع بها البحر يستاذن فتغريق اهل الارض فتحسة الارواح فترتاع لذا .


واما الريح الطيبة مع الفجر اذا طلع خرجت ريح من تحت العرش حركت الاشجار فالجنة فهى الرائحة الطيبة خذها يا عمر .

قال الجوهرى : قال ابو عبيد : الطخاء بالمد السحاب المرتفع يقال كذلك و جدت علي قلبى طخاء و هو شبة الكرب . قال اللحيانى : ما فالسماء طخية بالضم اي شيء من سحاب . قال : و هو كالطحرور و الطخاء , فممدود الليلة المظلمة , و تكلم بكلمة طخياء لا تفهم .

7/اقسام الرؤي و الاحلام :


تنقسم الرؤي و الاحلام الي ثلاثة اقسام كما جا فالصحيح قولة صلي الله علية و سلم (الرؤيا ثلاثة :


فالرؤيا الصالحة بشري من الله ،ورؤيا تحزين من الشيطان ،ورؤيا مما يحدث المرء نفسة )

8/الرؤيا الصالحة :


الرؤيا الصالحة فد تسر صاحبها ،وقد تسوءة ،وقد تاتى كفلق الصبح ، و ربما تكون صريحة لا تتعب المعبر ،وقد تكون رمزية تحتاج الي اعمال الفكر كرؤيا يوسف علية السلام ،ورؤيا الملك


عن ابن عباس قال كشف رسول الله صلي الله علية و سلم عن الستارة و الناس صفوف خلف ابى بكر فقال (ايها الناس انه لم يبق من مبشرات النبوة الا الرؤيا الصالحة يراها المسلم او تري له بعدها قال الا انى نهيت ان اقرا راكعا او ساجدا فاما الركوع فعظموا فية الرب و اما السجود فاجتهدوا فالدعاء فقمن ان يستجاب لكم ).


عن انس بن ما لك ان رسول الله صلي الله علية و سلم قال (الرؤيا الحسنة من الرجل الصالح جزء من ستة و اربعين جزءا من النبوة )


وعن عبادة بن الصامت قال سالت رسول الله صلي الله علية و سلم عن قولة تبارك و تعالي “لهم البشري فالحياة الدنيا و فالاخرة ” فقال (هى الرؤيا الصالحة يراها المسلم او تري له ).


فاذا كانت الرؤيا حسنة صالحة استحب لرائيها اربعة حاجات : . ان يحمد الله تعالي عليها. . ان يستبشر فيها . . ان يتحدث فيها لمن يحب دون من يكرة . . ان يفسرها تفسيرا حسنا صحيحا، لان الرؤيا تقع علي ما تفسر بة .

9/ لا تكذب فرؤياك :


عن على رضى الله عنة عن النبى صلي الله علية و سلم انه قال (من كذب فالرؤيا متعمدا كلف عقد شعيرة يوم القيامة ).


و عنة كذلك رضى الله عنة عن النبى صلي الله علية و سلم قال (من كذب فالرؤيا متعمدا فليتبوا مقعدة من النار )

10/اذا رايت ما تكره:


عود نفسك اذا اويت الي فراشك فاقرا اية الكرسى .


عود نفسك ان تقرا بالايتين من احدث سورة البقرة .


لا تنسي دعاء النوم .


اجمع كفيك بعدها انفث فيهما و اقرا سورة الاخلاص و الفلق و الناس ، افعل هذا ثلاث مرات .


فرغ ذهنك من جميع شواغل الدنيا و همومها .


وعن ابى هريرة عن النبى صلي الله علية و سلم قال )اذا اقترب الزمان لم تكد رؤيا المسلم تكذب و اصدقهم رؤيا اصدقهم حديثا و رؤيا المسلم جزء من ستة و اربعين جزءا من النبوة قال و قال الرؤيا ثلاثة فالرؤيا الصالحة بشري من الله عز و جل و الرؤيا تحزينا من الشيطان و الرؤيا من الشيء يحدث بة الانسان نفسة فاذا راي احدكم ما يكرة فلا يحدثة احدا و ليقم فليصل قال و احب القيد فالنوم و اكرة الغل القيد ثبات فالدين (.


وعن ابن عمر ان النبى صلي الله علية و سلم قال (الرؤيا الصالحة جزء من سبعين جزءا من النبوة فمن راي خيرا فليحمد الله علية و ليذكرة و من راي غير هذا فليستعذ بالله من شر رؤياة و لا يذكرها فانها لا تضرة (.


وفى رواية (ومن راي سوي هذا فانما هو من الشيطان ليحزنة فلينفث عن يسارة ثلاثا و ليسكت و لا يخبر فيها احدا ).

11/حاجات الغالب تعبيرها بالاتي


1. الاذان بالحج، اذا راة رجل صالح و فاشهر الحج، و ربما يؤول بالسرقة و قطع اليد: “فاذن مؤذن ايتها العير انكم لسارقون”، و ربما يعبر بعمل صالح فية شهرة .


2. المراة تعبر بالدنيا.


3. الطائر الذي يظهر من الراس بعد حلقة بالروح.


4. حل الازار بالزواج.


5. فرج المراة بالارض.


6. عتبة الدار بالزوجة .


7. سقوط الاضراس بموت الابناء و الاخوان و الانداد.


8. الخاتم بالمراة .


9. حاجات تؤول بضدها: الضحك، البكاء، الغلبة فالمصارعة .

12/ما يستحب فالرؤيا


يستحب فالرؤيا ما ياتي:


1. اللبن و يؤول بالفطرة و بالعلم.


2. الخضرة .


3. الطيب، و يؤول بالثناء الحسن و العيش الحسن، خاصة الطيب الاسود كالمسك.


4. الثياب البيض.


5. القيد فالارجل، و يؤول بالثبات فالدين.


6. قطع النهر، و يؤول بتجاوز بلاء و فتنة و امر صعب….الخ


13/ما يكرة فالرؤيا


1. الماء و الغرق، يؤول بالفتنة و بالنار.


2. الغل الي العنق.


3. ركوب البعير، ان لم ينزل عنة يؤول بالموت ….الخ

14/تاويل الرؤيا علي الغير:


وربما تري الرؤيا و يعود تاويلها الي اخيك او صديقك ، او احد اقاربك ، او من له علاقة بك ، و يصبح هذا اذا كانت الرؤيا لا تليق بك معانيها، و لا ممكن ان ينال مثلك موجبها، و يصبح صاحبك احق فيها منك ، كدلالة الموت مثلا لا تنقل عن صاحبها الا ان يصبح سليم الجسم فاليقظة و شريكة مريضا، فيصبح لمرضة اولي فيها لدنؤ من الموت . و ربما راي النبى صلي الله علية و سلم فالنوم مبايعة ابى جهل له ، فكان هذا لابنة عكرمة فلما اسلم ، قال صلي الله علية و سلم “هو هذا” و راي لاسيد بن العاص و لاية مكة ، فكان لابنة عتاب بن اسيد و لاة النبى صلي الله علية و سلم مكة .

15/المشكل و الغريب من الرؤيا :


يقول المناوى فشرح الفية ابن الوردى : اعلم ان الرؤيا ان علمت و فهمت من اولها الي اخرها فتاويلها سهل ، و ان علم بعضها و فهم ، و اشكل البعض فيعبرماعلم ، و يفحص عن الباقى بعضا فبعضا، فان صارت ابعاضا مفهومة فذلك ، و ان لم تفهم كلها نظر فالمناسبة بين اجزائها فان كان لها مناسبة استدل بتلك المناسبة من بعضها لبعض ، و يدقق النظر فاستنباط تاويلها، و ان كانت الرؤيا غريبة نادرة لم يقع مثلها فلا يتجاسر، و لا يبادر فتعبيرها، بل يتوقف بها حتي يخرج عاقبتها . و اخيرا فلكى تصيرحاذقا فتعبيررؤياك فلابد لك من حفظ الاصول الصحيحة و وجوهها و اختلافها المستنبطة بدلالات القران و السنة و المعانى و الاسماء ، و القدرة علي تاليف هذة الاصول بعضها الي بعض لتستخرج معني و اضحا مستقيما.

16/تعبير الرؤيا :


الرؤيا تاتى علي ما مضي و خلا و فرط و انقضي ، فتذكر الغافل بما اسلف ، و العاصى بما فرط ، او بتوبة ربما تاخرت ، و ربما تاتى بما يعيش فية الانسان ، و ربما تاتى عن المستقبل ، فتاتى بخبر سياتى خير او شر ، كالموت و المطر و الغني و الفقر و العز و الذل و الشدة و الرخاء.

17/اذا لم تستطع تعبير رؤياك :


اذا لم تستطع بعد هذا كلة تعبير رؤياك ما عليك الا ان تستعين بالله اولا او باحد المعبرين او بالاتصال بنا عبر الهاتف او البريد الالكترونى .


والله اعلي و اعلم










فسر احلامك بنفسك