افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

فضائل سورة البقرة

فضائل سورة البقرة 20161015 1700

فضائل سوره البقره

فضائل سورة البقرة 20161015 1700

اخرج الطبراني في الاوسط عن ابن مسعود قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما خيب الله امرا قام في جوف الليل فافتتح سوره البقره وال عمران.‏

واخرج ابو ذر في فضائله عن سعيد بن ابي هلال قال‏:‏ بلغني انه ليس من عبد يقرا البقره ، وال عمران، في ركعه قبل ان يسجد، ثم يسال الله شيئا الا اعطاه‏.

اعلان 3

المهم كثره قراءه القران، واكثر من ختمه واكثر من قراءه سوره البقره لانها السوره الوحيده التي ورد في فضل قراءاتها. وليست هناك سوره مثلها. ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم في فضل قراءتها. سوره البقره ‘اخذها بركه وتركها حسره ‘

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ان الله ختم سوره البقره بايتين اعطانيهما من كنزه الذي تحت العرش فتعلموها وعلموهن نساءكم وابناءكم فانهما صلاه وقراءه ودعاء…قال رسول الله صلى الله عليه وسلم …اقراو ا البقره فان اخذها بركه وتركها حسره ولا تستطيعها البطله ….وقال ايضا لكل شيء سنام وان سنام القران سوره البقره ، وفيها ايه هي سيده القران هي ايه الكرسي.

قصص

هذه القصه ذكرها الشيخ الجبير في شريطه (اسباب منسيه )

 

فلان …. تاجر معروف …فجاه .. انقطع الرزق عنه … يحاول يفكر يخطط يشتري يبيع … لكن لا فائده ….؟؟؟

داوم هذا الاخ على قراءه سوره البقره …

وما هي الا ايام قليله …. وعاد الى سابق عهده …

واصبح الرزق ياتيه من كل حدب وصوب … تبارك الرزاق ….

القصه الثانيه …بنفس الشريط

امراه تشتكي من السحر وذهبت لكثير من المشائخ وبعد ان اقنعها الشيخ ان تبدا برقيه نفسها بسوره البقره بالقيام.. اشتد عليها الاذى من الشياطين الحارسه للسحر ونصحها الشيخ بالاستمرار وفعلا استمرت وبطل سحرها باذن الله وقد رزقت ابناء بعدها.

ومحاضره الشيخ في شريطه( اسباب منسيه ) جدا رائعه واتمنى الرجوع لها للاستفاده اكثر.

مزيد من القصص:

قصه حدثت لقريبه صديقتي….هي فتاه تاخرت عن الزواج ووصلت الى سن الاربعينات. وكانت تعيش مع والدها المسن والخدم في منزل كبير، وكانت موظفه غير انها كانت تعاني من بعض المشاكل وتعقد بعض امورها. فسمعت عن فضل سوره البقره وبدات بقراءتها رغبه في اجرها وبركتها.

واستمرت في قراءتها فتره معينه ، وفي احدى المرات اثناء قراءتها سمعت صوتا قويا مخيفا، واصبح من بالمنزل يبحث عن مصدر الصوت ولم يجدوا شيئا. حتى اذا وصول فناء المنزل ..وجدوا احد اشجار المنزل مقلوعه من مكانها وارتمت بعيد… وقد خلفت حفره نتيجه اقتلاعها من جذورها.

ووجدوا تحتها طلاسم واحجبه سحر…وتم الاتصال باحد المشايخ واخبرهم طريقه ابطالها…وبعدها بشهر تمت خطبتها وتيسر كثير من امرها والحمد لله.

وكل هذا وهي ما تعرف اصلا انها كانت مسحوره …سبحان الله.
كنت اتحدث انا واختي عن فضل سوره البقره واثر بركتها…واتفقنا انا وهي ان نبدا بقراءتها ..ثم كان ان غفت اختي ونامت بعد حديثنا، وخرجت انا من الغرفه …وبعد ساعات قليله جاءتني فزعه …وهي تقول انها حلمت بامراه من الجن….تهددها في حال انها قرات البقره وتقول: ( ان حاولتي قراءه البقره انت او احد من اهلك ستجدين من الاذى مالا تتمنينه)
اختي خافت وتراجعت عن فكرتها..وبعد تشجيع مني مستمر…. بدات في قراءتها بعد صلاه الظهر في احد الايام وحين وصلت للصفحه ال12…..احست بغثيان مستمر…وركضت الى الحمام…واستفرغت ماده سوداء اللون.
والحمدلله بدانا بالمواظبه عليها بين فتره واخرى.

 

قبل ان اقرا سوره البقره كنت اعاني من ارق شديد لدرجه اني لا استطيع ان انام.

الاجابه

الحمد لله والصلاه والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه، اما بعد:

فلا شك ان القران الكريم شفاء وعلاج لما يجده المسلم من امراض نفسيه او جسديه . وهو كذلك وقايه مما يخافه… كما قال الله تعالى: وننزل من القران ما هو شفاء ورحمه للمؤمنين. {الاسراء:82}، وقال تعالى: يا ايها الناس قد جاءتكم موعظه من ربكم وشفاء لما في الصدور وهدى ورحمه للمؤمنين. {يونس:57}.

وبخصوص سوره البقره فانها تطرد الشياطين وتبطل السحر باذن الله تعالى، وهي سبب للشفاء من العين خصوصا الايتين الاخيرتين منها، والقران كله شفاء للابدان والعقول، وقد ورد في فضلها احاديث كثيره اذكر لك بعضها. وان اردت المزيد فارجع الى كتب السنه مثل الترغيب والترهيب للمنذري وشرح السنه للبغوي وغيرهما.

فقد صح ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم، كما في صحيح مسلم وغيره، قال النبي صلى الله عليه وسلم: لا تجعلوا بيوتكم مقابر ان الشيطان ينفر من البيت الذي تقرا فيه سوره البقره .

وقال صلى الله عليه وسلم: اقرؤوا القران فانه ياتي يوم القيامه شفيعا لاصحابه، اقرؤوا الزهراوين: البقره وال عمران فانهما ياتيان يوم القيامه كانهما غمامتان او غيايتان او كانهما فرقان من طير صواف تحاجان عن اصحابهما.  اقرؤوا البقره فان اخذها بركه وتركها حسره ولا تستطيعها البطله السحره . رواه مسلم.

وفي صحيح ابن حبان والحاكم وغيرهما ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ان لكل شيء سناما وان سنام القران سوره البقره ، من قراها في بيته ليلا لم يدخل الشيطان بيته ثلاث ليال. صححه الحاكم وحسنه الالباني.

وعن ابي مسعود رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: من قرا بالايتين من اخر سوره البقره في ليله كفتاه.  رواه البخاري.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قرا ايه الكرسي دبر كل صلاه مكتوبه   لم يمنعه من دخول الجنه الا ان يموت. رواه النسائي وصححه الالباني في صحيح الجامع الصغير.

وعن النعمان بن بشير عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ان الله كتب كتابا قبل ان يخلق السماوات والارض بالفي عام انزل منه ايتين ختم بهما سوره البقره ، ولا يقران في دار ثلاث ليال فيقربها شيطان. رواه الترمذي وصححه الالباني في صحيح الجامع الصغير.

ولم نقف على دليل خاص يفيد كونها تزيد في الرزق او تباركه، ولكن ورد -على سبيل العموم- ان اخذها بركه ، وذلك في قوله صلى الله عليه وسلم: اقرءوا سوره البقره فان اخذها بركه وتركها حسره ولا تستطيعها البطله .

قال المناوي في فيض القدير: اخذها يعني المواظبه على تلاوتها والعمل بها بركه اي زياده ونماء.

وقال القارئ: اخذها اي المواظبه على تلاوتها والتدبر لمعانيها والعمل بما فيها بركه اي منفعه عظيمه .

واما حديث: ما خيب الله تعالى عبدا قام في جوف الليل فافتتح سوره البقره و ال عمران. فقد ضعفه الالباني في ضعيف الجامع.

وما اخرج ابو ذر في فضائله عن سعيد بن ابي هلال قال: بلغني انه ليس من عبد يقرا البقره وال عمران في ركعه قبل ان يسجد ثم يسال الله شيئا الا اعطاه .

فهذا الاثر ذكره السيوطي في الدر المنثور ولم يذكر سنده وسعيد بن ابي هلال تابعي وبلاغات التابعين ضعيفه للجهل بمن حدثوا عنه.

والله اعلم.

السابق
ابداع المعمارية
التالي
البصل وفوائده