افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

ماهي اسباب سرطان المخ

ماهي اسباب سرطان المخ 20161012 28

ماهي اسباب سرطان المخ 20161012 28

 

في الاطفال المصابين باورام الدماغ وامراض السرطان، قد تختلف الاعراض، وغالبا ما يكون من الصعب فهم او تقرير. بينما معظم اعراض اورام الدماغ مماثله للاطفال كالكبار بعض مثل القيء زياده الرؤيه والكلام، والتوازن، ومشاكل في السمع قد تنبيه الاباء والامهات.
النعاس، وفقدان النشاط، وضعف اطرافهم، والشلل والمضبوطات والتغيرات في الشخصيه والسلوك قد يكون ايضا اعلاما حمراء.
في الرضع قد يكون هناك تضخم حجم الراس نظرا الى تورم الدماغ او بناء للخدمات القطريه . هذا الشرط ويسمى التهاب الدماغ وهو التشخيصيه للامراض داخل المخ الرضع.
الاعراض في المرضى الذين يعانون من اورام الدماغ metastatic:
في المرضى الذين يعانون من اورام الدماغ ميتاستاستيك اعراض سرطان الدماغ غالبا ماتصاحب اعراض امراض السرطان في مواقع اخرى.
فقدان التوازن والتنسيق مما يؤدي الى شلالات زياده الحمى، والتعب او سبات خطوره زياده الصداع بدايه جديده ، وتشمل هذه الذاكره او مشاكل ادراكيه او التغيرات في الشخصيه ، والمزاجيه او السلوك.
كثيرا ما قد وضع المرضى وخز الالم خدر او التغيرات الحسيه ، والشلل وضعف، الكلام او رؤيه التغييرات، القيء ووالغثيان. بينما البعض من هذه الاعراض تعزى الى تلك السرطانات الاوليه ، يحتاجون الى التماس المشوره فيما يتعلق بنمو ثانوي لورم خبيث في الدماغ ممكن.
ما هي اعراض سرطان المخ ؟
تعتمد اعراض سرطان المخ على حجم الورم، نوع، و موقع الورم، و قد يكون سبب الاعراض عندما يضغط الورم على العصب او اضراره تقع علي منطقه معينه من الدماغ، الا انه قد يسبب الالام للدماغ عندما يتضخم او يتراكم السائل داخل الجمجمه .
هذه هي الاعراض الاكثر شيوعا من اورام المخ :
•الصداع (اسوا عاده في الصباح).
•الغثيان او القيء في وقت مبكر خاصه في الصباح.
•التغييرات في الكلام ، والرؤيه ، او السمع .
•مشاكل التوازن او المشي .
•التغيرات في المزاج والشخصيه ، او عدم القدره على التركيز .
•مشاكل في الذاكره .
•الرجيج العضلات او الوخز ( نوبات او اختلاجات) .
•تنميل او وخز في الذراعين او الساقين.
•تسوءا لحاله النفسيه ، ايضا تغييرات في التركيز، الذاكره ، و الانتباه، او اليقظه .
•شذوذ في الرؤيه .
•صعوبه الكلام.
•التغيرات التدريجيه في القدرات الفكريه او العاطفيه .
•الخمول او النعاس زياده .
هذه الاعراض ليست علامات مؤكده للورم في المخ، فهناك امراض اخرى يمكن ايضا ان تسبب هذه المشاكل، و يجب على اي شخص يتعرض لمثل هذه الاعراض ان يذهب للطبيب في اقرب وقت ممكن، حيث يمكن للطبيب تشخيص و علاج هذه المشكله .
تعريف سرطان الدماغ:هو انقسام غير طبيعي و غير منتظم لخلايا الدماغ سواء في المخ، المخيخ او الحبل الشوكي و الذي يسبب انضغاط لاجزاء الدماغ الاخرى و بالتالي فقدان لاحدى الحواس او ضعفها.
و اورام الدماغ الاوليه ( اي التي منشاها الاصلي الدماغ) نادره جدا، بعكس اورام الدماغ الثانويه التي تكون ناتجه عن انتشار المرض من اعضاء اخرى بالجسم وصولا الى الدماغ.
اسبابه:ليس له اسباب معروفه حتى الان.
التشخيص:عمل اشعه مقطعيه للراس للتاكد من وجود ورم بعد عمل الفحص الاكلينيكي. كما ان فحص الجهاز العصبي مهم حتى يمكن معرفه مكان الاصابه في الدماغ.
ومن الفحوص الاخرى التي يمكن اجراؤها هو حقن ماده ملونه في احد الشرايين المغذيه للمخ ثم تصوير الراس حيث تظهر كافه الشرايين هناك. وهذا الفحص يجرى عاده اذا كان هناك نيه لاجراء عمليه جراحيه لاستئصال الورم
طرق العلاج:
1.التدخل الجراحي لاستئصال الورم اذا كان موضعي لازاله الضغط الواقع على الاجزاءالاخرى. ولكن احيانا يكون من الصعب اجراء العمليه اذا كان الورم قريب من مكان حيوي هام في المخ.
2. العلاج الاشعاعي.
3.العلاج الكيميائي مع ان الفائده منه محدوده حيث ان العقاقير لا يمكنها الدخول الىالمخ عن طريق الاوعيه الدمويه ولكن يمكن حقن العقار في السائل المخي الشوكي.

السابق
معني ساجده
التالي
الحوت في الفرن على الطريقة المغربية