افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

التخلص من الغازات نهائيا

التخلص من الغازات نهائيا 20161005 1102

التخلص من الغازات نهائيا 20161005 1102

وجود الغازات في الامعاء حاله شائعه ، وهذه الغازات نتيجه تفاعلات معينه مفيده للجسم وليس لها ضرر وغير مقلقه مادامت بنسبتها الطبيعيه ، وتخرج بشكل طبيعي دون الشعور باي ازعاج، وتنشا الغازات بشكل طبيعي في الامعاء بسبب التفاعلات المختلفه ، وبسبب نمو بعض البكتيريا طبيعيا داخل الامعاء، وتنتج الامعاء 7-10 لترات يوميا من غازات مختلفه ، معظمها يعاد امتصاصه للدم، فقط 600 مل تطرد للخارج من القناه الهضميه ، وقد تزيد هذه الكميه لوجود بعض الامراض العضويه او النفسيه او التغذويه ، تلك الغازات تسبب اصواتا مزعجه ومحرجه من داخل الامعاء، ولكن يجب ان نتذكر انها طبيعيه وتوجد عند كل الناس، فلا داعي للقلق الزائد

من ضمن مسببات زياده الغازات ابتلاع الهواء اثناء الشرب او الاكل او شرب المياه الغازيه او بسبب تحلل اغذيه معينه معروفه بانتاجها للغازات، ولكن اكثر ما يعاني منه الناس يكون سببه نفسيا مثل التوتر والقلق، مما يغير بعض التفاعلات داخل الجسم، وكذلك تخمر بعض الاكل نتيجه الاكل ثم النوم او الاكل بسرعه او الاكثار من الكربوهيدرات، وهناك حالات سوء الهضم نتيجه نقص انزيمات معينه كانزيمات البنكرياس او لوجود امراض في الجهاز الهضمي، ويعتبر التدخين واستخدام العلكه والاكل والشرب السريعين من اسباب زياده الغازات، ويلجا البعض للتجشء لاخراج الغازات، وان كانت عاده سيئه الا انها اذا جاءت غير اراديه فانها تخلص المعده من بعض الغازات المتراكمه .

الاغذيه والغازات
الاغذيه التي لا تهضم بشكل طبيعي وتام تنتج غازات بالذات السكريات والنشا والالياف، حيث تنمو عليها بكتيريا غير ضاره وتنتج الهيدروجين وثاني اكسيد الكربون واحيانا الميثان الذي يتسبب في الرائحه الكريهه .
حوالي ثلث الناس ينتجون الميثان، ولكن بالضروره ان لديهم مشكله في انتاج غازات اكبر، ويمكن التعرف على وجود الميثان بكون البراز يطفو على الماء.
اكثر الاغذيه التي تزيد الغازات الاغذيه الغنيه بالسكريات المعقده كالبقول، وبشكل اقل الملفوف والبروكلي والحبوب الكامله (البر)، كذلك الاغذيه الغنيه بالنشا كالبطاطا والذره والطحين والخبز غير الناضج، والوحيد من بينها مما لا يسبب غازات هو الارز، ويحتوي البصل والعديد من انواع الفواكه كالتفاح والكمثرى والمشمش على سكريات تزيد المشكله .
الحساسيه ضد الحليب ومشتقات الالبان او الحساسيه من بعض الاطعمه الجاهزه كالخبز وبعض انواع مرق التوابل التي تضاف الى السلطات ايضا تزيد الغازات والحل فيها تجنب منتجات الحليب والاستعاضه عنه بحليب الصويا، وهناك حليب خال من اللاكتوز في الصيدليات.

اعلان 3

السكريات التي تنتج غازا:
1- سكر الرافينوز: يوجد في البقول، والملفوف، وملفوف بروكسل، والبروكلي، والهليون، والحبوب الكامله .
2-اللاكتوز: يوجد في منتجات الحليب والالبان مثل الجبن، والمثلجات، بالاضافه الى بعض انواع الخبز، والحبوب.
3-الفريكتوز: يوجد في البصل، والخرشوف، والاجاص، والقمح، وبعض المشروبات.
4- السوربيتول: يوجد في التفاح، والاجاص، والدراق، والخوخ، وبعض الاطعمه الخاليه من السكر، والحلويات، والعلكه .
لهذا هذه الاغذيه تزيد انتاج الغازات ولا ينصح بعدم تناولها، ولكن يجب العنايه بمضغها جيدا وعدم الاستعجال في تناول الطعام وعدم تناول الاغذيه التي لم تعتد عليها او تلك التي تنتج كميه اكبر من الغازات مثل الفجل والبصل، الالياف الزائده عن الحد تزيد المشكله كذلك، لانها تكون مرتعا لنمو البكتيريا، وينصح بزياده تناول الالياف، اما الكميه الطبيعيه فلا تزيد المشكله ، وهناك امراض معينه معروفه ترتبط بها زياده الغازات من ضمنها امراض نقص الانزيمات الهاضمه .

هناك العديد من محليات الوجبات او مشروبات الرشاقه الخاليه من السكر التي يطلق عليها “دايت” لهذا يشكو بعض الناس بعد تناول بعض تلك الاغذيه من الغازات.

الوقايه والعلاج
هناك مجموعه من الادويه التي تقلل المشكله ، ولكن الوقايه هي الافضل بالتاكيد، ومن اشهر تلك الادويه التي تباع بدون وصفه هي ادويه مضادات الحموضه والغازات مثل مايلنتا ومالوكس وداي جل وغيرها، والادويه التي تعطى بوصفه هي الانزيمات مثل اللاكتيز، اما المرضى الذين لديهم مرض القولون العصبي فيحتاجون ادويه اخرى.
لا توجد اغذيه معينه تساعد على تنظيف الامعاء من الغازات، ولكن تنظيم الغذاء وعدم الاسراع في تناوله وتنظيم الذهاب لدوره المياه، وتناول الغذاء بالملعقه افضل لمن يعاني من زياده الغازات، وينصح بعدم تناول اغذيه لم يعتد الانسان عليها، كما ينصح بعدم الشرب اثناء الاكل وتجنب النوم بعد الاكل مباشره ، تكثر هذه المشكله عند اولئك الذين يعتمدون على وجبه واحده مثل الغداء او العشاء، ويهملون الباقي او يقللون منه بشكل مخل، في حاله وجود تلك الغازات، وينصح بتناول قطعه خبز محروقه ، لان الكربون يمتص الغازات.
ثبتت فائده العسل في تقليل المشكله واقترح على من يعاني من هذه المشكله من فتره طويله ان يضيف ملعقه عسل الى زبادي قليل الدسم ويتناوله على الريق يوميا وسيكون غذاء مفيدا وعلاجا قويا لمشكله الغازات الا ان يكون لدى الشخص حساسيه لمنتجات الحليب.

هناك بعض الاغذيه والاعشاب المفيده مثل:
1. اليانسون: تؤخذ ملء ملعقه كبيره من اليانسون وتغلى لمده 5دقائق في وعاء يحوي ملء كوب من الماء ثم يبرد ويصفى ويشرب بعد الاكل
2. القرفه او الدارسين: يؤخذ ملء ملعقه شاي من مسحوق القرفه الصينيه وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمده 15 دقيقه ثم يشرب مره واحده بعد الغداء.
3. الشبت: يؤخذ حزمه شبث وتغسل جيدا ثم تقطع الى قطع صغيره مع جذورها ثم يغلى مع نصف لتر من الماء ثم يشرب ملء كوب من هذا المغلي ويؤكل الشبت.
4. البابونج: تؤخذ نصف ملعقه كبيره من الازهار وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمده خمس دقائق مغطى ثم بعد ذلك يصفى ويشرب بعد الاكل مره واحده فقط في اليوم.
5. الحلبه : يغلى ملء معلقه اكل مع ملء كوب ماء لمده خمس دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل مرتين في اليوم مره بعد الفطور ومره اخرى بعد العشاء
6. الزعتر: يؤخذ ملء ملعقه من مسحوق الزعتر وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمده خمس دقائق ثم يصفى ويشرب بعد الوجبات ويمكن اضافه ملء ملعقه عسل للتحليه
7. الكزبره : ملعقه كبيره وتغلى مده دقيقه مع ملء كوب ماء ثم يصفى بعد ذلك وتشرب مره واحده بعد الفطور او العشاء
8. الكراويه : يؤخذ ملء ملعقه صغيره وتضاف الى ملء كوب من الماء المغلي وتترك لمده 5 دقائق ثم يصفى وتشرب مره او مرتين في اليوم
9. القرنفل: يؤخذ ملء ملعقه صغيره الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمده ما بين 10- 20دقيقه ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم
10. زيت الزيتون: باضافته للسلطه بشكل عادي دون زياده

السابق
اخر موديلات الستائر ونوع الاقمشه 2024
التالي
كيفية صنع الكرسبي