افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

ارز البرياني

ارز البرياني 20161012 2110

ارز البرياني 20161012 2110

طريقه عمل ارز البرياني

البرياني: من اكثر الانواع شهره لدى الهنود، فيعد طبق البرياني من اكثر الاطعمه التي يتناولها الهنود، فهو يتكون مجموعه من البهارات الهنديه ، يمكن تصنيعه من ارز بسمتي، مع الخضراوات، واللحم، وتعود تسميه البرياني نسبه للقاره الهنديه الموجود فيها الارز بحيث يتم علمه بالعديد من الطرق المتعدده ، لكن يتفق كل انواع الطرق للارز البرياني في انه يوضع فيه البهارات الارز البرياني، ومن المناطق التي ظهر فيها الارز البرياني هو جنوب اسيا، والشرق الاوسط فيه. وسنتعرف على العديد من الاسماء التي يمكن تسميتها للارز البرياني منهم: برياني كالكوتا، برياني الاواديه ، برياني حيدر ابادي، برياني السندي، برياني الايراني….، وسنتعرف اليوم على طريقه عمل الارز البرياني:
-طريقه البرياني بالدجاج:
-المكونات: تتبيله الدجاج (دجاجتين، 3حبات بندوره ، 2 حبه بصل، 6 فصوص ثوم مهروس، مع حبتين من الفلفل الاخضر، 3 ملاعق من السمن، ورق غار، ملح، كركم، كمون، فلفل اسود، بهار، هيل، فلفل شطه ، مع القليل من الزنجبيل، و نصف كوب من اللبن، مع كزبره خضراء، والقليل من النعناع الاخضر الطازج).
-طريقه عمل الارز المكونات: ( 3 اكواب من الارز، ملعقه من الزعفران، ماء الورد، 3ملاعق سمن( ويمكن استبداله بزبده )، حبه بصل نقوم بفرمها فرما ناعما، زنجبيل، هيل، قرفه ، قرنفل، ملعقتين من الملح).
-طريقه العمل:
اول خطوه يتم فيها نحضر مقلاه و نضع بداخلها زبده حتى تذويبها مع الفلفل، شطه ، هيل، كمون، كركم، ملح، مع التقليب بالبهارات حتى نشتم رائحه البهارات. ثم يضاف الزنجبيل، والثوم، البصل، مع الفلفل الاخضر مع التحميص المستمر. نضع بعدها قطع الدجاج لتتقلب مع البهارات جيدا وملاحظه الرائحه الجميله التي تنتج عن وضع البهارات مع الدجاج. ويتم فيما بعد اضافه ورق غار مع اعواد القرفه ، والبندوره ، لبن، كزبره ، نعناع، مع التقليب المستمر للدجاج مع البهارات الموضوعه ، ثم يضاف مقدار كوب من الماء، ويترد لمده ساعه كامله على النار حتى ينضج الدجاج جيدا، مع الانتباه على المحافظه على القليل من المرقه . يتم بعدها غسل الارز بالماء عده مرات، ونضع ماء الورد مع الزعفران، مع تركه حتى يتم العوده اليه.
وفي قدر ثان يوضع القليل من السمن، مع وضع اللوز وتقليبه، حتى يصبح لونه اشقر، ثم نضع اللوز في صحن، ثم يوضع في وعاء بصلتين، هيل، زنجبيل، مع عود واحد من القرفه ، مع التقليب المستمر لمده دقيقتين حتى تظهر لدينا الرائحه الجميله ، يوضع بعدها 3اكواب من الارز مع البهارات والتقليب المستمر، مع وضع 4اكواب من الارز، نترك الارز على نار قويه حتى يغلي، ثم يتم الانتباه على وضع النار الهادئه على الارز، وضع قطع الدجاج بالترتيب على سطح الارز مع الحرص على وضع المرق والصوص الموجود في المقلاه فوق الارز، مع تركه لمده ساعه ، نخرج في البدايه قطع الدجاج من الطنجره ، ثم نقوم بوضع الارز في صحن للتقديم مع وضع قطع الدجاج في الاعلى مع رش كميه مناسبه من اللوز.
اذا، في النهايه نقول بان من الذ الاكلات واشهرها هي عمل الارز البرياني بالدجاج، مع المواظبه على اتباع الخطوات اللازمه لعمل الارز البرياني خطوه بخطوه ، ويجب التاكيد بان ارز البرياني قد انتشر في جميع انحاء العالم، واصبحت كل دوله تنتشر فيها تكون خطواتها بحسب ما تكون الطريقه قد وصلت للبلد.

السابق
طريقه تتبيله شاورمه دجاج بركي
التالي
للايجار والتنازل