افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

زهرة البابونج زهر البابونج

زهرة البابونج زهر البابونج 20161110 162

البابونج Camomile نبات عشبي حولي يبلغ ارتفاعه نحو 15- 50 سم، ساقه سريعه النمو كثيره التفرع ويزهر بعد 6- 8 اسابيع من انباته، واوراقه متناوبه ريشيه ومجزاه الى اقسام صغيره متطاوله خيطيه .وللنبات رائحه منعشه مميزه ، والنوره والازهار المحيطه السيئيه بيضاء اللون والازهار الداخليه انبوبيه ولونها اصفر. يعيش البابونج في الحقول وعلى اطراف الاوديه وحول المنازل وعلى اسطح المنازل في بعض البلدان.

البابونج Camomile نبات عشبي حولي يبلغ ارتفاعه نحو 15- 50 سم، ساقه سريعه النمو كثيره التفرع ويزهر بعد 6- 8 اسابيع من انباته، واوراقه متناوبه ريشيه ومجزاه الى اقسام صغيره متطاوله خيطيه .وللنبات رائحه منعشه مميزه ، والنوره والازهار المحيطه السيئيه بيضاء اللون والازهار الداخليه انبوبيه ولونها اصفر. يعيش البابونج في الحقول وعلى اطراف الاوديه وحول المنازل وعلى اسطح المنازل في بعض البلدان.
يعرف البابونج علميا باسم Matricaria Chamomilla وهو النوع البري بينما يوجد نوع اخر يعرف باسم Anthemis nobelis وشكله مختلف عن النوع الاول وكلاهما يحتويان على المواد الفعاله او المؤثره .

والبابونج يعد اشهر النباتات البطنيه على الاطلاق ولا يكاد يخلو منه منزل من منازلنا، فاليه يعود الناس فور شعورهم بالم في البطن، مغصا كان سببه ام شيئا اخر.
الجزء المستخدم من نبات البابونج الازهار المتفتحه .

اعلان 3

ما هي محتويات ازهار البابونج؟

تحتوي ازهار البابونج على زيت طيار تصل نسبته الى 1.5% من الازهار الجافه ويستخرج الزيت باستخدام طريقه التقطير بالبخار وزيت البابونج سائل لزج ثقيل القوام لونه ازرق يتجمد بالتبريد في درجه الصفر المئوي وله رائحه البابونج المعروفه واهم محتويات الزيت الطيار الفابايسابولو (alpha bisabolol) وبايسابول اوكاسيد A (Bisabolol oxide A) وبايسابولول اوكاسيد B (Bisabolol oxide B) وبايسابولون اوكاسيد A (Bisabolone oxeide A) وبيتا ترانس فارنسين (Beta – trans – Farnesene) وكمازولين (Chamaxulene) ويتميز هذا المركب بلونه الازرق وهو الذي يضفي لونه على زيت البابوبنج وسباثولينول (Spathulenol) كما تحتوي الازهار على فلافونيرات اهمها فلافون جلاكيزويد (Flavone glycosides)، واجلايكون ايجتين (Aglycones apigenin)، وليوتيولين (Luteoline) وكريزوريول (Crysoeriol)، وفلانونول جلايكوزيد (Flavonol glycosidec) وكويرستين (Quercetin) وايزو رهامتين (iserhamntin) وروتين (Rutin). كما تحتوي الازهار على هيدروكسي كومارين (Hydroxycoumarins) واهم مركباتها امبيليفيرون (Umbeliferone) وهيرنيارين (Herniarin) وكذلك مواد هلاميه بنسبه 10%.

المواد الفعاله :
تحتوي على 1 % زيت اساسي يحتوي على الكامازولين الازرق وغيره.
العناصر المؤثره المتوفره في البابونج
ان ماده الازولين هي الماده الفعاله التي تكسب البابونج تاثيره الشافي، ومن خواصها انها، كزيت الزيتون الذي يحتوي على حوامض دهنيه غير مشبعه ، كثيره الالفه الكيميائيه ، سريعه الاندماج بالمواد الاخرى لتركيب مواد نافعه منها. ولكي يجري التفريق بين ماده الازولين الموجوده في البابونج وبين الازولين الموجود في النباتات الاخرى، فقد اطلق على ازولين البابونج اسم شام ازولين. وهو ازرق اللون ويخرج من البابونج اذا ما صنع الشاي منه او اذا ما جرى تعريض ازهاره لبخار الماء في المختبرات.

الخصائص الطبيه :
– من الخصائص الفريده للبابونج ان له مفعولا مقاوما لحدوث الاحلام المفزعه او الكوابيس بالاضافه الى انه مهدىء عام للجسم و النفس معا ، و لذلك فهو يفيد فى حالات الارق و الاكتئاب و الخوف و الازمات النفسيه بوجه عام و التى تزيد خلالها فرصه التعرض لحدوث الكوابيس.
– يستعمل مسحوق الازهار من الخارج لمعالجه الالتهابات الجلديه والقروح والجروح في الفم والتهاب الاظافر.
– يستعمل بخار مغلي الازهار للاستنشاق في حاله التهاب المسالك الهوائيه : الانف والحنجره والقصبه الهوائيه .
– ويستعمل مستحلب الازهار من الخارج لغسل العيون المصابه بالرمد، ولعمل غسيل مهبلي لمعالجه افرازات المهبل البيضاء او النتنه ، او للتقيحات الجلديه بشكل عام. حيث تجلس السيده في مغطس به هذه الازهار لكون مطهرا ويقتل فطر الكانديدا .. كما ويقتل البكتيريا العنقوديه . ومغلي البابونج مفيد لحالات الاضطرابات الهضميه ومضاد للتقلصات وخافض للحراره .
– ويستخدم البابونج في مستحضرات التجميل الطبيه .

– يستطيع البابونج ان يعمل على شفاء الالتهابات. فتشفي كمادات البابونج مثلا الالتهابات الجلديه بسرعه ، كما يستطيع البابونج ايضا ان يعمل نفس عمل المضادات الحيويه في شفاء الالتهابات. فاذا ما غلي شيء منه واستنشقه الشخص، استطاع ان يزيل الالتهاب من تجاويفه الانفيه والجبهيه بسرعه ، وان يقضي على جميع الجراثيم الموجوده خلال مده قصيره .

– ويساعد البابونج على رفع التشنجات الحاصله في المعده ، وسائر اقسام الجهاز الهضمي، ويزيل المغص من المعده والامعاء والمراره احيانا. وعلاوه على ذلك فان باستطاعته ان يخفف الام العاده الشهريه .

– يساعد البابونج ايضا على شفاء الجراح غير الملتئمه بسرعه ، وعلى الاخص في تلك الاماكن من الجسم التي تعسر معالجه الجراح فيها، كالقسم الاسفل من الساق. فهنا يمكن معالجه الجراح بكمادات البابونج او المراهم المركبه منه، فتندمل بعد وقت قصير. كما ان البابونج يعمل على شفاء التقرحات المعديه .يحسن البابونج جهاز المناعه ويعمل على زياده كريات الدم البيضاء.

الامراض التي يمكن ان يعالجها  البابونج:
يجب ان لا نستغني عن البابونج في منزلنا، باي حال من الاحوال، حيث يمكننا استخدامه في الاسعافات الاوليه في حاله الاسهال او المغص المعدي والمعوي، ومغص المراره ، وليصنع منه شاي قوي ويشرب في هذه الحاله على جرعات، وهو كثير الفائده في تخفيف الام الطمث. كما يساعد البابونج على طرد الغازات المتولده في الامعاء، وتهدئه الاعصاب.

وتصف الكتب الطبيه ايضا استخدام شاي البابونج في معالجه القرح المعديه ، ويلعب الازولين هنا دورا هاما في شفائها، وتسلك في معالجه القرح المعديه بالبابونج طريقه خاصه ، بان يتناول المصاب شاي البابونج ثم يستلقي مده خمس دقائق على ظهره ومثل ذلك على جانبه الايسر، ثم على بطنه واخيرا على الجانب الايمن، فيضمن بذلك مرور شاي البابونج على مختلف جدران المعده . ولا بد من اتباع هذا النظام لان الشاي يغادر المعده بسرعه اذا ما ظل المريض منتصبا بعد تناوله. ويمكن ايضا تناول المستخلصات وبعض العقاقير الاخرى التي يصفها الطبيب لهذه الغايه واتباع نفس طريقه الاستعمال.

واذا ما جرى تناول البابونج بصوره مركزه مده طويله ، امكن بذلك شفاء التهابات الامعاء التي تعود غالبا الى عوامل وازمات نفسيه .
ويمكن استخدام ابخره البابونج في معالجه النزلات الصدريه والرشوحات الرئويه . وهنا يسخن الماء في قدرعلى النار ويلقى فيه شئ من البابونج، ثم يغطى الراس مع القدر بقطعه كبيره من القماش ويبدا المريض في استنشاق بخار البابونج مده ربع ساعه على الاقل، فيقوم البابونج بقتل هذه الجراثيم ورفع الالتهابات. ويستخدم ماء البابونج في معالجه العينين وغسلهما جيدا، ولكن ينصح الحذر واستشاره الطبيب قبل الاتيان بذلك.

واذا ما اريد توضيب شاي البابونج، فيجب ان لا يغلى في الماء، بل يصب الماء الغالي فوقه ثم يصفى ويؤخذ. وقد اثبتت الفحوص الاخيره بان هذه الطريقه احسن الطرق لاستخراج اكبر كميه ممكنه من ماده الازولين وغيرها من المواد النافعه الاخرى الموجوده في البابونج.

ولا يجب الاكثار من تناول شاي البابونج، لان ذلك يؤدي في هذه الحاله الى عكس المفعول، فيشعر الشخص بثقل في الراس وصداع عند القيام بتحريك الراس، ويستولي عليه الالم، في كل مره يهتز بها جسمه، وتعتريه الدوخه والعصبي، وحده المزاج والارق، اي انه تنتابه جميع تلك العوارض التي يوصف البابونج في مكافحتها.

وقد استخدمت كمادات البابونج، التي تشرب بماء البابونج المستحصل عليه بعد صب اربعه الى خمس ليترات من الماء الحار على حقنتين من ازهاره، في معالجه المغص وغير ذلك بعد وضعها فوق المعده .
ويمكن مزج البابونج باعشاب طبيه اخرى طبعا، ونستطيع هنا ان نقدم ثلاثه امثله على ذلك.:فبامكاننا مثلا ان نصنع شايا مسكنا في احوال اضطرابات المعده الخفيفه ، فنمزج 30 غراما من النعناع بثلاثين غراما من الترنجان مع اربعين غراما من البابونج، وناخذ من هذا المزيج ملعقه او ملعقتي شاي ونصنع منه مقدار فنجان من الشاي لهذا الغرض.
او ان نقوم باعداد الشاي على نفس الصوره ، بمزج عشرين غراما من الشمره باربعين غراما من الزيتون ومثلها من البابونج.
ونستطيع ان نعالج بعض احوال الاضطرابات المعديه بشرب شاي جرى توضيبه من عرق السوس، والبابونج، والشمره والغاسول، على ان تؤخذ منها مقادير متماثله ، ويكون توضيب الشاي حسب الطريقه المتقدم ذكرها ايضا، ولا يؤخذ من هذا الشاي سوى فنجان واحد مساء، ما لم يصف الطبيب غير ذلك .

وازهار البابونج تستخدم بكثره كمهضم وفي اوروبا يعتبر البابونج مميز لعلاج مشاكل الهضم ومن بينها القرحه الهضميه ذلك لانه يقوم بعمل مضادات للاتهابات ومضاد للمغص والتقلصات ومطهر بالاضافه الى خواصه المطريه للمعده ، وقال انه لو كان عنده قرحه فانه لن يستعمل غير البابونج مع عرقسوس. تستخدم ازهار البابونج مثله مثل الشاي ملء ملعقه كبيره من الازهار تنقع في ملء كوب ماء سبق غليه لمده عشر دقائق ثم يصفى ويشرب مرتين في اليوم.يوجد من البابونج مستحضرات على هيئه شاي ومستحضرات مقننه .

ازهار البابونج علاج لنزيف الرحم. حيث تحتوي ازهار البابونج على زيت طيار واهم مركب فيه هو بروزولين كما يحتوي على فلافو نيدات وجلوكوزيدات مره وكومارينات ومواد عفصيه . تستعمل ازهار البايونج كمضاده للالتهابات ومضاده للمغص ومرخيه لعضلات الجسم وطارد للغازات او الارياح ومضاد للحساسيه وضد القولون. اما الوصفه التي توقف الحيض المفرط فهي ملء ملعقه كبيره من ازهار البابونج وتوضع في كوب ويصب عليها الماء المغلي فورا ثم يترك لينقع لمده 10دقائق ثم يصفى جيدا ويشرب ويمكن شرب كوب ثلاث مرات في اليوم وذلك بين او قبل وجبات الطعام ويحذر تناول مغلي البابونج بعد الاكل مباشره لانه قد يسبب الما في المعده احيانا.

زهرة البابونج زهر البابونج 20161110 162

البابونج في الطب القديم
يقول عنه ابن سيناء:
بابونج‏:‏ الماهيه ‏:‏ حشيشه ذات الوان منه اصفر الزهر ومنه ابيضه ومنه فرفيريه وهو معروف يحفظ ورقه وزهره بان يجعل اقراصا واصله يجفف ويحفظ‏.‏
قال جالينوس‏:‏ هو قريب القوه من الورد في اللطافه لكنه حار وحرارته كحراره الزيت ملائمه وينبت في اماكن خشنه وبالقرب من الطرف ويقلع في الربيع ويجمع‏.‏
الافعال والخواص‏:‏ مفتح ملطف للتكاثف مرخ يحلل مع قله جذب بل من غير جذب وهي خاصيته من بين الادويه ‏.‏
الاورام والبثور‏:‏ يسكن الاورام الحاره بارخائه وتحليله ويلين الصلابات التي ليست بشديده جدا ويشرب لاورام الاحشاء المتكاثفه ‏.‏
الات المفاصل‏:‏ يرخي التمدد ويقوي الاعضاء العصبيه كلها وهو انفع الادويه للاعياء اكثر من غيره لان حرارته شبيهه بحراره الحيوان‏.‏
اعضاء الراس‏:‏ مقو للدماغ نافع من الصداع البارد ولاستفراغ مواد الراس لانه يحلل بلا جذب وهذه خاصيته ويصلح القلاع‏.‏
اعضاء العين‏:‏ يبري الغرب المنفجر ضمادا وكذلك ينفع الرمد والتكدر والبثور والحكه والوجع والجرب ضمادا‏.‏
اعضاءالصدر‏:‏ يسهل النفث‏.‏
اعضاء الغذاء‏:‏ يذهب اليرقان‏.‏
اعضاه النفض‏:‏ يدر البول ويخرج الحصاه وخصوصا الفرفيري الزهر منه والبابونج تكمد به المثانه للاوجاع البارده والحاره ويدر الطمث شربا وجلوسا في مائه ويخرج الجنين والمشيمه الحميات‏:‏ يتمرخ بدهنه في الحميات الدائره ويشرب للحميات العتيقه في اخرها وينفع في كل حمى غير شديده الحده ولا ورم حار في الاحشاء ان كان قد استحكم النضج وربما نفع الورميه اذا لم تكن حاره وكانت نضيجه ‏.‏

– يقول ابن البيطار : في جامعه “البابونج ينفع من الاعياء اكثر من كل دواء، ويسكن الوجع ويرخي في الاعضاء المتمدده ويلين الاشياء الصلبه اذا لم تكن صلابتها كثيره ويخلخل الاشياء الكثيفه ويذهب الحميات التي تكون من ورم الاحشاء. يسقى طبيخه للنفخ والقولون ويصلح انزيمات الكبد، مدر للبول نافع من الصداع البارد.

اما داود الانطاكي في تذكرته فيقول (لا شيء مثله في تفتيح السداد وازاله الصداع والحميات والنافض، يقوي الباءه والكبد ويفتت الحصى مطلقا يدر الفضلات، وينقي الصدر من نمو الربو ويقلع البثور ويذهب الاعياء والتعب والصلابات والنزلات وفساد الارحام وينفع من السموم ودخانه يطرد الهوام. وهنه يفتح الصمم ويزيل الشقوق ووجع الظهر وعرق النسا والمفاصل والنقرس”.

لقد ثبت علميا تاثير البابونج على الالتهابات حيث تستعمل ازهار البابونج كشاي يؤخذ ملء ملعقه وتوضع على ملء كوب ماء مغلي وتترك لمده عشر دقائق ثم تصفى وتشرب بمقدار كوب في الصباح واخر في المساء فهو يزيل الالتهابات والمغص ومطهر للجهاز الهضمي والتنفسي وفاتح للشهيه ومنشط للدوره الدمويه وخاصه لدى الاطفال واذا تناول الشخص شاي البابونج في الصباح فانه يقي من نزلات البرد والام المغص العارضه وارتباكات الجهاز الهضمي البسيطه ويرجع هذا التاثير الى ماده الكمازولين، كما اثبتت الدراسات فائده البابونج في حاله التهابات القصبات المزمن والسعال الديكي والربو القصبي كما يدخل البابونج في الانواع المركبه التي توصف داخلا كمفرزه للعرق ومضاده للتشنج ولامراض الجهاز الهضمي والتهابات الامعاء المترافقه بالتشنج وكذلك يدخل في الانواع الطارده للريح والمفرزه للصفراء.

كما اثبتت الدراسات فائده البابونج كمضاد للاكسده ، كما ثبت ايضا ان للبابونج تاثيرا مضادا لسرطان الجلد حيث يوضح كلنجات على سرطان اجلد كما اثبتت الدراسات ان البابونج يزيل القلق ويؤخذ بنفس الجرعات السابقه وبالاخص عند النوم.
وقد صادق الدستور الالماني على استعمال البابونج رسميا لعلاج السعال والالتهاب الشعبي المزمن والحمى والبرد والتهابات الجلد والتهابات الفم.

هل هناك محاذير من استعماله؟
نعم يجب عدم استخدام البابونج من قبل الناس الذين يعانون من الحساسيه .
البابونج لا يحضر ولا يخزن بانيه الحديد ولا يجمع بينه وبين ادويه تحتوي على الحديد لانه يحوي ماده التانين واذا جمع مع الحديد يولد ماده سامه .
البابونج لا يستخدم اكثر من 14 يوم 3 مرات يوميا لانه مهدئ قوي ، وهو يضعف الباه بشكل ملحوظ ، وقد يصاب المستخدم بالغثيان .

  • ستايل فساتين زهرة البابونج سن14 بنات
السابق
اعرف شخصيتك من لونك المفضل
التالي
حال الصحابه مع الصلاه