افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

ما هو حمل الصوفة

ما هو حمل الصوفة 20160828 172

ما هو حمل الصوفه

ما هو حمل الصوفة 20160828 172

-اخصائيه نساء وتوليد: تصيب المراه بامراض خطيره ..وقد تخلف تشوهات للطفل وتسبب وفاته فى بعض الاحيان

اثار ظهور كلمه «الصوفه » ضمن احداث مسلسل «الوصايا السبع »، تساؤلات المشاهدين عن ماهيه الكلمه ، ومدى علاقته بالانجاب، ولجا بعض نشطاء مواقع «تويتر وفيس بوك » الى توجيه اسئله مباشره الى مؤلف العمل محمد امين راضى،والفنان، صبرى فواز، احد ابطال المسلسل، الا انهما لم يقدما رد ا حاسم ا.. فاشتعل الجدل حول الكلمه .
وتبين ان «الصوفه » وسيله شعبيه قديمه ، كانت بعض السيدات يلجان اليها بغرض الانجاب، ويعتقدن انها تشبه طب اطفال الانابيب، وتقوم على «التلقيح الصناعى » مع فارق ان عمليه التلقيح الصناعى الشرعيه تكون من الزوج فى حين ان الصوفه تحتوى على حيوانات منويه لاى رجل غير الزوج وهو امر غير اخلاقى، وغير شرعى بكل تاكيد وقد سبق للاديب الكبير يحيى الطاهر عبدالله تناول ظاهره الصوفه كوسيله للانجاب فى الصعيد فى روايته «الطوق والاسوره .»
وكانت بدايه ظهورها كانت فى الصعيد وبالتحديد فى محافظتى المنيا واسوان على وجه الخصوص، فقد كانت تذهب السيده التى لم ت رزق باطفال الى الدجالين، بغرض الانجاب، وبعد «كعب داير » على هؤلاء يرشدونها لاجراء هذه العمليه .
الغريب فى الامر، ان هذه الظاهره عادت مره اخرى للظهوررغم اندثارها امام التقدم الهائل فى الطب، واختفاء ظاهره المشعوذين والدجالين نسبي ا، بل والاغرب من ذلك انه اصبح هناك بعض العيادات المتخصصه فى اجرائها فى عدد من المناطق العشوائيه ابرزها: كوم حماده بامبابه ، عزبه دسوق بالبساتين، والسيده زينب.
والمشكله انه لا احد يعرف سبب ظهورها مره اخرى، هل ياس المراه العاقر من الاطباء؟ ام ارتفاع تكاليف عمليات اطفال الانابيب، ام مجرد تقاليد وعادات موروثه اعتاد البعض مزاولتها من منطلق التبرك بها.
« الصباح ».. استمعت لاسرار وحكايات السيدات مع«الصوفه » للتعرف على الابعاد المختلفه لتلك العمليه التى وصفها الاطباء المتخصصون بانها تشكل خطر ا كبير ا على تناسل المراه ، وليس مساعدتها على الانجاب كما يظن البعض.
عواجيز دون انجاب
بدات الماساه لدى «فاطمه » البالغه من العمر 35 سنه عندما تزوجت رجل عمره 60 عام ا، لم تهتم كثير ا لحظه
اختياره بهذا الفارق العمرى الكبير، مر على زواجهما ما يقرب من سبع سنوات، ولم تنجب منه، فذهبت لكثير من الاطباء الذين اكدوا لها انه لاتوجد لديها ايه مشكله تعوقها على الانجاب، وامام اصرارها الشديد ذهب الزوج هو الاخر من اجل اجراء الفحوصات الطبيه عليه، وقتها اكد الاطباء ان الزوج لاي نجب بسبب اصابته ببعض المشكلات الصحيه ، واخبرها الاطباء ان العمر يمر بها، وبانه بعد فتره سوف تصبح هى الاخرى غير قادره على الانجاب.
ظلت فاطمه تبحث عن حل يحقق لها حلم الامومه ، الى ان علمت ب «الصوفه » وبعد نقاش طويل جمع عدد كبير من السيدات بفاطمه اثناء تواجدها فى احد محال تصفيف الشعر قالت احداهن ل «فاطمه » ان هناك وسيله مضمونه وتم تجريبها على عدد كبير من السيدات، ولها مفعول السحر لدى الجميع، ولا يوجد بها اى الام او عمليات جراحيه او ما شابه ذلك، و كل الموضوع قطعه «قطن » فاستغربت فاطمه وبدات فى الاستفسار عن «الصوفه » اكثر واكثر، حتى اكملت السيده حديثها بابتسامه خفيفه : « ده طب شعبى ومتجرب،كل الموضوع غمس قطنه فى شويه سوائل واعشاب منشطه »، وبالفعل ذهبت «فاطمه » الى المكان المحدد لذلك لكنها خافت فى اللحظه الاخيره وهرولت من المكان الذى وصفته بالمغاره فى منطقه «كوم حماده .»
وقتها تبين ان السوائل الاخرى التى كانت تقصدها السيده هى عباره عن خليط من السوائل المنويه ، تبلل بها «القطنه »، وتضعها السيده
داخلها وعلى مقربه من مكان الرحم وتظل مستريحه على ظهرها مده لا تقل عن ساعتين كاملتين على اقل تقدير يتم خلالها تخليص القطنه من السوائل الموجوده بداخلها داخل جسم المراه ومنه تبدا عمليه التلقيح.

اعلان 3

ماساه اخرى
اما النموذج الثانى فيجسده حكايه « سمر » من قاطنى منطقه امبابه ، وقد تعرض زوجها لحادث سياره بعد عام واحد من الزواج فقد على اثره قدرته على الانجاب، ومر عامان فى محاوله للعلاج لدى عدد كبير من الاطباء جميعهم اكدوا استحاله حدوث ذلك، مما اضطر سمر للبحث عن وسيله اخرى تحقق من خلالها حلمها وهو«التلقيح الصناعى الشعبى، او«الصوفه » بعدما اقنعتها جارتها بان الصوفه هى ذاتها عمليه التلقيح الصناعى التى تمتلئ بها شاشات التلفاز، ولكنها بطريقه شعبيه وبمبالغ بسيطه وتقوم بها سيده مثلها، وبالفعل ذهبت سمر الى السيده والموجود مكانها فى«امبابه »، واجرت لها تلك العمليه مقابل 1000 جنيه، لكن دون جدوى.
وقتها عللت السيده سبب فشل العمليه بانها لم تسترح على ظهرها القدر الكافى ولم تنفذ التعليمات الموصى بها من اجل اتمام الحمل، لكن سمر صرفت نظر عن العمليه من الاساس وغيرت تفكيرها بخصوصها بعد ان علم زوجها بما حدث ونشب بينهما خلاف حاد، وبدات فى حاله من التضرع والتعبد وزياره اولياء الله الصالحين لتكفر عن ذنبها – على حد قولها.

خطوره كبيره
الدكتوره « هند سمير «اخصائيه امراض النساء والتوليد ،»قالت: علمت ان هناك عدد ا كبير ا من السيدات يلجان الى هذه العمليه لتحقيق حلم الامومه ، ولكن بشكل علمى هذا كلام خاطئ تمام ا، ويصيب السيدات بامراض كثيره ، منها «التلوث المهبلى » الذى ينتج عنه «الحكه ، واحمرار المهبل، وتراكم البكتيريا الضاره داخل رحم المراه .»
الدكتوره هند تابعت: الخطر الاكبر يكمن فى السائل المنوى الذى يتم نقله فلا احد يضمن سلامته، وما ان كان يحوى امراضا وراثيه من الحمل الحقيقى له ام لا، بالاضافه الى ان الطفل فى هذه الحاله لا يحمل الصفات الوراثيه لوالده الحقيقى، وهو ما قد يؤدى لاصابته بامراض كروموسوميه قد يولد الطفل على اثرها ببعض الاعاقات الذهنيه ، او قد يفقد حياته اثناء الولاده خاصه اذا كانت الولاده الثانيه للام، مما يشكل خطر ا على حياه الجنين.
الدكتور مصطفى النجار اخصائى العقم والذكوره قال: ان تلك العمليه لاتشبه «التلقيح الصناعى » ونقل الم نى، وهذا خاطئ تمام ا لان عمليات نقل المنى تتم فى حالات علميه معينه وعلى ايدى اطباء متخصصين فى ذلك، من خلال سحب السائل المنوى للزوج نفسه وحقنه داخل السيده «زوجته »، وبالتالى فلا يوجد ما ي حرم ذلك على الاطلاق، وتتم هذه العمليه فى حاله ان يكون الزوج لديه بعض المشاكل فى عمليه الانجاب بشكل طبيعى، اما دون ذلك فلا يمت لمهنه الطب من قريب ولا من بعيد.
زنى واضح

حرام .. حرام .. حرام « الكلمه الوحيده الذى اخذ الشيخ«عبد العاطى خليفه » احد علماء الازهر فى ترديدها حينما سالناه عن «الصوفه »، قائلا: الشرع حرم تمام ا ذلك وعمليه الصوفه فى منزله «الزنى » الواضح الذى حرمه الله لما تحدثه من اختلاط انساب، وهو من الكبائر حيث امر الله بحفظ الاعراض والانساب وعدم المساس بها تمام ا، فقد تتسبب الصوفه فى ضياع الميراث المستحق ووهبه لمن لا يستحقه، وهو ايضا ما نهت عنه عنه جميع الاديان، وللاسف فان هناك عدد ا كبير ا من المواطنين يلجئون لها فى غفله من ضمائرهم ومن الهيئات الرقابيه عليهم.

  • الصوفه
  • الحمل بالصوفة
  • الصوفة للحمل
  • الصوفة
  • الصوفة والحمل
  • ما هي الصوفة
  • الحمل عن طريق الصوفة
  • ما هى الصوفة
  • الصوفة للانجاب
  • طريقة الحمل بالصوفة
السابق
ما يناسب اللون الازرق
التالي
سقوط شيء من السماء في المنام