انواع الدعاء معز مسعود



.انواع الدعاء:


الدعاء نوعان:


دعاء عبادة ،


ودعاء مسالة ،


وكل و احد منهما مستلزم للاخر.


1- دعاء العبادة : هو التوسل الي الله تعالي لحصول مطلوب، او دفع مكروه، او كشف ضر باخلاص العبادة له و حده.


قال الله تعالى: {وذا النون اذ ذهب مغاضبا فظن ان لن نقدر علية فنادي فالظلمات ان لا الة الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين (87) فاستجبنا له و نجيناة من الغم و ايضا ننجى المؤمنين (88)} [الانبياء/87- 88].


2- دعاء المسالة : هو طلب ما ينفع الداعى من جلب نفع، او كشف ضر.


قال الله تعالى: {ربنا اننا امنا فاغفر لنا ذنوبنا و قنا عذاب النار (16)}


[ال عمران/ 16].


.قوة الدعاء:


الادعية و التعوذات بمنزلة السلاح، و السلاح بضاربة لا بحدة فقط، فمتي كان السلاح تاما لا افة به، و الساعد ساعدا قويا، و المانع مفقودا حصلت بة النكاية فالعدو، و متي تخلف و احد من الثلاثة تخلف الاثر، و الدعاء سلاح المؤمن ينفع مما نزل و مما لم ينزل، و بقدر قوة اليقين علي الله، و الاستقامة علي اوامر الله، و بذل الجهد لاعلاء كلمة الله تكون اجابة الدعاء و حصول المطلوب.


.اجابة الدعاء:


اذا حصل الدعاء بشروطه، فالله اما ان يعطى السائل حالا، او يؤخرة ليكثر المسلم من البكاء و التضرع، او يعطية شيئا احدث انفع له من سؤاله، او يدفع بة عنة بلاء، او يؤخرة الي يوم القيامة ، فالله اعلم بما يصلح لعباده، فلا نستعجل {ان الله بالغ امرة ربما جعل الله لكل شيء قدرا (3)} [الطلاق/3].


قال الله تعالى: {واذا سالك عبادى عنى فانى قريب اجيب دعوة الداع اذا دعان فليستجيبوا لى و ليؤمنوا بى لعلهم يرشدون (186)} [البقرة /186].


.موانع اجابة الدعاء:


الدعاء من اقوي الاسباب فدفع المكروة و حصول المطلوب، و لكن ربما يتخلف عنة اثره، اما لضعفة فنفسة بان يصبح دعاء لا يحبة الله؛ لما فية من العدوان، و اما لضعف القلب و عدم اقبالة علي الله تعالي و قت الدعاء، و اما لحصول المانع من الاجابة من طعام الحرام، و استيلاء الغفلة و السهو، و تراكم الذنوب علي القلب، و اما استعجال الاجابة و ترك الدعاء، و قد منعة فالدنيا ليعطية فالاخرة اعظم منه، و قد منعة و صرف عنة من الشر مثله، و قد كان فحصول المطلوب زيادة اثم فكان المنع اولى، و قد منعة لئلا ينشغل بة عن ربة فلا يسالة و لا يقف ببابه.


.حالات الدعاء مع البلاء:


الدعاء من انفع الادوية ،


وهو عدو البلاء، يمنع نزوله، و يرفعة اذا نزل، او يخففه، و له معة ثلاث حالات:


الاولى: ان يصبح الدعاء اقوي من البلاء فيدفعه.


الثانية =: ان يصبح الدعاء اضعف من البلاء فيقوي علية البلاء.


الثالثة : ان يتقاوما و يمنع جميع و احد منهما صاحبه.


.فضل الدعاء:


1- قال الله تعالى: {واذا سالك عبادى عنى فانى قريب اجيب دعوة الداع اذا دعان فليستجيبوا لى و ليؤمنوا بى لعلهم يرشدون (186)} [البقرة /186].


2- و قال الله تعالى: {وقال ربكم ادعونى استجب لكم ان الذين يستكبرون عن عبادتى سيدخلون جهنم داخرين (60)} [غافر/60].


.اداب الدعاء و سبب الاجابة :


منها: الاخلاص للة عز و جل، و ان يبدا بحمد الله تعالي و الثناء عليه، بعدها الصلاة علي النبي- صلي الله علية و سلم- فاول الدعاء و اخره.


حضور القلب خلال الدعاء، خفض الصوت بالدعاء، الاعتراف بالذنب و الاستغفار منه، الاعتراف بالنعمة و شكر الله تعالي عليها، الدعاء ثلاثا، الالحاح فالدعاء، و عدم استبطاء الاجابة ، الجزم فالدعاء مع اليقين بالاجابة ، الا يدعو باثم او قطيعة رحم، الا يعتدى فالدعاء.


عدم الدعاء علي الاهل و النفس و المال و الولد، ان يصبح مطعمة و مشربة و ملبسة من حلال، رد المظالم ان كانت، التضرع و الخشوع، و الطهارة من الحدث و الخبث، و رفع اليدين الي المنكبين ضاما لهما و بطونهما نحو السماء، و ان شاء قنع بهما و جهة و ظهورهما نحو القبلة ، و استقبال القبلة خلال الدعاء، الدعاء فالرخاء و الشدة ، الدعاء بالادعية التي هى مظنة الاجابة مما ثبت.


.ما يجوز من الدعاء و ما لا يجوز:


الدعاء نوعيات:


1- نوع امر العبد بة اما امر ايجاب، او امر استحباب كالادعية الواردة فالصلاة و غيرها مما و رد فالقران و السنة فهذا يحبة الله و يرضاه.


2- نوع نهى العبد عنة كالاعتداء فالدعاء، كان يسال العبد ما هو من خصائص الرب، كان يسال الله ان يجعلة بكل شيء عليم، او علي جميع شيء قدير، او يطلعة علي الغيب و نحو ذلك، فهذا لا يحبة الله و لا يرضاه.


3- نوع مباح كان يسال الفضول التي لا معصية فيها.


.اروع الاوقات و الاماكن و الاحوال التي يستجاب بها الدعاء:


1- اروع اوقات الدعاء:


جوف الليل الاخر، ليلة القدر، دبر الصلوات المكتوبات، بين الاذان و الاقامة ، ساعة من جميع ليلة ، ساعة من يوم الجمعة و هى احدث ساعة بعد العصر، و عند النداء للصلوات المكتوبة ، اذا نام علي طهارة بعدها استيقظ من الليل و دعا، الدعاء فشهر رمضان و نحو ذلك.


2- اروع اماكن الدعاء:


دعاء يوم عرفة فعرفة ، و الدعاء علي الصفا، و الدعاء علي المروة ، و الدعاء عند المشعر الحرام، و الدعاء بعد رمى الجمرة الصغري و الوسطي فالنسك، و نحو ذلك.


3- اروع الاحوال:


عند الدعاء ب «لا الة الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين»، الدعاء حالة اقبال القلب علي الله عز و جل، الدعاء بعد الوضوء، دعاء المسافر، دعاء المريض، دعاء المظلوم، دعاء الوالد لولده، دعاء المضطر، الدعاء حال السجود، و عند اجتماع المسلمين فمجالس الذكر، و عند صياح الديكة ، و اذا تعار المرء من الليل فقال: لا الة الا الله و حده… الخ بعدها استغفر و دعا و نحو ذلك.


واليك بعض الادعية الواردة فالقران الكريم و السنة النبوية الصحيحة :


.2- بعض الادعية من القران الكريم و السنة الصحيحة :


.1- الدعاء من القران الكريم:


– انزل الله القران تبيانا لكل شيء، و هدي و رحمة و شفاء، و هذة بعض الادعية مما و رد فالقران الكريم يدعو فيها المسلم و يختار منها ما يناسب حاله:


– { (1) الحمد للة رب العالمين (2) الرحمن الرحيم (3) ما لك يوم الدين (4) اياك نعبد و اياك نستعين (5) اهدنا الصراط المستقيم (6) صراط الذين انعمت عليهم غير المغضوب عليهم و لا الضالين (7)} [الفاتحة / 1- 7].


– {هو الله الذي لا الة الا هو عالم الغيب و الشهادة هو الرحمن الرحيم (22) هو الله الذي لا الة الا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون (23) هو الله الخالق البارئ المصور له الاسماء الحسني يسبح له ما فالسماوات و الارض و هو العزيز الحكيم (24)} [الحشر /22- 24].


– {سبحان الذي خلق الازواج كلها مما تنبت الارض و من انفسهم و مما لا يعلمون (36)} [يس / 36].


– {سبحان رب السماوات و الارض رب العرش عما يصفون (82)} [الزخرف / 82].


– {حسبى الله لا الة الا هو علية توكلت و هو رب العرش العظيم (129)} [التوبة / 129].


– {لا الة الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين (87)} [الانبياء / 87].


– {ربنا ظلمنا انفسنا و ان لم تغفر لنا و ترحمنا لنكونن من الخاسرين (23)} [الاعراف/ 23].


– {ربنا عليك توكلنا و اليك انبنا و اليك المصير (4) ربنا لا تجعلنا فتنة للذين كفروا و اغفر لنا ربنا انك انت العزيز الحكيم (5)} [الممتحنة /4- 5].


– {ربنا امنا بما انزلت و اتبعنا الرسول فاكتبنا مع الشاهدين (53)}


[ال عمران/53].


– {ربنا امنا فاغفر لنا و ارحمنا و انت خير الراحمين (109)} [المؤمنون/109].


– {ربنا امنا فاكتبنا مع الشاهدين (83)} [المائدة /83].


– {ربنا اننا امنا فاغفر لنا ذنوبنا و قنا عذاب النار (16)} [ال عمران/16].


– {ربنا اتمم لنا نورنا و اغفر لنا انك علي جميع شيء قدير (8)} [التحريم/8].


– {ربنا اغفر لنا و لاخواننا الذين سبقونا بالايمان و لا تجعل فقلوبنا غلا للذين امنوا ربنا انك رءوف رحيم (10)} [الحشر/10].


– {ربنا تقبل منا انك انت السميع العليم (127) ربنا و اجعلنا مسلمين لك و من ذريتنا امة مسلمة لك و ارنا مناسكنا و تب علينا انك انت التواب الرحيم (128)} [البقرة /127- 128].


– {ربنا لا تجعلنا فتنة للقوم الظالمين (85) و نجنا برحمتك من القوم الكافرين (86)} [يونس/85- 86].


– {ربنا اغفر لنا ذنوبنا و اسرافنا فامرنا و ثبت اقدامنا و انصرنا علي القوم الكافرين (147)} [ال عمران/147].


– {ربنا اتنا من لدنك رحمة و هيئ لنا من امرنا رشدا (10)} [الكهف/10].


– {ربنا هب لنا من ازواجنا و ذرياتنا قرة اعين و اجعلنا للمتقين اماما (74)} [الفرقان/74].


– {ربنا اصرف عنا عذاب جهنم ان عذابها كان غراما (65) انها ساءت مستقرا و مقاما (66)} [الفرقان/65- 66].


– {ربنا اتنا فالدنيا حسنة و فالاخرة حسنة و قنا عذاب النار (201)} [البقرة /201].


– {سمعنا و اطعنا غفرانك ربنا و اليك المصير (285)} [البقرة /285].


– {ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا او اخطانا ربنا و لا تحمل علينا اصرا كما حملتة علي الذين من قبلنا ربنا و لا تحملنا ما لا طاقة لنا بة و اعف عنا و اغفر لنا و ارحمنا انت مولانا فانصرنا علي القوم الكافرين (286)} [البقرة /286].


– {ربنا لا تزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا و هب لنا من لدنك رحمة انك انت الوهاب (8) ربنا انك جامع الناس ليوم لا ريب فية ان الله لا يخلف الميعاد (9)} [ال عمران/8- 9].


– {ربنا ما خلقت ذلك باطلا سبحانك فقنا عذاب النار (191) ربنا انك من تدخل النار فقد اخزيتة و ما للظالمين من انصار (192) ربنا اننا سمعنا مناديا ينادى للايمان ان امنوا بربكم فامنا ربنا فاغفر لنا ذنوبنا و كفر عنا سيئاتنا و توفنا مع الابرار (193) ربنا و اتنا ما و عدتنا علي رسلك و لا تخزنا يوم القيامة انك لا تخلف الميعاد (194)} [ال عمران/191- 194].


– {ربنا اغفر لى و لوالدى و للمؤمنين يوم يقوم الحساب (41)} [ابراهيم/41].


– {رب اوزعنى ان اشكر نعمتك التي انعمت على و علي و الدى و ان اعمل صالحا ترضاة و ادخلنى برحمتك فعبادك الصالحين (19)} [النمل/19].


– {رب اجعلنى مقيم الصلاة و من ذريتى ربنا و تقبل دعاء (40)} [ابراهيم/ 40].


– {رب اوزعنى ان اشكر نعمتك التي انعمت على و علي و الدى و ان اعمل صالحا ترضاة و اصلح لى فذريتى انى تبت اليك و انى من المسلمين (15)} [الاحقاف/15].


– {رب انى ظلمت نفسى فاغفر لي} [القصص/16].


– {رب اشرح لى صدرى (25) و يسر لى امرى (26) و احلل عقدة من لسانى (27) يفقهوا قولى (28)} [طه/25- 28].


– {رب انى اعوذ بك ان اسالك ما ليس لى بة علم و الا تغفر لى و ترحمنى اكن من الخاسرين (47)} [هود/47].


– {رب هب لى حكما و الحقنى بالصالحين (83) و اجعل لى لسان صدق فالاخرين (84) و اجعلنى من و رثة جنة النعيم (85)} [الشعراء/83- 85].


– {رب اغفر لى و لوالدى و لمن دخل بيتى مؤمنا و للمؤمنين و المؤمنات و لا تزد الظالمين الا تبارا (28)} [نوح/28].


– {رب هب لى من لدنك ذرية طيبة انك سميع الدعاء (38)} [ال عمران/38].


– {رب لا تذرنى فردا و انت خير الوارثين (89)} [الانبياء/89].


– {رب هب لى من الصالحين (100)} [الصافات/100].


– {رب اغفر و ارحم و انت خير الراحمين (118)} [المؤمنون/118].


– {رب اعوذ بك من همزات الشياطين (97) و اعوذ بك رب ان يحضرون (98)}… [المؤمنون/ 97- 98].


– {رب زدنى علما (114)} [طه/114].


– {رب ادخلنى مدخل صدق و اخرجنى مخرج صدق و اجعل لى من لدنك سلطانا نصيرا (80)} [الاسراء/80].


– {رب انزلنى منزلا مباركا و انت خير البيتين (29)} [المؤمنون/29].


– {رب بما انعمت على فلن اكون ظهيرا للمجرمين (17)} [القصص/17].


– {رب انصرنى علي القوم المفسدين (30)} [العنكبوت/30].


.2- من دعاء النبى صلي الله علية و سلم:


– عن انس رضى الله عنة قال: قال رسول الله- صلي الله علية و سلم-: «اذا دعا احدكم فليعزم المسالة و لا يقولن: اللهم ان شئت فاعطني، فانة لا مستكرة له». متفق عليه.


– هذة بعض الادعية الصحيحة التي كان يدعو فيها النبي- صلي الله علية و سلم-، و علي المسلم ان يدعو بها، و يختار منها ما يناسب حاله، مع الاخذ بالاسباب المشحلوة .


– «اللهم ربنا لك الحمد، انت قيم السماوات و الارض، و لك الحمد انت رب السماوات و الارض و من فيهن، و لك الحمد، انت نور السماوات و الارض و من فيهن، انت الحق، و قولك الحق، و وعدك الحق، و لقاؤك الحق، و الجنة حق، و النار حق، و الساعة حق اللهم لك اسلمت، و بك امنت، و عليك توكلت، و اليك خاصمت، و بك حاكمت، فاغفر لى ما قدمت و ما اخرت، و اسررت و اعلنت، و ما انت اعلم بة منى لا الة الا انت». متفق عليه.


– «اللهم اهدنى فيمن هديت، و عافنى فيمن عافيت، و تولنى فيمن توليت، و بارك لى فيما اعطيت، و قنى شر ما قضيت، انك تقضى و لا يقضي عليك، و انه لا يذل من و اليت، و لا يعز من عاديت، تباركت ربنا و تعاليت». اخرجة ابو داود و الترمذي.


– «اللهم صل علي محمد و علي ال محمد كما صليت علي ابراهيم و علي ال ابراهيم انك حميد مجيد، اللهم بارك علي محمد و علي ال محمد كما باركت علي ابراهيم و علي ال ابراهيم انك حميد مجيد». متفق عليه.


– «اللهم اتنا فالدنيا حسنة ، و فالاخرة حسنة ، و قنا عذاب النار». متفق عليه.


– «اللهم انى اعوذ بك من العجز و الكسل، و الجبن و الهرم و البخل، و اعوذ بك من عذاب القبر، و من فتنة المحيا و الممات». متفق عليه.


– و كان رسول الله- صلي الله علية و سلم- «يتعوذ بالله من جهد البلاء، و درك الشقاء، و سوء القضاء، و شماتة الاعداء». متفق عليه.


– «اللهم اصلح لى اسلامي الذي هو عصمة امري، و اصلح لى دنياى التي بها معاشي، و اصلح لى اخرتى التي بها معادي، و اجعل الحياة زيادة لى فكل خير، و اجعل الموت راحة لى من جميع شر». اخرجة مسلم.


– «اللهم انى اسالك الهدي و التقي و العفاف و الغنى». اخرجة مسلم.


– «اللهم انى اعوذ بك من العجز و الكسل، و الجبن و البخل، و الهرم و عذاب القبر، اللهم ات نفسى تقواها، و زكها انت خير من زكاها، انت و ليها و مولاها، اللهم انى اعوذ بك من علم لا ينفع، و من قلب لا يخشع، و من نفس لا تشبع، و من دعوة لا يستجاب لها». اخرجة مسلم.


– «اللهم اهدنى و سددني» «اللهم انى اسالك الهدي و السداد». اخرجة مسلم.


– «اللهم انى اعوذ بك من شر ما عملت، و من شر ما لم اعمل». اخرجة مسلم.


– «اللهم انى اعوذ بك من الهم و الحزن، و العجز و الكسل، و الجبن و البخل، و ضلع الدين، و غلبة الرجال». اخرجة البخاري.


– «لا الة الا الله العظيم الحليم، لا الة الا الله رب العرش العظيم، لا الة الا الله رب السماوات، و رب الارض، و رب العرش الكريم». متفق عليه.


– «اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا علي طاعتك». اخرجة مسلم.


– «اللهم انى اعوذ بك من الجبن، و اعوذ بك من البخل، و اعوذ بك من ان ارد الي ارذل العمر، و اعوذ بك من فتنة الدنيا و عذاب القبر». اخرجة البخاري.


– «اللهم انى اعوذ بك من الكسل و الهرم، و المغرم، و الماثم، اللهم انى اعوذ بك من عذاب النار، و فتنة النار، و فتنة القبر، و عذاب القبر، و شر فتنة الغنى، و شر فتنة الفقر، و من شر فتنة المسيح الدجال اللهم اغسل خطاياى بماء الثلج و البرد، و نق قلبى من الخطايا كما ينقي الثوب الابيض من الدنس، و باعد بينى و بين خطاياى كما باعدت بين المشرق و المغرب». متفق عليه.


– «اللهم انى ظلمت نفسى ظلما كثيرا، و لا يغفر الذنوب الا انت، فاغفر لى مغفرة من عندك، و ارحمنى انك انت الغفور الرحيم». متفق عليه.


– «اللهم لك اسلمت، و بك امنت، و عليك توكلت، و اليك انبت، و بك خاصمت، اللهم انى اعوذ بعزتك لا الة الا انت ان تضلني، انت الحى الذي لا يموت، و الجن و الانس يموتون». متفق عليه.


– «اللهم اغفر لى خطيئتى و جهلي، و اسرافى فامري، و ما انت اعلم بة مني، اللهم اغفر لى جدى و هزلي، و خطئى و عمدى و جميع هذا عندى اللهم اغفر لى ما قدمت و ما اخرت، و ما اسررت و ما اعلنت، و ما انت اعلم بة مني، انت المقدم و انت المؤخر، و انت علي جميع شيء قدير». متفق عليه.


– «اللهم انى اعوذ بك من زوال نعمتك، و تحول عافيتك، و فجاءة نقمتك، و كل سخطك». اخرجة مسلم.


– «اللهم اغفر لى و ارحمني، و اهدني، و عافني، و ارزقني». اخرجة مسلم.


– «اللهم انى عبدك و ابن عبدك و ابن امتك، ناصيتى بيدك، ما ض فحكمك، عدل فقضاؤك، اسالك بكل اسم هو لك، سميت بة نفسك، او انزلتة فكتابك او علمتة احدا من خلقك، او استاثرت بة فعلم الغيب عندك، ان تجعل القران ربيع قلبي، و نور صدري، و جلاء حزني، و ذهاب همي».


اخرجة احمد.


– «يا مقلب القلوب ثبت قلبى علي دينك». اخرجة احمد و الترمذي.


– قال- صلي الله علية و سلم-: «اسالوا الله العفو و العافية ، فان احدا لم يعط بعد اليقين خيرا من العافية ». اخرجة الترمذي.


– «اللهم انى اعوذ بك من شر سمعي، و من شر بصري، و من شر لساني، و من شر قلبى و من شر منيي». اخرجة الترمذى و النسائي.


– «اللهم انى اعوذ بك من البرص و الجنون و الجذام و من سيئ الاسقام».


اخرجة ابو داود و النسائي.


– «اللهم انى اعوذ بك من منكرات الاخلاق و الاعمال و الاهواء».


اخرجة الترمذي.


– «رب اعنى و لا تعن علي، و انصرنى و لا تنصر علي، و امكر لى و لا تمكر علي، و اهدنى و يسر الهدي لي، و انصرنى علي من بغي علي، رب اجعلنى لك شكارا، لك ذكارا، لك رهابا، لك مطواعا، لك مخبتا، اليك اواها منيبا رب تقبل توبتي، و اغسل حوبتي، و اجب دعوتي، و ثبت حجتي، و سدد لساني، و اهد قلبي، و اسلل سخيمة صدري». اخرجة ابو داود و الترمذي.


– «اللهم انى اسالك من الخير كله، عاجلة و اجله، ما علمت منة و ما لم اعلم، و اعوذ بك من الشر كله، عاجلة و اجله، ما علمت منة و ما لم اعلم، اللهم انى اسالك من خير ما سالك عبدك و نبيك، و اعوذ بك من شر ما عاذ بة عبدك و نبيك، اللهم انى اسالك الجنة و ما قرب اليها من قول او عمل، و اعوذ بك من النار و ما قرب اليها من قول او عمل، و اسالك ان تجعل جميع قضاء قضيتة لى خيرا». اخرجة احمد و ابن ما جه.


– «اللهم اقسم لنا من خشيتك ما يحول بيننا و بين معاصيك، و من طاعتك ما تبلغنا بة جنتك، و من اليقين ما تهون بة علينا مصيبات الدنيا، و متعنا باسماعنا، و ابصارنا، و قوتنا، ما احييتنا، و اجعلة الوارث منا، و اجعل ثارنا علي من ظلمنا، و انصرنا علي من عادانا، و لا تجعل مصيبتنا فديننا، و لا تجعل الدنيا اكبر همنا، و لا مبلغ علمنا، و لا تسلط علينا من لا يرحمنا». اخرجة الترمذي.


– «اللهم انى اعوذ بك من الهدم، و اعوذ بك من التردي، و اعوذ بك من الغرق و الحرق و الهرم، و اعوذ بك ان يتخبطنى الشيطان عند الموت، و اعوذ بك ان اموت فسبيلك مدبرا، و اعوذ بك ان اموت لديغا». اخرجة ابو داود و النسائي.


– «اللهم انى اعوذ بك من الجوع فانة بئس الضجيع، و اعوذ بك من الخيانة فانها بئست البطانة ». اخرجة ابو داود و النسائي.


– «اللهم انى اعوذ بك من الفقر، و القلة و الذلة ، و اعوذ بك من ان اظلم او اظلم». اخرجة ابو داود و النسائي.


– «اللهم انى اسالك يا الله بانك الواحد الاحد الصمد، الذي لم يلد و لم يولد، و لم يكن له كفوا احد ان تغفر لى ذنوبى انك انت الغفور الرحيم». اخرجة ابو داود و النسائي.


– «اللهم انى اسالك بان لك الحمد، لا الة الا انت المنان بديع السماوات و الارض، ياذا الجلال و الاكرام، يا حى يا قيوم انى اسالك». اخرجة ابو داود و النسائي.


– «اللهم انى اسالك بانى اشهد انك انت الله لا الة الا انت الاحد الصمد الذي لم يلد، و لم يولد، و لم يكن له كفوا احد». اخرجة الترمذى و ابن ما جه.


– «رب اغفر لى و تب على انك انت التواب الرحيم».اخرجة الترمذى و ابن ما جه.


– «اللهم بعلمك الغيب، و قدرتك علي الخلق، احينى ما علمت الحياة خيرا لي، و توفنى اذا علمت الوفاة خيرا لي، اللهم و اسالك خشيتك فالغيب و الشهادة ، و اسالك كلمة الحق فالرضا و الغضب، و اسالك القصد فالفقر و الغني و اسالك نعيما لا ينفد، و اسالك قرة عين لا تنقطع، و اسالك الرضا بعد القضاء، و اسالك برد العيش بعد الموت، و اسالك لذة النظر الي و جهك، و الشوق الي لقائك، فغير ضراء مضرة ، و لا فتنة مضلة ، اللهم زينا بزينة الايمان، و اجعلنا هداة مهتدين». اخرجة النسائي.


– «اللهم متعنى بسمعى و بصري، و اجعلهما الوارث مني، و انصرنى علي من يظلمني، و خذ منة بثاري». اخرجة الترمذي.


– «اللهم بارك لنا فمدينتنا و فثمارنا و فمدنا و فصاعنا، بركة مع بركة ». اخرجة مسلم.


– «اللهم انى اعوذ بك من غلبة الدين، و غلبة العدو، و شماتة الاعداء». اخرجة احمد و النسائي.


– «اللهم انى اعوذ بعظمتك ان اغتال من تحتي». اخرجة ابو داود و النسائي.


– «اللهم لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت، و لا باسط لما قبضت، و لا هادى لما اضللت، و لا مضل لمن هديت، و لا معطى لما منعت، و لا ما نع لما اعطيت، و لا مقرب لما باعدت، و لا مباعد لما قربت، اللهم ابسط علينا من بركاتك و رحمتك و فضلك و رزقك اللهم انى اسالك النعيم المقيم الذي لا يحول و لا يزول، اللهم انى اسالك النعيم يوم العيلة ، و الامن يوم الخوف، اللهم انى عائذ بك من شر ما اعطيتنا و شر ما منعت، اللهم حبب الينا الايمان، و زينة فقلوبنا، و كرة الينا الكفر و الفسوق و العصيان، و اجعلنا من الراشدين اللهم توفنا مسلمين، و احينا مسلمين، و الحقنا بالصالحين، غير خزايا و لا مفتونين، اللهم قاتل الكفرة الذين يكذبون رسلك، و يصدون عن سبيلك، و اجعل عليهم رجزك و عذابك، اللهم قاتل الكفرة الذين اوتوا الكتاب الة الحق». اخرجة احمد و البخارى فالادب المفرد.


– «اللهم انك عفو كرىم تحب العفو فاعف عني».اخرجة الترمذى و ابن ما جه.


– «اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عني». اخرجة احمد و ابن ما جه.


– «اللهم اعوذ برضاك من سخطك، و بمعافاتك من عقوبتك، و اعوذ بك منك لا احصى ثناء عليك، انت كما اثنيت علي نفسك». اخرجة مسلم

  • اللهم ثبتنا
  • انواع الدعاء
  • هل موجودة التابعة السحر في القرآن


انواع الدعاء معز مسعود