افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

فوائد بذور الكتان للشعر

فوائد بذور الكتان للشعر 20161013 1211

 

فوائد بذور الكتان للشعر 20161013 1211

زيت بذور الكتان او ما يسمى بالزيت الحار، هو زيت شفاف مائل للاصفرار قليلا، يستخلص من البذور المجففه لنبات الكتان. كما يتمتع بشعبيه واسعه نظرا لما يحتويه من عناصر غذائيه عديده تساعد على تقويه الجسم وتعزيز المناعه . فيحتوي زيت بذور الكتان على حوالي 60% من الاوميجا 3 ذات الفوائد الحيويه للجسم. كما انه يحتوي على نسبه كبيره من الفيتامين B المركب والليستين، والزنك. بالاضافه الى احتوائه على المعادن الضروريه للجسم مثل الماغنسيوم والبوتاسيوم. كما يساعد زيت بذور الكتان ايضا على الوقايه من العديد من الامراض الخطيره .

عاده لا ينصح باستعمال زيت بذور الكتان لوصفات الطبخ، لكن يمكن تناوله كمكمل غذائي. فبتناول 2-3 ملعقه كبيره من زيت بذور الكتان يوميا، يمكن الاستفاده من الفوائد العديده الصحيه له. وان كان تناوله من خلال هذه الطريقه غير مستساغ، فيمكن خلطه مع كوب من الزبادي.

اليك اهم الفوائد الصحيه لزيت بذور الكتان لصحه الجسم:
1- للوقايه من امراض القلب والاوعيه الدمويه
يحتوي زيت بذور الكتان على نسب عاليه من الاوميجا 3 الذي يساعد على توازن معدل ضربات القلب، كما يساعد ايضا على خفض ضغط الدم المرتفع بشكل ملحوظ. وقد يكون السبب في ذلك، هو الاحماض الدهنيه ، لكن ايضا مجموعات الاحماض الامينيه الموجوده في زيت بذور الكتان لها تاثير فعال ايضا. لذلك، ينبغي على الاشخاص الذين يعانون من بعض امراض القلب او المعرضون للاصابه بمثل تلك الامراض، فينصح بتناولهم زيت بذور الكتان بانتظام.
2- للوقايه من السرطان
يحتوي زيت بذور الكتان على مستويات عاليه من الفيتو استروجين، الذي يساعد على الوقايه من سرطان الثدي والمبايض، كما يعمل على الوقايه من سرطان البروستاتا بالنسبه للرجال ايضا.
تعرفى على فوائد العنب الصحيه وكيف يمكن شرائه ؟
فوائد بذور الكتان وطرق استخدام بذور الكتان

اعلان 3

3- رفع مستويات الكوليسترول المفيد HDL في الدم
يساعد زيت بذور الكتان على خفض مستويات الكوليسترول الضار LDL في الدم. فهو يحتوي على محتوى عال من الالياف والدهون الصحيه ، مما يجعله ايضا غذاء مثاليا لخساره الوزن. فقد اكتشف العديد من خبراء التغذيه على مستوى العالم ان زيت بذور الكتان يساعد على الاحساس بالشعب لفترات طويله . كما انه يساعد على تعزيز عمليه التمثيل الغذائي. بالاضافه الى ذلك، يساعد زيت بذور الكتان على التخلص من سموم الجسم.
4- لتقويه الشعر والاظافر
يساعد زيت بذور الكتان على تقويه الشعر والاظافر، فماده الاوميجا 3 تساعد على نمو الشعر والحفاظ على صحته وحيويته ايضا. ويحتوي زيت بذور الكتان على خواص مضاده للالتهاب، وخواص تساعد على تجديد حيويه الخلايا. ويعمل زيت الكتان كذلك على تغذيه الاظافر الجافه والهشه ويمنع تكسرها.
5- للعنايه بالبشره وعلاج حب الشباب
تعمل الاحماض الدهنيه الاساسيه الموجوده بزيت الكتان على علاج عدد من الامراض الجلديه مثل الصدفيه والاكزيما وحروق الشمس ومنع سرطان الجلد. كما انه فعال جدا لعلاج حب الشباب والتخلص من اثاره.

ويمكن استخدام زيت الكتان موضعيا للتخلص من اثار حروق الشمس، وتعمل ايضا الاحماض الدهنيه الاساسيه على التخلص من الدهون التي تعمل على سد المسام بالجلد.

كما يمكن استعماله كلوسيون موضعي للبشره والوجه من خلال خلط ملعقه واحده من زيت بذر الكتان مع كوب من الماء المعدني، ثم يترك الخليط على نار هادئه حتى الغليان كي نحصل على خليط سميك، ثم تضاف ملعقه من الجلسرين للخليط ويستخدم على البشره والوجه باستخدام قطعه صغيره من القطن. ويمكن حفظه لمده طويله في الثلاجه .
6- لتحسين الحاله المزاجيه
مجموعات الاحماض الموجوده في زيت بذور الكتان تساعد على رفع مستويات الطاقه في الجسم، مما يساعد على التخلص من الاكتئاب والتوتر. كما يساعد ايضا على التغلب على الارق واضطرابات النوم. تناول زيت بذور الكتان بصفه منتظمه يساعد على مكافحه الارق وتجنب الاكتئاب.

كانت تلك هي اهم فوائد صحيه لزيت بذور الكتان، لذلك، عليك ان تبدئي باستعماله والاستفاده من فوائده المتعدده .

السابق
التخلص من الكرش في اسبوع بدون رجيم
التالي
صور منازل غريبة الشكل