افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

موسوعة تربية المولود في عامه الاول

موسوعة تربية المولود في عامه الاول 20161005 149

المرحله الاولى : الطفل جنين ومولودموسوعة تربية المولود في عامه الاول 20161005 149

كيف تواجه الام تجربتها الاولى في الانجاب
عندما تواجه الام تجربتها الاولى في الانجاب تعتقد انها امام مشكله كبرى يصعب حلها غير انه مع مراعاه بعض القواعد البسيطه يصير الامر سهلا ، فحمام الطفل مثلا يجب ان يكون في منتصف النهار وقبل موعد الرضاعه بنصف ساعه على الاقل ، ويتغير موعد الحمام مع نمو الطفل ويفضل ان ياخذ الطفل حماما قبل التوجه للنوم مما يساعد على النوم العميق.

الطفل يشارك الام الشعور والاحاسيس عند ولادته
اكدت بعض التجارب ان الطفل يتعرف على صوت امه ويتجه اليها ويشعر بها، كما اكد العلماء على ضروره قيام الام بمداعبه طفلها منذ اليوم الاول لولادته ليشعر بالدفء والامان.

اعلان 3

كيف تتجنب الام تشوهات الاجنه

من المؤكد ان زواج الاقارب يؤدي الى انتشار الامراض الوراثيه . وهناك اجراءات وقائيه يجب الحرص عليها مثل اجراء تحليل الدم للتاكد م تطابق دماء كل من الزوج والزوجه ، ويطالب الاطباء كل ام بعدم تناول اي ادويه لم يصفها طبيب خلال فتره الحمل

الطفل يرى ويسمع ويشعر منذ اللحظه الاولى لولادته

يؤكد ذلك علماء النفس ، ويولد الطفل بحاسه سمع قويه حتى انه يتعرف على صوت امه بعد اسابيع قليله من ولادته، ومن هذا تتضح اهميه تعليم الاطفال في سن مبكره .

الخوف شعور طبيعي يولد مع الطفل
فالطفل يخاف الظلمه والوحده ، ثم عندما يكبر يخاف من المدرس والطبيب ومن بعض الحيوانات، ويلخص بعض الاطباء اسباب خوف الطفل في الاتي :

– غياب الام المتكرر وتركها للطفل مرات طويله مما يشعره بفقد الامان.

– تاثر الطفل بمخاوف الاخرين.

والعلاج يكمن في معرفه الاسباب السابقه وتلافيها.

لا خوف على المراه اذا حملت بعد الاربعين الحمل بعد سن الاربعين لايشكل خطرا على صحه المراه او صحه الجنين شرط ان تكون هي وزوجها بصحه جيده .

الرضاعه الطبيعيه افيد

ان الرضاعه الطبيعيه هي احسن وسيله للمحافظه على صحه الطفل المولود ، وهناك اعتقاد خاطيء بان الرضاعه الطبيعيه للطفل ترهق الام وتشوه جمالها ، ولا يخفى ان الامهات اللاتي يرضعن اطفالهن من اثدائهن يكون ارتباطهن بالطفل اوثق وحبهن له اكبر والطفال كذلك يكونون اقل توترا واهنا بالا.

كيف يستفيد طفلك من الرضاعه الطبيعيه
الرضاعه الطبيعيه لمده لا تقل عن 6 اشهر للطفل منذ ولادته ، والوضع السليم للطفل اثناء الرضاعه يجب ان يكون فيه شبه جالس كما يجب اعطاء الفرصه للطفل للتجشؤ اثناء الرضاعه ، ويفضل ان يكون نوم الطفل على الجانب الايمن حتى لا يقوم بارجاع رضعته ، ويجب الاهتمام بالنظافه العامه للطفل الرضيع ، وفي حاله اصابه الطفل بقىء او اسهال فننصح الام بمنعه عن الرضاعه 12 ساعه يعطى خلالها سوائل بسيطه كالعصير والشاي الخفيف ، وغن ازدادت حالته سوءا يعرض فورا على طبيب مختص.

كيف تحمي طفلك من الامراض
طفلك الرضيع يحتاج منك الى عنايه خاصه لحمايته من الامراض ، فاذا تعرض الطفل الرضيع لاعراض الاسهال سواء كان خفيفا او حادا او تعرض لنزله معويه فعلى الام اتباع الاتي:

* وقف اعطاؤه جميع الادويه والفيتامينات واي نوع من الحليب المجفف ، وفي حاله الرضاعه الطبيعيه تقليل عدد وكميه الرضعات.

* اعطاء الطفل طعاما مثل الجزر والبطاطا والتفاح وماء الارز.

* الاكثار من اعطاؤه السوائل مثل الماء والليموناده وعصير الجزر والشاي الخفيف.

* في حاله حدوث قيء مع الاسهال يعطى الطفل السوائل بكميات قليله ومثلج

المرحله الثانيه : من الولاده …. الى 4 سنوات

عندما تستقبلين طفلك الاول

تتوقف سعادتك مع وليدك عاى مدى رعايتك واهتمامك به ، ولا تخفى اهميه الرضاعه الطبيعيه للطفل والى جانب ذلك فيمكن للام منذ الشهر الثاني تقديم بعض السوائل مثل عصير الليمون والبرتقال، ومن الشهر الرابع يمكن تقديم الخضروات وصفار البيض ، اما اللحوم فتقدم في بدايه الشهر السادس، ويتناول معها الطفل النشويات كالبطاطا والارز والخبز وبالنسبه للملابس يجب ان تكون من الخامات الطبيعيه كالقطن، ويجب على الام ان تراعي مواعيد التطعيمات للطفل ضد الامراض المعديه ، ويبدا الطفل الحبو على اليدين والركبتين عند الشهر العاشر ، وفي عامه الاول يتمكن من ان يبدا في المشي ممسكا من احدى يديه.

تحذير لكل ام لحمايه طفلها من امراض البرد
يحذر اختصاصيي امراض وجراحات الانف والاذن والحنجره من هجوم فصل الشتاء واصابه الاطفال بالامراض الفيروسيه وعلى الاخص الانفلونزا، وقد ثبت ان امراض الاطفال الوبائيه العاديه تؤدي الى التهابات حاده في الاذن.

ابتسامه الطفل الاولى هي العلاج لحاله الاكتئاب التي يعاني منها الاب
يرجع الاكتئاب الذي يشكو منه بعض الاباء الى مشاركتهم بنصيب اكبر في العنايه بالطفل بمساعده زوجاتهم ، ولقد اجمعت معظم اراء الاباء على ان هذه الحاله تزول بعد الشهور الثلاثه الاولى من عمر الطفل عندما تنتظم مواعيده وبصفه خاصه عندما يبتسم ابتسامته الاولى.

اهميه العنايه باسنان الطفل الحليبيه
تسمى الاسنان التي تظهر للطفل ببدايه عمر الاربعه الى ثمانيه شهور بالاسنان الحليبيه ، وهي تستبدل بعد فتره بالاسنان الدائمه ، ومن الضروري الاهتمام بالاسنان الحليبيه حتى لا تصاب بالتسوس في سن صغيره ، وعلى الام ان تعلم طفلها كيف يستعمل فرشاه الاسنان المناسبه لعمره وعدم تناول الحلوى بكثره خاصه قبل النوم.

كيفيه علاج طفلك من النزلات المعويه
من اعراض النزلات المعويه القيء الحاد المصحوب بالاسهال ، وفي هذه الحاله على الام فورا اعطاء الطفل محلول معالجه الجفاف ولكن ببطء ان وجد ان القيء يتوقف مع استعمال المحلول ، وبالطبع على الام ان تسرع بعرض الطفل على الطبيب، ومن الاخطاء الشائعه لجوء الام الى تغيير نوع الحليب باخر دون استشاره الطبيب.

اسم طفلك هل له تاثير على شخصيته
ينصح الاطباء بالتدقيق عند اختيار اسم المولود ، ويمكن ان يكون الاسم موجها للسلوك ، وقد يجد الطفل عندما يكبر ان اسمه غير عصري كان يكون اسم احد اجداده، فذلك يؤثر على الطفل ويجعله يجتنب الوجود في المجتمعات خشيه السخريه منه وعموما فان على الاب و الام التدقيق عند اختيار الاسم وعدم الاصرار على اختيار اسم قديم قد يسبب متاعب للطفل.

علمي طفلك عدم الخوف
الخوف ظاهره طبيعيه عند كل طفل الا انه يمكننا ان نخفف من خوف اطفالنا بان نقلل من اهميه الشياء التي تسيطر على افكارهم وخيالهم ، وان نفسر لهم كل شيء كلما ازدادت قدرتهم على الفهم ، ويجب عدم السخريه والضحك من مخاوف الطفل فهذا يزيد من احساسه بالضعف ويفقده الثقه بالنفس.

الشوكولا ….. العدو الاول لاسنان طفلك
ان السكريات هي المسؤوله عن اصابه الاسنان بالتسوس ، ولذا ينصح بالاقلال من تناول الشوكولا والسكريات ، كما يجب على الام تعويد الطفل منذ الصغر على استعمال الفرشاه ، ويكفي تنظيف الاسنان مرتين يوميا حتى لا تتاكل ، ويراعى تغيير الفرشاه بين الحين والاخر.

كيف تحمي طفلك من امراض الشتاء
الاطفال اكثر عرضه للاصابه بالامراض المعديه من الكبار، ومن الامراض المعديه التي تصيب الاطفال خاصه في الشتاء مرض السعال الديكي ، ويصيب الاطفال في القصبه الهوائيه والشعب، ويبدا بسعال يتحول الى نوبات متكرره عنيفه ، وللوقايه من المرض يتم تطعيم الطفل بجرعات الطعم الثلاثي( دفتريا / سعال ديكي / تيتانوس ) خلال العام الاول من عمر الطفل ، كما يعطى جرعه منشطه عند بلوغه 18 24 شهرا

لتنظيم نوم طفلك
اذا استيقظ طفلك لتناول وجبه ، اتركيه لينام بعد ذلك ثم يستيقظ فيتناول طعامه، ثم يلعب لفتره ، ثم يعاود النوم من جديد … ان تنظيم هذه الخطوات بالنهار يساعد على سهوله استغراقه في النوم بالليل، ويجب على الام ان تعود طفلها على ان تتركه في السرير بمفرده لفتره قبل ان تهزه حتى يتعود تدريجيا على النوم بمفرده،

وحتى لا يصاب الطفل بالارق يفضل الخروج في الهواء الطلق للتفريج عن الطاقه الكامنه فيه، لا تقدمي لطفلك عشاء ثقيلا ، فهذا من العوامل التي تؤدي الى اضطرابات الطفل وحدوث الارق.

كما ان الطفل قد يشعر بانه غير مرغوب فيه بصفه خاصه عند قدوم مولود جديد ،لذا فمن الضروري غمر الطفل بالحنان لتبديد هذه المخاوف.

الحليب علاج سريع لطفلك اذا تناول مواد كيماويه

البوتاس والكاز من اخطر المواد اذا امتدت اليهما يد طفلك وشرب منهما ، واذا ابتلع الطفل البوتاس فذلك يؤدي الى حروق في البلعوم والمريء ، والى تليف المريء وكذلك فان الكاز من اخطر المواد السائله على معده الطفل ، فهو يؤدي الى التهاب الغشاء المخاطي للمعده والمريء ، ويكون كوب الحليب علاجا سريعا لاحتوائه على قلويات تعادل الحموضه والكيماويات الموجوده في هذه المواد ويخفف من تاثيرها حتى يتم نقل الطفل الى اقرب مستشفى.

طفلي الصغير لماذا يرفض الطعام احيانا
طعام الطفل بعد الفطام من المشكلات التي تواجه الام ، وينصح الاطباء بتنظيم مواعيد تناول الطفل بعد الفطام على اربعه وجبات ، الافطار في حوالي السابعه صباحا ، وفي الثانيه عشره ظهرا ، والثالثه بعد الظهر ، ثم المساء، ويجب على الام تشجيع الطفل على تناول الطعام ، وتحذر المهات من اعطاء الشوكولا والمشروبات الغازيه للاطفال قبل تناول الوجبات، كما لا تفضل الاغذيه المحفوظه والطعام الدسم، والاكلات المحتويه على توابل، وفي حاله اصرار الطفل على رفض الطعام دون وجود مانع صحي ، يجب عدم الالتفات اليه ، بل يترك له طبقا به ثمار الفاكهه او بعض قطع البسكوت ، وتدريجيا سيشعر الطفل بان سلاحه برفض الاكل قد فقد فاعليته ، ويتحول الى طفل عادي.

حافظي على بشره طفلك في سنواته الاولى
اعتني جيدا بحمام طفلك ، ولاجعليه محببا اليه ، استعملي انواعا خاصه من الصابون ، واعتني بالزيوت فهي تحافظ على جلد طفلك ، اما البودره فهي تقي جسم طفلك من الاحمرار والالتهابات ، وتمتص الرطوبه ، ولا تنسي الاهتمام ببشره طفلك ، ووضع الكريمات الغنيه بالزيوت الطبيعيه لحمايه بشرته من الجفاف والقشف.

الحنان في حياه الام
العلاقه بين الم وطفلها تعتمد على العاطفه والحنان ، وتبدا في فتره الحمل ، وتستمر حتى نهايه العمر ، وقد اثبتت الدراسات التي اجريت في هذا الشان على مجموعه من الامهات تم تقسيم تلك المجموعه الى مجموعتين فرعيتين ا ، ب وتم ابقاء المجموعه ا مع اطفالهن وتم ابعاد المجموعه ب عن اطفالهن وذلك عقب الدلاده مباشره ووجد ان الامهات اللاتي يبقين مع اطفالهن خلال الايام الولى التاليه للولاده هن اكثر حنانا مع الطفل من اللواتي تم ابعادهن عن اطفالهن لفتره طويله

المرحله الثالثه : من 4 الى 6 سنوات

كيف تحمين طفلك من تسوس الاسنان

تتركز الاسباب التي تؤدي الى حدوث التسوس في طبيعه الاسنان ، وكميه ونوعيه اللعاب، ونوعيه الطعام، فالاسنان الغير منتظمه الشكل تساعد على تراكم الاطعمه وحدوث التسوس ، وكذلك اللعاب ذو اللزرجه العاليه يعمل على زياده التصاق بقايا الطعام بالاسنان ، وهذا يساعد على زياده التسوس ، اما بالنسبه نوعيه الطعام

فتعمل زياده كميه السكريات على حدوث الاصابه بالتسوس. ومن المهم الحصول على القدر الكافي من فيتامين ( د ) الذي يحمي الاسنان ويساعد غلى تكوينها وصلابتها، وهو موجود في السمك والبيض واللبن ، ويجب ان يعطى الطفل وجبه متكامله من السكريات والكربوهيدرات والبروتينات بالقدر الكافي.

احترسي من اصابه ابنك بالربو الشعبي

الربو الشعبي هو ضيق في التنفس نتيجه للتعرض لمواد مسببه للحساسيه ، واسبابه كثيره منها الاتربه والعته والفطريات وريش الطيور وشعر الحيوانات، وننصح الام بالا تحرم ابنها نوعا من الطعام ال غ1ا لاحظت حدوث الازمه والسعال مع تناول هذا النوع، وكذلك ننصح الام بعدم التوتر الشديد امام الطفل لما يسببه ذلك من انفعال الطفل ، والمطلوب طمانه الطفل واعطاؤه وجبات خفيفه اثناء الزمه الربويه .

كيف تتاكدين من سلامه السمع عند طفلك
الفتره المثاليه لاكتشاف الصمم عند الطفل هي منذ ولادته وحتى الشهر السادس عشر من عمره، وفي اله الاطفال ضعاف السمع تلحظ الام عدم الاستجابه للاصوات والسكون التام ، وترتكز الرعايه الطبيه الناجحه لضعاف السمع والمصابين بالصمم على الاكتشاف المبكر للصمم والذي تلعب فيه الام دورا اساسيا.

الشوكولا لا يسبب السمنه
الشوكولا غذاء اساسي ضروري جدا لحفظ توازن الجسم ، ويمد الجسم بكميه كبيره من الطاقه ، ولا يمكن اعتبارها السبب وراء السمنه ، بل انها تحتوي على الحليب والكربوهيدرات والدهون والبروتينات والكالسيوم والبوتاسيوم الذي يعتبر عنصرا ضروريا لتنظيم نشاط القلب.

متى يستفيد ابناؤك الصغار من برامج التليفزيون
التليفزيون يتمتع بشعبيه كبيره لدى الاطفال ، ومتى كانت برامج التليفزيون هادفه فهي تضيف الكثير الى معلوماتهم ، وتوسع مداركهم وخيالهم ، مثل تعريف الصغار بانواع الطيور والحيوان والنباتات ، ويساعد على تنميه الحصيله اللغويه للطفل من سن 3 الى 10 سنوات ، ومن سلبياته انه يقضي على تبادل الاحاديث الاسريه والمناقشات الوديه ، ويجب تجنيب الطفل مشاهد العنف والقتل والكوارث الطبيعيه .

كيف نحمي صغارنا من الاخطار في المنزل
من الاخطار التي يتعرض لها الاطفال داخل المنزل الاختناق نتيجه وضع الوساده بطريقه خاطئه ولذا يفضل ان ينام الصغير دون وساده ، ومن الاخطار ايضا الحروق ، ومن وسائل تجنبها وضع الكبريت في مكان بعيد عن متناول الاطفال ، ولتجنب مخاطر الكهرباء يجب تغطيه فيش الكهرباء بالغطاء البلاستيك المخصص لذلك، ولتجنب حالات التسمم التي قد تحدث ، ابعدي الادويه والمنظفات والمبيدات الحشريه عن متناول الاطفال.

ابناؤك الاشقياء في حاجه الى معامله خاصه
ابناؤك الاشقياء يحتاجون الى معامله خاصه في تربيتهم ، ومهما كان خطا الصغير فان الاسلوب الهاديء ومحاوله شرح الموقف له يعد افضل اسلوب يضمن تمتع الطفل بشخصيه مستقله لا تعاني من الاحساس بالتبعيه .

نوعيه الطعام المقدم الى طفلك مسؤوله عن سلوكه العدواني
ان هناك علاقه بين السلوك العدواني لدى الصبيه والاحداث ونوعيه الطعام والشراب الذين يتناولهما ، وتنصح الامهات بتغيير نوع الطعام لاطفالهن الذين يعمدون الى ضرب زملاؤهم او اتلاف اثاث البيت والتقليل من الاطعمه والخضروات المحفوظه والمشروبات البارده .

عسل النحل يقوي ذاكره طفلك
يحتوي عسل النحل على قيمه غذائيه عاليه ، وعلى الكثير من العناصر الغذائيه المفيده للجسم، ويرى الاخصائيون ان يدخل عسل النحل في وجبات الطفل اليوميه الاساسيه ، اذ انه يفيد في حالات سوء التغذيه والانيميا وعسرالهضم ، بالاضافه الى انه يقوي الذاكره .

لا تهملي مشاكل طفلك
ان علاج حالات الاكتئاب التي تصيب الاطفال يحتاج الى قدر من الحذر ، وينصح الطباء بالتعرف على مشكله الطفل منذ البدايه ، حيث ان لدى الطفل المقدره في التعبير عن مشاكله ، فالاكتئاب والانطوائيه والتغير المفاجيء في تصرفات الطفل من علامات التعبير عن مشاكله ، حاولي ان توفري للطفل الشعور بالطمانينه ، والثقه بالنفس وتشجيعه ، واذا لاحظت تغيرا في تصرفاته قد استمر لمده فلا تترددي في عرضه على طبيب نفسي.

الطفل العدواني والطفل المنطوي
هناك بعض الاعراض التي تحتاج الى علاج نفسي ، مثل الطفال الذين يشعرون بالبغض والغيره تجاه اخوانهم ، والاطفال ذوي العدوانيه الشديده ، والاطفال المصابون بداء السرقه ، واضطراب الطفال الذين تعرضوا لبعض الكوارث كحادث او حريق ، او وفاه شخص قريب ، ايضا حالات الطفال غير الناضجين ، كل تلك الحالات يجب ان تلقى اهتمام الاباء والامهات للتخلص من المخاوف والمشاعر المكبوته لدى الطفل ، حتى لا تختزن ومن ثم تظهر في صوره غير مفهومه مستقبلا.

سرحان الطفل
قد يكون سرحان الطفل ناتجا عن التهابات في الذن تؤدي الى عدم استجابته عند النداء عليه، والتهاب الاذن عند الاطفال اذا عولج في وقته عاد الطفل طبيعيا ، واذا اهملت فان مضاعفاتها تتطور من ثقب في الطبله ، الى ضعف في السمع، غلى التهاب مزمن في الذن ، الى تسوس في عظام الاذن، لذا يجب المبادره في حسم العلاج حتى لا تؤدي الى مضاعفات تهدد الصغير بمتاعب في السمع.

تدليل الطفل الزائد يسبب عيوب النطق
ان السبب في اصابه الطفل باحد امراض التخاطب يرجع في معظم الحوال الى الوالدين، حيث ان النطق الخاطيء للكلمات والحروف الخاطئه بهدف تدليله ، تؤدي الى ظهور عيوب النطق لديه، لذلك فاهم نصيحه للوالدين هي النطق السليم امام الطفل بحيث تكون مخارج الالفاظ سليمه وواضحه .

حتى يذهب طفلك الصغير الى المدرسه بدون خوف
يشعر بعض الطفال الذين يغادرون المنزل الى المدرسه اول مره بالحرمان من حنان الاسره ، وتستطيع الام مساعده ابنها على التكيف مع الوضع الجديد، باصطحاب الطفل الى المدرسه ، والتجول في اركانها حتى لا يشعر بانه يدخل مكانا غريبا عليه ، واعداد الطفل قبل دخول المدرسه على تحمل الاعباء الجديده ، وعدم الكثار من اعطاء النصائح للطفل خاصه قبل النزول مباشره من المنزل حتى لا يهاب الطفل الذهاب للمدرسه .

وجبه الافطار لطفلك … مالها وماعليها واهميتها لطفلك
وجبه الافطار ضروريه وهامه لبدايه يوم نشيط وخاصه للاطفال حيث انهم دائمي الحركه والمجهود، ويجب ان تتكون من كوب حليب ، وسندويش جبنه او مربى او غيرها ، وبيض ، كما انه يجب التاكيد على مشرفه الحضانه بضروره متابعه الطفل ليتناول الوجبه الموجوده معه، اما الاطفال في مرحله الدراسه ( 6 سنوات فاكثر) فلا شك ان الافطار له تاثير هام على القدره على التحصيل الدراسي لديهم.

تاثير الحاله العائليه للاسره على الاطفال
الاطفال الذين يعيشون في ظروف عائليه غير مستقره نفسيا وعاطفيا يكونون عرضه للحوادث التي تقع لهم في البيت ، واغلب حوادث السقوط والتعثر تحدث لاطفال يعيشون حياه مضطربه عائليا.

العلاقه بين الام وابنها
ان العلاقه الجيده للابناء بالاب والام والاخوه تعتبر عاملا اساسيا للاستقرار النفسي والسعاده ، وشيء طبيعي ان تصبح هذه العلاقه اكثر استقرارا كلما تقدم البناء في السن.

تحذير من حمل الحقائب المدرسيه على الظهر
الحقائب الثقيله تؤثر على العمود الفقري وبالتالي على استقامه ظهور الاطفال الذين تتراوح اعمارهم بين 7 و 13 سنه ، وينصح بتنبيه الاطفال الى ذلك ، وتخفيف ما يمكن تخفيفه من الكتب قدر الامكان وحثهم على حمل حقائبهم بايديهم

المرحله الرابعه : من 6 سنوات الى 10 سنوات

مستقبل ابناؤك الصغار بين يديك
نجاح اولادك في حياتهم العامه والخاصه يتوقف عليك ، فالام هي الاساس في كل اسره وتذكري ان :

* مستقبل الاولاد يتوقف اولا واخيرا على جو الحياه داخل الاسره .

* مطلوب من الاباء والامهات تقبل مسؤوليه رعايه الابناء بصدر رحب.

* التحدث باستمرار مع الابناء مطلوب ، فان مسؤوليه تلقين الابناء مكارم الاخلاق تقع اولا على البيت.

* علمي اولادك تجنب الوقوع في الخطا.

نصائح لابنك قبل الذهاب للمدرسه :

على الام ان تقي اطفالها من الامراض ، وذلك بالعنايه بالاكل وتحذيره من شراء اي ماكولات من خارج المدرسه ، فالامراض تنتشر لكثره الذباب الذي ينقل الميكروبات، وايضا فان تخمر الماكولات والمشروبات بسرعه يساعد على تكاثر الميكروبات.

يوم دراسي مفيد لابنك التلميذ
عودي طفلك على ان يفضي لك بكل شيء لتقدمي له النصيحه ، وحاولي ان تعطيه من وقتك ساعه كل يوم لمساعدته على اداء واجباته تحت اشرافك، واشعريه منذ اليوم الاول للمدرسه انه اصبح مسؤولا عن اداء واجباته المدرسيه ، والمحافظه على نظافته وطاعته لمدرسيه، حاولي ان تتركيه يستمتع قدر الامكان بيوم العطله الاسبوعيه ، لكي يستقبل الاسبوع الجديد بحيويه ونشاط.

لماذا يهرب ابنك من واجبات المدرسه
قد يهرب الطفل من عمل واجبات المدرسه وهذا التصرف معناه انه محتاج الى مساعده نفسيه وليست مساعده لعمل الواجب، فاعطيه الاهتمام مثل اخوته تماما والثقه بنفسه اذا نجح في عمل شيء بالمنزل ، ولا تلقي عليه العبء وحده بل اجعليه يشعر بالمساعده ، ولا تؤنبيه بشده اذا اخطا في شيء ، وافتخري به عند حصوله على درجه ممتازه .

لتشجيع طفلك على القراءه في سن مبكره
يبدا الطفل في الاهتمام بالقراءه وشراء الكتب في سن الثانيه عشره ، وهذا يتوقف على المناخ السائد في السره ، ولكي تشجعي طفلك على القراءه :

* يجب تحديد فتره لطفلك للقراءه لتكوين هذه العاده لديه.

* اغرسي فيه حب القراءه منذ العام الاول عن طريق القصص والمجلات المصوره .

* رؤيه الطفل للرسوم والقصص تعمل على الاكتشاف المبكر لمواهبه.

حتى لا يصبح مصروف ابنك سببا في ضياعه
المصروف عاده متبعه منذ زمن طويل، هدفها ان نجعل الاولاد يعرفون مسؤوليه المال منذ صغرهم ، ولا يجب ان يتحول المصروف الى رشوه تعطى مقابل تنظيف حجره او القيام بعمل في المنزل، كما يجب الا يكون العقاب بالمصروف ولكن بالحرمان من مشاهده التليفزيون مثلا.

وقد يسيء الابن التصرف كلما اراد الحصول على المصروف كافتعال المشاكل ، فمن المهم جدا ان تعرفي كيف تعطي المصروف لابنك وماهي اللهجه التي تتحدثين بها وانت تعطيه المصروف.

تاثير الفيديو

اكد خبراء الاجتماع ان السبب وراء العنف الذي يصيب تلاميذ المدارس الذين تتراوح اعمارهم بين 7 و 16 عاما هو مشاهده افلام الفيديو التي تعرض اعمال العنف، واكدوا ان ادمان الفيديو اسوا انواع الادمان، لان الاطفال يقلدون تماما ما يشاهدون من مشاهد لا تخلو من العادات السيئه .

مستقبل مشرق لابناؤك
للاسره دور هام في حمايه الجيل الجديد من الانحراف وهناك خطوات يجب اتخاذها اثناء تربيه الابناء ومنها:

* العمل على انشاء جو من الصداقه المتبادله بين الابناء والامهات.

* جعل الابن او الابنه تشعر بان حب الوالدين لهما غير مشروط .

* على الابوين محاوله تفهم وجهه نظر الابناء في اي مشكله يتعرضون لها.

* الاستماع بهدوء لاي مشكله ، وعدم الاستخفاف بشكوى الابناء.

* عدم الاغداق على الابن او الابنه بالهدايا لتعويضهم عن الحنان.

* اتباع اسلوب علمي في الحوار في جلسه هادئه عندما يكون الكل مستعدا.

* على الوالدين ادراك انهما قدوه للابناء.

دور الام في تربيه الطفل المسلم

اثر علاقه الوالدين في تربيه الطفل

لقد اودع الله سبحانه وتعالى في قلب ونفس الوالدين مشاعر متالفه من الحب والحنان والعطف نحو اطفالهم، ولقد وردت في القران الكريم ايات كثيره توضح علاقه الاباء والبناء منها قوله تعالى “وقضى ربك الا تعبدوا الا اياه وبالوالدين احسانا”، وقول المصطفى صلى الله عليه وسلم “الزموا اولادكم واحسنوا ادبهم”.

فالطفل اذا وجد في جو مشبع بالموده والرحمه ، فان ذلك سيؤثر على هدوء واستقرار نفسيته، ولا شك ان الوضع الثقافي والتعليمي للوالدين يؤثران تاثيرا ايجابيا وفعالا في التربيه السليمه للطفل، وفي الصوره المقابله نجد العكس، فعندما تكون الاسره بعيده كل البعد عن النواحي الثقافيه والتعليميه ، فاننا سنجد الطفل الذي يعاني الكثير من صعوبه التكيف مع المجتمع والبيئه التي يعيش فيها.

الام قدوه متحركه في ارجاء البيت
الطفل يتاثر بما يدور حوله ، فان كانت الام صادقه امينه خلوقه كريمه شجاعه عفيفه ، نشا ابنها على هذه الاخلاق الحميده ، والعكس نجده اذا كانت الام تتسم بسمات عكس السمات السابقه ، نشا الطفل على الكذب والخيانه والتحلل والجبن، فالطفل مالم يوجه التوجيه السليم ، فانه بلا شك سينحرف الى الجانب السلبي ، وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما قال “كل مولود يولد على الفطره فابواه يهودانه او ينصرانه او يمجسانه “

اثر اللغه في تنميه الناحيه الاخلاقيه والاجتماعيه والفكريه في الطفل

لقد كان العرب يحرصن كل الحرص على ان يبعثوا اولادهم منذ ولادتهم للباديه ، بهدف اجاده اللغه الفصحى التي يتداولها سكان الباديه ، بالاضافه الى اكتساب صفات الشجاعه والشهامه والمرؤه والعفه والكرم والجراه ، فتعليم الطفل اللغه الصحيحه للطفل امر هام ، وعلى الام ان تستخدم العبارات الواضحه التي تعتمد وتهدف الى تحسين الاخلاق، فهي عندما تعوده على التسميه في بدايه الاكل وان يحمد الله اذا فرغ من الاكل تجعله يتعود منذ صغره على الكلام النبوي ، ويعي حقيقه العبوديه ، وللغه اهميه في التربيه العقليه والاجتماعيه لاسيما في مرحله السؤال التي تكثر فيها اسئله الطفل التي تدور حول ماذا او لماذا او متى ….

اثر القصه في غرس القيم والمباديء الحسنه
ان الطفل يدرك المحسوس الذي يباشره بالعين او الاذن او اليد او الانف ، بيد انه في حاجه الى فهم امور عقليه مجرده في طفواته لاسيما المتوسطه والمتاخره ، وتساعد القصه بما فيها من اشخاص واحداث على تقريب المعاني والافكار بصوره مجسده ، ومن خلال سرد قصص الانبياء التي تتمثل فيها نماذج رائعه للتربيه بجميع انواعها، وحين يعيش الطفل في جو القصص النبويه القرانيه فانه يعيش مجالس النبوه ، ويعيش احداثها، وفي ذلك مافيه من تعليم وتربيه ، الى جانب المتعه والراحه النفسيه .

وهناك ميول تظهر على الطفل وتلمسها الام ولابد لها من تنميتها مثل ميل الطفل للرسم، فلابد لها من تشجيعه ومساعدته واحضار الالوان والكراسات التي يختارها ، كما ان من الاطفال من يميل الى القراءه فلابد من تشجيعه وهنا نؤكد على ضروره تكوين المكتبه المنزليه التي تحتوي بالاضافه الى كتب الكبار على ركن يحتوي على كتب الاطفال.

وفيما يلي بعض التوصيات التي من المناسب ذكرها في هذا المجال :

1 – ان تدرس ماده القران مع تجويدها في جميع الجامعات

2 – ان توضع المواد بالشكل الذي يتناسب ويتلائم مع البيئه

3 – على الجامعات ان تدخل بعض المواد التربويه مثل علم النفس التعليمي، والتكوين التربوي ضمن مقرراتها الدراسيه

4 – الاعتماد على الطريقه الكليه في تدريس اللغه العربيه لاسيما في الصفين الاول والثاني

5 – عقد الدورات التدريبيه لجميع العاملات في مجال التعليم بهدف مساعدتهن على النمو المهني

6 – على المؤسسات التعليميه الاهتمام باعداد برامج لتوعيه الاسره تعينها على تربيه اطفالها التربيه الاسلاميه

جوانب الخطا التي قد يقع فيها الاباء والمربون خلال عمليه التنشئه الاجتماعيه هي :

اولا : القسوه والنبذ

تؤدي التربيه المتعنته القاسيه الى كراهيه الابناء للاباء، والشعور بالذنب وتوليد الرغبه في الانتقام في نفس الطفل .

ثانيا : التراخي والاسراف في التدليل

ومنها عدم تدريب الطفل على الالتزام بالقيم وتلبيه كل حاجات الطفل ، وهذا يؤدي الى شخصيه . رخوه تضيق باهون المشكلات ولاتطيق مواجهه الصعاب

ثالثا : التذبذب في معامله الاطفال
( كان نمدح الطفل على شيء اليوم ونعاقبه عليه غدا)
ويؤدي ذلك الى اختلاف معايير الاستواء والانحراف في نفس الطفل، فلا يعرف هل هذا السلوك . صحيح ام خطا ، ويفقد الثقه في والديه

رابعا : الصراع المستمر بين الوالدين
هذا الصراع يجعل الطفل يعيش في جو من القلق وانعدام الامن، ويعطي الطفل فكره سيئه عن الاسره والحياه الزوجيه مما ينعكس على حياته الاسريه . ومعاملته لزوجته واولاده مستقبلا

خامسا : التلهف والقلق المفرط على الاطفال ،
وهذا يحرم الطفل من اللعب مع رفاقه او الخروج من المنزل وكذلك المغالاه في اعطاء الطفل ادويه لوقايته من المراض ، كل ذلك يسهم في ايجاد شخصيه قلقه منطويه غير اجتماعيه ، بل سقيمه لعدم ترك الطفل على الطبيعه يؤثر ويتاثر ، ويكتسب المناعه الطبيعيه ضد الامراض الجسميه ، والاجتماعيه ، والنفسيه

المشكلات النفسيه للطفل وطرق علاجها

ا – مخاوف الطفل وعدم ثقته في نفسه
الخوف انفعال انساني عام ، ولكن السنوات الاولى في حياه الفرد هي اهم فتره في حياته، ولقد اجمع العلماء على ان اهم المثيرات الولى للخوف في الطفوله المبكره هي الصوات العاليه الفجائيه ، ومن السنه الثانيه وحتى الخامسه يخاف الطفل من الاماكن الغريبه الشاذه ، ومن الحيوانات والطيور التي لم يالفها ، وتظهر انفعالات الخوف عند الطفل في صوره فزع يبدو على اسارير وجهه، وقد يكون الخوف مصحوبا بالعرق او التبول اللاارادي احيانا ، ومن الخطا ان يلجا بعض الاباء الى تخويف الطفل لدفعه لعمل معين او لمنعه عن سلوك معين، ومن الخطا ايضا ان بعض الاباء ينزعون الى فرض سلطتهم المطلقه على اطفالهم باثاره الخوف في نفوسهم

اسباب عدم الثقه في النفس عند الاطفال

– اسلوب تربيه خاطيء في الطفوله الاولى كاللجوء الى ضرب الطفل وزجره كلما عبث بشيء

– مقارنه الاباء بين طفل واخر يؤدي الى تثبيط عزمه وزعزعه ثقته في نفسه

– النقد والزجر والتوبيخ يشعر الطفل بالنقص ويقلل من ثقته في نفسه

– تنشئته معتمدا على غيره بحيث يجد نفسه مشلولا ، غير قادر على التصرف بمفرده

كيف نقي اطفالنا من الخوف1
1- يجب احاطه الطفل بجو من الدفء العاطفي والمحبه ليشعر بالامن والطمانينه

2 – يجب تربيه روح الاستقلال والاعتماد على النفس في الطفل

3 – توفير الجو العائلي الذي يتصف بالهدوء والثبات

4 – يجب ان يكون سلوك الاباء متزنا وهادئا

5 – على الاباء مساعده الطفل على مواجهه المواقف التي ارتبطت في ذهنه بانفعال الخوف

علاج الخوف
اولا : ازاله خوف الطفل بربط ما يثير مخاوفه بانفعال السرور

ثانيا : العلاج النفسي عن طريق الكشف عن مخاوف الطفل ودوافعه المكبوته وتبصيره بحقائق الامور

ثالثا : العلاج الجماعي بتشجيع الطفل على الاندماج مع غيره من الاطفال

رابعا : علاج مخاوف الوالدين وعلاج الجو المنزلي الذي قد يكون السبب الاساسي لمخاوف الطفل

خامسا : ضروره تعاون المدرسه مع الاباء في علاج الاطفال الذين يعانون من الخوف فيجب الا تستعمل

المدارس الضرب او التخويف

ب – الطفل الخجول كيف نشجعه

الطفل الخجول هو طفل مسكين وبائس، يعاني من عدم القدره على الاخذ والعطاء مع اقرانه، وللخجل اسباب كثيره اهمها مشاعر النقص نتيجه نواقص جسميه او عاهات بارزه ، ومنها ضعف النظر وصعوبه السمع او الثاثاه واللجلجه في الكلام، او الشلل الجزئي، كما ان التدليل الشديد يؤدي بالطفل الى الخجل ، والاب الذي يعامل ابنه بقسوه يتسبب في جعل الابن خجولا قلقا ، وعلى العكس كلما كانت الحياه الاسريه سعيده وموفقه كلما نشا الابن واثقا من نفسه مقلدا لوالده غير خجول من ممارسه حياته باسلوب سوي

كيف نعالج الطفل الخجول:

اولا : يجب ان يشعر الطفل الخجول بحبك وقبولك له ، لذلك يجب ان تتعرفي عليه جيدا وتفهميه فهما عميقا

ثانيا : يجب تهيئه الجو الامن الودي عن طريق اللفه والطمانينه مع الاشخاص الكبار الذين يعيش الطفل معهم

ثالثا عدم دفع الطفل للقبام باعمال تفوق قدراته فذلك يشعره بالعجز ويجعله يستكين ويزداد خجلا

رابعا : يجب تدريب الطفل الخجول على الاخذ والعطاء وتكوين الصداقات مع اقرانه من الاطفال والعنايه . بالمظهر الخارجي للطفل

خامسا : التربيه الاستقلاليه وعدم تدليل الطفل خير وسيله للوقايه والعلاج من الخجل

ج – لماذا يكذب الاطفال وكيف يتعلمون الصدق

لا يولد الطفال صادقين ، ويتعلمون الصدق والمانه شيئا فشيئا من البيئه ، ومن انواع الكذب لدى الاطفال :

1. – الكذب الخيالي : انه نوع من اللعب ووسيله للتسليه ، واحيانا يكون تعبيرا عن احلام الطفل فالصغير تختلط في ذهنه الفكار ولايفرق بين الصحيح وغير الصحيح

2. – الكذب الالتباسي : سببه ان الطفل يلتبس عليه الامر لتداخل الخيال مع الواقع مثل سماع الطفل قصه خرافيه ثم يقوم بعد ايام بتقمص احداثها

3. – الكذب الادعائي : يلجا اليه بعض الطفال الذين يشعرون بالنقص ويحاولون من خلاله المبالغه فيما يملكون او في صفاتهم

4. – الكذب بغرض الاستحواذ : نتيجه للمعامله القاسيه من الوالدين يلجا الطفل الى الكذب للاستحواذ على الاشياء، كالنقود او الحلوى او اللعب

5. – الكذب للانتقام والكراهيه : قد يكذب الطفل لاسقاط اللوم على شخص ما يكرهه او يغار منه وهو من اكثر انواع الكذب خطرا على الصحه النفسيه

6. – كذب الخوف من العقاب : وينتشر في الاسره التي يسود فيها نوع من النظام الصارم والعقوبه الشديده

7. – كذب الابناء تقليدا لكذب الاباء : كثيرا ما يخدع الاباء الاطفال فيكذبون ويتقمص الاطفال الاباء . ويلجاون الى نفس سلوك الاباء في حياتهم

8. – الكذب المزمن : هو حاله مرضيه يكذب فيها الطفل لاشعوريا ، ويكون الطفل عاده غير ناجح في

حياته المدرسيه ، ويشعر بعدم القبول لوصفه بالكذب

كيف نعالج كذب الاطفال:

– لو كان الطفل دون سن الرابعه فلا حوف من قصصه الخياليه

– اذا كان الطفل بعد سن الرابعه او الحامسه فعلينا ان نحدثه عن اهميه الصدق وفوائده، ولكن بروح كلها محبه وعطف وقبول

– يجب ان نبحث عن الدوافع والحاجات النفسيه التي تسببت في ظهور الاعراض اذا كان الكذب عارضا

– لاجدوى من علاج الكذب بالعقاب والتهديد والتشهير والسخريه

– العلاج يجب ان يبدا بالبيئه التي يعيش فيها الطفل من حيث اسلوب المعامله والحياه الاجتماعيه للطفل

– التقليل قدر الامكان من النصح والوعظ كاسلوب علاجي

د : الغضب والعناد والميل للتشاجر

ان الغضب والعناد والميل للتشاجر عند الاطفال في الطفوله الاولى قد يعتبر سلوكا عاديا ، ولكن عندما تلازم هذه الاعراض الطفل لسن متقدمه وبصوره عنيفه ، فانها تكون اعراضا لسوء تكيفه

مظاهر الغضب عند الاطفال فوق الخامسه

تتحذ مظاهر الغضب بعد سن الخامسه شكل الاحتجاجات اللفظيه ، والتهديد ، والقذف، والاحذ بالثار ، فبينما الاطفال في سن من 3 الى 5 سنوات يلجاون في حاله الغضب الى البكاء وضرب الارض وجذب الانتباه اليهم، فان الاطفال من 5 الى 7 سنوات يظهرون غضبهم احيانا في صوره التشنج بالبكاء الشديد والعصيان، اما الاطفال بين السابعه والحاديه عشره فانهم يظهرون غضبهم بالعناد والهياج والملل والاكتئاب والحمول، ويلاحظ ان تدليل الابوين للطفل كثيرا ما يؤدي به الى نوبات الغضب المرضيه لذلك فالطفل يجب ان يعامل بسحاء ودفء عاطفي مع سلطه ضابطه مرنه تجعله ينشا على درجه معقوله من الثقه بالنفس.

العناد عند الاطفال

يعتبر العناد من النزعات الاعتدائيه السلوكيه عند الاطفال، وقد يكون وسيله لاثبات الذات، او قد يكون مظهرا من مظاهر الانحراف السلوكي او السلوك المرضي

شجار الاطفال

شجار الاطفال ونزاعهم خصوصا الاخوه امر طبيعي ، وهو احد الوسائل لاثبات الذات والسيطره وقد يكون من اسباب الغيره والشعور بالنقص

علاج حالات الغضب والتشاجر

– يجب ان يبدا العلاج بدراسه الحاله الصحيه للطفل اولا ، فقد يكون الدافع الى الغضب والتشاجر راجع لاختلال في افرازات الغده الدرقيه او لزياده الطاقه الجسميه ، او سوء التغذيه

– الاطفال ذوي العاهات ان لم يعاملوا معامله تحقق لهم الشعور بالتقدير فانهم كثيرا ما يسببون المشاكل

– يجب دراسه حاله الطفل النفسيه وعلاقته بالاسره واسلوب التربيه الذي يعامل به سواء في المدرسه او المنزل

د : التخريب عند الاطفال اسبابه وعلاجه

الطفل اثناء تجاربه الطفوليه مع ما حوله من المحسوسات قد يتلفها او يخربها او قد يضر نفسه وهو لا يقصد الاتلاف او التحريب بل التجريب

وكثيرا ما يعاقب الاباء والمربون الاطفال على عبثهم او تخريبهم لما حولهم وهذا قد يدفعهم للكذب لحمايه انفسهم من العقاب، لذا يجب على الاباء اعطاء الطفل فرصا للتعرف على ما خوله تحت اشرافهم، واسباب التخريب والاتلاف عاده احد او اكثر من احد الاسباب الاتيه

1 – النمو الجسمي والنشاط الزائد مع الحياه المغلقه الممله

2 – اضطراب الغده الدرقيه بحيث يزيد افرازها فيصبح الطفل متوترا

3 – الاضطراب النفسي او المرض النفسي او الشعور بالنقص او الظلم

4 – محاوله اثبات الوجود والسيطره على البيئه

نصائح للامهات

1 – العطف والحنان والمحبه واشباع الحاجات النفسيه الضروريه للطفل

2 – يجب ان نفسح صدورنا لابنائنا وندعهم يعبرون عن ثورتهم على سلطه البالغين بطريقه تسمح باظهار غضبهم

3 – يجب ان نقلل على قدر الامكان من القيود التي تفرض على الاطفال في البيت او المدرسه

ه :اضطراب النوم والتبول اللاارادي

للنوم اهميه كبيره في حياه الطفل ، وتزداد هذه الاهميه كلما كان في بدايه العمر، والنوم يرتبط ارتباطا وثيقا مع التغذيه في عمليه بناء الجسم

ماهي الطريقه المثلى لنوم الاطفال

يتحتم ان نعود الطفل منذ بدء حياته ان ينام دون مساعده ، ومن الحطا ارجحه الطفل او الغناء له حتى ينام ، او النوم في حجر امه او النوم اثناء الرضاعه

كما يجب ان ينام الطفل فس مكان هاديء معتدل الحراره ، جيد التهويه ، وليس في اتجاه تيار هوائي ، وان يكون فراشه مريحا

بعض اخطاء الاباء بالنسبه لنوم الاطفال

1 – ان وضع نظام جامد لنوم الاطفال يجب ان يتبعوه هو امر في غايه الخطوره غلى حياه الطفل النفسيه

2 – من الخطا تنظيم نوم الطفل من وقت لاخر وفقا لظروف الاباء

3 – من الخطا تهديد الطفل كي ينام في الوقت الذي يحدده الاباء فذلك يجعل الطفل يشب مريضا نفسيا

4 – يجب تعويد الطفل منذ الصغر على النوم بممفرده

السابق
مطابخ ايكيا مفتوحه
التالي
وزن الطفل في الشهر الخامس بعد الولادة