افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

البرداقوش الجديد و تعريفه

هل سبق وسمعت بالبردقوش ؟ وما هو البردقوش ؟ وما هي فوائده؟ وهل يوجد له اضرار؟ وكيف يتناول وما هي طريقه التحضير؟
البردقوش هو نبته عشبيه خضراء اللون عطريه ذات زهور واوراق متوسطه الحجم وهو نبات معمر من الفصيله الشفويه ، وتنبت هذه العشبه في مصر والمملكه العربيه السعوديه وهو نبات قديم الازل استخدمته العصور القديمه لعلاج العديد من الامراض، كما انه يعرف [اسم المردقوش ايضا وله اسماء عديده كعبقر وحبق الفتى وقديما اطلقوا عليه لقب الزوفا وفي المملكه العربيه السعوديه يطلق عليه الدوش وللبردقوش رائحه عطريه جميله وطعمه لذيذ حيث استخدم كنوع من البهارات للاطعمه لنكهته المميزه .
استخدم البردقوش قديما كمساعد للنوم للتغلب على الارق وظهرت له العديد من الاستخدامات والفوائد فيما بعد، كما ذكر بالطب النبوي بحديث روي بعده طرق مختلفه احداهن ضعيف وهو ” عليكم بالمردقوش فانه جيد للخشام” والخشام يعني الزكام والرشح، كما ذكره ابن القيم في الطب النبوي حيث قال ان الرسول (صلى الله عليه سلم)كان يصفه للصداع وللمراه العقيم.
للبردقوش العديد من الفوائد والاستخدامات نذكر بعضا منها:
علاج نزلات البرد:اتضح اثر البردقوش عند استخدامه بعلاج نزلات البرد وازاله الاحتقان والصداع الناتج عن النزلات البرديه وواقي من الفيروسات ومخفف لالتهابات الحنجره .
منظم للدوره الشهريه لدى الاناث:للبردقوش اثر كبير بتنظيم هرمون البرولاكتين المسؤول عن انتظام الدوره الشهريه ادرار الحليب ويخفف من الام الدوره الشهريه .
علاج للارق:يمكن تناول نبته البردقوش مساء قبل النوم لما لها من اثر باسترخاء الاعصاب والوصول للراحه والنوم المريح كما ان له تاثير مسكن ومضاد لحالات الاكتئاب.
علاج المفاصل:ثبت حديثا ان الزيوت المستخرجه من نبته البردقوش لها فائده بعلاج التهاب المفاصل والامها.
علاج ضغط الدم:كما ان لزيت البردقوش فائده بانخفاض ضغط الدم المرتفع والتقليل من الاصابه بالجلطات.
علاج للسكري:يساعد البردقوش ممن يعانون من ارتفاع نسبه السكر بالدم على انخفاضها والتمتع بصحه جيده .
علاج الجهاز الهضمي:البردقوش مفيد جدا بعلاج اضطربات القولون ومشاكل المعده وعسر الهضم.
مفيد للغده الدرقيه :البردقوش يعمل على نشاط الغده الدرقيه ولانه مهدئ فهو يحد من التوتر ويزيد من الهدوء وينظم هرمونات الغده الدرقيه .
فوائد البردقوش للكبد:ان البردقوش يعمل على حمايه الكبد من تليف خلاياه.
طريقه التحضير:ينصح بعدم غلي البردقوش حتى تحافظ على الزيوت الموجوده بداخله ويتم التحضير بغلي ماء ويوضع مقدار ملعقه صغيره من البردقوش توضع في كوب ويصب فوقها الماء المغلي وينصح بتناول كوب صباحا وكوب مساء.
اضرار البردقوش:لم يثبت علميا ايه اضرار للبردقوش تذكر فهو يحتوي العديد من الفوائد القيمه ولكن عند تناول كميه تفوق الكوبان يوميا فانه يسبب النعاس لما له من اثر واضح بتهدئه الاعصاب والاسترخاء.

السابق
خواتم سامبل منتهي الرقة
التالي
شعرك حرير باسهل الطرق