افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

الحبة السوداء هو الفلفل الاسود

الحبة السوداء هو الفلفل الاسود 20161014 1558

الحبه السوداء هو الفلفل الاسود

الحبة السوداء هو الفلفل الاسود 20161014 1558

الحبه السوداء

1 يقول رسول الله – صلى الله عليه وسلم ان في الحبه السوداء شفاء من كل داء الا السام. اخرجه البخاري في صحيحه “كتاب الطب” ومسلم في صحيحه “كتاب الطب” واخرجه الترمذي في الجامع الصحيح, وابونعيم في الطب النبوي واخرجه ابن ماجه في سننه واحمد في مسنده, كلهم عن ابي هريره رضي الله عنه.

اعلان 3

2 واخرج النسائي وابن ماجه عن ابن عمر رضي الله عنهما ان رسول الله قال: “عليكم بهذه الحبه السوداء فان فيها شفاء من كل داء الا السام”

3 “والشونيز “الحبه السوداء” دواء من كل داء الا الموت”. اخرجه ابن السني وابونعيم عن بريده رضي الله عنه.

4 “الشونيز دواء من كل داء الا السام” اخرجه الترمذي عن قتاده عن ابي هريره .

5- وعن انس بن مالك ان النبي صلى الله عليه وسلم كان اذا اشتكى تقمح (استف) كفا من شونيز ويشرب عليه ماء وعسلا. رواه الطبراني في الاوسط وفيه يحيى بن سعيد العطار وهو ضعيف.

يقال: شرب فتقمح وانقمح بمعنى اذا رقع راسه وترك الشرب ريا.

وقد قامحت ابلك اذا وردت ولم تشرب ورفعت رؤوسها من داء يكون بها

او برد، وهي ابل مقامحه ؛ ابو زيد: تقمح فلان من الماء اذا شرب الماء وهو متكاره

ما هي حبه البركه ؟:

هي عشب نباتي ينمو سنويا في منطقه البحر الابيض المتوسط، ولكنه يزرع في مناطق عديده اخرى في شمال افريقيا واسيا والجزيره العربيه .

والاسم العلمي للنبات هو Nigeria Sativa، وهو نبات قصير القامه لا يزيد طول قامته عن 3 مم، وهو ينتمي لعائله الشمر واليانسون، حتى انه احيانا يتم الخلط بينه وبين نبات الشمر، وتحتوي ثمره النبات على كبسوله بداخلها بذور بيضاء ثلاثيه الابعاد والتي سرعان ما تتحول الي اللون الاسود عند تعرضها للهواء.

وللحبه السوداء اسماء اخرى، مثل: الكراويه السوداء ، اوالكمون الاسود، وكذلك يسمونها في الهند “بالكالونجي الاسود”، وفي بلاد فارس القديمه عرفت باسم “شونياز”.

اكثر من 150 بحثا، تم نشره مؤخرا في الدوريات العلميه المختلفه عن فوائد استخدام حبه البركه ، والتي تؤكد على الفوائد العديده التي ذكرها القدماء عن هذا النبات.

وياتي معظم هذه الابحاث من اوروبا وتحديدا النمسا والمانيا، والتي تاتي في مقدمه الدول الداعيه لاحياء طب الاعشاب كطب بديل، وهكذا ظهرت حبه البركه في مستحضرات طبيه متنوعه بين اقراص وكبسولات واشربه وزيوت في العديد من الدول الاوربيه ، وكذلك الولايات المتحده ، هذا بالاضافه الى بلدان العالم العربي والاسلامي.

طريقه عملها

عكف العلماء منذ زمن على معرفه كيفيه عمل الحبه السوداء وخاصه دورها في عمليه التئام الجروح، والذي استدعى معرفه مكونات البذور، والتي وجد انها تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والبروتينيات النباتيه ، بالاضافه الى بعض الاحماض الدهنيه غير المتشبعه .

الجدير بالذكر، ان كثيرا من الزيوت النباتيه ومنها زيت حبه البركه تحتوي على العديد من الاحماض الدهنيه الاساسيه والمهمه لصحه الجلد والشعر والاغشيه المخاطيه ، وكذلك عمليه ضبط مستوى الدم وانتاج الهورمونات بالجسم وغيرها من الوظائف الحيويه المهمه .

وبالاضافه الى المكونات الطبيعيه السابقه ، تحتوي حبه البركه على ماده “النيجيللون” “Nigellone”، وهي ماده بلوريه تم استخلاصها لاول مره في عام 1929، والتي استخدمت منذ ذلك الحين باعتبارها الماده الفعاله الموجوده بالنبات. ويعد ال Nigellone هو احد مضادات الاكسده الطبيعيه مثل فيتامين “ج” و”ا” وكذلك الجلوتاثيون، والتي تلعب دورا اساسيا في حمايه الجسم ضد مخاطر ما يسمي بالشوارد الحره “Free radicals”. وهناك العديد من الابحاث التي نشرت مؤخرا عن دور الحمايه الذي يلعبه ال Nigellone في حمايه الجسم من مخاطر العديد من المواد الغريبه “Xenobiotics”.

استخدامات الحبه السوداء:

(1) مصدر للطاقه : حيث وجد ان حبه البركه تساعد على الاحتفاظ بحراره الجسم الطبيعيه ، خاصه وان طبيعه الغذاء الغربيه والمسيطره الان على العادات الغذائيه في بلدان العالم المختلفه ، مثل: تناول الايس كريم والزبادي والبيتزا والجبن والهامبرجر وغيرها، تستهلك الكثير من طاقتنا الحيويه ؛ مما يؤدي لظهور الكثير من الامراض.

(2) الرضاعه : تساعد حبه البركه على ادرار اللبن، كذلك تعد مصدرا غذائيا مهما للام والطفل على السواء.

(3) المناعه : اثبتت بعض الدراسات التاثير المحفز لحبه البركه على جهاز المناعه ؛ مما يفسر معنى”شفاء من كل داء”.

(4) الطفل: تحتوي بذور حبه البركه على حمض الارجينين، وهو حمض مهم وضروري لنمو الطفل.

(5) الشيخوخه : تعد الحبه السوداء غذاء صحيا مهما ومفيدا لكبار السن؛ نظرا لاحتوائها على مواد غذائيه متعدده ومتنوعه .

الحبه السوداء ( حبه البركه (

لم يستحوذ على اهتمام الناس في السنين الاخيره نبات طبي مثلما فعلت الحبه السوداء . وكان من الناس من اعتقد ان الحبه السوداء شفاء لكل داء ، ومنهم من انكر فوائدها كليه ، واخرون ايقنوا ان في الحبه السوداء شفاء لبعض الامراض . صحيح ان رسول الله عليه السلام قال في حديث رواه البخاري : ” في الحبه السوداء شفاء من كل داء ” الا ان هذا – كما قال ابن حجر وغيره من العلماء – من العام الذي يراد به الخاص . ومثال ذلك قوله تعالى عن ريح عاد : ( تدمر كل شيء بامر ربها ) فهي تدمر البشر والمساكن ولا تدمر الجبال ولا الانهار ولا الشمس او القمر وللاسف الشديد انتشرت بين الناس وصفات زيت الحبه السوداء فما تركت مرضا الا وجدت له في الحبه السوداء شفاء !! واستغل الامر بعض التجار ممن اخذ يبيع زجاجات زيت الحبه السوداء باسعار باهظه ، ويجني الارباح ، غير مبال بما قد يصيب المريض من ضرر .

والحقيقه ان هناك عددا من الدراسات العلميه التي نشرت حديثا ( خلال السنتين الماضيتين ) عن الحبه السوداء . ولكن معظم تلك الدراسات كانت دراسات بدائيه اجريت على الفئران وكانت نتائجها مشجعه ، ولكن يقتضي الامر اجراء المزيد من الدراسات لتوثيق النتائج واستخلاص التوصيات . وكان من تلك الدراسات تجربه اجريت على الفئران ، واشارت الى فائده الحبه السوداء في تخفيف اعراض الحساسيه عند الفئران . وقد نشرت هذه الدراسه في احدى اشهر المجلات العالميه Annals of Allergy عام 1993 .

وكانت هناك دراسه اخرى نشرتها مجله ” International Journal of Pharmacology ” عام 1993 واشارت الى قدره خلاصه الحبه السوداء على خفض سكر الدم عند الارانب .
ونشرت اكثر من دراسه علميه في مجلات معترف بها عالميا حول فائده خلاصه الحبه السوداء في قتل عدد من الجراثيم في اطباق المختبر ، او في حيوانات التجربه .
وهناك ما يشير الى ان للحبه السوداء خصائص مضاده للسرطان، ومقويه للجهاز المناعي الذي يدافع عن الجسم ضد الجراثيم والفيروسات وغيرها .
ومنها دراسه الدكتور احمد القاضي ، والدكتور اسامه قنديل في الولايات المتحده ، والتي اظهرت ان تناول جرام واحد من الحبه السوداء مرتين يوميا قد ينشط الجهاز المناعي . ولكن الدراسه كانت على عدد قليل من الناس . ومن اهم الدراسات التي اجريت حتى الان دراسه اجرتها البحاثه ريما انس مصطفى الزرقا في جامعه كينغ في لندن ، ونالت بهذا البحث شهاده الماجستير . وقد اجريت تلك التجارب على الحبه السوداء تحت اشراف اساتذه بريطانيين وفي مخابر جامعه لندن .
وقد اثبتت تلك الدراسه وجود خواص مضاده للجراثيم في زيت الحبه السوداء الطيار على عدد من الجراثيم . كما اجريت دراسات لمعرفه الخواص المضاده للالتهاب ( Anti Inflammatory ) في الماده الفعاله في الحبه السوداء والتي تدعى الثيموكينون . وقد قدمت حديثا رساله جامعيه عاليه في موضوع الحبه السوداء في جامعه الرياض . وكانت نتائجها ايجابيه ، ونحن بانتظار المزيد من الدراسات . اما من يدعي على صفحات الجرائد ان ليس في الحبه السوداء ايه فائده ، فهذا محض وهراء ولا يستند الى اي دليل .
واكتشف العلماء ان الحبه السوداء تحتوي على نوعين من الزيت ، الاول زيت ثابت وقد لا يكون له تاثير يذكر ، والثاني زيت طيار يعزى اليه التاثير الدوائي للحبه السوداء .
يقول الدكتور جابر سالم – استاذ ورئيس قسم العقاقير الطبيه بكليه الصيدله في جامعه الملك سعود بالرياض – :
“ان زيت الحبه السوداء الموجود بالاسواق السعوديه ليس له قيمه علاجيه تذكر ” . وقال : ” ان التجار والمصنعين لهذا الزيت يقومون بتحميص الحبه السوداء ، ثم يكبسون البذور ، فيحصلون على الزيت الثابت ، ونسبه بسيطه جدا من الزيت الطيار ، وذلك لان الزيت الطيار يتبخر عند تحميص البذور ” .

ورد في عياده الرياض بان الحبه السوداء المعروفه باسم nigella sativa هي الوحيده طبيا التي تستخدم, والانواع الاخرى يجب عدم استعمالها والسؤال كيف يمكن التعرف على هذا النوع وتميزه عن غيره من الانواع الاخرى الموجوده في الاسواق؟

النوع الموجود حاليا في الاسواق هو النوع الاصلي المعروف باسم nigella sativa ويوجد من هذا النوع ما يزرع في القصيم ويسمى بالقصيميه ونفس النوع يزرع في الحبشه ويسمى بالحبشيه ونفس النوع يزرع في الهند ويسمى بالهنديه , هذه الانواع الثلاثه هي التي تباع في الاسواق السعوديه ومحتوياتها الكيميائيه متساويه ولا فرق بينها وتعرف هذه الانواع بثقل حبتها وطعمها الحار وقوه رائحتها وشده سوادها. اما الانواع الاخرى والتي اشرنا لها في عياده الرياض فهي نادرا ما تستعمل ولكن يمكن لبعض ضعفاء النفوس يغشون بها الحبه السوداء الاصليه ولكن نادرا ما يحدث ذلك وللتفريق بينهما فهناك فروق مثل خفه الوزن, اختلاف اللون حيث تميل الى اللون البني طعمها عادي ورائحتها غير نفاذه وحبوبها اصغر حجما من الاصليه .
وينصح الدكتور جابر بعدم استخدام الزيت الثابت ، واستعمال الحبه السوداء كما هي ، حيث يمكن سحقها واستعمالها فورا بعد السحق مباشره . وينصح كذلك بعدم سحقها وتركها ، لان الزيت الطيار – وهو الماده الفعاله – يتطاير بعض السحق . ويمكن استخدام مسحوق الحبه السوداء مع العسل ، واستعمالها في حينه ، او تسف مع الماء او الحليب . وهذا هو الاستعمال الامثل للحبه السوداء .
وابسط طريقه لتناول الحبه السوداء تكون بوضع ملعقه من الحبه السوداء على صحن يحتوي على اللبن ( الزبادي ) ويغمر بزيت الزيتون . فذلك من انفع اطباق الفطور في الصباح او العشاء .
فعن انس بن مالك – رضي الله عنه – ان النبي صلى الله عليه وسلم كان اذا اشتكى تقمح كفا من شونيز ويشرب عليه ماء وعسلا .
وتقمح اي : استف ، والشونيز : هو الحبه السوداء .

واما مقدار الحبه السوداء ، فليس هناك دليل علمي كاف يشير الى ذلك ، الا ان الدراسه التي اجريت في امريكا واشارت الى فائده الحبه السوداء في تنشيط الجهاز المناعي ، استخدمت جراما واحدا من الحبه السوداء مرتين كل يوم.

والحقيقه نحن بحاجه ماسه الى اجراء المزيد من الدراسات العلميه على الحبه السوداء لمعرفه خصائصها وتاثيراتها . وحتى ذلك الحين تظل الحبه السوداء غذاء مفيدا استعمله الناس لالاف السنين .

اما الحبه السوداء فيفضل الا تطحن الا عند الاستعمال لانها اذا سحقت وتركت ولو لعده ساعات قبل استعمالها فان الماده الفعاله تتطاير منها لانها عباره عن زيت طيار.. لكن اذا سحقت الحبه السوداء ثم مزجت مع عسل مزجا جيدا وحفظت في علبه قاتمه اللون ومحكمه الغلق فانها تحتفظ بفائدتها.

الحبه السوداء

الحبه السوداء هي بذور نبات عشبي حولي ورد عنها قول المصطفى : ( في الحبه السوداء شفاء من كل داء الا السام) وساورد في هذه المقاله بعض الحقائق وكذلك المفاهيم السائده التي لم تؤكد صحتها. ولتقريب فهمها ساستعمل طريقه السؤال والجواب.

*هل تحفظ بذور الحبه السوداء الكامله في الثلاجه ام لا؟

يمكن حفظ بذور الحبه السوداء في الثلاجه .

*هل تحفظ بذور الحبه السوداء المطحونه والمخلوطه مع العسل في الثلاجه ؟ لا تحفظ بذور الحبه السوداء المطحونه والمخلوطه مع العسل في الثلاجه بل في درجه حراره الغرفه العاديه .المضاءه

* هل تحفظ بذور الحبه السوداء المطحونه والمخلوطه مع العسل في الاماكن المضاءه ؟ لا تحفظ بذور الحبه السوداء المطحونه والمخلوطه مع العسل في الاماكن المضاءه بل توضع في وعاء مغلق باحكام وتوضع في الاماكن المظلمه .

* هل يحفظ زيت الحبه السوداء في الثلاجه ؟ لا يحفظ زيت الحبه السوداء في الثلاجه بل في درجه حراره الغرفه العاديه .الاختلاف

* هل للحبه السوداء قدره على علاج جميع الامراض باذن الله؟ هذا ما دل الحديث الشريف عليه ولكن الابحاث الاكلينيكيه (السريريه ) عن الحبه السوداء قليله ولم يعرف الانسان من استخدامها فاحيانا تؤخذ بمفردها واحيانا يكون تاثيرها قويا ومؤازرا للادويه الاخرى.

* هل بلع سبع حبات من الحبه السوداء يوميا نافع لشفاء جميع الامراض الداخليه ؟ غير صحيح حيث تحتاج بعض الامراض الداخليه لجرعات صغيره وبعضها يحتاج لجرعه اكبر ولكن عموما الجرعه الفعاله حوالي ملعقه صغيره .

* هل تستعمل الحبه السوداء بشكل يومي مستمر؟ لا ينصح بذلك، بل تستعمل لمده 14 يوما ثم يكرر العلاج بعد اسبوعين او اكثر، لامكانيه حدوث الاعراض الجانبيه .

* هل تستعمل الحبه السوداء للمرضى الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم؟ لا تستعمل الحبه السوداء للمرضى الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم.

* هل تستعمل الحبه السوداء لعلاج نوبه الربو الحاده ؟ لا تستعمل الحبه السوداء لعلاج نوبه الربو الحاده .الجراثيم

* هل للحبه السوداء اثر قاتل للجراثيم؟ نعم لقد ثبت ذلك معمليا وتكمن هذه الخاصيه في الزيت الذي تحتويه.مقويه *

*هل للحبه السوداء اثر مقو لجهاز المناعه ؟ نعم لقد ثبت ذلك سريريا ومعمليا.الحليب* هل للحبه السوداء اثر مدر لحليب الام المرضع؟ نعم لقد ثبت ذلك معمليا.

* هل للحبه السوداء اثر على مرض السكري؟ نعم، فهي تخفض من سكر الدم ولكن بحسب مدحدوديه علمنا عن معرفه اضرار الحبه السوداء لا ينصح بترك الانسولين او مخفضات السكر المعروفه حتى تتضح الحقائق بشكل افضل.

* هل تسبب الحبه السوداء اعتلال الكبد عند استخدامها لفتره طويله ؟ لم يثبت ذلك معمليا على حيوانات التجارب.

* هل زيت الحبه السوداء يمكن استخدامه كغذاء مثل زيت الزيتون؟ لا ينصح باستعمال زيت الحبه السوداء كغذاء. فزيت الحبه السوداء دواء وليس غذاء.

* هل يستعمل زيت الحبه السوداء لعلاج الامراض الداخليه ؟ لا ينصح باستخدام زيت الحبه السوداء لعلاج الامراض الداخليه .

* هل يفضل استخدام الحبه كامله ام زيت الحبه السوداء؟ يفضل استخدام الحبه كامله لان قول النبي محمد صلى الله عليه وسلم يدل على ذلك.

الاخ عثمان الشاوي يسال عن استعمال حبه البركه وهل استعمالها بشكل يومي مقبول علما بانه يقول انه قرا انه يجب ايقافها لمده 14يوما ومن ثم معاوده استعمالها ويقول هل هذا صحيح؟ طبعا اي ماده دوائيه يجب ان لا يستمر الشخص في استعمالها مده طويله ويمكن استخدامها وخاصه بالجرعات البسيطه 7 – 10 حبات مع ملعقه عسل يوميا لمده ثلاثه اشهر ثم التوقف لمده حوالي شهر ثم يعاود الشخص في استعمالها ثم يتوقف وهكذا لكي يعطي الجسم راحه جيده ويبدا يتكيف على استخدامها ولا ينصح بتاتا بالاستمرار لوقت طويل في استخدامها.

الحبه السوداء:

تعرف بعده اسماء ففي مصر تعرف بحبه البركه وفي ايران بالشونيز وفي السوان بالكمون الاسود, وفي اليمن بالقحطه , كما تسمى بالكمون الاكحل او البشمه , وكان قدماء المصريين يطلقون عليها اسم مشنقت وتعرف كذلك الخضيراء. كما تعرف في الهند بعده اسماء مثل كالونجي, وازموت, عاف, قراتي, وفي اثيوبيا تعرف باسم سيتا, وفي بعض مناطق المملكه بالسميرا, اما الاسم العلمي للحبه السوداء فهو:

Nigella Sativa Family Ranunculaceae من الفصيله الحوذانيه .

يوجد من الحبه السوداء ثلاثه انواع هي:

1 حبه البركه الشائعه وهي الحبه السوداء الاساسيه والمعروفه باسم Nigella Sativa وهي عباره عن نبات عشبي حولي يصل طولها الى 50 سم وغزيره التفرع عليها اوبار خفيفه . الاوراق مقسمه الى اجزاء صغيره خيطيه الشكل. ازهارها بيضاء مشوبه بزرقه . الثمار عباره عن كبسوله تحتوي عدد من البذور ذات رائحه عطريه عند فركها بين الاصابع.

2 حبه البركه الدمشقيه Nigella damascena وهي تشبه الى حد ما النوع السابق الا ان الاوراق مقسمه الى اجزاء طويله ورفيعه جدا وازهارها كبيره الحجم ذات لون ازرق وتوجد منها اصناف تتميز بازهار مفرده واخرى مزدوجه واهم الاصناف المفرده المعروف باسم Miss Jekyll ذي الازهار الزرقاء, (Persian ruse) ذي الازهار الحمراء الداكنه , بينما الاصناف المجوز هما صنف (Double blue) ذي الازهار الزرقاء كبيره الحجم.

3 حبه البركه الشرقيه Nigella orientalis وهي نباتات قزمه صغيره ضعيفه النمو ولا يزيد طولها عن 40 سم والاوراق مجزاه الى اجزاء خيطيه رفيعه وطويله ولونها خضر فاتح والازهار صفراء اللون منقطه باللون الاحمر.

الجزء المستخدم من نبات حبه البركه طبيا: البذور والزيت الطيار (Volatile oil) .

الموطن الاصلي

الموطن الاصلي للحبه السواء اسيا الصغرى حيث تنمو على مساحات شاسعه في كل من سوريا والعراق وبعض المناطق الاخرى لحوض البحر الابيض المتوسط, ثم انتشرت زراعتها في المناطق المعتدله لكل من افريقيا وامريكا. واهم البلدان المنتجه لها حاليا الحبشه وسوريا والهند وباكستان وايران والعراق ومصر والسعوديه والولايات المتحده الامريكيه .

الحبه السوداء في الطب القديم

وقال عنها ابن سينا ” الشوينز حريفا يقطع البلغم ويحلل الرياح ويحل الاورام البلغميه والصلبه ومع الخل يقضي على القروح البلغميه والجرب المتقرح وينفع في الزكام خصوصا مسحوقا ومجعولا قي صوره كتان ويطلي على الجبهه من به صداع واذا نقع في الخل ليله ثم سحق واعطى للمريض كي يستنشقه نفع من الاوجاع المزمنه في الراس يقتل الديدان ولو طلاه على السره ويدر الطمث اذا استعمل اياما ويسقى بالعسل والماء الحار للحصاه في المثانه والكلى.

وقال ابن البيطار: “الحبه السوداء تدر الطمث شرابا وبخورا واذا مزجت بالخل بعد سحقها نفعت لعلاج البرص”.

وقال داود الانطاكي: “شونيز (حبه سوداء) تبقى قوته سبع سنين وهو حار في الثالثه يابس في اخرها او الثانيه . يقطع شافه البلغم والقولنج والرياح الغليظه واوجاع الصدر والسعال وضيق التنفس والغيثان والانتصاب والاستسقاء واليرقان والطحال واستعماله كل صباح بالزيت يحمر الالوان.. ورماده يقطع البواسير شربا وطلاء.. ان نقع في الخل واستنشق به نقى الراس من سائر الصداع والاوجاع والزكام”.

وقد كتب البيروني وهو من علماء المسلمين (1048م – 973ه) – عن الاصل الهندي لهذا النبات ومدى قيمته الغذائيه والصحيه ، وتحتل حبه البركه في الطب اليوناني/العربي- الذي وضع اسسه “هيبوقراتس” و”جالن” و”ابن سينا”- مكانه كبيره ؛ حيث كانت لها اهميه كبيره في علاج امراض الكبد والجهاز الهضمي. وفي كتابه الشهير “القانون في الطب”، يرى ابن سينا ان حبه البركه يمكن ان تحفز الطاقه وتساعد على التغلب على الارهاق والاجهاد.

لقد وجدت الحبه السوداء في موميا توتا نخامون الفرعوني, كما ان ديو قريدس اليوناني قد سجل في القرن الاول بعد الميلاد ان الحبه السوداء قد اخذت لعلاج الصداع واحتقان الانف والام الاسنان والديدان المعويه , وكمدره ولتنظيم الدوره الشهريه ولتفرز كميه اكبر من حليب الام.

ومعروف عنها اضافتها الى شتى انواع الطعام اذ تضاف الى الخبز والحلبه المطحونه وانواع الفطائر المختلفه وقد تم بقسم الاقرباذين بكليه طب الاسكندريه فصل بعض العناصر الفعاله من الزيت الطيار الموجود في حبه البركه ووجد ان احد العناصر الفعاله له القدره على وقايه الارانب الهنديه عند وضعها في جو مشبع بماده الهستامين وتمت دراسه الخواص الاقرباذينيه والسميه لهذا المركب وتمت تجربته على عدد كبير من مرضى الربو من الصغار والكبار ووجد انه مفيد في بعض حالات الربو وبدون اضرار واثار جانبيه كما وردت تقارير طبيه من مراكز طبيه خارج مصر (ج.م.ع) تفيد بهذا المعنى ايضا وقد تمت دراسه ميكانيكيه عمل هذا العنصر الفعال وارجعت الى تاثيره الباسط على الشعيبات الهوائيه ومضاداته لماده الهستامين وكطارد للبلغم ووجد انه يزيد من قوه تثبيت الهستامين في دماء المرضى ووجد اخير انه يثبت الخلايا الماسنيه التي تفرز المواد الوسيطه التي تسبب الازمات الصدريه كما وجد انه يساعد على افراز حامض البوليك ولذلك يخفف من الام مرض النقرس كما يساعد على افراز الصفراء من الكبد كما وجد ان المركب الاخر وطبيعته فينوليه له تاثير مضاد للبكتريا ووجد ان انواعا كثيره من البكتريا لا يمكنها ان تعيش في الزيت نفسه وقد تمت دراسه الخواص الاقرباذينيه والسميه لهذا المركب ثم اجريت به ابحاث باستخدامه موضعيا في علاج التهاب الاذن الخارجيه والجيوب الانفيه ومرض الربنوسكروما وثبت من الدراسات البكترولوجيه والباثولوجيه وبالكشف المغطي للاشعه السينيه نجاح العلاج في بعض حالات التهاب الجيوب الانفيه والرينوسكروما وذلك دون اي اثار جانبيه ولفتره تتبع بلغت اكثر من سته شهور .

المحتويات الكيمائيه

كشفت البحوث الكميائيه ان الحبه السوداء تحتوي على عدد كبير من المواد الكيمائيه حيث تحتوي على ما يلي:

1 الزيت الثابت (Fixed oil) وتصل نسبته الى 35% وهو عباره عن احماض دهنيه اللامشبعه بالهيدروجين unsaturated Fatty acids وبعض الاحماض الدهنيه المشبعه saturated Fatty acids بالاضافه الى نسبه قليله من الاسترولات (Sterols) والتركيب النسبي للاحماض الدهنيه للزيت الثابت هو: حمض اولينك 20 24% , حمض لنوليك 44 56%, حمض لنولنيك 6, 8,1%و حمض وحمض اراشيدك 9,2 وحمض ايكرزاداينوك 5,2بالميتولنيك 3% وحمض بالميتيك 12 14% وحمض استيريك 2.5 3% وحمض مرستيك 16,% واسترولات 0.5% وقد تعرف على الاسترولات واهمها الكوليسترول والكامبستيرول والاستجما ستيرول وبيتامسيتوستبرول والغا اسبيناستبرول.

كما تحتوي على فيتامينات مثل فيتامين ه , ب بالاضافه الى مواد صابونيه واهمها مركب ميلانتين كما تحتوي الحبه السوداء على ماده الكاروتين والتي ثبت ان لها مفعول ضد الخلايا السرطانيه . بالاضافه الى هرمونات وانزيمات هاضمه ومضاده للحموضه .

اما اهم محتويات حبه البركه فهي الزيوت الطياره Volatile oil وهي التي يعزى لها في الغالب التاثير الدوائي. والزيت الطيار عباره عن ماده سائله متطايره توجد بنسبه 1.5% وله رائحه عطريه وذو لون اصفر باهت واهم مكوناته مركب الثايموكينون وتتراوح نسبته في الزيت الطيار ما بين 18 25% من وزن الزيت وكميه قليله من ماده ثنائي هيدروثايموكينون ونسبه عاليه من ماده باراسايمين 31.5% والفاباينين بنسبه 9,5% كما يحتوي الزيت على بعض الاساتر بنسبه 16% وفينولات بنسبه 7.1% ، كما تحتوي على مواد سكريه ونشويات بنسب33.9.7% ومعادن مثل الفوسفات والفسفور والحديد والكالسيوم.

(في الطب الحديث)

للحبه السوداء بصورتها الكامله تاثير حيث كشفت بعض البحوث ان معالجه الانسان او الجرذان بمسحوق الحبه السوداء ادت الى زياده عدد ونشاط بعض خلايا المناعه مثل خلايا T الليمفاويه القاتله وتنشيط الخلايات المبلغمه (maciophages) في التقام الجراثيم. كما اوضحت البحوث قدره هذه الحبوب على زياده افراز ادرار اللبن في الاغنام.

تاثيرات الخلاصه المائيه لحبه البركه : كشفت الدراسات التجريبيه عن قدره الخلاصات المائيه لحبه البركه على تنشيط افراز بعض عوامل تنشيط المناعه من الخلايا اللمفاويه مثل مادتي انترليوكين 1 (Interleukine – 1) وانترليوكين 3 (Interleukine – 3) والى تنشيط بلغمه الجراثيم وكذلك اضعاف افراز السوائل المعديه الحمضيه ومنع حدوث القرح المعديه التجريبيه المحدثه بماده الاسبرين في الجرذان. بالاضافه الى علاج بعض امراض الديدان المعويه في الاغنام والديدان الشريطيه في الاطفال.

تاثيرات الخلاصه الكحوليه :

كشفت الدراسات التجريبيه ان للخلاصات الكحوليه للحبه السوداء عده تاثيرات مثل الفتك بالعديد من الجراثيم مثل الاشريكيه القولونيه والزائفه الزنجاريه وبعض الفطريات مثل الرشاشيه . وكذلك اباده بعض الخلايا السرطانيه وارخاء عضلات الامعاء وكبح التقلصات والالام التجريبيه المحدثه ببعض الكيماويات. وكذلك علاج بعض المصابين ببعض الديدان المعويه مثل الدوده الشريطيه والصفرا الخراطيني وكذلك تثبيط الالتهابات والالام ومنع تسوس الاسنان ومنع انخفاض مستوى الهيموغلوبين وعدد كريات الدم البيضاء المحدث ببعض العقاقير المضاده للسرطان مثل عقار سيسبلاتين.(الزيت الطيار)

التاثيرات الطبيه للزيت الطيار للحبه السوداء

لقد كشفت الدراسات التجريبيه قدره هذا الزيت الطيار في جرعات صغيره على احداث بعض التاثيرات وهي:

تخفيض ضغط الدم الشرياني وتخفيض سرعه النبض القلبي في الجرذان والوبر بتاثيره المنشط على بعض المستقبلات السروتونيه في المخ.

زياده سرعه التنفس “احداث تهيج” وتقلصات في رغامي (Trachea) حيوان الوبر عن طريق افراز ماده الهستامين.

زياده افراز ماده الصفراء في الكلاب.

زياده اخراج حمض اليوريك “المسبب لمرض النقرس” في البول.

الفتك بالعديد من الجراثيم مثل السلمونيلله والتيفيه والصنمه الهيضيه والزانفه الزنجاريه وبعض الفطريات مثل الرشاشيه السوداء وبعض الديدان المعويه .

ارخاء عضلات الامعاء وكبح التقلصات المحدثه ببعض الكيماويات فيها.

تخفيض مستوى سكر الدم في الارانب والجرذان الصحيحه المصابه بداء السكر التجريبي بعد معالجتها بجرعات “5 مليجرام/ كيلوجرام” حقنا في الصفاق بدون اي تاثير على مستوى الانسولين في الدم.

تثبيط تقلصات الرغامي المعزوله من حيوان الوبر عند تنشيطها بماده الهستامين والاستيل كولين وتثبيط تقبضات شرايين الارانب المحدثه بماده نورادرينالين.

تخفيض حراره الجسم بعده درجات مئويه بعد حقنه في الفئران عبر تنشيط المستقبلات السروتونيه في الدماغ في منطقه الهيبوثلامسي وقد حاول الباحثون فصل المركبات الرئيسيه في الزيت الطيار لحبه البركه فوجدوا ان المركب ثايموكينون هو المسؤول الرئيسي عن التاثيرات التي نتجت عن الزيت الطيار.

اما مركب الفاباينين فقد اكتشفت قدرتها على تثبيط الالتهابات التجريبيه عبر افراز ماده هيدروكورتيزون وتثبيط نمو بعض الجراثيم خصوصا تلك المرتبطه بالتهابات حب الشباب, كما وان لها القدره على تثبيط نمو بعض الاورام السرطانيه في اكباد الجرذان وزياده افراز المخاط من الشعب الهوائيه في بعض المرضى المصابين بالتهابات رئويه وبالاخص المزمنه .(استعمالات الحبه السوداء).

الاستعمالات الداخليه :

يستخدم مغلي بذور الحبه السوداء بمعدل نصف ملعقه صغيره مع ثلثي كوب ماء يوميا لعلاج عسر الطمث والهضم والبول ويطرد الارياح والنفخ في البطن وكذلك السعال والنزلات الصدريه .

يستخدم سفوف الحبه السوداء مخلوطا مع سكر النبات حيث يحمص 50 جراما من الحبه السوداء وتسحق مع 30 جراما سكر نبات ويسف منه نصف ملعقه صغيره صباحا ومساء وذلك لمنع الغازات ولضعف الشهيه ويمكن شرب الماء مع السفوف ليسهل ابتلاعه.

لقتل ديدان الاسكارس “ثعبان البطن” يستعمل مغلي ملعقه من بذور الحبه مع كوب ماء ويشرب في الصباح الباكر مع الريق وتكرر الجرعه مساء حتى تخرج الاسكارس ميته .

لتقويه جهاز المناعه يستعمل ربع كيلو من الحبه السوداء الحديثه ويسحق جيدا ثم يمزج مع كيلو عسل من النوع الطبيعي ويوضع في وعاء محكم الغلق ويؤخذ منه يوميا ملعقه وسط على الريق حتى تنتهي الكميه وهذه الوصفه مجربه وتفيد في الحمايه من السرطان, مع ملاحظه ان مرضى السكر يجب الا يستعلموا هذه الوصفه وبامكانهم استعمال سبع حبات يوميا مضغا على الريق مع كوب حليب منزوع الدسم.

تستخدم الحبه السوداء في صناعه الوصفه الخاصه بفتح الشهيه لمن يرغب السمنه .

  • مافائدة حبة البركة و الفلفل السوداء
  • أهمية الكمون الاكحل في وصفات زيادة الوزن
  • الحبة السوداء هي الفلفل الاسود
  • شتل الفلفل الأسود من البذور
  • هل ينفع زيت الحبة في احتقان الانف
السابق
اخر صيحات ملابس المدرسه للمحجبات
التالي
شوربه اللبن الشهية والسهلة