افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

اكلات هامه لتقويه الذاكره

اكلات هامه لتقويه الذاكره 20161004 1305

اكلات هامه لتقويه الذاكره
اكلات هامه لتقويه الذاكره 20161004 1305

د. عادل الحميد
النسيان هو فقد التذكر او عدم امكانيه استرجاع المعلومه عند الحاجه اليها، وقد انعم الله على الانسان بذاكره قويه وقدره خارقه على الحفظ ووهبه عقل لم يتمكن العلماء حتى الان من معرفه اسراره . للعقل سعه محدد لا تتسع ومع تزاحم المعلومات وتكدس الاحداث بداخله وعند اضافه معلومه جديده للعقل يبدء تلقائيا بمحو اول معلومه .مثال: الطفل بالصف الاول الابتدائي يعرف اسماء كل زملائه بالصف، خلال دراسته الثانويه يعرف ايضا اسماء كل زملائه بالصف ، ولكنه نسيا بعض من اسماء من كانوا يدرسون معه بالصف الاول الابتدائي ، اذا لماذا لم ينساهم جميعا؟
هنا نقول بان اعاده تنشيط الذاكره قد حدث ، فمجرد ان يشاهد احد منهم او يسمع عنه خبر تجددت عنده ذاكره هذا الاسم، اذا من مسببات الاحتفاظ بالذاكره وعدم النسيان هي تنشيط الذاكره ، لذلك قيل التكرار يعلم الشطار ، وتختلف النسبه باختلاق معدل الذكاء I Q باختلاف العمر العقلي والعمر الزمني.فاذا كان العمر العقلي اكبر من العمر الزمني كانت نسبه النسيان اقل وبالتالي نسبه الذكاء اعلى ، والعكس صحيح.

هناك ثلاثه انواع للذاكره :

1- الذاكره الوقتيه (مثلا عندما تنظر لاول مره لصوره وتغمض عينك وتحاول ان تتذكرها وبعد عدت ثواني تبدء في التلاشي ببطء الى ان تختفي تماما.
2. الذاكره قصيره المدى ( وهي كتذكرك عنوان تذهب اليه بعد ساعه او حفظ رقم هاتف)
3. الذاكره الدائمه (وهي لكل ما يتعلق بحياه الانسان كافه )
من منا لم يمر بظروف تركت في نفسه اثر سيئ ؟ …. ومنى الله علينا بنسيانها ولا نحب ان نتذكرها.

كيفيه تقويه الذاكره :

اولا : (واذكر ربك اذا نسيت) قوه الايمان التقرب الى الله والصلاه على سيدنا محمد عليه الصلاه والسلام .
ثانيا : الرجوع الى الطريقه القديمه التكرار ككتابه المعلومات وما تود ان تقوم به وتكرره اكثر من مره (كعمليه تنشيط) .
ثالثا : الاكثار من اكل الخضروات والفاكهه الطازجه وهي مهمه جدا لصحه الانسان عامه وكذلك (الخميره البيره ) لوجود (فيتامين ب مركب) بها وتاخذ كملعقه كبيره تذاب في كوب ماء ، والاكثار من الماكولات البحريه ، ومحاوله التنوع في الاكل وعدم التركيز على نوع واحد، والابتعاد قدر الامكان عن الاطعمه الجاهزه والمعلبه ، ولا اريد ان اتترك لاضرارها حتى لا نخرج عن موضوعنا.
رابعا : المحافظه على الصحه العامه :: كاعطاء الجسم حقه في النوم وعدم الاجهاد والسهر ، ممارسه الرياضه والموظبه عليها ، وهنا لا اطالب برياضه عنيفه وبذل مجهود اكثر من الطاقه ، ولكن يكفي تنشيط الجسم ، وكلا حسب قدرته وعمره ، والمشي من الرياضات التي اوصي بها جميع اعضاء المنتدى ، لكثره جلوسهم امام اجهزه الكمبيوتر.

لكل شيئ افه تهلكه وافه العلم النسيان *** عندما تزيد نسبه النسيان يكون نقمه

وقد تتزايد نسبه النسيان لدرجه ان يرفع المريض سماعه الهاتف ولا يتذكر بمن كان يريد الاتصال بل وقد تزيد لاكثر من ذلك بكثيرهنا يتدخل الطب النفسي ، وغالبا ما يكون المريض يمر بظروف نفسيه صعبه جدا وقد لا يبيح بها لاقرب الناس اليه ، ويلجى العقل الى التناسي والهروب منها. انتهى كلام الدكتور عادل الحميد

يقول الاستاذ جابر القحطاني في جريده الرياض: عندما ننسى المواعيد او ننسى بصفه دائمه مواضع الاشياء… ان كثيرا من الناس يعتبرون هذا الخلل عرضا من اعراض تقدم السن ولكن يجب الا ننسى ان جميع الناس في كل الاعمار يمكن ان يحدث لهم وبصفه مؤقته انغلاق بالذاكره .

يقول العلماء المتخصصون في هذا المجال ان الذاكره تشبه العضله ، فكلما زاد استعمالها حدث لها ضمور سريع فاذا عمل نفس الشيء مع الذاكره يوما بعد يوم فان عقلك لن يعمل بالطريقه المطلوبه لكي يظل حادا وثاقبا بغض النظرعن السن وهناك علاجات مختلفه طبيعيه يمكن ان تساعد في تحسين مشكلات الذاكره ومن اهم هذه العلاجات ما يلي:

1- العلاج بالعطور:
تقول العشابه من سان فرانسيسكو بالولايات المتحده الامريكيه جين روز رئيسه الجمعيه القوميه للعلاج الشمولي بالعطور ومؤلفه كتاب: (AROMATHERAPY APPLICATIONS AND INHALHTIONS) تقول جرب استعمال اجزاء متساويه من الزيت الطيار لنبات ابره الراعي المعروفه علميا باسم GERRANIUMMACULATUM وهي نبته معمره يصل ارتفاعها الى 60 سم لها اوراق عميقه التشقق وازهار ارجوانيه الى قرنفليه وثمر يشبه المنقار والجزء المستعمل من هذه النبته جميع الاجزاء بما في ذلك الجذور والزيت الطيار لنبات اكليل الجبل او ما يعرف بحصا البان وهو نبات عشبي معمر يصل ارتفاعه الى حوالي متر وعرف علميا باسم ROS MARINS OFFICINALIS والجزء المستعمل من هذه النبته جميع اجزاء النبات عدا الجذور حيث يؤخذ اجزاء متساويه من الزيوت العطريه للنباتين المذكورين وتوضع في مبخره نار ويستشم الدخان المتصاعد من المبخره حيث يغذي هذا الغاز المتصاعد مباشره الجهاز الطرفي وهو جزء من المخ يتحكم في التذكر والتعلم وتضيف ان نبات ابره الراعي له خواص مضاده للاكتئاب ونبات اكليل الجبل له تاثير منبه على الذاكره واذا جمع هذان النباتان معا فان هذا سيؤدي الى تاثير قوي.

2- العلاج بالطب الايورفيدي:
يقول دكتور فاسانت لاد مدير المعهد الايورفيدي في انبو كويرك بنيومكسيكو ان خليطا من الزعفران مع الجوتوكوا يساعد كثيرا في تحسين الذاكره .

والزعفران من النباتات المشهوره على مستوى العالم حيث يؤخذ حفنه من الزعفران مع ملء ملعقه كوب من الحليب المغلي ثم يترك لمده 15دقيقه ثم يشرب وذلك بمعدل مره واحده فقط في اليوم ولمده شهر ثم لاحظ ما اذ تحسنت ذاكرتك ويضيف دكتور لاد اذا كنت لا تعاني من حساسيه لمنتجات الالبان فيمكنك الاستمرار في شرب هذا المخلوط لاطول مده ترغبها.

3- العلاج بالطعام:

يقول دكتور مايل ايه كلابر اخصائي طب التغذيه في بومباتو بيتشي في فلوريدا بالولايات المتحده الامريكيه ومدير معهد التثقيف والبحث الغذائي، وهي منظمه مقرها الرئيسي في مانهاتن بيتش بكاليفورنيا “ان تناول الاغذيه قليله الدسم يساعد على فتح الشرايين ويحسن من تدفق الدم، وللاقلال من الدسم في غذائك فانه يقترح الامتناع عن تناول اللحوم الدسمه للابقار والضان واستبدال الشحوم المتشبعه مثل الزبد والسمن بزيوت غير متشبعه مثل زيت الكتان والعصفر وهي متوفره في معظم محلات الاغذيه الصحيه .

4- العلاج بالاعشاب:

الجنكه : يقول الدكتور فارو اي تايز استاذ علم العقاقير بجامعه بوردو في مدينه وست لافيان بولايه انديانا بامريكا، ان الجنكه وهو نبات شجري معمر هو واحد من اقدم الاشجار على كوكب الارض ونبات الجنكه والذي يعرف بشجره المعبد Ginkgo وعلميا باسم Ginkgo Biloba يصل ارتفاعه الى حوالي 30 متر وله اوراق قلبيه الى مروحيه جميله الشكل وبثمار تشبه بيض الحمام والجزء المستخدم من النبات الاوراق والبذور بعد ازاله قشرتها، الموطن الاصلي لنبات الجنكه الصين واليابان وتزرع في المزارع الكبيره في الصين واليابان وفرنسا وكارولينا الجنوبيه بالولايات المتحده الامريكيه تحتوي الاوراق على فلافونيدات وجنكوليدات وبيلو باليدات.

لقد استخدموا اخصائيو الاعشاب الصينيون الجنكه منذ الاف السنين والتي تزيد تدفق الدم الى المخ ولاجزاء اخرى من الجسم، لعلاج مشكلات المخ والجهاز الدوري. ويوصي الدكتور تيلور باستعمال مركبات الجنكه لعلاج مشكلات الذاكره ويحتاج الشخص الى شهر حتى ثلاثه اشهر قبل ان يلاحظ اي تحسن في ذاكرته، والجنكه هي الدواء العشبي الاكثر مبيعا في فرنسا والمانيا حيث ياخذها الملايين يوميا من اواسط العمر وما يلي لتحسين دوران الدم في الدماغ والذاكره وخفض احتمال الاصابه بالسكته ولعلها من اكثر الاعشاب فائده في علاج الخرف عند كبار السن، ويوجد مستحضرات منها في جميع انحاء العالم تباع في محلات الاغذيه التكميليه .

الافسنتين: شيبه العجوز – كشوث رومي – راشكه – دمسيسه – خترق – دسيسه .

يوجد نبات اخر هو الافسنتين وهو عشب يبلغ ارتفاعه حوالي متر وربع المتر ساقه عمودي مغطى بشعيرات حريريه الملمس رائحته عطره والاوراق مجنحه سطحها الاعلى مكسو بشعيرات دقيقه فضيه اللون لها ازهار على هيئه سنابل بالوان صفراء.

تعرف علميا باسم ARTEMISIA ABBINTHIUM الجزء المستعمل من النبات جميع اجزائه عدا الجذور يحتوي النبات على زيت طيار ولاكتون تربين احادي نصفي وفيتامين من ا. يستعمل الافسنتين على نطاق واسع حيث يستعمل مغليه في تقويه الهضم واجهزته (المعده ، الامعاء والكبد) ويطرد الغازات المعويه ويقوي الذاكره ، ويقلل النسيان والشعور بالخجل وينشط الشعور النفساني بوجه عام، كما انه اذا استعمل بعد الولاده فانه يساعد على تنظيم الرحم مما بقي فيه من اجزاء من المشيمه اوالجنين الميت ومن الافرازات واستعماله في بدايه الولاده يقوي الطلق ويسهل الوضع يؤخذ ملء ملعقه كبيره وتوضع في ملء كوب ماء مغلي ويترك مغطى لمده عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب صباحا واخر في المساء.

الكندر: كما يوجد نبات ثالث يستخدم للذاكره وهو الكندر او ما يعرف باللبان الذكر او اللبن المر او الشحري OLIBAN وهو عباره عن افراز صمغي راتنجي يفرز من نبات شوكي لا يزيد ارتفاعه عن ذراعين ويتكون هذا الافراز من 60% ماده راتنجيه وحوالي 50% صمغ وحوالي 5% زيت طيار وماده تسمى “اوليبين” يستخدم الكندر في هضم الطعام وطرد الغازات وجيد للحمى وضد السعال ويقطع نزف الدم من اي موقع وينشف رطوبات الصدر ويقوي المعده الضعيفه وهو من المواد التي تساعد على الحفظ وجلاء الذهن ويذهب بكثره النسيان والطريقه ان يؤخذ منه ملء ملعقه وتوضع في ملء كوب ماء ويترك لينقع مده ثلاث ساعات ثم يشرب بمعدل كوب واحد مره واحده في اليوم.

العرقد الصيني: وهناك نبات رابع لعلاج مشكلات الذاكره وهو نبات العرقد الصيني Lycium وهو نبات شجري معمر يصل ارتفاعه الى اربعه امتار له اوراق خضراء زاهيه وعينات قرمزيه اللون وهو نبات صيني مشهور مقوي وقد ذكر الاول مره في كتاب “تحفه المزارع الالاهيه الموضوع في اول القرن الميلادي، يعتقد في الماثور ان هذه العشبه تطيل العمر ويقال ان عشابا صينيا عاش 252سنه وقد عزي طول عمره الى الاعشاب المقويه بما فيها نبات العرقد الصيني، واليوم تلقى عينات وجذور هذا النبات استخداما طبيا شاسعا.

يعرف النبات علميا باسم Lycium Chinense ينبت العرقد الصيني في انحاء كثيره من الصين والتبت ويزرع في مناطق شاسعه في الصين يحتوي العرقد الصيني على فيسالين وكاروتين وفيتامينات ب1، ب12، ج وحمض القرفه وحمض البسليك، يستخدم جذور العرقد الصيني كمنبهه للجهاز العصبي نظير الودي الذي يتحكم في الافعال البدنيه اللااراديه كما يرخي عضلات الشرايين ومن ثم يخفض ضغط الدم. وهو مقو للدم وبالاخص عينات العرقد الصيني وتحسن الدوره الدمويه وتقوي الذاكره وهي تحسين الدوران وامتصاص الخلايا للمواد الغذائيه وتساعد في كثير من الاعراض منها الدوار والطنين وتشوش الرؤيه وتعتبر عنبات العرقد جيده لقصور البصر، يؤخذ ملء ملعقه من عنبات العرقد الصيني المجففه وتوضع في ملء كوب ماء مغلي وتعطى لمده 15دقيقه ثم تصفى وتشرب مره في الصباح واخرى في المساء لتحسين الذاكره . نقلا عن جريده الرياض الاثنين 01 رجب 1425العدد 13205 السنه 40

حرمل : نبت معروف وهو نوعان ، ابيض وهو العربي ، واحمر وهو العامي المعروف ويسمى بالفارسيه اسفند . والعامه تدعوه غلقه الديب او حرمل ، وهو نبات يرتفع ثلث ذرع ويفرع كثيرا ، وله ورق كورق الصفصاف ، ومنه مستدير وزهره ابيض يخلف ظروفا مستديره مثلثه داخلها بزر اسود كالخردل سريع التفرك ثقيل الراثحه ، يدرك اواثل حزيران وتبقى قوته اربع سنين ، وهو حار في اخر الثانيه يابس في الثالثه ، يذهب الباردين وامراضهما كالصداع والفالج واللقوه والخدر والكزاز وعرق النسا والجنون ونحوه والصرع ووجع الوركين والمغص والاعياء والقولنج واليرقان والسدد والاستسقاء والنسيان ويحسن الالوان ويزيل الترهل والتهيج شربا وطلاء .

حصا البان: من الادويه العشبيه الامنه الاستعمال وعرف عشب حصى البان منذ قديم الزمن.. فيذكر ان الطلاب الاغريق كانوا ينثرونه على رؤوسهم لاعتقادهم بانه مقو للذاكره ، ويمكن اضافه قطرات من خلاصه حصا البان على الشامبو وفرك فروه راس المصابين بمرض الزهيمر بهذا المستحضر فقد وجد انه يعيد الذاكره تدريجيا.

الزنجبيل : ولتقويه الذاكره وللحفظ وعدم النسيان ، يؤخذ من الزنجبيل المطحون قدر 55 جرام، ومن اللبان الدكر (الكندر) 50 جرام، ومن الحبه السوداء50 جرام تخلط معا وتعجن في كيلو عسل نحل وتؤخذ منه ملعقه صغيره على الريق يوميا مع صنوبر وزبيب.

المرميه Sage: المرميه نبات عشبي معمر عطري يعرف علميا باسم Salvia officnalis وقد قال عنها العالم جيرارد في القرن السابع عشر ان المرميه تقوي الذاكره الضعيفه وتعيدها في وقت قصير، وقد اكد الباحث الانجليزي هذه المقوله حيث اثبتوا ان المرميه تهبط الانزيم المسئول عن تحطيم استيايل كولين الدماغ والذي يسبب الزهيمر.

الزبيب : في الطب النبوي لابن قيم الجوزيه : اجود الزبيب ما كبر حجمه ورق قشره ونزع عجمه. واذا اكل وافق الرئه ونفع من السعال ووجع الكلي والمثانه ويقوي المعده ويلين البطن.وهو بالجمله يقوي المعده والكبد والطحال نافع من وجع الحلق والصدر والرئه وفيه نفع للحفظ وتقويه الذاكره .

الفلفل الابيض : الفلفل الابيض يوضع مع الطعام ” بهار ” يزكي الذاكره .

حبوب اللقاح : استخدمت حبوب اللقاح بنجاح تام في علاج الاضطرابات العصبيه ومنها: التوتر العصبي ، الارهاق والتعب الشديد ، حالات الانهيار العصبيه مع صوره صحيه متدهوره ، اضطرا بات الذاكره .

القرفه ” الدارسين ” : يساعد مشروب القرفه الساخن المحلى بعسل النحل على مقاومه التقلصات المؤلمه بانواعها المختلفه مثل تقلصات المعده او تقلصات العضلات او الام الطمث و الولاده ، وقيل هي نافعه للنسيان وتقويه الذاكره .

والجينسينج : ينفع الجينسينج في حالات تحسين الذاكره وزياده التركيز.

الزعرور Hawthorn: والمعروف علميا باسم Crataegus Oxyacantha وهو عباره عن شجره لها اوراق مفصصه كبيره وازهار ورديه كثه بيضاء، توجد في مجاميع زهريه وثمارها عنبيه حمراء اللون جذابه جدا.الزعرور اذا اخذ مع الجنكه فان له تاثيرا جيدا على الذاكره حيث يقوم بتحسين الدوره الدمويه في الدماغ وهذا يزيد من كميه الاوكسجين في المخ.

الجوز ” عين الجمل” : ولعلاج ضعف الذاكره الذي يشكو منه الابناء خلال فتره الدراسه ، ينصح بالاكثار من تناول عين الجمل والصنوبر والزبيب، وكذلك شرب مغلي لبان الذكر والزنجبيل والحبه السوداء (حبه البركه ) وحب الفهم (المسمى البلادر) والهندباء البريه فور الاستيقاظ من النوم اي قبل تناول اي شيء اخر، مع تحليته بعسل النحل الذي جعله الله شفاء للناس.

جذور عرق الوج SWEET FLAG : ويسمى عود الايكر او عود الوج ويعرف بالانجليزيه بعده اسماء مثل جذر الفار والدارسين الحلو والقلم الحلو والمرته الحلوه والجذر الحلو اما علميا فيعرف باسم ACORUS CALAMUS من الفصيله النجيليه . يحتوي الجذمور على زيت طيار ويحتوي هذا الزيت على ماده تعرف باسم ISOASARONE ونسبتها بسيطه الا انها سامه وهذه الماده لا توجد في عود الوج الامريكي وانما توجد في بعض الانواع الاخرى، وعود الايكر له استعمالات كثيره منها ضعف الشهيه وحموضه المعده وتقويه الذاكره وتنشيط المخ وبالاخص في سن الشيخوخه .

الحجامه :وهي من افضل ما يعالج به النسيان .

اطعمه لزياده القدره على الانتباه والابداع

هناك اطعمه معينه يمكن ان تقوي قدرتنا على الانتباه والابداع، ومن هذه الاطعمه :

الجمبرى: يمد الجمبري الجسم باحماض اوميجا – 3 الدهنيه المفيده التي تطيل القدره على الانتباه بشكل جيد.
البصل: يفيدنا البصل عندما نكون تحت ضغط ذهني وعضوي شديد لفتره طويله . كما انه يخفف الدم فيحصل المخ على الاوكسجين بشكل افضل.
المكسرات: مثل عين الجمل، الفستق، الفول السوداني: تقوى الاعصاب وتزيد الانتباه عن طريق تنشيط الموصلات العصبيه الضروريه للحصول على المعلومات.
الزنجبيل: المواد التي يتكون منها الزنجبيل تساعد المخ على الوصول لافكار جديده ، كما انه يساعد على تخفيف الدم حتى يتدفق بسهوله اكبر الى المخ مما يسمح بدخول كميه اكبر من الاكسجين الى المخ.
الكمون: الزيوت المتبخره التي يحتوى عليها الكمون تحفز الجهاز العصبي من اجل التفكير المبدع. هذا ويتم تحضير فنجان الكمون باستخدام ملعقتين صغيرتين كمون.
امور تساعد على تنشيط الذاكره

ساذكر هنا باختصارالامور التي ذكر الاطباء انها تساعد في المحافظه على (الذاكره )
ومايعانيه كثير من الناس من ضعفها وكثره النسيان مع تقدم العمر :-

1- ممارسه الرياضه :

قد يتخيل كل من يقرا هذا المصطلح وجود مشقه من حيث
المجهود والوقت ولكن المقصود هو ممارسه اي نشاط بشكل منتظم يحرك الدم
في الجسم ومن الامثله على ذلك:-

ا)المشي:-على اقل تقدير 3 ايام في الاسبوع،وكل مره 30 دقيقه.
ب)ممارسه تمارين اعتياديه ( سويديه ) بشكل منتظم ، والتي تعتمد على تحريك متناسق
لليدين والرجلين والخصر،بالاضافه الى تمارين البطن المعروفه،وكل هذا لمده
30 دقيقه وفي اي مكان في المنزل .

2-النوم:

قد يشكل نتيجه ايجابيه او سلبيه كالتالي:-
ا)ايجابي :النوم من 6 الى 8 ساعات متواصله ليلا وفي وقت محدد قدر الامكان ، وهذا ايجابي للجسم
وبالتالي للمخ وبالتالي للذاكره.
ب)سلبي: وهو النوم الزائد عن 9 ساعات لمتوسطي العمر،فهذا يتسبب في خمول الذاكره وتراجعها.

3-الغذاء:-

الموضوع متشعب ولكن باختصار يجب التركيز والاهتمام بتناول الفاكهه ( اي نوع ) مرتين في
اليوم وضروره احتواء وجبات الطعام على اي نوع من الخضار والورقيات والهدف هنا الحصول على
كميه كافيه من فيتامين B12 لعلاقته المباشره بالذاكره.

4-القراءه :-

تنشيط الذاكره وتمرينها بالقراءه والمطالعه ومحاوله حل بعض الالغاز عامه ، وبخاصه التي تعتمد على الارقام شفويا دون كتابه .

لبان الدكر وتقويه الذاكره
ان منقوع لبان الدكر او الكندر مفيد لتقويه الذاكره ولكن يجب ان يتم خلطه كالتالي:

55 جرام من الزنجبيل المطحون.
50 جرام من اللبان الدكر.
50 جرام من الحبه السوداء
ويتم خلطها معا وتعجن في كيلو عسل نحل
ثم يتم تناول ملعقه صغيره في الصباح الباكر عند الاستيقاظ مع الصنوبر والزبيب

والجدير بالذكر ان شرب منقوع لبان الدكر صباحا مفيد ايضا لحالات البلغم المحتقن اللزج اسفل الحلق والذي يسبب ازعاجا عند النوم والاستيقاظ

السابق
كيف تعرف جنسالجنين
التالي
طرق معجنات وفطائر