افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

فوائد الماء المعدني الطبيعي

فوائد الماء المعدني الطبيعي 20161004 47

فوائد الماء المعدني الطبيعي

فوائد الماء المعدني الطبيعي 20161004 47

المياه المعدنيه هي المياه التي تاتي من الابار اوالجبال، وهي تحتوي على املاح معدنيه يختلف تركيبتها بحسب طبقات الارضيه التحتيه وتضاريس المنطقه الاتيه منها وقد تحتوي على بعض الغازات. وهي تختلف في رائحتها وطعمها ودرجه حرارتها.

انواع المياه المعدنيه

اعلان 3

تصنف بعض البلاد مثل سويسرا و المانيا و النمسا انواع المياه المعدنيه كالاتي:

  • مياه معدنيه طبيعيه : وهي تاتي من طبقات عميقه تحت سطح الارض في مناطق عديده في العالم وتكون محميه من التلوث. تعبا في زجاجات وتعرض للبيع.
  • مياه الابار: تاتي هذه المياه ايضا من طبقات تحت الارض، ويمكن ان تخلط بثاني اكسيد الكربون فتكون فواره .
  • ماء للعلاج: وهذه مياه ثبت تاثيرها العلاجي في تخفيف الامراض او الوقايه منها. وعاده تحتوي على نفس نسبه الاملاح التي تحتويه المياه المعدنيه الطبيعيه . يمكن نزع بعض املاح تلك المياه او اضافه املاح اليها لتوافق المقتضيات الصحيه .

تصنيف المياه المعدنيه الطبيعيه ومياه المعادن كما ياتي:

  • 1-الماء المعدني الطبيعي الغير الغازي:

الماء المعدني الطبيعي الغير الغازي هو ماء معدني طبيعي لا يحتوي على غاز الكربون الحر بمقادير تفوق الكميه الضروريه لابقاء الاملاح الهدروجين و-الكربونات الموجوده في الماء ذائبه .

  • 2-الماء المعدني الطبيعي الغازي طبيعيا:

الماء المعدني الطبيعي الغازي طبيعيا هو ماء معدني طبيعي يحتوي على كميه الغاز نفسها التي يحتويها عندما ينبع وفي حدود التفاوتات التقنيه المسموح بها .

تجهيز المياه المعدنيه

تحطات بعض البلاد مثل المانيا و النمسا ولا تسمح بتعبئه المياه المعدنيه الا بتصريح من الادارات الصحيه ، وليس هذا غريبا فقد وصل عدد التصريحات الجاري العمل بها في المانيا نحو 800 تصريح.

وبينما يتخلل تجهيز المياه المعدنيه وتعبئتها معامله مكثفه الا انه ليس من المسموح تغيير نسب الاملاح الموجوده في المياه المعدنيه الطبيعيه ، ما عدا نزع جزء من كميه املاح الحديد والتي قد تقلل من فتره صلاحيه استعمال تلك المياه. كما يمكن اضافه ثاني اكسيد الكربون فيتكون حمض الكربونيك H2CO3. ويساعد حمض الكربونيك على بقاء الماء المعدني صالحا للشرب لمده طويله حيث يعمل الوسط الحمضي على تطهير المياه من الميكروبات.

كيفيه تكونها

المياه المعدنيه تسمى ايضا المياه الغازيه ، وهي مياه ينابيع تحتوي على نسبه كبيره من المواد المعدنيه او الغازات اتيه من طبقات الارض التي تستخرج منها . وتشمل المواد المعدنيه الملح، وكبريتات المغنسيوم، والجير ، والمغنيسيا، والحديد، والسليكا، والبورون، والفلور، والكثير من المواد الاخرى ، وقد تحتوي على قدر يسير جدا من مواد مشعه . اما اكثر الغازات شيوعا فيها فهي ثاني اكسيد الكربون و كبريتيد الهيدروجين ، ولكن كبريتيد الهيدروجين ذو رائحه كريهه .

وفي معظم الاحيان تكون هذه المياه مياه امطار تسربت تحت الارض خلال الصخور واذابت المواد المعدنيه في طريقها. وقد تحتوي بعض الينابيع على مياه صهاريه تتصاعد من اعماق الارض بعد تكونها خلال عمليه كيميائيه داخل الصخور. وبعض الينابيع حاره ، وبعضها الاخر عادي الحراره .

استخداماتها

استخدم الناس المياه المعدنيه منذ الازمنه القديمه لعلاج امراض مثل الروماتيزم والالتهابات الجلديه وعسر الهضم. وتراعى درجه حراره الماء وموقعه وارتفاع مستواه والمناخ المحيط بالينابيع عند استخدامه في العلاج. كما انشئت في بعض البلدان منتجعات ينابيع طبيعيه حول الينابيع ومنها باث في جلوسترشاير في انجلترا، وبادن بادن في الغابه السوداء بالمانيا، وفيشي في فرنسا.

قوانين الاتحاد الاوروبي

تتكيء القوانين الوطنيه بشان استخراج وبيع المياه المعدنيه الطبيعيه على توجيهات الاتحاد الاوروبي. (2009/54/EG). وفي حاله ظهور اختلاف بين توجيهات الاتحاد الاوروبي والتوجيهات الوطنيه فان توجيهات الاتحاد الاوروبيه تسود ولا بد من تعديل الحكومات لقوانينها لتتوافق مع توجيهات الاتحاد الاوروبي. من المهم ان تثبت تركيبه المياه المعدنيه الطبيعيه ودرجه حراره منبعها ومواصفاته الاخرى الاساسيه وان يكون تغيرها في حدود تغيرها الطبيعي .

وطبقا لتوجيهات الاتحاد الاوروبي فان المياه المعدنيه الطبيعيه لا بد وان تخضع للبند 4 من توجيهات الاتحاد الاوروبي من وجهه عدم معامله المياه الا في حدود ضيقه . فمثلا يمكن لمعبيء المياه خفض مركبات الحديد او مركبات الكبريت منها ، باستخدام طرق فيزيائيه (لانتاج ماء معدنى خالي من الحديد او خالي من الكبريت) . كما من المسموح ازاله بعض المركبات من المياه الاتيه من طبقات صخور معينه بواسطه غاز الاوزون. ويسمح ايضا بازاله حمض الكربونيك من المياه المعدنيه الطبيعيه او اضافته اليها .

في بعض الحالات يمكن ازاله مواد غير مرغوب فيها من المياه مثل المنجنيز او الزرنيخ بواسطه طرق معالجه خاصه تسمح بها الاداره الصحيه . ينطبق هذا ايضا على املاح الفوريد حيث تستخدم طريقه اكسيد الالمونيوم المنشط لازالته. (Europäische Verordnung Nr. 115/2024)

مشكلات شركه نستله

  • فوائد الماء المعدني الطبيعي 20161004 2 مقاله مفصله : نستله امريكا الشماليه للمياه

تتعرض شركه نستله بالولايات المتحده ، وهي احد اكبر منتجي المياه المعباه في العالم الى انتقاد شديد بالنسبه لاخلاقياتها في ضبط منابع للمياه في انحاء كثيره من العالم ، حيث تمنع في بعض الاحيان سكان تلك المناطق من استغلال مياه اتيه من جوف اراضيهم . علاوه على ذلك ينتبه سكان بعض تلك المناطق الى اسخراج نسله الكثيف من المياه الجوفيه وتصديرها ، والتاثير السلبي لهذا الاستغلال الكثيف على البيئه . [1] [2] [3] [4] [5] [6] [7]

منابع المياه

تنتج شركه نسله بالولايات المتحده الامريكيه نوعا من المياه المعباه من نوع “ايس ماونتان” تستخرجه من البحيرات الكبرى ، وبتت احدى محاكم ميتشغان في عام 2004 في شكوى من المواطنين ، [8] وقضت بان تتوقف نستله عن استخراج المياه . ولكن نستله استانفت الحكم ، وانتهى الامر باتفاق بين السكان والشركه يقضي بان يسمح للشركه باستخراج كميه 218 جالون في الدقيقه فقط ، وهو الحد المناظر لانتاج شركات اخرى للمياه الغازيه هناك . .[9] كما واجهت نستله معارضه شعبيه مشابهه في مناطق اخرى بالقرب من النهر الابيض “وايت ريفر” في ميتشجان ، [10] لان نستله تستغل المياه استغلال مكثفا في التصدير.

وواجهت نستله في بعض مدن مين بالولايات المتحده معارضه السكان بالنسبه لانتاجها من ماء “بولاند سبرينج” . ففي بعض تلك المدن مثل “فرايبورج / ماين” تشتري بولاند سبرينج ماء من فرايبورج وتعبئه في مصانعها على انه مياه بولاند سبيرينج. .[11] في نفس الوقت تقوم شركه فرايبورج بانتاج المياه وبيعها . وتساءل سكان فرايبورج عن كميات المياه المستخرجه من اراضيهم وشان بيعها الى بولاند سبرينج. وطلب السكان زياده الضرائب على نستله عن المياه التي تاخذها بلا ثمن ، وتقوم بتعبئتها وتصدرها وتكسب منها الكثير.[12]

واقترح عضو الكونجرس الامريكي “جيم ويلفونج” ان تقوم شركه نستله بدفع 20 سنت ضريبه على كل لتر ماء تستخرجه ، ولكن الكونجرس لم يوافق. لهذا اقترح عضو الكونجرس بان تعدل القوانين بحيث تحدد كميات المياه المستخره من اراضي المزارعين ، وان يسمح لاصحاب الارض باستغلال مياههم ، وان لا تحتكر الشركات استخراج المياه وان يسمح للسكان باستخراج مياه من تحت اراضيهم . [13]

تعمل مدينه “ستيرلينغ ،ماساتشوستس” على منع نستله من ضخ مياه سبرينج من مناطق زراعيه معينه في محيط ادارتها . فقد تقدم فرع نسله بشمال امريكا NWNA الى مجلس مدينه كلينتون بطلب شراء حقوق مصلحه المياه الموجوده في ستيرلينغ. [14]

  • فوائد الماء الغازي
  • فوائد المياه المعدنية الغازية
  • فوائد المياه المعدنية
  • الماء المعدني
السابق
فوائد الجوجوبا للشعر
التالي
ديكورات مداخل المنزل من الخارج بالجبس