افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

فوائد عسل التمر للحامل

فوائد عسل التمر للحامل 20161007 21

 

فوائد عسل التمر للحامل 20161007 21
من اسرار فوائد التمر

يعتبر التمر من المصادر المهمه للغذاء، وكل حبه تمر تتركب من:

75 % كربوهيدرات

اعلان 3

2.5 % دهون

1.3 % املاح معدنيه

10 % الياف

وتختلف هذه النسب من نوع لاخر بالاضافه الى مجموعه من الفيتامينات اهمها الفيتامين ا وب1 وب2 وفيتامين c .

تحتوي ثمره التمر على مجموعه من المعادن الضروريه للجسم، واهمها معدن الصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والمنغزيوم وغيرها من المعادن كالحديد.

كما ان نسبه السكريات في التمر اكثر من ثلاثه ارباعه. والسكريات الموجوده في التمر سهله الهضم لذلك فهو غذاء مثالي للانسان.

وكما نلاحظ من نسب تركيب التمر انه فقير بالدهون لذلك فهو غذاء جيد لتنحيف الجسم ولا يشكل عبئا على القلب بل هو غذاء خفيف على اجهزه الجسم.

وباعتبار ان التمر يحتوي على الاملاح المعدنيه لاسيما الحديد فهو غذاء جيد لمرض فقر الدم. كما ان وجود المعادن مثل الكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم يؤدي الى علاج التهاب الاعصاب والتي يعتبر نقص المعادن هذه سببا رئيسا في التهابها. لذلك فهو غذاء مهم للخلايا العصبيه في الجسم لاحتوائه على الفوسفور.

وقد ثبت فعاليه التمر لعلاج ضغط الدم وللفشل الكلوي وامراض المراره والتهابها. بسبب وجود الفيتامين ا والفيتامين ب1 يعتبر التمر مهدئا للاعصاب يمكن لذوي الماج العصبي تناول كميات معتدله منه صباحا ليضفي عليهم الهدوء.

وبسبب وجود الفيتامين ب يعتبر التمر علاجا لكثير من الامراض مثل اليرقان وجفاف الجلد وبعض امراض الكبد.

وبما ان التمر يحتوي على كميات كبيره من السكريات فهو غذاء مهم للعضلات وهو ينبه حركه عضلات الرحم لذلك ييسر الولاده الطبيعيه . كما يفيد في علاج العديد من الامراض مثل البواسير وامراض المثانه والمعده والتهاب الامعاء.

وبما ان التمر يحتوي على ماده السيللوز (الالياف) فهو يعتبر علاجا للامساك افضل من العلاجات الكيميائيه . كذلك يفيد التمر في علاج تسوس الاسنان والحد من نخر الاسنان بسبب احتوائه على ماده الفلور بسبه عاليه . اذن التمر يحافظ على الاسنان ويمنع تسوسها. ويعتقد حديثا ان للتمر فوائد في الوقايه من السرطان لاحتوائه على عنصر المنغنزيوم.

ولو ذهبنا نعدد فوائد هذه الثمره المباركه لما استطعنا، ولذلك نجد التاكيد النبوي على اهميه التمر في قوله صلى الله عليه وسلم: (لا يجوع اهل بيت عندهم التمر) [رواه مسلم]. و قال ايضا: (اذا فطر احدكم فليفطر على تمر فانه بركه ، فان لم يجد تمرا فالماء فانه طهور) [رواه ابو داوود].

و قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم انه كان يحنك المولود الجديد بالتمر (اي يمضغ التمره ويطعمها للطفل ). وقد ثبت علميا اهميه السكريات بالنسبه للمولود الجديد. فالطفل عندما يولد يكون جسمه بحاجه الى السكريات وخصوصا اذا كان وزنه منخفضا فهو بحاجه اكبر للسكر.

وبما ان السكر الموجود في التمر هو سكر بسيط وسهل الهضم فهو مفيد للطفل المولود حديثا. وقد ثبت طبيا ان اعطاء هذا المولود قليلا من السكر السهل الهضم يقيه الكثير من الامراض المحتمله اهمها التاخر في النمو والشلل الدماغي. ونحن نرى في المشافي اليوم كيف يقدمون للمواليد الجدد شراب الماء والسكر.

وهنا يعجب المرء كيف عرف رسول الله صلى الله عليه وسلم بهذا الغذاء وفوائده الكثيره واهميته للمولود؟ انه الله تعالى الذي علمه ما لم يكن يعلم: (وكان فضل الله عليك عظيما).
——————————————————————————–

التمر غذاء للاطفال :

ان الرسول الكريم عليه صلوات الله وسلامه قد اعطى اهميه خاصه للتمر في غذاء المؤمن خصوصا في شهر رمضان الكريم. والله تبارك وتعالى قد كرر ذكر النخيل في كتابه المجيد كثيرا، وجعله طعام اهل الجنه ، فما هي اسرار هذه الماده الغذائيه ؟ وهل من الممكن ان نفكر بالتمر كماده علاجيه نستخدمها لعلاج امراض محدده ؟ وماذا يقول العلماء حديثا عن التمر؟

التمر قبل الولاده :

يقوم التمر بالتاثير على عضلات الرحم فينشطها وينظم حركتها مما يسهل ولاده الحامل. كما ان عضله الرحم في مرحله المخاض والولاده تكون بامس الحاجه للسكر الطبيعي كغذاء لهذه العضله الضخمه نسبيا. وبما ان التمر ماده ملينه ومسهله فهي ضروريه للحامل قبل الولاده لتنظيف الكولون والامعاء وتسهيل الولاده . وهنا يتجلى الاعجاز في قوله تعالى في خطابه لسيدتنا مريم عليها السلام: (وهزي اليك بجذع النخله تساقط عليك رطبا جنيا) [مريم: 25].

غذاء وعلاج للاطفال :

يحتوي التمر على السكر الطبيعي والذي هو سهل وسريع الامتصاص والهضم، لذلك فهو مريح وامن بالنسبه لمعده الطفل وامعائه. ويمكن الاستفاده ايضا من عصير التمر خصوصا اذا مزج مع الحليب ليشكل شرابا مقويا للاطفال والكبار معا. ثم ان مزيج التمر والعسل والمصنوع كماده عجينيه يمكن ان يعالج الاسهال عند الاطفال، ويعالج الزحار ايضا بشرط ان يعطى ثلاث مرات في اليوم.

كما يمكن لهذه العجينه ان تكون بمثابه ماده مهدئه للثه الطفل اثناء بزوغ اسنانه حيث تهدئ لثته وتطريها وتسهل خروج الاسنان.

كما ينصح بتناول الانواع الجيده من التمور وغسلها قبل الاستعمال خصوصا اذا اردنا استعمالها لعلاج وغذاء الاطفال. وهنا نستذكر هدي النبي الكريم عليه الصلاه والسلام في تحنيك الطفل بالتمر الممضوغ واطعامه قليلا منه بعد ولادته. وقد اثبت العلم ضروره اعطاء المولود شيئا من الماء والسكر لامداده بالغذاء واكسابه المناعه اللازمه ضد الامراض.

واذا علمنا بان السكر الموجود في التمر من اسهل انواع السكاكر امتصاصا وهضما فانه يكون مناسبا للمولود الجديد منذ ولادته على ان يتم مضغه او نقعه بالماء النقي ليسهل تناوله. وهذا يؤكد ان الرسول الاعظم صلى الله عليه وسلم قد سبق الاطباء الى هذا النوع من التغذيه ، كيف لا يسبقهم وهو رسول من رب هؤلاء الاطباء؟!

التمر افضل غذاء للمستقبل :

يعتبر التمر من اكثر المواد غذاء وقد يسميه البعض “خبز الصحراء”، ويحتوي اكثر من ثلثيه مواد سكريه طبيعيه . وقد نالت هذه الفاكهه اهتمام الحضارات القديمه منذ اكثر من خمسه الاف سنه . فقد اعتبرها قدماء المصريين رمزا للخصوبه ، اما الرومان واليونانيون فقد زينوا بها مواكب النصر الفخمه . والان يتم انتاجه بكميات كبيره في الجزيره العربيه وايران ومصر والعراق واسبانيا وايطاليا والولايات المتحده الامريكيه . ويوجد اكثر من 600 نوع من انواع التمر.

هنالك فوائد طبيه وغذائيه في ثمره التمر تجعله مرشحا ليكون افضل غذاء للمستقبل. فالتمر يحتوي على نسبه عاليه من الكربوهيدرات (السكريات) تصل الى (88 %) ونسبه من الدسم (2.5 – 5 %) ونسبه بروتين (2.3 – 5.6 %) ونسبه عاليه من الفيتامينات والالياف (6.4 – 11.5 %). كما تحتوي ثمره التمر عدا البذور على نسبه من الزيت (0.2 – 5 %) اما بذور التمر فتحوي (7.7 – 9.7 %) من وزنها زيتا، وتزن نوى التمر (6.6 – 14.2 %) من وزن الثمره .

يحتوي التمر ايضا على فيتامينات ا وب1 وب2 ويحتوي التمر ايضا على الفلور وهو مقاوم لتسوس للاسنان. كما يحتوي التمر على عدد من المعادن اهمها البورون والكالسيوم والكوبالت والنحاس والفلور والحديد والمغنزيوم والمنغنيز والبوتاسيوم والفوسفور والصوديوم والزنك، ويحتوي التمر كذلك على عنصر السيلينيوم المقاوم للسرطان.

ان هذه الميزات مجتمعه في ماده غذائيه واحده هي التمر تجعله مرشحا ليكون موردا غذائيا مستقبليا، لا سيما ان انتاج التمر في العالم ازداد ثلاثه اضعاف خلال الاربعين سنه الماضيه ، بينما عدد سكان العالم تضاعف مرتين فقط. وهذا دليل على النمو السريع في انتاج هذه الماده المثاليه .

اخي المؤمن اذا كنت ممن يشكون الوهن لا تتردد في تناول سبع تمرات عجوه كل يوم عملا بحديث المصطفى عليه الصلاه والسلام. فهذه التمرات السبع تزن تقريبا سبعين غراما، واذا تناولتها كل يوم فان هذا يعني انك تتناول 70 ملغ من الكالسيوم المفيد للعظام والمفاصل والاعصاب. ويعني انك قد تناولت 35 ملغ من الفوسفور المغذي للمخ والدماغ، ويعني ايضا انك تناولت اكثر من 7 ملغ من الحديد المقوي للجسم بشكل عام والقلب بشكل خاص.

واذا كنت تشكو السمنه الزائده فان هذه الكميه تحتوي على اقل من ربع غرام من الدسم فقط، ولذلك فهي مناسبه لتخفيف الوزن. ان هذه الوجبه النبويه تقدم لك 10 غرامات من الالياف الضروريه لتنظيم وتنشيط عمل الامعاء لديك. فهل تستجيب للهدي النبوي الشريف؟! يقول صلى الله عليه وسلم: (من تصبح بسبع تمرات عجوه لا يصيبه في هذا اليوم سم ولا سحر) [رواه ابو داود].
التمر لعلاج التسمم :

لعلاج التسمم يمكن الاستفاده من بضع حبات من التمر. ويمكن استعمال التمر المنقوع في الماء كشراب مضاد للتسمم الكحولي. وهنا نود ان نذكر بان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد اشار الى علاج التسمم بالتمر!! يقول صلى الله عليه وسلم: (من تصبح بسبع تمرات عجوه لا يصيبه في هذا اليوم سم ولا سحر) [رواه ابو داود].

في هذا الحديث الشريف معجزه علميه مبهره ولكن بشرط ان نتعمق في دلالاته الطبيه :

1- ان الرسول الكريم عليه الصلاه والسلام حدد عدد التمرات بسبع، وهذا الرقم له دلالات كثيره في الكون والقران والهدي النبوي، ويكفي ان نعلم بان اول رقم ذكر في القران هو الرقم سبعه !!!

2- ان سبع تمرات تزن وسطيا 70 غراما، وهذه الكميه مناسبه لجسم الانسان، وتحتوي على تشكيله واسعه من المعادن والاملاح والفيتامينات والتي تضمن امتصاصها في الجسم.

3- ان هذه الكميه سوف تساعد الجسم على التخلص من جزء من السموم المختزنه في خلاياه مثل المعادن الثقيله كالرصاص مثلا، وهذه السموم قد كثرت في عصرنا هذا بسبب التلوث الكبير للماء والهواء والغذاء الذي نتناوله.

4- لقد اشار الحديث الشريف اشاره خفيه الى المواد السامه التي تدخل الجسم بكلمه (سم)! وان تناول التمر سوف يخفف كثيرا من ضرر هذه المواد على الجسم.

5- اما كلمه (سحر) الوارده في هذا الحديث الكريم فهي اشاره الى الاضطرابات النفسيه بانواعها، وكما نعلم في زمن الرسول الكريم لم يكن هنالك ما يسمى بعلم النفس، وكان اي خلل نفسي يسمى سحرا.

ونعلم ايضا ان عمليه السحر ما هو الا اضطراب نفسي يصيب عين الانسان فيتخيل اشياء تحدث بعكس الواقع. وان احتواء التمر على الانواع الغزيره للمعادن والاملاح والفيتامينات سوف يؤثر على عمل الدماغ ويسد ما ينقصه الجسم من عناصر غذائيه ، وهذا يقود الى الاستقرار النفسي لدى الانسان.

6- طبعا لا يعني الحديث اننا اذا تناولنا سبع تمرات وتناولنا بعدها ماده سامه لا يعني ان هذا السم لن يؤثر! بل اذا فعلنا ذلك فسوف نكون كمن يلقي نفسه الى التهلكه . ولذلك ينبغي ان نفهم الحديث على ان التمر يؤثر على السموم في الجسم فيخفف من تاثيرها، ويكون التاثير فعالا في حاله الحفاظ على سبع تمرات كل يوم كما امرنا طبيبنا محمد عليه صلوات الله وسلامه.

وينبغي ان نفهم من الحديث ايضا ان تناول كميه من التمر كل يوم وبانتظام سوف يؤثر على الحاله النفسيه فيجعلها اكثر استقرارا، والله تعالى اعلم.

كذلك يعالج التمر الكبد ويخلصه من السموم، واذا ترافق الصوم مع الافطار على التمر، كان بحق من اروع الادويه الطبيعيه لصيانه وتنظيف الكبد من السموم المتراكمه فيه. كما ان شراب التمر يمكنه ان يعالج التهابات الحنجره والعديد من انواع الحمى، والرشح والزكام.

  • فواد عسل التمر
السابق
كريمة الزبدة بالصور
التالي
اسباب التي تجعل المراه تدعو على الرجل