مواضيع عامة مفيدة جميلة بالصور

كيفية التخلص من الخجل

كيفية التخلص من الخجل 20161023 2072

كيفيه التخلص من الخجل

كيفية التخلص من الخجل 20161023 2072

من بعض المشاكل النفسيه التي يعاني منها البعض هو ” الخجل ” , وقد قال الخبراء النفسيين بان من 10 _ 15 % من الاطفال الذين يولدون لديهم ميل واستعداد لان يكونوا خجولين , والبعض يصبحون خجولين نظرا لظروفهم او بيئتهم , اليوم سنتعرف على الخجل , وبعض الاسباب المؤديه له , وما هي طرق علاج الخجل

الخجل هو نوع من انواع القلق الاجتماعي والذي بدوره يؤدي الى مشاعر اخرى متعدده مثل القلق والتوتر والهلع والرعب , وتكون هذه الاعراض واضحه , ويؤدي الخجل الى انعزال صاحبه وشعوره بالوحده وكل هذا قد يوصل الشخص الخجول الى الاكتئاب وستسوء حالته النفسيه اذا لم يتم علاجه , ومن الاسباب التي تؤدي الى الخجل كما صنفها علماء وخبراء النفس : اولا العامل الوراثي عن الاباء , ثانيا عدم تواجد مهارات التوصل الاجتماعي وعدم الانخراط بالمجتمع , ثالثا النظره السلبيه للذات وفقدان الثقه بالنفس , كل هذه الاسباب قد تؤدي الى الخجل .

اعلان 3

الخجل هي مشكله اجتماعيه ولذلك قام الخبراء النفسيين بوضع الطرق لمعالجه الاشخاص الخجولين , ومن هذه الطرق العلاجيه :

1. تعليم وتدريب الاشخاص الخجولين على تعلم اسالبيب التواصل الاجتماعي , وتعليمهم كيفيه التعامل مع الاشخاص .
2. تعليمهم طرق التفكير المنطقي والسليم في التعامل مع الاخرين .
3. زياده ثقه الشخص الخجول بنفسه وتعريفه بقدراته وباهميته بالمجتمع .
4. التعرف على اسباب الخجل لدى الشخص الخجول ومواجهتها وازالتها من خلال تعريضه لخبرات اجتماعيه , وتكون هذه الخطوه بالتمثيل وبتقمص الادوار , كان يتظاهر المريض كانه يتحدث بالهاتف مع الاخرين وبمرور الوقت هذا التمثيل ينقلب الى واقع في حياته .
5. ويجب على المريض بالخجل ان يكتب على ورقه ماذا يحب ان يفعل ولماذا يتردد في فعل ما ينوي , وكل مره حاول القيام بذلك , ومع مرور الوقت فانه سيرى ان الاسباب صغيره ويستطيع التخلص منها .
6. ويجب على الشخص الخجول على تنميه مهاراته ومواهبه .
7. يجب ان يتعلم الشخص الخجول المبادره بالكلام مع الاخرين , وسؤالهم عن اشياء وكانه لا يعرفها وحتى لو كان بالحقيقه يعرفها و ولكن يكفيه ان يبدا بالكلام مع الاخرين .
8. من النصائح التي يقدمها الخبراء للاشخاص الخجولين ان يضعوا انفسهم باحد الطوابير سواء للباصات او بالسوبر ماركت واختلاق الاحاديث او الاسئله مع الاشخاص الذين امامك او خلفك .

السابق
ديمة بياعة وزوجها المغربي احمد الحلو
التالي
اجمل اسماء للفيس اجنبي