الزيوت العطرية وعلاقتها بالاسترخاء

خالد اكرم

الزيوت العطرية و علاقتها بالاسترخاء



20161021 1042 الزيوت العطرية وعلاقتها بالاسترخاء خالد اكرم

8 زيوت عطرية جميلة و علاقتها بالاسترخاء

الزيوت العطرية او الزيوت الطيارة عبارة عن مستخلصات زيتية سهلة التطاير يحصل عليها من النباتات او اجزاء منها، تتميز بان لها رائحة فواحة ، كزيت القرنفل على سبيل المثال. تتكون الزيوت العطرية من الكثير من المكونات المختلفة ، و هي منحلة فالدهون على الرغم من انها لا تحوى اي مكونات دهنية .

الزيوت العطرية تعتبر كنز حقيقي و طبيعي فنجد من بينها ما هوعلاج لعيوب البشرة و ثانية =علاجات نفسية و جسمية ، و هي ليست للاسترخاء فقط فمنها ما يساعد على تخفيف الالام و منها ما يساعد على الحيوية و النشاط و غيرها من الفائدة ، و ينصح ان تتجنبهاالحامل..وايضا الزيوت النباتية يجب ان تستعمل بحذر و تخفف بالماء..

1-زيت الريحان “Basil” :

عند الشعوربالارهاق اوالقلق اوعندالشعور بالتعب بعد القيام بجهد فالعمل فان زيت الريحان ممكن ان يوفر لك الشعور بالراحة و الانتعاش فهو يساعد على الاسترخاء و توازن الجسم ،ويمكنك استعمالة لتدليك الجسم اواضافة نقاط منه الى ماء الحمام و ممكن كذلك وضع نقاط منه فموقد زيتى لتعطيرالجو و ذلك يساعد على الانتعاش السريع .

وزيت الريحان يساعد كذلك على علاج عسر الهضم او انتفاخ البطن خاصة و ممكن مزجة مع احد زيوت الرئيسية و قومى بتدليك منطقة الالم تدليكا خفيفا..

فائدتة الجمالية :
يمكنك تدليك جميع الاماكن المعرضة لتقلبات الجو من بشرتك بخليط يحتوى على زيت الريحان فهو يساعد على التخلص من البكتيريا، كما يمكنك استعمالة خالصا لمعالجة لسعات النحل اوالحشرات الصغيرة فهو يساعد على ازالة احتقان الانف فحالة الاصابة بنزلات البرد و بالتالي ممكن استعمالة فحمام البخار. كما يجب عدم المبالغة فاستعمالة لفترات طويلة ..
2-زيت البرجموت (الكمثري )”Bergamot “:

زيت البرجموت يصنع من قشرة ثمرة البرجموت و هو يعطى شعورا بالهدوء و الانتعاش ،ويساعدعلي التخلص من التوترويمكنك استعمالة للتدليك اواضافتة الى ما ءالحمام . زيت البرجموت كذلك مطهر و ممكن استعمالة لازالة احتقان الحلق ، قرحة الفم ،ومعالجة رائحة الفم الكريهة اذا اضيف الى ماء الغرغرة .

فائدتة الجمالية :

يمكن ان بساعد على معالجة حب الشباب فهو مناسب للبشرة الدهنية ، و الصداف الجلدي ، و تقرح الشفاة اذا اضيف الى كريم تدليك و يوضع فوق المكان المراد علاجة .
يمكن اضافة نقاط منه الى بخاخ الماء و رشة لتعطير جميع غرف البيت..

3-زيت خشب الارز”cedarwood “:

يشبة رفيقية السابقين فانه يعطى شعورا بالهدوء و الانتعاش و لذا ممكن استعمالة عند الشعور بالتوتر و الاحباط بالتدليك او اضافتة الى ماء الحمام او بخور الغرفه,ولان زيت خشب الارز مطهر ممكن مزجة مع زيت الصندل و يستخدم مع ماء الحمام لمعالجة التهاب المثانه.

فائدتة الجمالية :

زيت خشب الارز من المواد القابضة لانسجة الجسم لذا ممكن استعمالة لمعالجة حب الشباب و ايضا ممكن استعمالة لعلاج الشعر الدهنى و تهيج البشرة و قشرة الراس فقط اضيفية الى كريم لتدليك جلد الراس و بعد و ضعة اتركية مدة “40” دقائق بعدها قومى بغسل شعرك كالمعتاد
اغمرى قطع صغار من خشب الزان فزيت خشب الارزثم ضعيهاقرب اماكن التدفئة من البيت فهي تنشررائحة رائعة فانحاءالمنزل .

4-زيت زهرة البابونج “chamomile”:

لة فاعليه خفيفة فالتنويم فهو يعمل على معالجة الجهازالعصبى من القلق و الارق و من ناحية ثانية =يمكن ان يعالج الام عسرالهضم و الاسهال,استعملية فالتدليك اومع ماء الحمام .

فائدتة الجمالية :
زيت زهرة البابونج يعمل ضد الالتهابات لذا ممكن استعمالة لمعالجة مشاكل الجلد الناتجة عن الاجهاد كالجفاف و الاكزيما و هذا باضافتة الى ماء الحمام
فهو ملطف و لذا ينصح باستعمالة للاطفال و كبارالسن..

5-زيت المريمية :
يعمل على رفع الروح المعنوية فحالة الحزن و الاكتئاب و ممكن ان يفيد فحالة الام العضلات الناتجة عن الرياضة اذا استخدم للتدليك او مع ماء الحمام ، و ينصح استعمالة كعطر للذين يعانون من مشاكل سن الياس و ينصح بعدم استعمالة للحوامل..

6-زيت الاوكالبتوس “Eucalyptus “:

هو معروف بفاعليتة فانعاش الجهازالعصبى لانة لاذع و قوي المفعول لذا ممكن استعمالة فحالة الاعياءاو الصداع باضافتة الى ما ءالحمام او كبخور باضافة نقاط منه الى المبخر الزيتى او استنشاقة فحمام بخار و هو يساعد كذلك على ازالة احتقان الانف لذا فهو علاجة مثالي فحالة نزلات ت البرد و الانفلونزا و التهاب الجيوب الانفية اوالالتهاب الشعبى و ممكن و ضعة فوق الجروح الخفيفة اوتشققات ما فوق الشفاة الناتجة عن تغيرات الجو,امااذا كان الجو بارد مما يهيج عليك الام الروماتيزم فيمكن معالجة مكان الالم بوضع كمادات دافئة من زيت الاوكالبتوس,ويجب عدم استخدامة لصغارالسن..

7- زيت الجرانيوم” Geranium” :

هو شهير بانه زيت التوازن فهويقوم بتهدئة الاعصاب و رفع الروح المعنوية كما يوفرالنشاط و القوة و هو واحد من اهم الزيوت لمعالجة لمشاكل سن الياس ، و يساعد الذين يعانون من سرعة خفقان القلب و الاضطراب النفسي خاصة اثناءالليل خذى حماما قبل النوم و اضيفى الغرنوقى اليه..

فائدتة الجمالية :
لانة زيت التوازن فيمكن استعمالة للبشرة الجافة او الدهنية لانة يعمل على توازن افرازات الغدد الدهنية و هو يعمل كذلك ضد الالتهابات لمن يعانين من مشاكل حب الشباب المستعصية سواء فمنطقة الوجة او الصدراوالظهر, و ممكن استخدامة فحمام البخاراوفى كمادات دافئة .اذا كنت ممن يحب رائحة الزهور فيمكنك استعمالة كعطرعادي.

8-زيت الياسمين :

هو اكثر الزيوت فاعليه و الضرورية فتوفيرالانتعاش و رفع الروح المعنوية رائحتة الوردية الرائعة لها تاثير كبيرعلي احاسيس الانسان و تعطيك احساسا بالمرح و الثقة بالنفس اذا استخدمتية خالصا كعطر .

فائدتة الجمالية :

زيت الياسمين يساعد على تهدئة البشرة الملتهبة خاصة اذا كان الالتهاب نتيجة القلق اوالاحباط استخدمية مخفف المسح البشرة ..
وزيت الياسمين يعتبر من اغلى الزيوت العطرية ثمنا فيجب ان ناخذ فالاعتبارعند شرائة ان سعرة قد يساوى ثلاث اضعاف سعر بعض الزيوت الثانية =.

 


الزيوت العطرية وعلاقتها بالاسترخاء