افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

اشياء جديدة في علم الحاسوب

اشياء جديدة في علم الحاسوب 20161004 91

اشياء جديدة في علم الحاسوب 20161004 91

علوم الحاسوب او الحاسبات بالذكر تعريف عالم الكمبيوتر هو الشخص الذي يعمل بصوره مهنيه في علم الحاسوب وقد بلغ مهنيه عاليه في هذا العلم او حقل ذات الصله له. هناك عده تقنيات تستخدم لعلوم الحاسوب وبعضها، مثل نظريه التعقيد الحسابي، الخصائص الاساسيه لدراسه المشكلات الحسابيه ، الغايه المجرده ، واخريات، مثل رسومات الكمبيوتر الكرافكس، وهناك في علوم الحاسوب المحاوله عله التاكيد على تطبيقات التي تستخدم في العالم الحقيقي والتركيز على التحديات التي يواجهها تنفيذ العمليات الحسابيه في هذا المجال. على سبيل المثال، منهج دراسات لغه البرمجه لوصف العمليات الحسابيه ، بينما منهج دراسه برمجه الكمبيوتر نفسه التحقيق في الجوانب المختلفه من استخدام لغات البرمجه والنظم المعقده ، والتفاعل بين الكمبيوتر والانسان ويركز على التحديات في جعل اجهزه الكمبيوتر والعمليات الحسابيه مفيده وقابله للاستخدام، ومتاح للجميع البشر بسهوله ويسر. ويعتمدوا حاليا دارسي علوم الحاسبات كمهندسين برمجيات في معظم دول العالم

تاريخ علوم الحاسوب[عدل]
صمم اقرب ما سيصبح علوم الحاسوب حاليا تسبق اختراع الكمبيوتر الرقميه الحديثه بكثير.الالات لحساب المهام العدديه الثابته مثل اباكس كانت موجوده منذ العصور القديمه . فيلهلم شيكارد صمم الاله الحاسبه الميكانيكيه الاولى في 1623، لكن لم يتم اكمال بنائه. بليز باسكال صمم وصنع الحاسبه الميكانيكيه الاولى باسكالين، في 1642, تشارلز بابيج المصممه على الاله لتعريف الفرق بين شيئين، ومن ثم للاغراض العامه المحرك التحليلي في العصر الفيكتوريالذي كتب دليل ادا افليس. نظرا لهذا العمل اعتبر ذلك اليوم اول مبرمج في العالم. وحوالي عام 1900، ادخلت الات بطاقه punched.
خلال الاربعينات من القرن الماضي، تم وضع اجهزه احدث واقوى للحوسبه ، جاء مصطلح الكمبيوتر الى الاشاره الى الالات بدلا من اسلافهم البشريه . كما اصبح من الواضح انه يمكن استخدام اجهزه الكمبيوتر لحسابات اكثر من مجرد رياضيه ، توسيع مجال علوم الحاسوب لدراسه الحساب بشكل عام. علوم الحاسب الالي بدا ينشا كتخصص اكاديمي متميز في الخمسينات واوائل الستينات. بدا في العالم علوم الكمبيوتر الاول، دبلوم كامبردج في “علوم الحاسوب”،ويوجد في جامعه كامبريدج مختبر الكمبيوتر في عام 1953. تم تشكيل اول درجه علوم كمبيوتر في الولايات المتحده في جامعه بوردو في عام 1962. منذ ان اصبحت اجهزه الكمبيوتر العمليه المتاحه ، اصبحت العديد من تطبيقات الحوسبه مواضيع متميزه للدراسه في حد ذاتها.
على الرغم من ان الكثيرين اعتقدوا في البدايه انه من المستحيل ان اجهزه الكمبيوتر انفسهم يمكن ان يكون فعلا ميدان علمي للدراسه ، في اواخر الخمسينات وتدريجيا اصبح المقبول بين السكان الاكاديميه اكبر. وهو العلامه التجاريه المعروفه الان IBM جزءا من ثوره علوم الكمبيوتر خلال هذا الوقت. اي بي ام (اختصار للاجهزه الاعمال International) صدر IBM 704 واحدث اجهزه الكمبيوتر IBM 709، التي استخدمت على نطاق واسع خلال فتره الاستكشاف لمثل هذه الاجهزه . “ومع ذلك، كان العمل مع IBM [الكمبيوتر] محبطه … اذا كنت قد حدث خطا في محل حرف واحد في تعليمه واحده ، سوف يحدث عطل بالبرنامج، وسيكون لديك لبدء العمليه برمتها من جديد”. في اواخر الخمسينات، وعلوم الكمبيوتر كثيرا في المراحل التنمويه ، ومثل هذه المسائل كانت منتشره .
الوقت شهدت تحسينات كبيره في قابليه الاستخدام وفعاليه لتكنولوجيا علوم الحاسوب. المجتمع الحديث قد شهد تحولا كبيرا من اجهزه الكمبيوتر التي تستخدمها فقط الخبراء او المهنيين الى مستخدم اوسع قاعده . في البدايه ، اجهزه الكمبيوتر كانت مكلفه جدا، وفعاليه استخدامه كانت محدوده ، ووكانت لابد من درجه معينه من المعونه الانسانيه ، وجزئيا بحاجه الى عوامل تشغيل الكمبيوتر عوامل المهنيه . ومع ذلك، كما اصبحت اجهزه الكمبيوتر واسع النطاق وايسر بكثير…
هل تعلم[عدل]
تاسست شركه مايكروسوفت عام 1975 م، علي يد بيل جيتس، اصبحت الشركه اكبر منتج لصناعه البرمجيات في العالم بفضل اصداراتها من نظام تشغيل مايكروسوفت ويندوزالذي يستخدمه 91.08% من مستخدمي الحواسيب في العالم طبقا لاخر احصائيات 2024، وتواجه الشركه حاليا تهديدات من جهه منتجي البرمجيات الحره ، ومن امثلتها : نظام التشغيل لينكس. ومن شركات اخرى اهمها شركه جوجل Google التي تعرض باستمرار خدمات جديده وابداعيه منهاAdWords و AdSense وبريدها الالكتروني Gmail الذي يتميز بسعه تخزينيه هائله تصل الى اكثر من 7 جيجابايت.

فيرفكس هو برنامج متصفح انترنت مفتوح المصدر من انتاج شركه موزيلا التي انتجت ايضا برنامج ثندربرد الذي يستخدم لاداره البريد الالكتروني، هذا المتصفح المتعدد المميزات اصبح ينافس بقوه المتصفحات الرئيسيه مثل متصفح انترنت اكسبلورر المدمج داخل نظام تشغيل مايكروسوفت ويندوز ومتصفح سفاري المدمج في نظام ابل ماكنتوش.
الانسان الالي (او الروبوت) (بالانجليزيه : Robot)[عدل]
عباره عن اداه ميكانيكيه قادره على القيام بفعاليات مبرمجه سلفا ويقوم الانسان الالي بانجاز تلك الفعاليات اما بايعاز وسيطره مباشره من الانسان او بايعاز من برامج حاسوبيه والفعاليات التي تبرمج الانسان على اداءها عاده تكون فعاليات شاقه او خطيره مثل البحث عن الالغام والفضاء الخارجي وتنظيف الفضلات الناتجه في المفاعلات النوويه . تم تقديم كلمه انسان الي لاول مره في مسرحيه الكاتب المسرحي التشيكي كارل كابك عام 1920.وكان عنوان المسرحيه وقتها رجال اليون عالميون. وهي تعني في اللغه التشيكيه تعني العمل الشاق رغم ان كارل هو اول من استعمل هذه الكلمه ، لكن ليس من اخترعها، بل اخوه جوزيف الذي اشتقها مساعده منه لاخيه من الكلمه التشيكيه “Robota” والتي تعني السخره او العمل الجبري. من هذا التاريخ بدات هذه الكلمه تنتشر في الكتب وافلام الخيال العلمي الاولى التي اعطت فكره وتصور علمي عن هؤلاء الرجال الاليون الذين سيغزون العالم. واعطت افق كبير ووعود عظيمه للانسان الاعجوبه الذي سيتدخل في امور كثيره واهمها الصناعه .
اهم انجازات علوم الحاسوب الالي[عدل]
بدء الثوره الرقميه التي تبدا في عصر المعلومات والانترنيت.
تعريف رسمي على حل المشكلات المستعصيه والعسيره .
مفهوم لغه البرمجه ، اداه للتعبير الدقيق عن المعلومات المنهجيه على مختلف المستويات من التجريد.
في التشفير، وكسر لغز الجهاز كان عاملا هاما يساهم في انتصار الحلفاء في الحرب العالميه الثانيه .
الحوسبه العلميه تمكن تقييم عملي للعمليات وحالات التعقيد، وكذلك يمكن التجريب بالبرنامج. كما مكنت الدراسه المتقدمه للعقل، ورسم خرائط الجينوم البشري اصبحت ممكنه مع مشروع الجينوم البشري.
خوارزميه التداول زادت كفاءه وسيوله الاسواق الماليه باستخدام الذكاء الاصطناعي اله التعلم وغيرها من التقنيات الاحصائيه والرقميه على نطاق واسع.
توليف الصوره ، بما في ذلك شريط فيديو.
محاكاه لمختلف العمليات، بما في ذلك ديناميكيات الموائع الحسابيه ونظمها الماديه والكهربائيه والالكترونيه والدوائر، فضلا عن المجتمعات والحالات الاجتماعيه (لا سيما العاب الحرب) جنبا الى جنب مع بيئاتها، ضمن اشياء اخرى كثيره .و تمكين اجهزه الكمبيوتر الحديثه الامكانات الامثل لمثل هذه النماذج كالطائرات. وتصميم الدوائر الكهربيه والالكترونيه ….

اعلان 3

فلسفه علوم الحاسب الالي[عدل]
وقد دافع عدد من علماء الكمبيوتر لتمييز ثلاثه نماذج منفصله في علوم الكمبيوتر. بيتر وينر يقال ان تلك نماذج للعلوم والتكنولوجيا والرياضيات. دينين بيتر يقول انها نظريه مجرده (النمذجه modeling)،امنون وصفت بانها “النموذج العقلاني” (الذي يعامل علوم الحاسوب، فرع من علوم الرياضيات، والتي تنتشر في علوم الكمبيوتر النظريه ، واساسا يستخدم المنطق، “نموذج التكنوقراطيه ” (التي يمكن العثور عليها في النهج الهندسيه ، ابرزها في هندسه البرمجيات، وفي “نموذج العلميه ” (ان التحف او الادوات الفنيه المتصله بجهاز الكمبيوتر تقترب من منظور التجريبيه للعلوم الطبيعيه ، يمكن تحديدها في بعض فروع الذكاء الاصطناعي)

  • اشياء جديدة عن الحاسوب
السابق
وصفات لعشاء رومانسي خفيف
التالي
مخدات كروشيه بالباترون