افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

متى خلق النبي ادم

جميعنا ابناء ادم عليه السلام فهو اول من خلق من البشر واول من سكن الارض وخلقه الله بيده ونفخ فيه بروحه وامر من ملائكته ان تسجد لادم احتراما وتقديرا له لا عباده له ولقد كان طول ادم ستين ذراعا، وكان وافر الشعر شبهه رسول الله في الطول بالنخله السحوق، فلما خلقه الله قال: اذهب فسلم على اولئك (نفر من الملائكه جلوس) فاستمع ما يحيونك فانها تحيتك وتحيه ذريتك، فقال: السلام عليكم، فقالوا: السلام عليك ورحمه الله ، فزادوه: ورحمه الله . وكل من يدخل الجنه يكون على صوره ادم في الطول فقد ورد مسن الامام احمد عن ابي هريره عن النبي صلي الله عليه وسلم قال:=«”ان اهل الجنه يدخلون الجنه على خلق ادم ستين ذراعا في عرض سبعه اذرع)

اخبر تعالى انه خاطب الملائكه قائلا لهم :{ اني جاعل في الارض خليفه } اعلم بانه يريد ان يخلق ادم وذريته الذين يخلف بعضهم بعضا كما قال تعالى : { وهو الذي جعلكم خلائف الارض }.

وقال :

اعلان 3

{ يجعلكم خلفاء الارض } فاخبرهم بذلك على سبيل التنويه بخلق ادم وذريته كما يخبر بالامر العظيم قبل كونه فقالت الملائكه سائلين على وجه الاستكشاف والاستعلام عن وجه الحكمه لا على وجه الاعتراض والتنقض لبني ادم والحسد لهم فقالوا {اتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء}(1) وكان قولهم هذا مبني على اساس ماراوا ممن كان قبل ان يخلق ادم من الجن والبن فقد كانت موجوده قبل ادم بالفي عام فسفكوا الدماء فبعث الله اليهم جندا من الملائكه فطردوهم الى جزائر البحور.

ثم بين لهم شرف ادم عليهم في العلم فقال : {وعلم ادم الاسماء كلها } وهي الاسماء التي يتعارف بها الناس : مثل انسان، دابه ، ارض، سهل، بحر، جبل، وجمل، وحمار، واشباه، ذلك من الامم وغيرها، خلق ادم عليه السلام : في اخر ساعه من ساعات يوم الجمعه بعث الله عز وجل جبريل الى الارض لياتيه بطين منها، فقالت الارض: اعوذ بالله منك ان تنقص مني او تشينني(2) ، فرجع ولم ياخذ، وقال رب انها عاذت بك فاعذتها، فبعث ميكائيل فعاذت منه فاعاذها. فرجع فقال كما قال جبريل: فبعث ملك الموت فعاذت منه، فقال : وانا اعوذ بالله ان ارجع ولم انفذ امره، فاخذ من وجه الارض وخلطه، ولم ياخذ من مكان واحد، واخذ من تربه بيضاء وحمراء وسوداء فلذلك خرج بنو ادم مختلفين وصعد به فبل التراب حتى اصبح طينا لازبا(1) .

فخلقه الله بيده حتى لا يتكبر ابليس عليه، فخلقه بشرا، فظل جسدا من طين اربعين سنه فمرت الملائكه ففزعوا منه لما راوه، وكان اشدهم فزعا ابليس فكان يمر به فيضربه، فيصوت الجسد كما صوت الفخار يكون صلصله، فذلك حين يقول تعالى:{من صلصال كالفخار} ويقول ابليس للجسد لقد خلقت لامر عظيم، وكان ابليس يدخل الجسد من فمه ويخرج من دبره وكان يقول للملائكه ، لا ترهبوا من هذا فان ربكم صمد وهذا اجوف، لئن سلطت عليه لاهلكنه.

فلما بلغ الحين الذي اراده الله عز وجل ان ينفخ فيه الروح، قال للملائكه اذا نفخت فيه من روحي فاسجدوا له، فلما نفخ فيه الروح ودخلت الروح في راسه عطس، فقالت الملائكه له قل الحمد لله : فقال الحمد لله فقال له عز وجل : رحمك ربك، فلما دخلت الروح في عينيه نظر الى ثمار الجنه فلما دخلت الروح في جوفه اشتهى الطعام… فوثب قبل ان تبلغ الروح الى رجليه بسرعه الى ثمار الجنه لذلك قال تعالى : {خلق الانسان من عجل } ثم قال الله عز وجل : ياادم اذهب الى هولاء النفر فقل لهم فانظر ماذا يقولون ؟

فجاءهم وسلم عليهم فقالوا وعليك السلام ورحمه الله وبركاته فقال تعالى: يا ادم هذه تحيه ذريتك هذه تحيتك وتحيه ذريتك فقال ادم يارب وما ذريتي ؟ فقال تعالى : اختر احد يدي يا ادم فقال ادم اختار يمين ربي وكلتا يدي ربي يمين، فبسط تعالى كفه فاذا هو كائن من ذريته في كف الرحمن، فاذا رجال منهم افواههم النور، واذا برجل يعجب نوره ادم.. فقال ادم : يارب من هذا ؟ فقال الرحمن : هذا ابنك داوود فقال يارب كم جعلت له من العمر ؟ قال الرحمن : جعلت له ستين عام فقال ادم يارب اتم له من عمري حتى يكون له من العمر مئه عام، ففعل تعالى ذلك واشهد على ذلك الملائكه .

فلم نفذ عمر ادم بعث الله عز وجل ملك الموت الى ادم ليقبض روحه فقال ادم اولم يبقى من عمري اربعون عاما ؟ فقال له الملك : اولم تعطها ابنك داوود ؟ فنسي ادم ونسيت ذريته بعد ذلك !

وقبل ان تحضر ادم الوفاه عهد الى ابنه شيث وعلمه ساعات الليل والنهار وعلمه عبادات تلك الساعات. وعلمه بوقوع الطوفان بعد ذلك، ويقال ان انساب بني ادم اليوم كلها تنتهي الى شيث وسائر اولاد ادم غيره انقرضوا وبادوا… والله اعلم ، ولم توفي ادم عليه السلام كان ذلك يوم الجمعه فقد جاته الملائكه بحنوط، وكفن من عند الله عز وجل من الجنه ، وعزوا فيه ابنه شيث عليه السلام.. وقد خسفت الشمس والقمر سبعه ايام بلياليهن.. وقيل بان ادم عليه السلام دفن بجبل ابي قبيس بمكه .

وقد قال تعالى: {واذا اخذ ربك من بني ادم من ظهورهم ذريتهم} فجمع الله تعالى يومئذ جميع ما هو كائن من ادم الى يوم القيامه فخلقهم ثم صورهم ثم استنطقهم فتكلموا، واخذا عليهم العهد والميثاق، واشهد عليهم انفسهم : { الست بربكم قالوا بلى ، فقال تعالى : {فاني اشهد عليكم السموات السبع والارضيين السبع، واشهد عليكم اباكم ادم، ان لا تقولوا يوم القيامه : لم نعلم بهذا، فاعلموا انه لا اله غيري ولا رب غيري، ولا تشركوا بي شيئا، واني سارسل لكم رسلا ينذرونكم عهدي وميثاقي وانزل عليكم كتابي. قالوا نشهد انك ربنا والهنا، لا رب لنا غيرك، ولا اله لنا غيرك}.

وتقدم انه تعالى لما امر الملائكه بالسجود لادم، امتثلوا كلهم للامر الالهي، وامتنع ابليس من السجود له حسدا وعداوه له، فطرد ه الله وابعده واخرجه من الحضره الالهيه ونفاه عنها، واهبطه الى الارض طريدا ملعونا شيطانا رجيما، وعن ابي هريره قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (اذا قرا ابن ادم السجده فسجد، اعتزل الشيطان يبكي ويقول : ياويلي، امر ابن ادم بالسجود فسجد فله الجنه ، وامرت بالسجود فعصيت فلي النار).

سكن ادم في الجنه

اقام ادم وزوجته حواء عليهم السلام في الجنه مده طويله ياكلان منها رغدا حيث شاءا، فلما اكلا من الشجره التي نهيا عنها، سلبا ما كانا عليه من اللباس وهبطا الى الارض فبدت لهم سواتهم، فلقيته شجره اخذت بناصيته، فناداه ربه : اتهرب مني يا ادم فقال : بل حياء منك يارب مما فعلت، {وناداهما ربهما الم انهكما عن تلك الشجره واقل لكم ان الشيطان لكم عدو مبين * قالا ربنا ظلمنا انفسنا وان لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين }. هبوط ادم الى الارض عن رسول الله عليه الصلاه والسلام قال : ( ان الله خلق ادم وطوله ستون ذراعا فلم يزل الخلق ينقص حتى الان ) .

بعد ان وسوس الشيطان لادم ان ياكل من الشجره التي نهاه عنها الرحمن وبعد ان اكل منها وهبط الى الارض.. كان اول طعام اكله ادم في الارض، هو الخبز فقد جاءه جبريل بسبع حبات من حنطه ، فقال: ماهذا ؟ فرد عليه جبريل هذا من الشجره التي نهيت عنها… فاكلت منها فقال ادم وما اصنع بها فقال ابذره في الارض، فبذره وكانت كل حبه منها تزن ازيد من مئه الف حبه فنبتت فحصده ثم درسه ثم ذراه، ثم طحنه ثم عجنه ثم خبزه فاكل بعد جهد عظيم وتعب ونكد، وذلك قوله تعالى :{ فلا يخرجنكما من الجنه فتشقى} وكان اول كسوتهما من شعر الضان : جزاه ثم غزلاه، فنسج ادم له جبه، ولحواء درعا وخمارا.. وقد مكث ادم بالجنه مده طويله .

عن ابي هريره رضي الله عنه قال : اخذا الرسول ( صلعم ) بيدي فقال : ((خلق الله عز وجل التربه يوم السبت وخلق الجبال يوم الاحد وخلق الشجر يوم الاثنين وخلق المكروه يوم الثلاثاء وخلق النور يوم الاربعاء وبث فيها الدواب يوم الخميس وخلق ادم العصر من يوم الجمعه في اخر الخلق في اخر ساعه من ساعات الجمعه فيما بين العصر الى الليل. (صحيح مسلم )

سمي ادم بادم لانه خلق من اديم الارض وسميت حواء بحواء لانها خلقت من جسد حي ( جسد ادم ) – وبكى على الجنه ستين عاما، وعلى خطيئته مثلهم وبكى على الجنه ستين عاما، وعلى خطيئته مثلهم

 

السابق
لعلاج الكلف والنمش
التالي
ماذا يحب الرجل من حبيبته