افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

نصائح للمراة الحامل في الشهور الاولى للمولود

نصائح للمراة الحامل في الشهور الاولى للمولود 20161005 13

نصائح للحامل خلال فتره الحمل

من الضروري ان تتفهم الحامل ان عدد الساعات المثاليه لراحتها 8 ساعات من النوم المتواصل ، ولا تنسى ان النوم والاسترخاء والراحه في فتره الظهيره هي في نفس اهميه النوم في الليل . على كل حامل ان تتجنب القرفصه ، والضغط على البطن لانه يؤدي الى اوجاع بالبطن والظهر . تجنب الاوضاع الغير صحيحه للوقوف او الجلوس وعدم رفع الاشياء الثقيله ، وعلى الحامل ان تتعلم رفع الاشياء عن الارض وهي مقرفصه بحيث تلاصق مقعدتها كعبيها .

الملابس الملائمه للحوامل:

اعلان 3

نصائح للمراة الحامل في الشهور الاولى للمولود 20161005 13

يختلف الوقت الذي تحتاج فيه الام الى ملابس جديده للمظهر الجديد خلال فتره الحمل من حاله الى اخرى ،فالام التي سبق لها الولاده تميل الى ان يكون محيط جسمها اكبر من حديثه الحمل . ففي حوالي الشهر الخامس يبدا بطنها السفلي بالتضخم بشكل ملحوظ ، لذا تصبح ملابسها المعتاده غير ملائمه بعد ذلك . اول ما يجب تذكره عند اختيارك ملابس الحمل الملائمه هو انها يجب ان تكون سهله التنظيف ومريحه عند ارتدائها . راعي بان جسمك سوف يزداد حجما مع مرور الوقت . الشيء المهم الثاني هو ان الملابس يجب ان تبدو لطيفه . ان الوزن الذي تكسبينه خلال فتره الحمل هو غالبا بين 10 كغم ( 22 باوند ) الى 20 كغم ( 44 باوند) ويصبح الجزء الاعلى من الجسم اكبر بحوالي 10 سم من المعتاد . وبحلول الشهر الاخير من الحمل يصبح محيط بطنك حوالي 1 متر . يجب ان تكون فتحات الاكمام واسعه لكي تستطيعي مد ذراعيك بسهوله وان لا تشعري بالشد فيهما .

ويجب ان يكون قماش الملابس ممتص للرطوبه بشكل جيد ويسرب الهواء بسهوله ، مثال على ذلك القطن ، بما ان الام تعرق كثيرا . ويمكن في بعض الاحيان اختيار الملابس المحاكه او البوليستر كماده للملابس كونها تغطي بطنك الضخم بفعاليه وراحه ، على اي حال فان ملابسك الداخليه يجب ان تكون من القطن .نصائح للمراة الحامل في الشهور الاولى للمولود 20161005 14 يجب ان تكون الاحذيه ذات كعب منخفض وغير زلقه ، وينصح بارتداء زوج من احذيه الجلد الناعم ، ان الاحذيه ذات الكعب العالي يمكن ان تخلق الم في الجزء الاسفل من الظهر وتشنج في الرجلين . وفي هذا الصدد ، فان ارتداء الاحذيه ذات الكعب العالي غير امن كونك لن تستطيعي رؤيه اين تقفين بسبب بطنك المتضخم ، لذا ربما تدوسين شيئا مختف تحت ظلك .

الرياضه اثناء الحمل :

مارسي رياضه المشي ولا مانع من القيام بواجباتك المنزليه العاديه مع تجنب رفع او دفع الاشياء الثقيله ، او ممارسه التمرينات العنيفه يمكن تعلم ممارسه التمرينات المناسبه قبل وبعد الولاده .

ويمكنك ممارسه تمرينات خاصه اثناء حملك ( انظري نهايه الكتاب ) .

الغذاء خلال فتره الحمل-تغذيه الحامل:

نصائح للمراة الحامل في الشهور الاولى للمولود 20161005 15

لن تحتاجي سيدتي ان تحصلي على كميه اضافيه من الغذاء من اجل الطفل ولكن ننصحك بالحصول على وجبات متوازنه . اي ان تحتوي كل وجبه منها على جميع العناصر الغذائيه الضروريه وتجنبي الاغذيه الدسمه والمحمره والتوابل او البهارات الحراقه وقللي من الشاي والكاكاو والقهوه . واحصلي على كميه مناسبه من الحليب ومشتقاته : البيض- الجبنه – اللحم – الطيور – الاسماك – والخضراوات – وخاصه الورقيه منها والفواكه الطازجه اذا كان وزنك اكثر من الطبيعي قللي من الارز والبطاطس والحلوى . ننصحك بالحصول على 6 وجبات خفيفه افضل من الحصول على 3 وجبات .

سكر الحمل

الجماع اثناء الحمل :

الا اذا كان لديك تاريخا من حالات الاجهاض، اي ولاده طفل غير مكتمل، او لديك حاليا مثل هذه الاعراض، فلا داعي لتجنب النشاطات الجنسيه خلال فتره الحمل . على اي حال ، في الشهر الاخير – اربعه اسابيع قبل الولاده – لا ننصح بالقيام باي نشاط جنسي كونه يضاعف من الانقباضات الرحميه وتمزق الغشاء الامينوسي ( ماء الراس ) وامراض المهبل والنزيف المهبلي .

خلال الاشهر الاخيره ، من الممكن بان يكون لهزه الجماع اثرا في ضغط الرحم ، وبذا تزيد ضربات القلب عند الطفل . اهتمي دائما بمحاوله الاوضاع التي لا تضغط على بطنك ولا تؤثر على الجنين .

العنايه بالجلد خلال فتره الحمل:

ربما تلاحظين بعض التغيرات الجلديه خلال فتره الحمل ، مثلا : الصد وع ( البطانه الفضيه ) فوق بطنك وثدييك وفخذيك واليتيك ، والكلف الحديث ( الصبغ السافع ) على وجهك بكثافه . ربما تصبح بشره الوجه داكنه على الانف وفوق الحواجب ، ومع ان هذه الاعراض تسمى ( قناع الحمل ) ، الا انه يمكن تجنبها بفعاليه او تقليلها . فان الغذاء الذي يحتوي على البروتين العالي والفيتامينات العاليه ( خاصه فيتامين ب2 وفيتامين ج ) يمكن ان يساعد على تقليل البقع البنيه كالبازيلا ، الخضراوات ، المحار ، الفاصوليا الطازجه ، القواقع ( بلح البحر ) ، التفاح ، البرتقال ، الليمون وهكذا .

ان الانتفاخ الشديد على الوجه سوف يترك اثرا من التجاعيد لاحقا . حاولي ان تعملي مساجا لوجهك بكميه بسيطه من كريم مرطب لمده خمس دقائق في اليوم ، وسوف يمنع ذلك زياده الجفاف ويقلل من خشونه البشره . ان الوقت ليس ملائما لتغيير صنف مواد التجميل لان بشرتك في فتره الحمل تكون حساسه جدا ، ضعي احمر الشفاه ذات الوان زاهيه وكذلك الميك اب ، ويوصي اطباء التوليد بعمل مساج لبطنك بزيت الزيتون وتغيير ملابسك الداخليه باستمرار بعد الشهر الخامس من الحمل .

العنايه بالثدي خلال فتره الحمل:

استعملي حمالات ذات رفع جيد على الا تكون ضيقه ونظفي الحلمتين بالماء الدافئ ودلكيهما بزيت الزيتون كل يوم ابتداء من الشهر الخامس للحمل وتجنبي الصابون والكريم ويمكن استعمال زبده الكاكاو او كريم لانولين (Lanoline) للتدليك اذا كانت الحلمه غائره . يمكن العمل على ابرازها باستعمال شفاطه اللبن قبل التنظيف والتدليك قبل موعد الولاده بسته اسابيع يضاف الى العنايه السابقه تمرين لفتح القنوات اللبنيه ، اضغطي على المسافه الداكنه المحيطه بالحلمه باصبعي السبابه والابهام لاخراج قطره من اللباء وذلك للوقايه من احتقان الثدي وحمى الحليب التي تحدث بعد الولاده .

العنايه باللثه والاسنان خلال فتره الحمل: نصائح للمراة الحامل في الشهور الاولى للمولود 20161005 16

نظفي اسنانك بالفرشاه ومعجون الاسنان او السواك بعد كل وجبه او في الصباح وقبل النوم على الاقل .استشيري طبيب الاسنان اذا كانت لديك اي شكوى .

تغيرات ومضاعفات تحدث مع الحمل :

التغيرات في الصدر عند الحوامل:

يتغير الصدر بشكل واضح خلال الحمل، فيصبح الثديين ثابتين وطريين في الفتره المبكره من الحمل ثم تختفي الطراوه حينما يكبر الثديين ويصبحان اكثر ليونه ، وتصبح الهاله المحيطه ذات صبغه داكنه ، وتصبح غدد الهاله ناتئه بحيث تجعل الحلمه منتصبه ، وحينما تتطور غدد قنوات الثدي، تبدا ماده صفراويه غنيه تسمى الكولسترم ( حليب اللبا ) بالظهور مع الحلمتين عندما تعملين مساجا لصدرك . بعد اربعه شهور تحتاجين لاختيار صدريه اكبر حجما لدعم الصدر المتضخم . التطهير المستمر والمساج لحلمتيك يمنع تشققها ويجعلها اصلب .

الام الظهرعند الحوامل :

حينما يتقدم الحمل، وبسبب البطن المتضخم، فان الضغط على عظام الظهر يزداد ويصبح انحناء عظام الظهر اكبر، فتميل العظام الى الانحناء للخلف لموازنه البطن المتخم، وبالتالي فان كافه النساء الحوامل تقريبا يختبرن بعض درجات الم الظهر في الفتره المتقدمه من الحمل، لكنه يصبح اخف حينما تتمدد الام، اذا كان الم الظهر سيئا ولا يمكن ضبطه بالتمدد والاسترخاء، فربما يدل على وجود بعض الضغط على عصب العضلات او دسك في العمود الفقري، ومن الضروري استشاره الطبيب .

الامساك عند الحوامل:

خلال الحمل، يتكرر الحث على حركه الامعاء غير المنتظمه او الامساك بسبب لين اوتار العضلات والمفاصل ونشاط الامعاء لكنه يسبب كذلك بعض المشاكل مثل : التمزق الشرجي وسقوط المستقيم وبواسير شديده . للمحافظه على حركه الامعاء الجيده ، عليك زياده تناول السوائل والفواكه والخضار الطازجه التي تحتوي على الكثير من الالياف .

الدبابيس والابر ( الخدران ) في الايدي والاقدام خلال الحمل:

يمكن حدوث بعض درجات التشنج ( الاحساس بالخدران ، التنميل ) عند النساء الحوامل . والاسباب غير واضحه بعد ، لكن يعتقد ان لها صله بالانحناء الكبير للعمود الفقري ( ليس فقط باسفل الظهر ولكن في العنق والصدر ) وللتغيرات الهرمونيه خلال الحمل . لهذه الاسباب فان اعصاب الذراع ربما تنسحب بسبب ابتعاد مفاصل الاكتاف الشديد ، مما ينتج عنه التشنج وضعف في الذراعين . في معظم الحالات ، فان هذه المشاكل تختفي بعد الولاده . اما اذا بقيت هذه الاعراض بعد الولاده ، عليك استشاره طبيب جراحه العظام كي يجد سبب المشكله .

الغثيان خلال الحمل:

المسبب الحقيقي للغثيان يبقى غير معروف ، الا انه من المحتمل ان يكون نتيجه لارتفاع نسبه هرمونات الحمل وخاصه هرمون ( البروجسترون ) اما العلاج يكون بتجنب التي يصعب هضمها وخاصه في الصباح ، مثال على ذلك : المقالي او ايه اطعمه او عوامل اخرى تشعر المراه انها تساعد على الغثيان والتقيؤ . بالامكان تخفيف حده الغثيان والتقيؤ بعدم مغادره السرير مباشره بعد الاستيقاظ والبدء بتناول كميات قليله ومتعدده من الغذاء . ويمكن استعمال العقاقير للنساء اللواتي يعانين من شده الغثيان والتقيؤ ، والجدير بالذكر ان هذه الاعراض تتلاشى حدتها عاده بعد الاسبوع العاشر من الحمل . وتختفي كليا في الاسبوع الرابع عشر .

فيديو الولاده القيصريه | فيديو الولاده الطبيعيه

ظاهره النفق الرسغي خلال الحمل :

هو تعرض المعصم للالم والوخزات كوخز الابر تمتد من المعصم باتجاه اليد، يوجد هذا النفق امام الرسغ حيث تمر فيه العديد من الاعضاء والاربطه المتجهه الى الكف واصابع اليدين . فعندما تتعرض اليد واصابعها للانتفاخ النفق هذا الى الانتفاخ ايضا كون النفق محاصرا بالعظم من جهه وباربطه ليفيه من جهه اخرى ، تتعرض الاعصاب الماره للضغط في حاله حدوث اورام مما يسبب تهيجا في العصب المتوسط والذي يشق هذا النفق باتجاه اليد محدثا شعورا بالنمنمه بالاصابع . وتبلغ هذه الظاهره ذروتها عند الاستيقاظ من النوم وقبل تحريك الرسغ وتزول تلقائيا بعد الولاده . ان القيام بتحريك اليد يجعل المفاصل اكثر ليونه ، العلاج يكون كذلك باستعمال المسكنات الخفيفه اذا لزم الامر وفي بعض الاحيان اللجوء الى بعض الاقراص المدره للبول لتخفيف الانتفاخ في اليدين ، وبالتالي تخفيف حده الضغط على العصب مما يؤدي الى تخفيف الالام المصاحبه لذلك . وفي بعض الاحيان تكون هذه الظاهره ناتجه عن نقص فيتامين ( ب ) والعلاج يكون بتعاطي الاقراص التي تحتوي على هذا الفيتامين .

الام المفاصل اثناء الحمل :

تحدث خلال الحمل تغيرات فسيولوجيه في جسم المراه ينتج عنها ارتخاء وليونه في الغضاريف، بالاضافه الى زياده نسبه السائل الموجود في المفاصل، وهذه التغيرات بالاضافه الى الارتخاء الذي يحصل في الاوتار التي تحيط بالمفاصل وتماسك العظام مع بعضها ينتج عنها زياده في الحركه في هذه المفاصل مما يتسبب في اوجاع بالمفاصل وكلما زاد الارتخاء تزداد الالام المفصليه . كذلك كلما زادت فتره الحمل كلما زاد وزن الرحم تقوم الحامل بالتعويض عن ذلك بطريقه لا اراديه بزياده انحناء الظهر ، هذا بالاضافه الى الارتخاء في مفاصل الحوض مما يسبب اجهاد زائد على العضلات والاوتار مما يسبب اوجاعا بالظهر . اضف الى ذلك كله انه خلال الحمل يحتاج الجنين الى حوالي 28 غراما من الكالسيوم لتكوين العظام 25 غراما منها في الثلث الاخير من الحمل ، فاذا كان هناك نقص خلال الحمل في مستوى الكالسيوم وبالغذاء و خاصه اذا كان هناك اصلا نقص في مستوى الكالسيوم بالجسم ، كما يحصل عند المراه التي ترضع مده طويله من غير التعويض عن نقص الكالسيوم بالغذاء المناسب يؤدي الى حصول ليونه بالعظام مما يؤدي الى اوجاع بالمفاصل والعظام .

الحرقه خلال الحمل :

تصيب الحرقه نصف الى ثلثي النساء الحوامل والاعتقاد الطبي السائد انها تحصل نتيجه رجوع عصاره المعده الى المريء خلال الحمل وهذا يحدث نتيجه ارتخاء السفنكتر الذي يعمل كصمام بين المعده والمريء خلال الحمل مع ازدياد الضغط داخل البطن نتيجه وجود الحمل . وفي عدد من الحالات يكون نتيجه حصول فتق في الفتحه التي يمر فيها المريء من خلال الحجاب الحاجز ومعظم هذه الحالات يزول تلقائيا بعد الولاده .

العلاج للحرقه يكون بتجنب الاوضاع التي تسبب هذه الحاله كالانحناء والقرفصه كما ينصح برفع المستوى العلوي للجسم عن السفلي عند النوم وذلك بوضع مخدات تحت الراس والكتفين . ويجب على الحامل ان تتجنب تناول وجبات كبيره وان تكون الوجبات صغيره وعلى دفعات، مع تجنب الوجبات الحاره . كما يمكن استعمال الادويه التي تحتوي على مواد قاعديه للتخفيف من تاثير الحامض على عصاره المعده .

فقر الدم في الحمل:

يتم تشخيص الانيميا خلال فتره الحمل عندما يهبط مستوى هيموجلوبين الدم عند الام اقل من 10 ملغم ، ويلاحظ ذلك عند 15 % من النساء الحوامل ، بينما يتقدم الحمل ، يميل مستوى هيموجلوبين الدم وعدد كريات الدم الحمراء الى الانخفاض، وذلك لان كميه الحديد الماخوذه غير كافيه لتغطيه المصروف منها بما ان استهلاك الحديد يتزايد بسبب المعدل النشط من الايض ( تجدد الخلايا ) عند الام والطفل . والحالات المعروفه من الانيميا هي الانيميا التي تستحث النزيف الشديد والعدوى ، وانيميا تضخم الكريات الحمراء ، والانيميا المؤذيه ، انيميا بول الدم ، اما الاكثر شيوعا منها هي انيميا نقص الحديد . والانيميا تؤثر على النمو والتطور للجنين ويسبب مضاعفات متعدده خلال الولاده . لهذه الاسباب ، من الضروري متابعه مستوى الهيموجلوبين وعدد كريات الدم الحمراء في الدم خلال الثلث الاول من الحمل لتزويد الام بكميات اضافيه من الحديد او الاهتمام بنقل الدم في الحالات الشديده .

الاجهاض ( الاسقاط التلقائي ) :

الاجهاض يعني انتهاء الحمل قبل 20 اسبوع من فتره الحمل ( قبل ان يتطور الجنين لمرحله القابليه للحياه ) ، او عندما يكون وزنه اقل من 500غرام . ويحدث لحوالي 10 % الى 15 % من النساء الحوامل، وسببه عيب خلقي في البويضه او الحيوان المنوي، لذا فان الجنين لا يتلاءم مع الحياه ، بعض الامراض عند الام مثل : مرض نقص الكوبالت ( السل الدرني ) ، اختلال في الغدد الصماء ( مرض البول السكري ) ، القصور الوظيفي لعنق الرحم ( عجز عنق الرحم ) ، الضغوط النفسيه والفسيولوجيه يمكن كذلك ان تسبب الاجهاض . عندما تفقد الام اطفالا اكثر من 3 مرات متتاليه ، تسمى هذه الظاهره الاجهاض المالوف . ا ن امكانيه اجهاض المراه التي سبق لها الاجهاض حوالي 20 % الى 30 % ، ويعتقد ان السبب بالنسبه للمراه التي تفقد الاطفال بشكل مالوف، فترتفع النسبه من 30 الى 50 % ، ويعتقد ان السبب يعود الى عيب تشريحي او عضوي عند الام . نسبه 70 % من اجمالي الاجهاضات تحدث في فتره الثلث الاول وخصوصا في الشهر الثالث . تتزايد مخاطر الاجهاض المالوف عندما يكبر البطن، لذا ينصح بالتحويط ( وهو اجراء جراحي لمنع الاجهاض ) خلال الاسابيع من 14 – 16 ( 4 اشهر ) .

استمرار البول خلال فتره الحمل:

من الطبيعي ان يزيد استمرار التبول بسبب التغيرات الفسيولوجيه في الثلث الاول من الحمل . وفي الحقيقه ، فانه واحد من العلامات المفترضه للحمل لان الرحم المتضخم يضغط على المثانه ، هذا العارض سيستمر لمده 4 اشهر ثم يختفي عندما يدخل الرحم الى التجويف الصفاقي ( البطني ) ، ثم يظهر ثانيه في الشهر الاخير عندما يضغط راس الطفل المنخفض على المثانه . ما يزداد فقط هو كميه البول وليس الالم .

لذا اذا كنت تشعرين بالالم عند التبول، عليك استشاره الطبيب حيث يمكن ان يمثل ذلك التهاب في الجهاز البولي.

الافرازات المهبليه الكثيفه خلال فتره الحمل:

في الحالات الطبيعيه ، يمكن ان تتزايد الافرازات المهبليه خلال الحمل بسبب الافرازات اللزجه من جدار عنق الرحم الداخلي . لكن في بعض الحالات، تزداد الافرازات لاسباب مرضيه ، والسبب الاكثر شيوعا هو التهاب بكتيريا الكانديدا والتريكوموناس . يحدث التهاب التريكوموناس عند حوالي 20 الى 30 % من النساء الحوامل، وتنتج افرازا كثيفا مصفرا عكرا ذو رائحه ، ويمكن وصف تحميله ميترونيدازول للمهبل لعلاج هذه الحاله ، ويمكن كذلك ملاحظه مرضا فطريا عند حوالي 20 % من النساء الحوامل بسبب افرازا ابيض كالجبن . اذا كانت الاعراض معتدله ، لا يستلزم اي علاج، ولكن عندما تسوء فان زهره العشبه المره ( الجنطيانيه ) او ميكوستاتين يمكن ان تساعد في هذه الحاله . وسوف تختفي الاعراض تلقائيا بعد الوضع .

النزيف المهبلي خلال الحمل:

1 ) النزيف المهبلي في النصف الاول من الحمل :

اذا رايت علامه للنزيف، يجب ان تستشيري الطبيب حالا . هناك عده احتمالات لاسباب النزيف، فيمكن ان تكون لها صله بالالتهاب الشديد لجرح في جدار عنق الرحم، او ربما تصبحين حامل وانت تضعين لولبا في الرحم. اذا كانت كميه النزيف بسيطه ، تستطيعين اخذ وقت كاف للاستراحه في السرير وامتنعي عن النشاط الجنسي لمده اسبوعين على الاقل حتى يتوقف النزيف . اما اذا كان النزيف شديدا واصبح لديك فقرا في الدم، فمن الضروري الحث على الاجهاض . بالاضافه الى ذلك، ربما يكون السبب هو احد الحالات المرضيه التي يمكن ان تكون الحمل الخارجي ( بالمواسير ) او الحمل العنقودي . في حاله الاجهاض التلقائي، سوف تشاهدين علامات النزيف متبوعه بتقلصات ولاده معتدله منتظمه في اسفل البطن، هذه الحاله يمكن ان يكون سببها الحمل الخارجي او الورم المبيضي. اذا استمر الم الولاده اكثر من 6 ساعات، او فتح عنق الرحم او تمزق الغشاء الامينوسي فلا يمكن حفظ الحمل .

2)النزيف المهبلي في النصف المتاخر من الحمل :

النزيف في النصف المتاخر من الحمل يمكن ان يكون له صله بالتسلخ الشديد في الجدار المهبلي، او القرحه المتعدده في المعى، او بعض الخلايا السرطانيه ، بعض الاسباب الشائعه في هذه الفتره هي المشيمه غير المتماسكه ، او الانقطاع المفاجئ للمشيمه ، او تهتك الرحم ­ في هذه الحالات فان حاله الام تكون خطيره ، ويجب الاسراع في التدخل المباشر، والا يمكن ان تكون قاتله للام وللطفل ايضا . في الحالات الطبيعيه ، يمكن ان تشاهدي افرازا باللون البني الوردي من المهبل ويسمى العلامه الدمويه وتبين هذه العلامه ان الولاده سوف تبدا في اي لحظه .

ماذا عن الحصبه الالمانيه ؟ :

انه ليس مرضا خطيرا في حاله عدم وجود حمل، ولكن لو كانت المراه حاملا عندما اصيبت بالمرض، فان مخاطر الاعاقه الخلقيه تكون عاليه ( 50 % من الحالات عندما تكون مصابه في الشهر الاول من الحمل، 25 % في الشهر الثاني من الحمل، و 15 % في الشهر الثالث من الحمل ) . الاعاقات المحتمله يمكن ان تكون اظلام عدسه العين، الغلوكوما ( المائيه الزرقاء في العين ) ، اضطرابات في الرؤيه واضطرابات سمعيه ، ومتاعب في النمو المتطور، الامر المهم هنا هو تشخيص المرض وعياده الطبيب لمناقشه الحفاظ على الحمل .

مرض البول السكري خلال فتره الحمل:

حسب تقرير عام 1977 ، يقال ان حوالي 5 % من الامريكيين مصابون بالسكري، ويميل المرض الى التزايد بسرعه كبيره . فاذا اصبحت امراه مصابه بالسكري حاملا، فهناك مخاطر للتشنج العضلي، والتهابات، والمتاعب خلال الولاده مثل: الاجهاض لجنين ميت او النزيف قبل الولاده بسبب زياده نمو الطفل المعتاد .

فيما يخص التاثيرات على الجنين، هناك مخاطره عاليه لموت الطفل حديث الولاده ، والاصابه بالامراض بسهوله والاعاقه الخلقيه . وفي هذه الحاله فان التشخيص الصحيح والعلاج المناسب اساسيان لمنع المتاعب المحتمله ، ويجب متابعه العنايه بالام قبل الولاده .

المناعه والتطعيم خلال فتره الحمل :

تعتمد على اي نوع من المطاعيم او المناعه التي حصلت عليها الام ام لا . مثلا : يمكن اعطاء الام مطعوم الدفتيريا والتيتانوس ( الكزاز ) اذا لم تكن قد اخذت المطعوم في المده ال 10 سنوات الاخيره . بينما مطعوم شلل الاطفال لا يعطى الا اذا كان منتشرا حديثا في المنطقه . ويجب الامتناع عن مطعومي النكاف او الحصبه الالمانيه خلال اشهر الحمل، بينما يجب ان يعطى مطعوم التيفوئيد اذا كان عليها السفر حول منطقه ينتشر بها وباء الحمى الصفراء، فيجب ان تعطى المطعوم قبل ان تغادر لان الاصابه بالمرض اخطر عليها من احتماليه المضاعفات القاتله من اخذ المطعوم. لا ينصح بمطعوم الكوليرا لاي امراه حامل الا اذا سافرت لمنطقه انتشر بها المرض حديثا، او انها ستتصل بشخص لديه عدوى كوليرا نشطه . يمكن اعطاء مطعوم داء الكلب حسب البروتوكول المعمول به . اما مطعوم التهاب الكبد الوبائي فيعطى للمراه الحامل قبل السفر الى منطقه فيها مخاطر التلوث بفيروس التهاب الكبد، او بعد الاتصال بشخص اصيب بعدوى التهاب الكبد الوبائي .

الولاده المبكره :

الولاده المبكره : هي عندما يولد الطفل بعد 20 اسبوع ولكن قبل 36 اسبوع من الحمل، او عندما يزن الطفل اقل من 2500 غرام عند الولاده . غالبا يزن الطفل حوالي 300 غم في الاسبوع العشرين من الحمل، و 700 غم في 24 اسبوع ، 1000 غم في 28 اسبوع، و 1700 غم في 31 اسبوع، و 2500 غم في 35 اسبوع، وحوالي 3200 غم في 40 اسبوع من الحمل . العوامل المساهمه في الولاده المبكره هي : التمزق المبكر في الغشاء ( كيس ماء ) ،عنق الرحم غير المناسب، كميه ضخمه من السائل الامينوسي، انفصال المشيمه (الانفصال المبكر عن الموقع الطبيعي للمشيمه ( التهاب رئوي عند الام التهاب الكلى عند الام، لان الاعتلال عند الاطفال غير الناضجين اعلى من الاطفال الطبيعيين، يمكن وضعهم في الحاضنه الصناعيه وتحت اشراف خاص لفتره .

تحركات الجنين :

خلال الاسابيع من 20 ­ 22 من الحمل، يمكن ان تشعري باول حركه لطفلك، وتدعى الرفه . في البدايه يمكن الشعور بها كتموجات وفقاعات، او ربما تكون نشطه منذ البدايه ، بعض الامهات لا يشعرن بالحركه حتى الشهر السادس من الحمل، لكن معظم الامهات يقلن انها حول الاسبوع الخامس من الحمل، يمكن الالتباس بينهما وبين حركه الامعاء او العضلات او الاعضاء ذات الحركه المتقطعه الاخرى . ويمكن ان تكون حركه الجنين هي مؤشر على تقدير حالات الام والطفل الصحيه ، خاصه في حاله التشنج العضلي . حركه الجنين النشطه تدل على صحه الطفل .ولكن حتى الطفل صحيح الجسم لا يتحرك بنشاط طوال اليوم .

تستطيعين حثه على الحركه وذلك بالتربيت او فرك البطن بخفه . اذا لم تكن هناك اي حركه ، يمكن ان يكون حملا كاذبا او H-mole او حاله من موت الجنين . خاصه عندما تتوقف حركه الطفل المعتاد عن الحركه بنشاط لفتره طويله من الزمن . فان ذلك يدل بقوه على موت الجنين . في حاله الحمل الذي فيه خطر، فان الطفل لا يتحرك بنشاط، ولكن نبضات قلبه يمكن ان تقاس من خلال اله تخديريه وتدعى ( علامه التنبه بالحركه ) ويمكن ان تشمل قله الحركه تهديد بموت الجنين . لذا يجب منح رعايه صحيه فوريه للام .

ما هي الادويه التي يمكن ان تؤثر على الجنين :

يمكن ان تخترق الادويه المشيمه الى الجنين . لهذا السبب، عندما يتم وصف دواء جديد لامراه واذا وجد اي احتمال على انها حامل، يجب معرفه فيما اذا كانت حاملا قبل تناول الدواء ام لا . بموجب القانون، فان كل دواء يجب اختياره والمصادقه عليه من قبل اداره الاغذيه والادويه ، وان يرفق بداخله ورقه مطبوعه تصف المكونات والاعراض الجانبيه ، حيث ان كل دواء يحمل تاثيرات معاكسه بينما يرفع الاعراض ويحسن حاله المريض . ان تناول اي دواء غير مناسب وبدون استشاره الطبيب يمكن ان يسبب مضاعفات او اعاقات خلقيه للطفل اذا تناولته امراه حامل .

اصناف الادويه لحمايه الحمل :

1) العلاجات التي تشكل مخاطره اكيده على الطفل :

المواد الكحوليه ، المضادات الحيويه ( كلورامفينيكول، كلوروكوين، اريثرومايسين، نيتروفورانتوين، نوفوبيوسين، كوينين، ستربتومايسين، السلفا، تتراسايكلين ) ، الادويه المضاده للسرطان، تستوستيرون، ادويه ضد الغده الدرقيه ، بترين، كادميوم، الرصاص، الزئبق، موانع الحمل، النيكوتين، وارفاين .

2) ادويه ذات مخاطر قاتله جسميه :

غازات النيتروجين للتخدير، خافضات الجلوكوز في الدم، ( كلوروبروباميد، تولبيوتاميد ) ، المهدئات، علاجات ضد التشنج، ريسيرباين، فيتامين ا .

3) ادويه ذات مخاطر قاتله محتمله :

كافايين، مهدئات ( فاليوم INAH ( ، انسولين، ليبريوم، ميكلايزين، ميبروباميت .

السابق
طريقة طبخ لحم مفروم
التالي
الاكل الصحي للحامل في الاشهر الاولى