افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

اعراض الجلطة واسبابها

اعراض الجلطة واسبابها 20161005 2467

اعراض الجلطة واسبابها 20161005 2467

انواع الجلطه

_ الجلطه القلبيه

 تعرف جلطه  القلب بانها ، حدوث موت جزئي لبعض الانسجه  الموجوده  في القلب ، ونتيجه  لحدوث انسداد تام في بعض الشرايين الموجوده  في القلب والمسؤوله  عن تغذيته وايصال الدم والغذاء والاكسجين اليه ، مما يؤدي لحدوث موت للجزء الذي يقوم الشريان بتغذيته .
اعلان 3

_ والشيء المسؤول عن حجم التضرر الذي يصيب القلب يعود الى نوع الشريان المتضرر ، فاذا كان شريانا عادييا اي ان وظائفه بسيطه وهو شريان فرعي يكون حجم الضرر على القلب خفيفا اي يسهل علاجه والعوده الى حالته الطبيعيه بعد القيام بالعلاج واخذ قسط من الراحه والاعتناء جيدا بصحته واخذ الحيطه والحذر .
_ اما اذا كان الجزء المصاب من القلب نتيجه انسداد شريان رئيسي ومسؤول كبير عن القلب فتكون هناك خطوره كبيره يجب العمل على تفاديها عن طريق اللجوء الى العلاج باقصى سرعه تفاديا للمضاعفات التي يمكن ان يتعرض اليها المصاب .
_ ان مريض الجلطه القلبيه يعاني من الام شديده تمتد في ذراعه اليسرى كامله ، ويصاب ايضا بالام في صدره تجعله دائم الاحساس بالالم ، ويظهر على من يصاب بالجلطه القلبيه الشحوب في وجهه وعلامات الارهاق والتعب الشديدين ، يصحبه ايضا الشعور بالاجهاد الشديد عند ممارسه اي نشاط جسدي بسيط ، يعاني ايضا مريض الجلطه القلبيه بصعوبه شديده في التنفس والشعور الدائم بضيق في صدره وثقل كبير في رئتيه ، من يعاني من الاصابه بالجلطه القلبيه معرض دوما للاصابه بالغثيان وبحالات الاغماء المفاجئه ، ويصاحب الجلطه القلبيه التعرق الشديد .

الجلطه  الدماغيه  :

تحدث نتيجه الاصابه بموت او توقف مفاجئ او عجز عن القيام بوظائف الدماغ المهمه لاي جزء فيه ، ويكون هذا العجز في احد اجزاء الدماغ ناتج عن توقف في عمليه تدفق او جريان او نقل الدم اللازم لتغذيه الدماغ وترويته للقيام بوظائفه على اتم وجه .
_ ان ما ينتج عن توقف الدماغ على القدره في القيام بوظائفه يسبب في احداث موت للخلايا العصبيه الموجوده هناك وبالتالي عجز عن القيام بوظائف الدماغ اللازمه .
_ ان الاثار الناتجه عن السكته الدماغيه والنتائج الضاره به يتحدد حجمها حسب الجزء المصاب بالجلطه ان كان مسؤول عن وظائف كبيره ومهمه في الدماغ ام لا ، وحسب حجم الضرر الناتج عن الجلطه الدماغيه .

اعراض الجلطه الدماغيه والقلبيه

_ الجلطه الدماغيه لها تاثير كبير في اصابه صاحبها بعدم القدره على التحرك ، واصابه اعضائه بالشلل
_ من اعراض الجلطه الدماغيه التي تصيب صاحبها ؛ فقدان للبصر والقدره على الكلام .
_ ان عدم القدره على النطق وعدم القدره على تحريك اصابعه ايضا تعد من الاعراض المصاحبه للجلطه الدماغيه .
_ فقدان الذاكره والنسيان من اعراض الاصابه بالجلطه الدماغيه .
_ ان حدوث خدران فيي الاطراف ايضا تعتبر من اعراض الاصابه بالجلطه الدماغيه
_ الاعياء الشديد والاصابه بالغثيان من اعراض السكته الدماغيه .
_ هناك ايضا عوامل وراثيه تدخل في رفع نسبه الاصابه بالجلطات الدماغيه بين افراد العائله .

_ الام شديده في الراس وصداع دائم .
_ الاحساس الدائم بعدم القدره على التوازن .
_ التدخين يسبب الاصابه بالجلطات الدماغيه
_ الزياده العاليه في الوزن ورفع نسبه الدهون من الاسباب التي تزيد من الاصابه بجلط دماغيه .
_ الاصابه بمرض ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري من المحفزات للاصابه بالجلطات الدماغيه .
_ نوعيه الغذاء تؤثر جدا في الاصابه بمرض الجلطه الدماغيه .

 

السابق
عمل الكليجة العراقية
التالي
عمل كعك العيد