افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

مشكلة في البحث في مربع النص في النموذج اكسس

مشكلة في البحث في مربع النص في النموذج اكسس 20161005 102

مشكلة في البحث في مربع النص في النموذج اكسس 20161005 102
ان مربع النص هو عنصر التحكم القياسي المستخدم لعرض البيانات الموجوده في النماذج والتقارير وتحريرها. يمكن عرض العديد من انواع البيانات المختلفه في مربعات النص، كما يمكنك استخدامها لاجراء العمليات الحسابيه . يشرح هذا المقال كيفيه انشاء مربع نص واستخدامه كما يشرح بعض الخصائص الهامه لمربع النص.

ماذا تريد ان تفعل؟

اضافه مربع نص منضم
اضافه مربع نص غير منضم
اضافه مربع نص محسوب
فهم خصائص مربع النص
اعلان 3

 

اضافه مربع نص منضم

يعرض مربع النص المنضم بيانات حقل في جدول او استعلام. في النموذج، يمكنك استخدام مربع النص المنضم لمصدر سجل غير قابل للتحديث لادخال بيانات في حقل او تحريرها. تنعكس التغييرات التي تجريها في مربع النص على الجدول الاساسي.

يمكنك بشكل سريع انشاء مربع نص منضم عن طريق سحب حقل من جزء قائمه الحقول الى النموذج او التقرير. ينشئ Access تلقائيا مربع نص للحقول ذات انواع البيانات التاليه .

  • نص
  • مذكره
  • رقم
  • تاريخ/وقت
  • عمله
  • ارتباط تشعبي

يؤدي سحب الحقول ذات انواع البيانات الاخرى الى انشاء انواع مختلفه من عناصر التحكم. على سبيل المثال، اذا قمت بسحب حقل “نعم/لا” من جزء قائمه الحقول الى نموذج او تقرير، ينشئ Access خانه اختيار. اذا قمت بسحب “كائن OLE” الى نموذج او تقرير، ينشئ Access اطار كائن منضم، واذا قمت بسحب حقل “مرفق” الى نموذج او تقرير، ينشئ Access عنصر تحكم مرفق.

اضافه مربع نص منضم الى نموذج او تقرير عن طريق سحب حقل من جزء قائمه الحقول

  1. افتح النموذج او التقرير في طريقه عرض “التخطيط” او طريقه عرض “التصميم” وذلك بالنقر بزر الماوس الايمن فوق النموذج او التقرير في “جزء التنقل”، ثم النقر فوق طريقه العرض التي تريدها.
  2. في علامه التبويب تنسيق، في المجموعه عناصر التحكم، انقر فوق اضافه حقول موجوده .مشكلة في البحث في مربع النص في النموذج اكسس 20161005 81
  3. في جزء قائمه الحقول، قم بتوسيع الجدول الذي يحتوي على الحقل الذي تريده ان يكون منضما الى مربع النص.
  4. اسحب الحقل من جزء قائمه الحقول الى التقرير او النموذج.لمزيد من المعلومات حول العمل مع جزء قائمه الحقول، راجع المقال اضافه حقل الى نموذج او تقرير.

يمكنك ايضا اضافه مربع نص منضم لنموذج او تقرير عن طريق اضافه مربع نص غير منضم اولا، ثم تعيين الخاصيه مصدر عنصر التحكم لمربع النص الى الحقل الذي تريد تضمينه اليه.اعلى الصفحه

 

اضافه مربع نص غير منضم

ان مربع النص غير المنضم هو مربع نص غير متصل بحقل في جدول او استعلام. يمكنك استخدام مربع نص غير منضم لعرض نتائج عمليه حسابيه او لقبول ادخال لا تريد تخزينه مباشره في جدول. من الاسهل اضافه مربع نص غير منضم في طريقه عرض “التصميم”.

  1. افتح النموذج او التقرير في طريقه عرض “التصميم” بالنقر بزر الماوس الايمن فوق النموذج او التقرير في “جزء التنقل” ثم انقر فوق طريقه عرض التصميم.
  2. في علامه التبويب تصميم، في المجموعه عناصر التحكم، انقر فوق مربع النص.مشكلة في البحث في مربع النص في النموذج اكسس 20161005 82
  3. قم بوضع المؤشر في المكان حيث تريد وضع مربع النص في النموذج او التقرير، ثم انقر لادراج مربع النص.ملاحظه    يضع Access تسميه الى يمين مربع النص، لذلك يجب ترك مساحه قليله الى يمين المؤشر للتسميه . يمكنك اعاده وضع التسميه ومربع النص لاحقا. كما يمكنك حذف التسميه بالنقر فوقها ثم الضغط على DELETE.

هناك طريقه اخرى لانشاء مربع نص غير منضم وهي انشاء مربع نص منضم عن طريق سحب حقل من جزء قائمه الحقول الى نموذج او تقرير، ثم حذف القيمه الموجوده في الخاصيه مصدر عنصر التحكم. اذا قمت بذلك في طريقه عرض “التصميم”، يعرض مربع النص “غير منضم” بدلا من اسم الحقل. في طريقه عرض “التخطيط”، لن يعرض مربع النص ايه بيانات — اي انه سيصبح فارغا.

اعلى الصفحه

 

اضافه مربع نص محسوب

  1. افتح النموذج او التقرير في طريقه عرض “التصميم” بالنقر بزر الماوس الايمن فوق النموذج او التقرير في “جزء التنقل” ثم انقر فوق طريقه عرض التصميم.
  2. في علامه التبويب تصميم، في المجموعه عناصر التحكم، انقر فوق مربع النص.مشكلة في البحث في مربع النص في النموذج اكسس 20161005 82
  3. قم بوضع المؤشر في المكان حيث تريد وضع مربع النص في النموذج او التقرير، ثم انقر لادراج مربع النص.
  4. قم بواحد مما يلي:ضع المؤشر في مربع النص، ثم اكتب تعبير يحسب الاجمالي.حدد مربع النص، ثم اضغط F4 لعرض ورقه الخصائص، ثم اكتب التعبير في مربع الخاصيه مصدر عنصر التحكم. لاستخدام منشئ التعبير لانشاء التعبير، انقر فوق مشكلة في البحث في مربع النص في النموذج اكسس 20161005 84 بجانب مربع الخاصيه مصدر عنصر التحكم.
  5. احفظ النموذج او التقرير ثم قم بالتبديل الى طريقه عرض “النموذج” او “التقرير” لمراجعه النتائج.

لمزيد من المعلومات حول انشاء التعبيرات، راجع المقال انشاء تعبير.

ملاحظه

  • اذا كنت بحاجه لمساحه اكبر لكتابه التعبير في مربع الخاصيه مصدر_عنصر_التحكم، اضغط SHIFT+F2 لفتح المربع تكبير/تصغير.
  • في حاله استناد نموذج او تقرير الى استعلام، قد تحتاج الى وضع التعبير في الاستعلام بدلا من عنصر تحكم محسوب، وهو ما قد يؤدي الى تحسين الاداء وفي حاله حساب الاجماليات لمجموعات سجلات، فمن الاسهل استخدام اسم حقل محسوب في وظيفه تجميعيه .

اعلى الصفحه

 

فهم خصائص مربع النص

بغض النظر عن كيفيه انشاء مربع النص، يجب تعيين بعض الخصائص بحيث يعمل مربع النص ويظهر بالشكل الذي تريده. تعرض القائمه التاليه بعض خصائص مربع النص الهامه والتي يشيع استخدامها.

  • الاسم    يجب تسميه مربع النص باسم قصير له معنى واضح بحيث يمكنك بسهوله معرفه البيانات التي يتضمنها. وهو الامر الذي يسهل عمليه الاشاره الى مربع النص في تعبيرات قد تستخدمها في مربعات نص اخرى. يفضل بعض مطوري قاعده البيانات اضافه بادئه ، مثل txt، الى اسماء مربعات النص بحيث يمكنهم بسهوله تمييز مربعات النص عن الانواع الاخرى من عناصر التحكم. — على سبيل المثال، txtFirstName او txtAddress.عند انشاء مربع نص منضم عن طريق سحب حقل من جزء قائمه حقول، يستخدم Access اسم الحقل كاسم مربع النص، وهو ما يعمل غالبا بشكل جيد. اما اذا قررت تحرير الخاصيه مصدر عنصر التحكم وانشاء تعبير، من الافضل تغيير اسم مربع النص اولا بحيث يكون مختلفا عن اسم الحقل. والا، ربما لا يتمكن Access من تحديد ما اذا كنت تشير الى مربع النص ام الى الحقل في الجدول. على سبيل المثال، افترض ان لديك تقريرا يحتوي على حقل يسمى First Name “الاسم الاول”، ويكون منضما الى حقل جدول يسمى First Name “الاسم الاول”.اذا اردت اقتطاع ايه مسافات قد تسبق القيمه في الحقل First Name “الاسم الاول”، يجب تعيين الخاصيه مصدر عنصر التحكم لمربع النص الى:

=Trim([First Name])

ولكن، ينتج عن ذلك #خطا يظهر في مربع النص، لانه يتعذر على Access تحديد ما اذا كان التعبير يشير الى الحقل ام مربع النص. ولحل هذه المشكله ، قم باعاده تسميه مربعات النص بحيث تكون لهم اسماء فريده .

  • مصدر عنصر التحكم    تحدد هذه الخاصيه ما اذا كان مربع النص منضم او غير منضم او محسوب.
    • اذا كانت القيمه الموجوده في مربع الخاصيه مصدر عنصر التحكم هي اسم حقل في جدول، يكون مربع النص منضما لهذا الحقل.
    • اذا كانت القيمه الموجوده في مصدر عنصر التحكم فارغه ، يكون مربع النص غير منضم.
    • اذا كانت القيمه الموجوده في مصدر عنصر التحكم في تعبير، يكون مربع النص محسوبا.
  • تنسيق النص    اذا كان مربع النص منضما لحقل “مذكره “، يمكنك تعيين القيمه في مربع الخاصيه تنسيق النص الى نص منسق. وهو ما يسمح لك بتطبيق انماط تنسيق متعدده على النص الموجود في مربع النص. على سبيل المثال، يمكنك تطبيق التنسيق الغامق على كلمه واحده وتسطير الاخرى.
  • قابل للنمو    تعتبر هذه الخاصيه مفيده بشكل خاص في التقارير لمربعات النصوص المنضمه الى الحقل “نص” او “مذكره “. يكون الاعداد الافتراضي هو لا. اذا كان هناك نص كبير تريد عرضه في مربع النص، يتم اقتطاع النص. ولكن، اذا قمت بتعيين قيمه مربع الخاصيه قابل للنمو الى نعم، يضبط مربع النص الحجم العمودي تلقائيا لطباعه كافه البيانات التي يحتوي عليها او معاينتها.
السابق
من الاقوال الرزينة
التالي
مراحل نمو الجنين فيديو