افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

اضرار البيض المسلوق

اضرار البيض المسلوق 20160826 104

اضرار البيض المسلوق

اضرار البيض المسلوق 20160826 104

البيض هو احد الاغذيه السوبر او الكامله وهو يستخدم منذ الاف السنين كغذاء رئيس في طعام الانسان. وينتج البيض من خلال عمليه الاباضه لاناث الطيور مثل الدجاج والسمان والاوز والبط والنعام, لكن عاده يشار الى البيض كغذاء بانه بيض الدجاج لانه الاوسع والاكثر انتشارا واستهلاكا. وعرفت فوائد البيض للصحه منذ ازمنه سحيقه ومن بينها الصحه العامه والخصوبه . ويعرف البيض بانه غذاء عالي القيمه البروتينيه حيث يعد افضل انواع البروتينات الموجوده في الاغذيه . وتتكون البيضه من ثلاثه اجزاء هي بياض البيض وهو زلال البيض وصفار البيض وهو مح البيض وقشر البيض.

وهنا سوف نتعرف على مكونات البيض وبروتينات البيض وانواع البيض وكذلك فوائد البيض بالتفصيل مثل فوائد البيض للحامل وفوائد البيض للشعر الجاف والدهني وفوائد البيض للوجه وللبشره . وايضا فوائد البيض للاطفال والرضع وفوائد البيض للحامل واستخدام البيض في الرجيم. اضافه الى افضل طرق طهي البيض و اضرار البيض والحساسيه من البيض والبيض والكولسترول وكذلك طرق حفظ البيض وحمايه البيض من الفساد.
مكونات البيض
يتكون البيض من بياض البيض وهو زلال البيض وصفار البيض وهو مح البيض وقشور البيض. ويعد بياض البيض وصفار البيض من اغنى المكونات بالعناصر الغذائيه عاليه القيمه مثل البروتينات والفيتامينات والمعادن. كما يحتوي صفار البيض على الكولسترول والفيتامينات الذائبه في الدهن.

اعلان 3

وتحتوي البيض الكامله الواحده على هذه العناصر الغذائيه :
السعرات الحراريه : 78
البروتينات: 6.3 جم
الدهون 5.3 جم
الدهون المشبعه 1.6 جم
الكولسترول: 212 مجم
فيتامين ا: 1183 وحده دوليه
فيتامين د: 85 وحده دوليه
الكولين: 610 مجم
الكالسيوم: 129 مجم
الحديد: 4.4 مجم
الفوسفور: 464 مجم
السيلينيوم: 77 ميكروجرام

القيمه الغذائيه في بياض البيض (زلال البيض)
فوائد بياض البيض زلال البيض
بياض البيض او زلال البيض منخفض السعرات الحراريه وخالي تقريبا من الدهون واغلب محتواه من البروتين, فيوجد بمقدار 3.6 جم في البيضه . ويحتوي بياض البيض فقط على 17 سعرا حراريا. ويحتوي بياض البيض ايضا على نسبه جيده من الفولات والسيلينوم والكالسيوم والماغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم.

القيمه الغذائيه في صفار البيض (مح البيض)
فوائد صفار البيض مح البيض
صفار البيض او مح البيض يحتوي على نسبه كبيره من الدهون خاصه الدهون المشبعه والكولسترول. ولكنه يحتوي على نسبه جيده من الفيتامينات الذائبه في الدهون مثل فيتامين (ه) وفيتامين (د) وفيتامين (ك).ويحتوي صفار البيض على 55 سعرا حراريا و4.5 جرام دهون منها 1.6 جرام دهون مشبعه و 212 مجم كولسترول و2.7 جرام من البروتينات.

القيمه الغذائيه في قشر البيض
قشر البيض لا يحتوي على قيمه غذائيه كبيره ولكن قشور البيض مصدر غني جدا بالكالسيوم, فنصف ملعقه صغيره من قشور البيض توفر 90% من الاحتياج اليومي للكالسيوم.

بروتين البيض
تحتوي البيضه الكامله على حوالي 7 جرامات من البروتين. منها ما يقرب من 7 جرام في بياض البيض و3 جرام في صفار البيض. ويحتوي البيض على اكثر من 40 نوعا من البروتينات والتي سنفصل بعضا منها.

البروتين في صفار البيض
اغلب البروتينات في صفار البيض هي عباره عن البروتينات الدهنيه . والبروتينات الدهنيه تنقسم الى جزئين, البلازما والحبيبات. والحبيبات تحتوي على البروتينات الفوسفوريه مثل الفوسفوتين والذي يتكون 54 منه من السيرين وهو حمض اميني يساعد في نقل جزئيات الكالسيوم والحد الى الاعضاء الحيويه .

البروتين في بياض البيض
اغلب اجزاء بياض البيض او زلال البيض تتكون من البروتينات والبروتين الرئيس في بياض البيض هو اوفالبيومين وهو يمثل حوالي 54% من مجموع البروتينات الموجوده في بياض البيض. ويصنف “ستيفن كولجيت” و “راسيل مولينكس” الاوفالبيومين ضمن اهم مصادر مركبات النشاط الحيوي والتي تعد بمثابه مضادات للجراثيم ومضادات للاكسده وايضا لها خصائص مناعيه .

وثاني اكبر مكون بروتيني في بياض البيض هو كونالبيومين والذي يمثل نحو 12% من مكونات بروتين بياض البيض. وهو مضاد ميكروبي طبيعي موجود في البيض.

11% من تكوين بروتين بياض البيض ياتي من بروتين الاوفوموكويد. وهو بروتين له وظائف مانع لتثبيط انزيم التربسين الذي يساعد في زياده هضم بروتين بياض البيض.

ومن بين بروتينات بياض البيض, الاوفوجلوبيولين وهو يمثل حوالي 10% من بروتين بياض البيض وله دور مشابه لللاوفوموكويد. بينما يشكل الليزوزايم 3.5% من مكونات بروتين بياض البيض. وهو مركب يساعد في منع فساد البيض وهو يستخدم صناعيا كمضاد للجراثيم. وتجرى الدراسات الان على الليزوزايم لمعرفه تاثيره في منع فساد الاغذيه مثل اللحوم.

الاوفوميوسين يمثل حوالي 3% من بروتينات بياض البيض. ومن بين البروتينات الاخرى الموجوده في بياض البيض, الافيدين والاوفوماكروجلوبيولين والاوفوجلايكوبروتين والفلافوبروتين والسيستايين وغيرها من البروتينات.
انواع البيض
يوجد اكثر من نوع من انواع البيض يمكن اكله, لكن الاكثر شعبيه هو بيض الدجاج.

بيض الدجاج
ويوجد 4 انواع رئيسيه من بيض الدجاج وهي:
– البيض الابيض: وهو اشهر انواع البيض وهو نتاج الدجاج كبير الحجم او كما يطلق عليه الفراخ البيضاء. وهو غني بالكالسيوم والبروتينات والزنك.
– البيض الاحمر: من اكثر انواع البيض استخداما وهو نتاج الدجاج كبير الحجم ذو الريش الاحمر وهو لا يختلف كثيرا في القيمه الغذائيه عن البيض الابيض.
– البيض البلدي: هو بيض صغير الحجم ينتج من الدجاج الصغير او التي تسمى الفراخ البلدي ومن فوائد البيض البلدي هو احتوائه على قيمه عاليه من الحديد.
– البيض الاخضر المزرق: هو بيض تفرخه دجاج اراكوانا الذي يتم تربيته في امريكا الجنوبيه ولا يختلف كثيرا في القيمه الغذائيه عن البيض الابيض او الاحمر ويعتقد البعض ان بيض الاراكوانا الاخضر يحتوي على نسبه اقل من الكولسترول.

انواع البيض الاحمر والبلدي والابيض
انواع مختلفه من بيض الدجاج
بيض السمان
انواع البيض – بيض السمان
بيض السمان اصغر في الحجم من بيض الدجاج وله لون بني مزركش. وهو بيض عالي القيمه الغذائيه وغني بفيتامين ب12 وفيتامين (د).

بيض البط
انواع البيض – بيض البط
بيض البط له لون ابيض يميل قليلا للحمره وهو مسطح بعض الشيء. وهو غني جدا بفيتامين (ب) المركب. لكنه يسبب الحساسيه بشكل كبير وينصح بتجنبه لمرضى الحساسيه .

بيض الدجاج الرومي
انواع البيض – بيض الديك الرومي
بيض الدجاج الرومي اكبر كثيرا من بيض الدجاج العادي. ويشتهر بيض الدجاج الرومي في الدول التي تنتجه. وهو غني جدا بالكالسيوم.

بيض الاوز
انواع البيض – بيض الاوز
بيض الاوز هو واحد من اكبر انواع البيض. وله طعم مشابه لبيض الدجاج الا انه اكثر احتواء على البروتين.

بيض سمك الايليش
انواع البيض – بيض الايليش
بيض سمك الايليش هو احد انواع البيض الشهيره في الهند خصوصا في الجانب الشرقي من البلاد. وبيض الايليش غني جدا باحماض اوميجا-3 الدهنيه .

بيض الكافيار
انواع البيض – بيض الكافيار
بيض الكافيار هو اكثر الاغذيه التي تتناولها الطبقات الارستقراطيه والثريه ويتم حفظه بالملح. وبيض الكافيار غني جدا بمضادات الاكسده ويحتوي على كميات كبيره من معادن البحر الطبيعيه .
فوائد البيض
فائده البيض للشعر
فوائد البيض للشعر
يعتبر البيض من اهم الاغذيه التي تستخدم في علاج الشعر في المنزل, كما انه يدخل في العديد من انواع شامبو الشعر. وصفار البيض على وجه الخصوص له خصائص مرطبه للشعر طبيعيا. وهو بديل طبيعي لمرطبات الشعر الصناعيه . ودخول البيض في الرجيم الغذائي يساعد في زياده نمو الشعر وتحسين صحته.

تقول “ماري بيث يانسين” في كتابها “الشعر الصحي الطبيعي” ان البيض يحتوي على الليسيثين والبروتين حيث يعملان على تقويه وترطيب الشعر. وصفار البيض ايضا مستحلب طبيعي وهذا يعني ان له القدره على ربط مكونات قناع الشعر المنزلي وجعله اكثر سلاسه . ومن فوائد البيض للشعر ايضا انه عالي في محتواه من الكبريت والذي يلعب دورا هاما في علاج ظاهره قشور الراس.

وتقول “جانيس كوكس” مؤلفه كتاب الجمال الطبيعي في المنزل ان البيض الخام هو افضل علاج للشعر على الاطلاق. فبينما صفار البيض له خصائص مرطبه للشعر, فان بياض البيض له خصائص مضاده للبكتريا وايضا التخلص من الزيوت الغير مطلوبه في الراس.

طريقه استخدام قناع-ماسك البيض للشعر
تقول كوكس ان بياض البيض يستخدم لازاله الدهون الزائده في الشعر, بينما يستخدم صفار البيض في ترطيب ولمعان الشعر.

قناع-ماسك البيض للشعر الجاف (قناع صفار البيض للشعر)
يستخدم صفار البيض في زياده نعومه وليونه الشعر وترطيبه, ولاستخدام قناع البيض للشعر الجاف, تقول كوكس انه يتم وضع نصف كوب من صفار البيض وتوزيعه جيدا على الشعر ويترك حوالي 20 دقيقه على الراس ثم يتم شطف الشعر بالماء البارد والشامبو. ويستخدم قناع البيض للشعر الجاف مره واحده شهريا كما توضح جانيس كوكس.

ماسك البيض للشعر الجاف
ماسك البيض للشعر الجاف

فائده بياض البيض للشعر
بياض البيض للشعر له خصائص مطهره للراس ويعمل على التخلص من قشور الراس ودهون الشعر الزائده والتي تسبب بعض الالتهابات في فروه الراس. ويستخدم قناع بياض البيض للشعر مره شهريا.

ماسك البيض وزيت الزيتون لنمو و تطويل الشعر
يعمل البيض على زياده نمو الشعر حيث انه يحتوي على الكثير من البروتين ومن المعروف انه اغلب البروتين هو اغلب مكونات الشعر, لذلك يعمل البيض على اعاده بناء الشعر التالف والذي بدوره يساعد في تقويه الشعر.

ويتم عمل ماسك البيض وزيت الزيتون لنمو وتطويل الشعر بوضع بيضه في وعاء ثم يضاف ملعقه كبيره من زيت الزيتون وتقليب الخليط بشوكه . و يتم تغطيه الوعاء بغطاء بلاستيكي لحين استخدام الماسك. ثم يتم غسل الشعر جيدا بالماء البارد والشامبو وعصر الشعر جيدا للتخلص من الماء الزائد ووضع المنشفه على الراس للتخلص من الماء ولكن لا يتم تجفيفه بشكل كامل.

يتم وضع ماسك البيض على كل جزء من اجزاء الشعر ويغطى الشعر بغطاء الحمام البلاستيكي وترك الماسك على الشعر من 10 الى 20 دقيقه ثم غسل الشعر بالماء البارد والشامبو جيدا.

ماسك البيض والزبادي للشعر الجاف
يستخدم قناع البيض والزبادي للشعر من اجل ترطيبه وزياده ليونته ويتم وضع خليط من البيض والزبادي على الشعر وتركه 10 دقائق ثم غسله بالماء البارد والشامبو جيدا.

ماسك البيض والعسل للشعر الجاف
فوائد العسل والبيض للشعر هي ترطيب الشعر وزياده ليونته ونضارته ولمعانه. ويتم وضع صفار البيض في وعاء ثم اضافه 3 ملاعق طعام من زيت الزيتون و3 ملاعق طعام اخرى من العسل. ويتم مزج الخليط جيدا المكون من البيض والعسل وزيت الزيتون وفرده على الشعر وتركه على الشعر حوالي 30 دقيقه مع تغطيته بغطاء او منشفه ثم غسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو.

محاذير و اضرار البيض للشعر
لا يستخدم البيض اكثر من مره شهريا حيث ان بروتين البيض يبقى فتره كبيره من الوقت على الشعر.

فوائد البيض للبشره – فوائد البيض للوجه
فوائد البيض للبشره – فوائد البيض للوجه
يساعد اكل البيض وادماجه ضمن الرجيم الغذائي في زياده نضاره وحيويه البشره وتشير “اليسون تانيس Allison Tannis” مؤلفه كتاب “غذي بشرتك وتخلص من التجاعيد” Feed Your Skin, Starve Your Wrinkles وهي خبيره تغذيه كنديه شهيره الى ان البيض يحتوي على مكونين رئيسيين لهما تزيد فوائد البيض للبشره وهما اللوتين والكولين. والكولين هو احد فيتامينات مجموعه (ب) المركب وله فوائد لصحه خلايا البشره . كما ان الكولين يساعد الجسم في الحفاظ على مستويات باقي مجموعه فيتامين (ب). حيث يعتبر فيتامين (ب) هو احد الفيتامينات الضروريه لصحه البشره فهو يساعد في توليد الطاقه للخلايا وانتاج الكولاجين والايلاستين وهما بروتينين يساعدان في زياده نضاره البشره . والمركب الاخر الذي يمنح فوائد البيض للبشره هو اللوتين وهو احد المركبات الكاروتينيه المضاده للاكسده وهو يزيد نضاره البشره ويتخلص من الشقوق الحره في خلايا الجلد.

ومن بين فوائد البيض للبشره ايضا, انه غني بفيتامين (ا) الذي يساعد على زياده نمو خلايا البشره . وايضا البيض غني بفيتامين (د) الذي يلعب دورا هاما كذلك في نمو خلايا البشره .

ماسك البيض للوجه – بياض البيض للبشره
تقول جورجي وهي خبيره تجميل في موقعها على الانترنت انه يمكن استخدام 6 اقنعه لبياض البيض للبشره وللوجه. وهي كالاتي:
– ماسك بياض البيض والليمون للبشره الدهنيه حب الشباب
يوضع بياض بيضه مع نصف ملعقه عصير ليمون ويترك القناع نصف ساعه ثم يشطف الوجه بالماء الدافيء
– ماسك بياض البيض والافوكادو للبشره الجافه
يوضع في وعاء بياض بيضه مع ربع ثمره افوكادو وملعقه طعام حليب وملعقه اخرى عسل. حيث يتم خلط بياض البيض واضافه الافوكادو المهروس مع الحليب والعسل ويدهن به البشره ويترك حوالي ربع ساعه ثم الشطف بالماء الدافيء.
– ماسك بياض البيض والخيار للبشره المجهده
يستخدم ماسك البيض والخيار للبشره المجهده مثل حروق الشمس والهالات السوداء. ويتم خلط بياض بيضه واحده مع ملعقه طعام عسل وملعقه زبادي وملعقه عصير الخيار الذي يتم عصره بالعصاره . ويوضع الماسك حوالي ربع ساعه على الوجه ثم يتم شطفه بالماء الدافيء.
– ماسك البيض والزبادي لصحه الوجه
يمكن استخدام ماسك البيض والعسل لمجموعه منوعه من الفوائد مثل محاربه حروق الشمس وحبوب الشباب وجفاف الوجه. ويتم مزج 3 ملاعق من الزبادي مع بياض بيضه واحده بشكل جيد ثم يوضع القناع على الوجه حوالي ربع ساعه قبل شطفه بالماء الدافيء.
– ماسك بياض البيض والشوفان لتجديد ونضاره البشره
يمكن استخدام ماسك بياض البيض والشوفان للتخلص من خلايا الجلد الميته وتجديد حيويه البشره . ويتم عمل قناع بياض البيض والشوفان باستخدام بياض بيضه واحده مع ملعقه طعام من الشوفان وملعقه طعام من العسل. ويتم خلط المكونات جيدا واضافه القناع على الوجه وتركه حوالي 20 دقيقه قبل شطفه بقطعه قماش مغموسه في ماء دافيء.

ماسك صفار البيض للوجه الجاف
يمكن استخدام ماسك صفار البيض للوجه للتخلص من الجفاف. ويتم خلط صفار بيضه واحده مع ملعقه صغيره عسل ثم دهان الوجه وتركه حوالي ربع ساعه وشطفه بالماء الفاتر.
رجيم البيض – فوائد البيض للرجيم وللتخسيس
رجيم البيض واكل البيض
اكدت العديد من الابحاث والدراسات ان البيض هو احد اهم الاغذيه التي يمكن تناولها في وجبه الافطار صباحا للرجيم والتخسيس. ففي احدى الدراسات وجد ان الاشخاص الذين تناولوا البيض صباحاعلى مائده الافطار خسروا نصف اوزانهم مقارنه مع الاخرين الذين لم يتناولوا البيض. ومن فوائد البيض للرجيم هواحتوائه على كميه قليله من السعرات الحراريه , حيث تحتوي البيضه الكامله على 78 سعرا حراريا فقط وهي تقريبا نفس الكميه الموجوده في ثمره موز صغيره . ووجدت دراسه نشرت في مجله الكليه الامريكيه للتغذيه ان تناول البيض في الافطار يساعد في خفض السعرات المستهلكه يوميا حوالي 415 سعر.

رجيم البيض والبرتقال
كما نقول دائما لا يوجد ما يسمى برجيم الغذاء الواحد فلا يوجد ما يسمى رجيم البيض فقط او رجيم البيض والبرتقال فقط, حيث يحتاج الجسم الى مجموعه متنوعه من الاغذيه من اجل الحفاظ على التوازن الغذائي. وتقول “راشيل هاريس Rachel Harris” وهي خبيره تغذيه معتمده في مركز ويستشستر بنيويورك ان رجيم البيض والبرتقال وحده لا يعد رجيما متوازنا حيث يغيب عنه كثير من المعادن والفيتامينات. والغذاء الصحي المتوازن هو الذي يحتوي على الحبوب الكامله والبروتينات منخفضه الدهون مثل الالبان قليله الدسم واللحوم منخفضه الدهون والخضروات والبقوليات والمكسرات والحبوب والزيوت الصحيه .

لكن البيض والبرتقال لهما فوائد كبيره حينما يتم ادراجهما في النظام الغذائي. فالبيض غني ببعض الفيتامينات الذائبه في الدهن مثل فيتامين (د) وهو منخفض السعرات وعال البروتين ذو الجوده العاليه وهو يساعد على زياده الشعور بالشبع. بينما البرتقال له فوائد كبيره للرجيم مثل انه يساعد في زياده طاقه الجسم وايضا يساعد في زياده عمليه الهضم والوقايه من امراض القلب والسرطان. وللبرتقال فوائد ايضا في انه يساعد على زياده الشعور بالشبع لاحتوائه على الالياف وايضا غني ببعض الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين (ج) الذي يعزز مناعه الجسم ضد الامراض.

رجيم البيض المسلوق VS رجيم البيض المقلي
رجيم البيض المسلوق اكثر فائده من رجيم البيض المقلي حيث ان البيض المسلوق منخفض الدهون والتي تؤدي الى خطر زياده مستوى الكولسترول والدهون بالجسم.

وتحتوي البيضه المسلوقه على 78 سعرا حراريا, بينما تزيد السعرات في البيضه المقليه اكثر من 90 سعرا حراريا مع زياده الدهون المشبعه . والفيتامينات الموجوده في كل من البيض المسلوق والمقلي متساويه تقريبا وان كان البيض المسلوق اعلى قليلا. بينما المعادن في البيض المقلي اكثر قليلا من البيض المسلوق خاصه الفوسفور.

رجيم البيض والحليب
يقول الدكتور “جوزيف ميركولا” وهو متخصص في الطب البديل ان شرب البيض النيء اكثر فائده من البيض المطبوخ. ويستخدم البيض النيء في لعبه كمال الاجسام وتقويه العضلات. ويعتقد ميركولا ان البيض النيئ امن تماما؟ بينما لا تشجع وزاره الزراعه الامريكيه على تناول البيض النيء حيث انه قد يزيد خطر الاصابه بميكروب السلمونيلا حيث يسبب التسمم الغذائي المحصوب ببعض الاعراض مثل الاسهال والقيء والحمى.

الحليب له فوائد ايضا كبيره ويضيف الى المحتوى البروتيني. ومن الضروري مراعاه تناول الاغذيه البروتينيه في مواعيد ملائمه للتدريب وايضا بكميات ملائمه للهدف من التمرين. وتنصح دراسه نشرت في مجله التغذيه الرياضيه والتمثيل الغذائي عام 2006, بتناول النشويات والبروتينات بعد التمرين بساعه الا ربع او ساعه . وهذا يساعد العضلات على العمل على اعاده بناء البروتينات. ويرى بعض خبراء البناء العضلي ان شرب البيض النيء والحليب قبل التمرينات مفيد ايضا لبناء العضلات.

هل البيض يسمن؟
ادخال البيض ضمن مجموعه من الاغذيه في الرجيم يساعد على زياده الوزن بصوره صحيحه , لكن يجب مراعاه ان زياده تناول كميات البيض لها اضرار صحيه خاصه على القلب. وتناول بيضه واحده في اليوم امن تماما, لكن اكثر من بيضه يمكن ان يسبب بعض المشاكل الصحيه , حيث تحتوي البيضه الواحده على ما يوازي 62% من الكولسترول الذي يحتاجه الجسم يوميا. ويمكن تناول بحد اقصى بيضتين في اليوم لمن لا يعاني من مشاكل في القلب او مشاكل مرضيه اخرى. بينما اكثر من بيضتين يمكن ان يشكل مشاكل صحيه .
فوائد البيض للحامل
فوائد البيض للحامل
تقول “اليزابيث ورد Elizabeth Ward” خبيره التغذيه ومؤلفه كتاب “توقعي الافضل, دليلك للاكل الصحي قبل واثناء وبعد الحمل” في حديث مع موقع “بيبي سنتر” ان بيضه واحده في اليوم هو امر رائع للحامل. فهي منخفضه السعرات وايضا تحتوي على اكثر من 12 فيتامين ومعدنا ويحتوي البيض ايضا على بروتين عالي القيمه الغذائيه وهو ضروري اثناء الحمل. وتفسر ورد احتياجات المراه الحامل للبروتين بان الجنين ينمو بمعدل هائل وكل خليه في الجسم تتكون من البروتين, اضافه الى ان الحامل نفسها تحتاج الى البروتين.

من بين فوائد البيض للحامل ايضا انه غني بالكولين وهو مفيد لنمو وصحه عقل الطفل ويحمي من العيوب الخلقيه . وتوضح ورد ان الكولسترول الموجود في البيض اذا تم تناوله باعتدال لا يسبب مشاكل في صحه القلب مقارنه بالدهون المشبعه . وتنصح ورد بتناول بيضه او بيضتين يوميا للحامل السلميه صحيا, بينما تنصح بتناول بياض البيض اذا كانت هناك مشاكل مع الكولسترول.
فوائد البيض للاطفال – فوائد البيض للرضع
فوائد البيض للاطفال
تقول “ساره شينكر” متخصصه التغذيه المعتمده والمحرره في موقع “بيبي سنتر” ان السن الملائم لاعطاء البيض للطفل الرضيع هو 6 اشهر حيث يتم طهي البيض جيدا. ويمكن للطفل تناول البيض سواء المسلوق او الاومليت, فقط شاهدي الطريقه التي يحب ان يتناولها الطفل. وتزيد مخاطر اعطاء الطفل البيض غير المطهو جيدا من احتماليه الاصابه بالتسمم الغذائي من ميكروب السلمونيلا.

وبعض الاطفال لديهم حساسيه من البيض, ويجب اولا اعطاء الطفل كميه قليله من البيض لمعرفه ان كان مصابا بالحساسيه ام لا, ويجب اعطاءه بشكل منفصل. وتشمل اعراض الحساسيه سيلان الانف والتهاب الحلق والحكه واحمرار العين والطفح الجلدي والتورم. ويجب استشاره الطبيب لمعرفه الاختبارات التي يمكن القيام بها وايضا المحاذير الغذائيه . وفي بعض الحالات النادره , يمكن ان يسبب البيض الحساسيه الحاده والتي تسبب ضيق التنفس الشديد والدوار والاغماء والنهجان وسرعه نبضات القلب والتعرق. وفي هذه الحاله يجب زياره الطبيب مباشره لاتخاذ اللازم.

ومن فوائد البيض للاطفال انه يحتوي على البروتينات والدهون اللازمه للنمو.
طرق عمل البيض – وصفات اطباق البيض
طرق عمل البيض

يمكن طبخ البيض بالكثير من الطرق وتوجد الكثير من الوصفات لاطباق البيض وهذه بعضها:
– البيض المسلوق: لابد من سلق البيض جيدا لضمان عدم حدوث التسمم الغذائي والتاكد من صلابه البيضه .
– بيض الشكشوكه : ويتم عمله باستخدام الشوكه ليصبح مفرولا مع اضافه الحليب.
– البيض الاومليت: يوضع البيض في مقلاه غير قابله للالتصاق حتى تمام النضج على درجه حراره متوسطه .
– البيض المقلي: يتم قلي البيض في الزيت ويفضل زيت الزيتون.
شراء وحفظ البيض
البيض العضوي او الاورجانيك من المفترض ان يكون بيض يتم انتاجه من الدجاج الطليق الذي لا يعيش في الحاظائر ويتغذى على النباتات والاعشاب. لكن هل يحدث هذا؟ لا يمكن تخمين او معرفه ذلك في ظل غياب للقوانين والتشريعات او الرقابه . والبيض الطازج يكون له شكل سحابي لبياض البيض بينما صفار البيض يكون له معتمدا على لون الغذاء الذي تاكله الدجاجه . ويتم حفظ البيض في الثلاجه ويجب ان يكون غير مشقق ويجب غسل البيض جيدا قبل استخدامه بالماء الدافيء وايضا الايدي بالماء والصابون. ومده حفظ البيض في الثلاجه بين 3 الى 4 اسابيع.

البيض الفاسد
البيض الطازج له رائحه طبيعيه بينما يتميز البيض الفاسد برائحه خانقه . واذا كان لون بياض البيض يميل للون الوردي, فهذا يدل على التلوث الميكروبي. بينما البقع الحمراء في صفار البيض لا تعني ان البيض فاسد ويمكن اكله بشكل طبيعي.
اضرار البيض
حساسيه البيض
يعد البيض واحدا من اكثر الاغذيه المسببه للحساسيه في الولايات المتحده بسبب احتوائه على بعض البروتينات المسببه للحساسيه . ويمكن ان يكون الشخص مصابا بحساسيه صفار البيض فقط او بياض البيض فقط او كلاهما. وتشمل حساسيه البيض اعراضا مثل الطفح الجلدي والحكه وتورم الشفتين واللسان والحلق والوخز في الفم او احتقان الانف او صعوبه التنفس والدوار. ويمكن ايضا ان تكون حساسيه البيض متاخره وتشمل اعراضه الصداع المزمن والاكتئاب والاسهال او الامساك او الارق. ويجب متابعه هذه المشاكل اذا ظهرت مع طبيب الحساسيه , كما يجب تناول البيض بشكل منفرد لملاحظه حدوث الحساسيه .

اضرار البيض – حساسيه البيض
حساسيه ناتجه من البيض

البيض والكولسترول
يحتوي البيض على نسبه عاليه من الكولسترول, حيث توفر البيضه الواحده حوالي 62% من الاحتياج اليومي من الكولسترول. وزياده تناول الكولسترول في الغذاء يمكن ان يقود الى الاصابه بارتفاع الكولسترول في الدم وامراض القلب. وينصح الدكتور “توماس بيرنبيك Thomas Behrenbeck” استاذ الامراض الباطنيه والخبير في مايو كلينك بتناول 4 بيضات اسبوعيا اذا كنت تعاني من مشاكل في القلب. وينصح ايضا باستهلاك اقل من 300 مجم يوميا من الكولسترول وهو اقل من بيضتين, حيث تحتوي البيضه الواحده على 178 مجم كولسترول. بينما ينصح المرضى الذين يعانون من ارتفاع الكولسترول او امراض القلب بعدم زياده استهلاك الكولسترول عن 200 مجم يوميا. ويمكن ايضا تناول بياض البيض وحده لتجنب ارتفاع الكولسترول. كذلك ينبغي الحد من منتجات الالبان عاليه الدسم.

شمل هذا المقال معلومات عن البيض منوعه من حيث مكونات البيض وبروتينات البيض وايضا انواع البيض. والعديد من فوائد البيض مثل فوائد البيض للشعر الجاف والدهني وفوائد البيض للوجه وللبشره . وكذلك فوائد البيض للحامل وفوائد البيض للاطفال وللرضع. وايضا فوائد البيض للرجيم. مع افضل طرق طهي وطبخ البيض وكذلك طريقه حفظ البيض وشراؤه وفساد البيض. واضرار البيض والتي تشمل حساسيه البيض والبيض والكولسترول.

 

  • اضرار البيض المسلوق
  • فوائد البيض المسلوق
  • اضرار اكل البيض المسلوق يوميا
  • مضار البيض المسلوق
  • أضرار البيض المسلوق
  • فوائد واضرار البيض المسلوق
  • اضرار البيض
  • اضرار بيض السمان
  • حساسية البيض المسلوق
  • اضرار صفار البيض
السابق
طريقة صنع الموالح بالصور
التالي
تفسير حلم وضع المكياج على العين