اريد تحميل اغاني اعراس شعبية مغربية



 

الاغانى الشعبية التي كانت ترددها النساء بالدرجة الاولي , و الرجال , فالاعراس و الافراح و المناسبات الاجتماعية و الدينية و الوطنية :


و ” ليلة الحناء ” – و الدبكات الجماعية المختلطة نساء و رجالا , و فالسهرات المنزلية كذلك مجموعة رفاق او رفيقات قرابة او صداقة و وو…. الخ


اغانينا الشعبية بقيت حتي الان لانها تحمل مشاعر الناس و تعبر عن حب الناس للحياة و التواصل مع بعضهم ..

الثقافة الشفهية هى التي كانت سائدة فالعصور القديمة نظرا للامية التي كانت سائدة بين اكثرية الشعب ما عدا قلة من السكان الذين اتاحت لهم الظروف لكى يتعلموا القراءة و الكتابة .. و هذة بعض الاغانى الشعبية ” الشفهية ” التي تناقلها الناس من جيل الي جيل عبر الحفظ مع التطوير و الاضافة ..

لا بد لنا من اعطاء لمحة عن معني الرقص بدايتة .. اهدافة .. و ظيفتة .. نوعياتة ..


يعتبر الرقص .. و الرسم .. من فنون الانسان الاولي للتعبير عن فكرة و عقلة و نفسيتة قبل ان يخترع الكتابة و اللغة ..


الرقص … هو ” لغة الجسد ” و هو تعبير ايمائى يقوم علي تشكيل جسمانى بشرى حركى بجميع اعضاء الجسد الانسانى , و لا سيما الرقبة و الاطراف , تلازمة الموسيقي اليدوية , او الالات , ا و الغناء , فيتفاعل معها و تتفاعل معة ..


يعبر الرقص بالحركة عن احاسيس اللشخصية الانسانية التي تؤدى دورها الراقصة , او الراقص , ازاء الحياة و الطبيعة او المشاعر العاطفية لفرد او مجموعة , و ربما يصبح شكلا من اشكال الشعائر الدينية او الاجتماعية او السياسية او يتخذ مظهرو مواقف تعبيرية او عرضا كاملا لوقائع قصة مقترنة بموسيقي تصويرية من بدايتها حتي نهايتها ..


كانت الطبيعة الموطن الاول للرقص …. و ما لبث ان انتقل ذلك التعبير الايمائى الصامت الي ساحات المعابد .. بعدها القصور .. و البيوت .. و الساحات العامة .. الي ان اصبح يؤدي علي خشبة المسرح و شاشات السينما و التلفزيون و وو…الخ … استنادا الي هذة المقدمة نستطيع ان نقسم او نصنف الرقص الي عدة نوعيات مختلفة اهمها :


الرقص الدينى – الرقص الشعبى – رقص الاثارة – رقص البالية .. و الرقص الكلاسيكى الحديث ..


الرقص الدينى : ابتداء من رقص الشعائر الدينية القديمة ( كما فمصر و العراق و بلاد الشام تقديم القربان للالهة اسطورة ايزيس و اوزيريس , الاحتفالات بعودة تموز الخ …. ) .. و انتهاء بالرقص الصوفى كرقص الدراويش .


الرقص الشعبى : لكل شعب فالعالم رقصاتة القومية المحلية الخاصة بالوانها و حركاتها مثال رقص : ” الفلامنكو ” الاسبانى .. ” السامبا ” البرازيلية .. الرقص الافريقى .. الرقص الشرقى …


رقص الاثارة : كرقص هز البطن ..


استنادا لما تقدم نستطيع ان نقول : لعل الرقص هو اللغة الاولي التي تكلم فيها الانسان , فقد عبر باعضائة و جسدة قبل ان ينطق . و ياتى الرقص ملازما للموسيقي او مقدما لها , كان يصبح بتصفيق اليدين او ضرب الارض بالاقدام لتكوين الايقاع . و قد ابتدا الرقص ليعبر عن الفرح , احتفاء فالربيع .. او نزول المطر .. او و فرة المحصول او اي شئ جديد مكتشف بالصدفة … !؟


اذا الرقص قديم قدم الحب و الجنس و هو جزء لا يتجزا من الاحتفالات الشعبية فمنطقتنا , حتي ان الحيوانات و الطيور و الاسماك , تؤدى رقصات الاغواء فاوقات التزاوج . و ربما حاكي الانسان البدائى الطير و الحيوان فالرقص . فالرقص اذا هو لغة الحرية ال كبار لغة الشمولية البشرية . و هو لغة عالمية كالموسيقي تماما , و هومن اللغات المعترف فيها عالميا . و ربما اعتبر الرقص عموما من اقدم الفنون و اعرقها , فهو تعبير عن عادات الشعوب .. و حياتها اليومية ..

بعض ” الردات ” فرقص النساء الافرادى او الثنائى مع تصفيق الحضور بالايدى اوالة ( الدربكة ) او الطبل ( الدف ) :

*


يا روعة يا خزاعية … كالشمعة المضوية …


وجهك كانو البدر … فالسماء العاليه


طولك طول النخلة … و الخصر خصر الغزلان


فى البوادى العربية .. يا روعة يا خزاعية .


*


اة يا مشمش المعقود … تربية راس العامود


والورد و رد الخدود … يا فتاة الكرم و الجود


الله يخليك لاهلك …. يا منبت اصل و جدود


اة يا مشمش المعاود .. تربية راس العامود ..


*


درهم لطف من الستات … بحلى معمل كينا


يا زينة جميع البنات …. دخيلك ردى علينا ..


*


اة يا خيار التشرينى … زرعوك بالبساتيني


يام خدود الوردية … بعيونك جننتيني


والله ان اخذوك منى … لاضرب حالى بسكيني


اة يا لون و يا نكهة … بالصوانى قدميني


يسلم لى خصر الممشوء .. و الله لخبيك بعيوني


اة يا سمرة و ما وية … رموش عيونك تحييني


لون عيونك عسلية … بلحظك لا تبخلى علي


اة يا خيار التشرينى .. زرعوك بالبساتينى .


*

*


هلا هلا هالله يا جملو … يا عشيرة زماني


خصرك دخيل اللى عملو … بلح يا خيزرانى ..


*


يا ملبس يا حلوانى … يا منقي عالصواني


يا ملبس و يا ملوز … ما بلاقى مثلك ثاني …


*


روعة يام عيون و ساع .. و التنورة النيلية ..


*


ناعم ناعم هالريحان


ناعم ناعم هالريحان


شموا و لموا هالريحان


يسلم لامو هالريحان


ناعم ناعم هالريحان


ريحتو فايحة هالريحان …


*

ومن اغانى الدبكات , و العراضات :


الردة ..


علي دلعونا و علي دلعونا .. بى بى الغربة الوطن حنونا ..( 1)


*


يا عالية يام المسيح …. من عالى السور اطلعى ..


*


هلى و افرحى يا دار …. فتح و ردك ازرار ازرار..


*


وسعوا الساحة ……… و الساحة لنا


وسعوا الساحة ……….. لتلعب خيلنا ..


*


هلى عل الريح ………. يا رايتنا العاليه


عز و تلويح ………… ضيعتنا الصيدناوية ..

**

مع الجمال يتواكب سير الحياة , فالجمال هو اعطاء الخضرة و الالوان المفرحة للحياة , هذة التي تستوحى منها زينة المراة و جمالها تلوينات الفرح , حتي الخصب فانها تستدرة لكون المراة رمزة , فجمالها ليس فقط يضفى عليها بريقة و اشعاعة بل تعطى هذا للطبيعة .


وعن الكنعانيين اجدادنا اخذنا التعاويذ و تقديم الاضاحى و الاساطير و الغناء و الرقص و اكثر العادات و التقاليد التي تمارسها الشعوب و تعيش فينا من اثناء القول و العمل و المثل و الممارسة اليومية فمنطقتنا حتي يومنا ذلك مع التطوير و الاضافة ..


معروف منذ اقدم الحضارات بان المراة رمز للخصب و كانت الهتة منذ اجدادنا الكنعانيين ك( اينانا و عشتا ر ) , او فحضارات و ادى الرافدين ( العراق ) السومريين و البابليين و الكلدانيين و الاشوريين و غيرهم .. و ما تزال المراة تهب خصبها للطبيعة عن طريق عنايتها و رعايتها .


فالزرع الذي ترعاة امراة ينمو و يعطى اكثر , و يقال عندنا بان ” يدها خضراء ” .. و ” مقدمها سعد ” .. و خير اينما حلت المراة تترك جزءا من روحها و عطائها و احساسها .. و خصبها كما فالاغنية الاتية فمناسبات الفرح كالخطوبة و الاعراس :


” طاحت تاترش الورد من دغشي


فتح الورد .. و البنت تمشي


ولد يا راعى البيضا ام النقشي


قصرك فالجنة اثنى عشر يلاقونا


لى لى لى ليش

لنري كيف يتغزلون فجمال جسدها .. فالمراة عنوان الجمال جمال الروح و الجسد – و لكن مع الاسف ثقافتنا الشعبية كانت تهتم بالمظاهر بالجسد اكثر من المضمون . فعندما انقل هذة الاغانى علينا ان ندرسها من كل النواحى جميع ياخذ ما يريد و يفيد من دراسة و نقد و متعة ادبية و شعبية ..


حيث يترعرع الفن الشعبى و يزهر تعطى الاغنية للانوثة افضل جنونها و فنونها .. بوصف الطول الاهيف , و طول العنق , و الخصر الرقيق و العيون و و .. و هذة الاغانى تجود ” ليلة الحناء ” قبل العرس بيوم و نهار العرس بالذات عندما تاتى مجموعة نساء اهل العريس لياخذوا جهاز العروس , او عندما تظهر من دار اهلها مع و فد و جهاء البلد نساء و رجالا, و تمشى الجموع كلها الي الكنيسة لعقد الزواج ( الاكليل ) – هذة الزغاريد تسمي مفردها ” زلغوطة ” و الزغاريد الصيدناوية لها اصولها و ” ناسها ” و جوها الخاص و المشاعر الرائعة التي تبعثها بالموجودين و المشاركين فالعرس من كلا الجانبين اهل العريس و اهل و العروس و من يحضر معهما من الاقارب و الجيران و اهل البلدة و الاشابين 0 العرابين ) :


*


” ايي——-ها يا ظريف الطول على عين العلق


ايي———ها و العنق شبرين هيك الله خلق


ايي———-ها غمزات عيونك تشابة الطلق


يا ام السبع دقات فوق المبسما


لى لى لى ليش

*


” اييها او ايها .. و الطول طول النخل و العنق ما يل ميل


ايي——ها و الخصر من رقتة هد القوي و الحيل


لى لى لى ليش


**


اغانى التاهيل و الترحيب بالعريس او العروس الي بيت =العريس الجديد :


اييه——–ا اهلا و سهلا يللى جايين لعنا


اييه——–ا بفى الغميق لفرشلكم معاطرنا


اييه——–ا لو ما تكونوا تكتموا لسرايرنا


اييه——–ا كنا فئعنا و طلعنا من غلايلنا


لى لى لى ليش


ايها


اييه———ا اهلا و سهلا يا ضيوف


اييه———ا و لو كنتو الوف الوف


اييه———ا لو نعرفكن جايين


اييه———ا لذبحنا لكم مية خروف


لى لى لى ليش

**


ايي———ها و صيتكن يا مخططات ام الحلق


ايي———-ها ما اخذتها تحطيت جميع الورق


ايي———-ها و صيتكن يا مخططات حليلتي


ايي———-ها ما اخذتها تحطيت ذخيرتي


لى لى لى ليش .


ايي……….ها و اوعي يا عريس تندم عالمالي


ايي……….ها عروستك حواجب سود قتالي


ايي……….ها و شعرات ذهب بحاجبين محنيه


ايي……….ها و ليتها تثمر و تعمر و اتملى المنزل صبيانى ؟


لى لى لى ليش


**


ايها ….. يوم عرسك باتوا البنات عل الباب


ايها ……. شى طلقوا رجالهن شى راحوا عابغداد


ايها …….. قولوا : لابنى هالراعى الشامات


ايها …….. يعمر قصورة و يشرع للهوا طاقات


لى لى لى لى ليش

**


وكانت المباراة فو صف العروس او العريس و مديحهما, او المباراة بين حب الفتاة السمراء او البيضاء , تدور الاغانى كما يلى :


ايها ……… يا اسمر السمر يللى عيرونى فيك


ايها ……….. جميع ما عيرونى بيزيد رغبتى فيك


ايها ………… انت الحبق علطبق و انا الندي بسقيك


ايها ……….. انت الثريا و انا الميزان برعي فيك


لى لى لى لى ليش .

**


اييها ……….. يا بيضة و يا غضه


اييها ……….. يا مسبحة لولو تسبح فزرد فضه


اييها ……….. ياما جاؤوالبوك و ما بقي يرضى


اييها ……….. قومى صلحى بينهم ما عاشت البغضا


لى لى لى لى ليش …….. يتبع


(1) الدلعونا – كلمة ارامية الاصل و تعنى نداء للمساعدة و العونة فالعمل

  • احلي اغاني العرس
  • اغاني سطيفية علي العريسس
  • اغاني شعبية لياة الحناء
  • اغاني مغربية
  • هلي وافرحي يادار فتح وردك ازرار


اريد تحميل اغاني اعراس شعبية مغربية