افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

كيفية الاقلاع عن التدخين نهائيا

كيفية الاقلاع عن التدخين نهائيا 20161004 2295

كيفية الاقلاع عن التدخين نهائيا 20161004 2295

يعتبر التدخين مضرا بالصحه ، ويحاول الكثير من الناس الاقلاع عن التدخين ولكنهم لا يستطيعون ذلك، او من الممكن ان نقول بانهم حاولوا كثيرا، ولكنهم بعد فتره من الزمن عادوا الى لتدخين؛ ويعود ذلك الى المواد الموجوده في الدخان مثل: ماده النيكوتين التي تجعل لدى الشخص ادمانا على الدخان. وبالاضافه الى ذلك يعد التدخين حاله نفسيه يجب على الانسان السيطره عليها، ولكن من المؤسف حقا ان التاثير الادماني على المدخن عاده ما يتغلب على ادراكه اليقيني بالمضاعفات الخطيره والقاتله للتدخين .
ونتيجه لما سبق ذكره يصبح الدخان وماده النيكوتين المتواجده فيه ماده علاجيه لروح الشخص المدخن؛ فيصبح معتمدا بشكل كلي على النيكوتين لملء الفراغ الناتج عن غياب الدوافع الروحيه . ويصل تاثير جرعه النيكوتين الى المخ في خلال 7 ثوان فقط من استنشاق الدخان، ليبدا المخ فورا في افراز العديد من المواد التي تؤدي في النهايه مع استمرار التدخين الى الادمان. وعندما يتوقف المدخن عن التدخين لفتره ما فان مستوى هذه المواد في الدم يبدا في التغير، وبعد ذلك يبدا الشخص بالتوتر، ويصبح لديه ضعف بالسيطره على اعصابه، ويشعر بنقص حاد فيحتاج الى تعبئه هذا النقص، ولذلك فان التدخين يصبح حاجه للمدخن، وليس كما يقول البعض لتغيير المزاج او للترفيه عن النفس

طرق الاقلاع عن التدخين
الانقطاع المباشر عن التدخين
وهي الطريقه المفضله من طرق الاقلاع عن التدخين ويكون ذلك بالتوقف نهائيا عن التدخين؛ حيث يتخلص الجسم تماما من النيكوتين خلال 48 ساعه ، وتبدا اعراض الانسحاب في الظهور، لتبلغ ذروتها خلال ال72 ساعه الاولى من التوقف، ثم تنتهي اعراض الانسحاب خلال اسبوعين، ويتبقى عليك بعد ذلك المحافظه على الاستمرار في الاقلاع والى الابد، مع التخلص تدريجيا من الادمان النفسي للتدخين .

الانقطاع غير المباشر عن التدخين
وهي الطريقه الاخرى التي يمكن للمدخن اتباعها اذا لم يستطع الابتعاد مباشره ، فاذا كان يدخن في اليوم باكيت دخان فانه يستطيع التخفيف من عدد السجائر الى ان يقل العدد عن سيجاره او سيجارتين في اليوم، ومن ثم يستطيع ان ينقطع بشكل كامل.

اعلان 3

الاطلاع على مضار الدخان
فعندما يعلم المدخن بمضار الدخان والامراض الناتجه عنه تبدا لديه الرغبه بالابتعاد عن الدخان؛ فكثير من الاشخاص يكررون نفس الجمله “انا ادخن من زمن بعيد ولم يحدث اي شيء”، ولكن لو انه يرى المضار بنفسه والاشخاص الذين تضرروا بسبب الدخان سيحاول الابتعاد عن الدخان حتى لو استغرق فتره من الزمن

ممارسه الرياضه
ويتم ذلك عن طريق الذهاب الى نادي رياضي مع الاصدقاء، وحتى لو ذهب لوحده فهناك اشخاص بالنادي سيقومون بدعمه، فعن طريق ممارسه الرياضه يقوم بالتخلص من السموم الموجوده في جسده وفي دمه عن طريق تحريك الدوره الدمويه ، وتنشيط الرئتين وعندما تصبح لدى الشخص لياقه جيده فانه يستطيع محاربه الدخان، وتصبح صحته افضل، ويصبح لديه محفز جيد للابتعاد عن الدخان؛ فالرياضه تتعارض مع التدخين فلذلك يبدا بالابتعاد عن الدخان لكي يستطيع ممارسه الرياضه بشكل ممتاز.

يحاول الكثير من الناس الاقلاع عن التدخين باستعمال الادويه او اللاصقات او العلكه الخاصه بالتدخين، فلا اقول انها طرق غير صحيحه ولكن هذه طرق تساعد على الاقلاع عن التدخين، ولكنها لا تمنع التدخين نهائيا؛ فالتدخين حاله نفسيه ان لم يقتنع الشخص بالاقلاع عنه فلن تساعده هذه المواد.

 

السابق
شروط الحجاب في الاسلام
التالي
رجيم في اسبوع