افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

التخلص من التقرحات

التخلص من التقرحات Mouth Ulcers 02

تقرحات الفم … اسبابها و علاجها
يعاني الكثير من الناس من تقرحات متكرره في الفم تظهر على البطانه الداخليه للخد او الشفاه او على اللسان او سقف الحلق و تكون مؤلمه بحيث قد تمنع المريض من الاكل لمده يوم او يومين فيكتفي بالسوائل تفاديا” للالم .
وهي غير معديه ، لكنها قد تظهر عند اكثر من فرد في العائله اي ان هناك استعداد وراثي لها . ونسبه ظهورها عند الاناث اعلى منها عند الذكور.
تبدا التقرحات بالشعور بوخزات خفيفه في المكان الذي ستظهر فيه لتتطور بعد عده ايام الى تقرحات بيضاء اللون بيضاويه الشكل ومحاطه بهاله حمراء . وقد يصحبها ارتفاع طفيف في درجه حراره الجسم او تضخم في الغدد اللمفاويه .

هناك عده انواع من التقرحات لكن اهمها التقرحات القلاعيه المتكرره (recurrent aphthus ulcer )
والتي يمكن تقسيمها الى ثلاثه انواع :

1- تقرحات الفم الصغيره : وهي الاكثر شيوعا”، يتراوح قطرها بين 3-10 ملم ،
وقد تظهر اكثر من واحده في الفم في نفس الوقت ،
وتحتاج من اسبوع الى اسبوعين لتلتئم وتشفى دون ان تترك اي اثر .

اعلان 3

2- تقرحات الفم الكبيره : يزيد قطرها عن 10 ملم .

مؤلمه جدا” ، تحتاج لحوالي الشهر لتلتئم ، وتترك اثرا” .

3- تقرحات الهريس (herpetiform) :

اشد ايلاما من النوعين السابقين ولكنها الاقل شيوعا” ، وهي عباره عن مجموعه من التقرحات الصغيره يتراوح قطرها بين 1-3 ملم ويتراوح عددها بين 10-100 ، وتحتاج لاكثر من اسبوعين للشفاء .

ما هي اسباب تقرحات الفم ؟

السبب الحقيقي وراء تقرحات الفم غير معروف في معظم الحالات الا ان هناك عوامل قد تحفز من ظهور التقرحات واهمها الاذيات او الاصابات للنسج الداخليه للفم كالعض الخاطئ على اللسان او على البطانه الداخليه للخدود او الشفاه ، او خدش الانسجه اثناء التفريش بقسوه او تجريح الانسجه بالاطعمه الخشنه كالتوست مثلا”.
ومن المسببات الاخرى:
نقص الحديد او فيتامين B12 او حمض الفوليك folic acid
تناول اطعمه حاره كثيره التوابل او اطعمه ساخنه او حامضه
بعض امرض الجهاز المناعي
القلق و التوتر النفسي
اجهزه تقويم الاسنان
العلاج الكيميائي لمرضى السرطان

هل يوجد علاج لتقرحات الفم ؟

العلاجات المتوفره للتقرحات هدفها تخفيف الالم والاسراع في الشفاء ليس اكثر، اذ لا يوجد علاج حقيقي يشفي التقرحات ويمنع ظهور اخرى في الفم .
هي تشفى من تلقاء ذاتها وحتى ذلك الحين علينا بالابتعاد عن الاطعمه كثيره التوابل او الساخنه لانها تزيد الالم ، والمحافظه على نظافه الفم والاسنان باستمرار .
كما يمكن استعمال بعض المضامض المضاده للالتهاب او المضمضه بالماء المملح ، ويمكن استعمال مسكنات موضعيه مخدره ( topical anesthesia ) لتخفيف الالم، او مراهم موضعيه تحتوي على ماده الستيرويد.
وينصح دائما” باستخدام معاجين الاسنان الخاليه من ماده ( sodium lauryl sulfate) لاولئك الذين يعانون من تقرحات فم متكرره .
يجب الا تشكل تقرحات الفم مصدر قلق للمريض طالما انها تظهر و تختفي بعد بعض الوقت ، الخطوره تكمن في التقرحات التي تدوم و لا تختفي فهذه قد تكون مؤشرا” على وجود مرض خطير كالسرطان مثلا” ، لذا يجب عندها مراجعه الطبيب باسرع وقت ممكن لعمل الفحوصات اللازمه و اتخاذ التدابير المناسبه .

السابق
الكبسة السعودي باللحم بالصور
التالي
اجمل الجيبات للبنات