افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

الوزن المثالي لدى الطفل مع السن

الوزن المثالي لدى الطفل مع السن 20161004 2168

الوزن المثالي لدى الطفل مع السن 20161004 2168

تتنوع قدرات الطفل بحسب مراحل نموه، وفتره عمره، وكذلك جنسه ذكرا كان او انثى، وكذلك امور اخرى كثيره ، تختلف من طفل لاخر، بحسب البيئه التي عاش فيها، وطبيعه الابوين، وغيرها…
ونحن هنا بصدد الحديث عن مراحل النمو عند الطفل، الغالبه على نسبه كبيره ، كوضع طبيعي يعيشه الطفل، وهي كالاتي:
المرحله الاولى (الشهر الاول) :
يكون الوزن المثالي للطفل المولود من ثلاثه الى اربع كيلو جرام، اما طوله فيبلغ حوالي خمسين سنتيمترا.
نلاحظ جيدا ان الذكور اكبر حجما من الاناث، واكثر وزنا وطولا.
تكون عظام الطفل لينه ، ونلحظ فراغا وسط عظام الجمجمه من اعلى راسه، تسمى هذه الفتحه باليافوخ، وتبقى كذلك حتى يبلغ الطفل 18-24 شهرا.
تكون ضربات القلب -وكذلك التنفس- سريعه جدا، اي ما يعادل ضعف البالغين.
يحتاج الطفل في هذه المرحله الى ما يقارب 80% من اليوم ليخلد للنوم، ويستيقظ في فترات متقطعه للرضاعه ، بمعدل حوالي عشر وجبات في اليوم.
يكون التبول والتبرز لدى الطفل لا اراديا، وكذا حركاته لا يتحكم بها.
يتعرف على امه من خلال الرائحه ، ولا يرى جيدا في هذه الفتره ، وحاسه السمع ضعيفه نسبيا؛ لعدم نضج المركز السمعي في الجهاز العصبي، واما حاسه الشم واللمس والتذوق فتكون قويه جدا.
المرحله الثانيه (من الشهر الثاني حتى السادس ) :
تكتمل الرؤيه لدى الطفل في سن اربعين يوم.
في الشهر الثاني، يكف الطفل عن البكاء اذا حمله اي احد.
يكون الطفل فزعا اذا سمع اي صوت مفاجئ (في هذه المرحله الذكور اكثر فزعا من الاناث).
يبدا جسم الطفل بالنمو بدرجه ملحوظه حتى يصل في نهايه الشهر السادس الى 6 كيلو على الاقل.
يبدا الطفل في الشهر الثالث بالابتسامه حينما يشاهده الاخرون، ويبتسمون له. يصبح الطفل لديه القدره على الاستلقاء على بطنه ورفع راسه، كما انه يتفاعل مع الاخرين بالمناغاه ، ويدير راسه تجاه الصوت الذي يسمعه.
في الشهر الرابع، يبكي اذا شعر انه وحيد، ولا يهدا الا اذا شاهد امه قادمه اليه، كما انه في هذا الشهر يبدا بالتعرف الى امه جيدا، ويتعرف عليها بصوره ملحوظه .
في الشهر الخامس، يبدا الطفل بالابصار، وتمييز الوجوه، ويستطيع تحديد مصدر الصوت.
في الشهر السادس، يبدا الطفل بالاستجابه لمداعبه الاخرين، وتكثر حركته، ويبدا تعويده على الجلوس، كما انه يمكنه تمييز العمق، فيتجنب السقوط من الاماكن المرتفعه .
المرحله الثالثه (من الشهر السابع حتى السنه الثانيه من عمره) :
في هذه الفتره ، يبدا الطفل بالنمو بشكل سريع وملحوظ، فيبدا ظهور الاسنان القواطع لديه اولا مع نهايه الشهر السادس، كما انه يبدا بالحبو، وبامساك الاشياء لبعض الوقت.
بعد نهايه الشهر الثامن، يبدا الطفل بالاعتماد على نفسه بالجلوس، ويصبح لديه تركيز عالي وانتباه للتلفاز، واي شاشه امامه تصدر اصواتا.
مع نهايه الشهر العاشر، يكون الطفل لديه قدره على تقليد تصفيق اليدين، كما انه يتمكن من الوقوف بالاستناد لحائط او كرسي.
في نهايه السنه الاولى، يصبح وزن الطفل حوالي 9 كيلو جرام، وطوله حوالي 75 سم، كما انه يستطيع تمييز ابعاد الاشياء كالطول، والعرض، والارتفاع، ويستجيب للنواهي والاوامر، ويكون بحاجه للشعور بالامانه والثقه ، كما انه يفهم معنى كلمه لا.
بعد نهايه الشهر الثامن عشر، يصبح الطفل قادرا على المشي لوحده، ويمسك بيديه الملعقه والكوب، كما تبدو عليه في هذه السن مظاهر العصيان، والغضب، وعدم التعامل، كما وتظهر لديه الغيره اذا شاركه احد في محبه وادليه، ويستخدم كثيرا الصراخ، والعض، والقاء ما بيديه على الارض حتى جسده.
مع نهايه عامه الثاني، يسمي الطفل صوره او مشهد يراه، ويتمكن من صعود الدرج دون مساعده الاخرين، كما انه يحب ان ياكل طعامه بنفسه، وان يقوم بتقليد ادوار الكبار.

السابق
لبس المواليد صبيان
التالي
دعاء القبور و ما يقال عند زيارة القبور