افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

اهم فوئد بذور لكتان

اهم فوئد بذور لكتان 20161012 552

اهم فوئد بذور لكتان

اهم فوئد بذور لكتان 20161012 552

تمتلئ فوائد بذور الكتان بالخير والفوائد العظيمه . ويرجع استخدام هذه البذور منذ العصور القديمه ،حيث انتشر في الشقافات والحضارات القديمه .وتشير الادله الي انه تم استخدامه منذ عصر الملكه نفرتيتي في مصر .ويزرع حاليا في جميع انحاء العالم ولطالما حظي بتقدير متميز كعشبه طبيه .وقد استخدمه الفراعنه في وصفات طبيه عديده . فقد استخدموه في مركبات الروائح العطريه والتدليك لعلاج بعض الامراض والاصابات وحضروا من مسحوق البذور لبخات ،وقد ورد في برديه ايبرز لعلاج الجروح والقروح والاكزيما الرطبه وطرد الحرقه موضوعيا .ويحتوي ايضا علي عناصر غذائيه هامه ومفيده لصحه الجسم . وتحتوي بذور الكتان على زيت ثابت بنسبه تصل الى 40 ٪ تقريبا، وهو زيت له قيمه غذائيه كبيره ، وحوالي 90 ٪ من الاحماض الدهنيه من اهمها حمض اللينولينيك، وحمض اللينليتيك ( اوميغا 6 الاحماض الدهنيه غير المشبعه ) وفي كل مئه غرام من هذا الزيت، 55 غرام من زيت اوميغا 3.

وهنا نعرض فوائد بذور الكتان :

اعلان 3

1. من فوائد بذور الكتان انها محمله بالعناصر الغذائيه المفيده والمكونات الطبيه . ومن المعروف ان من خصائص بذور الكتان انه يساعد علي خفض الكوليسترول . وقد يتم تناول بذور الكتان في الوجبات .فهي تساعد ايضا علي تدفئه الجسم .وعند تناولها لا يتم هضمها بمفردها يجب تناولها مع الماء. ويمكنك تناول بذور الكتان مقرمشه ،ويجب طحن بذور الكتان حتي يتم الاستفاده من فوائدها الغذائيه ، والا فانها تمر من خلال الجهاز الهضمي دون الاستفاده منها .

2. افضل هديه طبيعيه قد تعطيها لنفسك هي تناول بضع ملاعق من بذور الكتان . فهي تحتوي علي الاحماض اوميغا3 الدهنيه وهي لها العديد من الفوائد الصحيه للجسم . والخبر السار هنا ان احماض اوميغا3 الدهنيه توجد ايضا في زيت السمك . ومن الفوائد المذهله للاحماض اوميجا 3 الدهنيه انها تساعد في خفض الكولسترول و الحصول علي بشره صحيه وجميله .

3. من فوائد بذور الكتان انها غنيه بمضادات الاكسده التي تساعد في التخلص من المواد الضاره التي تسبب السرطان وخاصه سرطان القولون . وايضا تقليل الالتهابات التي تسبب الامراض المزمنه مثل امراض القلب والتهاب المفاصل .

4. من فوائد بذور الكتان تحتوي بذور الكتان علي نسبه عاليه من الالياف وهي المسئوله عن خفض نسبه الكوليسترول في الدم , وايضا تساعد بذور الكتان في التخفيف من حاله الامساك واستعاده انتظام حركه الامعاء . وتساعدك ايضا بذور الكتان علي ضبط الوزن ،اذا ان بذور الكتان تتمدد عند تناولها وتعطي احساس بالشبع ،لذلك ينصح بتناولها قبل حوالي 30 دقيقه من موعد الوجبه لكي تكبح شهيتك .

5. ومن اهم فوائد بذور الكتان كما ان المواد المؤكسده والمواد الكميائيه النباتيه التي توجد في بذور الكتان تعمل علي مكافحه الشيخوخه حيث اثبت الابحاث ان بذور الكتان تدخل في تركيبات الكريمات المكافحه للشيخوخه . لذلك عن استعمالها فانت لا تحتاج الي انفاق المزيد من الاموال علي هذه الكريمات واستبدالها بالمواد الطبيعه مثل بذور الكتان .وايضا تساعد القشور الموجوده علي بذور الكتان علي توازن الهرمونات الانثويه وتقليل اعراض سن الياس واثبت الدراسات ان بذور الكتان تعمل علي تعزيز الخصوبه .

وهناك بعض التنبيهات عند استخدام بذور الكتان :يجب عدم استخدام البذور غير الناضجه لاحتوائها علي جلوكوزيدات سيانوجينيه سامه . اما البذور الناضجه فليس هناك محاذير اذا استخدمته حسب الجرعات المنصوص عليها .

و واحد من ابرز فوائد بذور الكتان انها تذيب الدهون اذا اخذت مطحونه قبل الوجبه ويجب ان تطحن يوميا او يوم بعد يوم وطحن الكميه المطلوبه فقط وعدم طحن كميه كبيره لان المواد تتاكسد وتصبح غير مفيده .واذا اردت تحقيق الاستفاده الكامله من بذور الكتان يمكنك اخدها مع زيت الكتان .

وبذلك تعتبر فوائد بذور الكتان انها عديده الفوائد الصحيه لك ولعائلتك ، ويمكنك استخدامها بدون استشاره الطبيب والحاجه الي استمعال الادويه باهظه الثمن ،فهي اعظم هديه يمكن ان تعطيها لجسم . ويمكنك الحصول عليها من السوبر ماركت بسهوله .

السابق
طريقة عمل تسريحة الكعكة
التالي
تخفيف الحمى لدى الاطفال