افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

معلومات صحية وغذائية

معلومات صحية وغذائية 20161010 200

معلومات صحيه وغذائيه

 

معلومات صحية وغذائية 20161010 200

معلومه غريبه
كل فجر من يوم الجمعه تصمت كل الحيوانات في العالم ، تنتظر سماع صوت النفخ في الصور. وتخاف من قيام الساعه ماعدا اﻻنسان في غفله
معلومه غريبه
من الممكن ان يصبح الشخص اعمى بشكل دائم اذا بقي في الظلام المطلق لاكثر من ثلاثه ايام !
معلومه غريبه
عندما يموت الانسان يستمر شعره في النمو لعده اشهر
معلومه غريبه
عند سماع الاغاني تحضر الجن والشياطين ويرقصوا حول من يسمعها ولو كشف الغشاء لصرع الانسان من هول المنظر !
معلومه غريبه
ايقاظ الشخص النائم بطريقه مرعبه يمكن ان يصيبه باضرار دماغيه دائمه !
معلومه غريبه
عندما يموت الانسان فان لديه نشاط في دماغه الايسر لمده 7 دقائق ، يعيد فيه العقل ذكرياته وما قام به في تسلسل مثل الحلم.
ولذالك صدق الرسول صلوات ربي وسلامي عليه انه عندما يقوم ملك الموت بسحب الروح من اﻻنسان يتذكر كل اعماله ان كانت صالح اوسيئه
معلومه غريبه
اذا حلمت انك تسقط واهتز جسمك اعلم ان العقل اخترع هذا الحلم لايقاظك ! لان وظائف الجسم كانت على وشك ان تتوقف وتموت !
معلومه غريبه
عندما تستقيظ في الساعه 2 او 3 فجرا بدون سبب هناك احتمال بنسبه %85 ان يوجد مخلوق يراقبك ! وان الله ينزل في السماء الدنياء ويقول هل من مستغفر فاغفر له وهل من داعي فيدعوني فاستجيب له
معلومه غريبه
في عام 1997 م ، صدر صوت قوي من اعماق المحيط الهادي بلغ صداه – 5 الاف كيلومتر ولم يتم تحديد مصدر هذا الصوت حتى يومنا هذا !
معلومه غريبه
لا تمشي على رجلك او تتكى على يدك وهي منمله قد تنكسر دون ان تدري بذلك ..
ملك الموت ينظر اليك باليوم 360 نظره وينتظر امر من الله ليقبض روحك فلا تجعله ينظر اليك وانت على معصيه فتقبض روحك فكيف تقابل ربك ؟
في هذا الوقت اذا قال كل مسلم استغفر الله ثلاث مرات ومرر هذه الرساله في خلال دقائق معدودات ملايين من الناس سوف يقولونها وهذا قد يطفئ غضب الله
لن تخسر شيئا عندما تمر
( هل تعلم )
انك عندما تمسك بيدك المصحف
ان الشيطان يغضب
وعندما تفتحه يبكي
وعندما تقول بسم الله ينهار
و اذا بدات في القراءه يغمي عليه
( وهل تعلم )
انك اذا فكرت ترسل هذي الرساله
انه سيحاول يمنعك
__ عسى اليد اللي ترسلها ماتمسها النار
J’aime · Répond

============================
– هذا هو المنشور السادس عن مجموعه فيتامينات B وسنتناول فيه الفيتامين B6 المعروف ايضا بتسميه بيريدوكسين، هو واحد من مجموعه الفيتامينات B التي تذوب بالماء، وهو ضروري لاكثر من 100 عمليه تفاعل خاصه بالانزيمات في ما يتعلق بالاستقلاب.
الفيتامينB6 موجود طبيعيا في عدد من انواع الطعام ويعنى بنمو الدماغ خلال الحمل ومرحله الطفوله الاولى، وجهاز المناعه .

اعلان 3

– وظائفه :
1- الفيتامين B6 ضروري لمعالجه الكربوهيدرات والاحماض الامينيه والدهون كما انه ضروري لعمل الاعصاب الطبيعي وفي الحفاظ على صحه البشره والجلد.

2- يساعد B6 البيريدوكسين جهاز المناعه ونمو خلايا جديده ، ويساعد في التحكم بالمزاج والسلوك. ,قد ينفع البيريدوكسين الاطفال الذين يعانون من صعوبات في التعلم ويساعد في تفادي القشره ، الاكزيما والصداف.

3- كما يساعد في موازنه الصوديوم والبوتاسيوم ويعزز نمو كريات الدم الحمراء، وهو يعنى بالحمضين النوويين: الحمض النووي الريبي (RNA ) والحمض النووي الريبي المنزوع الاكسجين (DNA ).

4- كما يساعد على الوقايه من الامراض السرطانيه ويكافح تشكل الهوموسيستئين الكيميائي السام الذي يقضي على عضله القلب.

5- وهو يساعد النساء على وجه الخصوص من احتباس السوائل الذي يسبق الطمث والام الحاده اثناء الدوره الشهريه واعراض الطمث النفسيه والعد في المرحله التي تسبق الطمث والغثيان في بدايه الحمل وتلاحظ التقلبات المزاجيه والاكتئاب وفقدان الرغبه الجنسيه احيانا عندما تكون كميه البيرودوكسين متدنيه ، وعندما يتبع المرء علاجا هرمونيا بديلا او تتناول المراه حبوب منع الحمل.

6- كما نشرت مؤخرا مجله ابحاث ذاتيه التركيزالدوليه نتائج 18 دراسه اجريت على هذا الفيتامين اظهرت نتائج ايجابيه ، حيث تم تقييم فيتامين B6 كعلاج للاطفال الذين يعانون من ذاتيه التركيز(المعروف كذلك بالتوحد). وهذه النتائج مهمه جدا ، حيث ان العديد من الادويه التي تم تقديمها كعلاجات لذاتيه التركيز ” التوحد ” قد اعطت نتائج غير ثابته . بينما اظهر استعمال فيتامين B6 ” بيريدوكسين ” نتائج ايجابيه في حوالي نصف الدراسات التقييميه ، وبالتالي يعتبر هذا الفيتامين دواء ناجحا ويوصى باستعماله مع اطفال يعانون من ذاتيه التركيز.” التوحد ” .

-مصادره الغذائيه :
يتوفر الفيتامين B6 طبيعيا في عدد من انواع الطعام ويمكن الحصول على الجرعه الموصى بها يوميا من خلال تناول مجموعه متنوعه من الاطعمه ،ولفواكه والخضروات والبقوليات والحبوب بما فيها:
– الدجاج – السمك – فضلات الذبيحه – اوالخضار النشويه الاخرى
– الفواكه (غير الحمضيات) – خميره البيره – البيض – البازيلاء بذر الحنطه
– الموز، الافوكادو، الجوز، عصير الطماطم، والبطاطس وفول الصويا والفاصوليا والسبانخ، ودقيق الشوفان ونخاله القمح والحبوب المحصنه الجاهزه للاكل، والحليب، والجبن، وزبده الفول السوداني والبيض والتونه ، سمك السلمون والدجاج، ولحم الضان. غيرها من مصادر الغذاء،

-اعراض نقص الفيتامين :
نظرا الى كون الفيتامين B6 موجود في عدد من انواع الطعام،فانه نادرا ما ينتج النقص .ولكن من الممكن ان تظهر حالات النقص بسبب معالجه الاطعمه المفرطه التي يمكن ان تجرد هذه الاطعمه من الفيتامين B6.
وغالبا ما ينتج النقص عن خلل سوء الامتصاص من قبل الجهاز الهضمي ، والذي تكون اسبابه الادمان على الكحول او استخدام ادويه تستنفد الفيتامين B6 المخزن في الجسم.

– لكن بعض الحالات تعاني اكثر من غيرها منحيث نقص الفيتامين B6 وهم :
1- الاشخاص الذين يعانون من خلل في وظيفه الكليتين بمن فيهم من يخضعون لغسل الكلى والذين خضعوا لزرع كليه .

2- الاشخاص الذين يعانون من امراض مناعيه ذاتيه ، ما يجعل جهاز مناعتهم يهاجم الانسجه السليمه عن طريق الخطا. فمثلا، الاشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتيزمي، الداء البطني، داء كرون، التهاب القولون التقرحي اومرض التهابي في الامعاء يظهرون احيانا معدلات منخفضه من الفيتامين B6 في الدم.

3- المدمنون على الكحول.

-اعراض نقص الفيتامين B6 :
لدى البالغين ، يمكن ان يسبب النقص:
1- التهاب الجلد وطفح احمر دهني ومتقشر .
2- امكانيه اصابه اليدين والقدمين بالخدر والتنميل
3- قد يتقرح اللسان ويحمر ويمكن ان تتشكل شقوق في زوايا الفم .
4- قد يصبح االانسان الذي يعاني من نقص مرتبك وقلق ومكتئب.
5- وباعتبار ان الفيتامين B6 ضروري لتشكل كريات الدم الحمراء، من الممكن ان يظهر فقر الدم عند الحالات التي تعاني من نقص الفيتامين.
6- كما يمكن لنقص الفيتامين B6 ان يسبب نوبات من الاختلاجات والصرع ولا سيما لدى الاطفال، وقد لا تفيد مضادات الاختلاجات في علاجها.

– التشخيص والعلاج :
يستند التشخيص الى الاعراض ووجود حالات يمكن ان تسبب نقصا وتتجاوب مع مكملات الفيتامين B6.

-يمكن اجراء فحوص دم يؤكد التشخيص بوضوح.

– يمكن تصحيح الاسباب متى يكون ذلك ممكنا. اذا كان الاشخاص يعانون من نقص او يتناولون دواء يستنفد الفيتامين B6 من الجسم، يجدر بهم تناول مكملات الفيتامين B6 عبر الفم.

– الجرعه الزائده :
تناول الفيتامين B6 بجرعات عاليه يمكن ان يوصف لعلاج امراض مثل تناذر النفق الرسغي، المتلازمه السابقه للطمث، والضرر العصبي، على الرغم من قله الادله على فائدته في هذه الحالات.

– كما ان تناول كميات عاليه يمكن ان يسبب الالم والخدر في القدمين واليدين فيعجز الاشخاص عن معرفه مكان ذراعيهما وساقيهما والشعور بالذبذبات، وبالتالي يصبح المشي صعبا.

– من اعراض الجرعات الزائده من الفيتامين B6 الاخرى، بقع جلديه قبيحه مؤلمه ، حساسيه زائده عند التعرض الشمس، غثيان وحرقه .

– كما يجب ان يستند التشخيص الى الاعراض وتاريخ تناول جرعات عاليه من الفيتامين B6. ويشمل العلاج وقف مكملات الفيتامين B6.

– التعافي من هذا المرض قد يكون بطيئا ومن الممكن ان يستمر البعض بمواجهه صعوبه في المشي.

– الجرعات القصوى الامنه من الفيتامين B6 مدرجه ادناه ولكن لا تطبق هذه المعدلات على الاشخاص الذين يتناولون الفيتامين B6 لدواع طبيه وتحت اشراف ورعايه الطبيب.

– بحسب المراحل الحياتيه الجرعه القصوى الامنه :
– من الولاده وحتى 12 شهر غير مدرجه
– الاطفال من سن العام وحتى 3 اعوام 20 ملغ .
– الاطفال من سن ال 4 اعوام وحتى 8 اعوام 30 ملغ .
– الاطفال من سن ال9 اعوام وحتى 13 عام 40 ملغ,
– المراهقون من سن ال14 عام وحتى 18 عام 50 ملغ .
– البالغون 100 ملغ .

تداخلات دوائيه لاستعمال B6 :
1- يمكن ان تتفاعل مكملات الفيتامين B6 او تتداخل مع عدد من الادويه التي تتناولها، اذ يمكن ان تتداخل مع السلكلوزيرين (سيروميسين) وهو مضاد حيوي يستخدم لعلاج السل ويفاقم اي نوبات وضرر يصيب الخلايا العصبيه التي يمكن ان يسببها الدواء.

2- تناول بعض ادويه الصرع يمكن ان يخفف مستوى الفيتامين B6 ويخفف قدره الدواء على التحكم بالنوبات.

3- تناول التيوفيلين (اكوافيلين، اليكزوفيلين، تيولير، تروكسوفيلين وغيرها) للربو وامراض رئويه اخرى يمكن ان يخفف مستويات الفيتامين ويسبب نوبات.

4- الاشخاص الذين يتناولون ادويه لمرض باركنسون يجدر بهم الاحتراس حيال تناول الفيتامين B6 كونه يمكن ان يبطل مفعول الليفودوبا.

5- الاشخاص الذين يتناولون B6 في وقت متاخر ليلا يعانون احيانا احلاما مضطربه . وعليه يجب تناول البيرودوكسينB6 مع مجموعه الفيتامينات B كافه وفي كل المكملات يجب ان تكون كميه الفيتامين B6 موازيه تقريبا لكميه الفيتامين B2 كونه ضروريه لتنشيط البيرودوكسينB6 .

6- من المفيد تناول الفيتامين سي، المغنيزيوم، الصوديوم، البوتاسيوم، الزنك، حمض اللينوليك و الاحماض الدهنيه مع الفيتامين B6.

– اطلع طبيبك او الصيدلاني او اطباء اخرين على المكملات الغذائيه والادويه التي تتناولها. وبامكانه ان يعرف ان كان المكمل الغذائي يمكن ان يتفاعل مع الادويه التي يصفها لك او مع الادويه التي تتناولها بدون وصفه او اذا كان من الممكن ان تتداخل الادويه مع كيفيه امتصاص جسمك للعناصر الغذائيه ، استخدامها او تفكيكها.

اعجاب · · مشاركه ·

السابق
طريقة عمل الزربيان العدني
التالي
تمارين يوغا للتنحيف