من رزقة الله تعالي البنات فليحمد الله عز و جل و ليسجد شكرا للة ان يسر له طريقا الي الجنة ، و جعل بينة و بين النار سترا و حجابا .. و لكن ذلك بشرط ان يحسن اليهن فالماكل و المشرب و الانفاق و سائر الحقوق ، و يحسن تربيتهن فالالتزام باحكام الاسلام .
وهذة جملة من احاديث النبى صلي الله علية و سلم التي تبين فضائل تربية البنات ، بعكس ما كان علية اهل الجاهلية من كراهية البنات كما قال تعالي ((واذا بشر احدهم بالانثي ظل و جهة مسودا و هو كظيم ))
1 عن ابى قتادة : (( ان رسول الله صلي الله علية و سلم خرج يصلى و ربما حمل علي عنقة او عاتقة امامة فتاة زينب فاذا ركع و ضعها و اذا قام حملها ))
2 عن عائشة رضى الله عنها قالت : (( دخلت امراة معها ابنتان لها تسال فلم تجد عندى شيئا غير تمرة فاعطيتها اياها ، فقسمتها بين ابنتيها ، و لم تاكل منها ، بعدها قامت فخرجت ، فدخل النبى صلي الله علية و سلم علينا فاخبرتة ، فقال : من ابتلى من هذة البنات بشيء كن له سترا من النار ))[2] و فرواية (( فقال : من يلى من هذة البنات شيئا فاقوى اليهن كن له سترا من النار ))
( من ابتلى من البنات بشيء ) قال النووى : انما سماة ابتلاء لان الناس يكرهونهن فالعادة و قال الله تعالي ((واذا بشر احدهم بالانثي ظل و جهة مسودا و هو كظيم)) .
3 عن عائشة انها قالت : (( جاءتنى مسكينة تحمل ابنتين لها ، فاطعمتها ثلاث تمرات فاعطت جميع و احدة منهما تمرة ، و رفعت الي بها تمرة لتاكلها ، فاستطعمتها ابنتاها ، فشقت التمرة التي كانت تريد ان تاكلها بينهما ، فاعجبنى شانها ، فذكرت الذي صنعت لرسول الله صلي الله علية و سلم فقال : ” ان الله ربما اوجب لها فيها الجنة او اعتقها فيها من النار ” ))
4-عن انس بن ما لك قال : قال رسول الله صلي الله علية و سلم : (( من عال جاريتين حتي تبلغا جاء يوم القيامة انا و هو و ضم اصابعة ))
قال النووى : و معني ( عالهما ) قام عليهما بالمؤنة و التربية و نحوهما , ما خوذ من العول و هو القرب , و منة ” ابدا بمن تعول ” و معناة جاء يوم القيامة انا و هو كهاتين .
5 عن عائشة رضى الله عنها قال رسول الله صلي الله علية و سلم : (( ليس احد من امتى يعول ثلاث فتيات او ثلاث اخوات فيحسن اليهن الا كن له سترا من النار )) .
6 عن ابى سعيد الخدرى ان رسول الله صلي الله علية و سلم قال : (( لا يصبح لاحدكم ثلاث فتيات او ثلاث اخوات فيحسن اليهن الا دخل الجنة ))
7 عن ابى سعيد الخدرى قال : قال رسول الله صلي الله علية و سلم : (( من كان له ثلاث فتيات او ثلاث اخوات او ابنتان او اختان فاقوى صحبتهن و اتقي الله فيهن فلة الجنة ))
وعند ابى داود (( من عال ثلاث فتيات فادبهن و زوجهن و اقوى اليهن فلة الجنة ))
8- عن عقبة بن عامر يقول سمعت رسول الله صلي الله علية و سلم يقول : (( من كان له ثلاث فتيات فصبر عليهن و اطعمهن و سقاهن و كساهن من جدتة كن له حجابا من النار يوم القيامة ))
9 عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلي الله علية و سلم : (( ما من رجل تدرك له ابنتان فيحسن اليهما ما صحبتاة او صحبهما الا ادخلتاة الجنة ))
10 عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلي الله علية و سلم : (( من و لدت له ابنة فلم يئدها و لم يهنها و لم يؤثر و لدة عليها يعنى الذكر ادخلة الله فيها الجنة ))
11 عن جابر رضى الله عنة قال رسول الله صلي الله علية و سلم : (( من كان له ثلاث فتيات يؤويهن و يكفيهن و يرحمهن فقد و جبت له الجنة البتة فقال رجل من بعض القوم و ثنتين يا رسول الله قال و ثنتين ))
12 عن ابى هريرة عن النبى صلي الله علية و سلم قال : (( من كان له ثلاث فتيات فصبر علي لاوائهن و ضرائهن و سرائهن ادخلة الله الجنة بفضل رحمتة اياهن فقال رجل او ثنتان يا رسول الله قال او ثنتان فقال رجل او و احدة يا رسول الله قال او و احدة ))
13 عن جابر بن عبدالله قال : قال رسول الله صلي الله علية و سلم : (( من كن له ثلاث فتيات يؤويهن و يرحمهن و يكفلهن و جبت له الجنة البتة ، قال قيل : يا رسول الله فان كانت اثنتين ؟ قال : و ان كانت اثنتين ، قال : فراي بعض القوم ان لو قالوا له و احدة لقال و احدة ))
14 عن عقبة بن عامر قال : قال رسول الله صلي الله علية و سلم : (( لا تكرهوا البنات فانهن المؤنسات الغاليات ))
15 قال البخارى : باب من ترك بنوتة غيرة حتي تلعب بة او قبلها او ما زحها
عن ام خالد فتاة خالد بن سعيد قالت : (( اتيت رسول الله صلي الله علية و سلم مع ابى و على قميص اصفر قال رسول الله صلي الله علية و سلم سنة سنة قال عبدالله و هى بالحبشية حسنة قالت : فذهبت العب بخاتم النبوة ، فزبرنى ابى ، قال رسول الله صلي الله علية و سلم : دعها بعدها قال رسول الله صلي الله علية و سلم : ابلى و اخلقى بعدها ابلى و اخلقى بعدها ابلى و اخلقى قال عبدالله فبقيت حتي ذكر يعنى من بقائها ))
( فذهبت العب بخاتم النبوة , فزبرنى ابى ) اي نهرني
( قال عبدالله ) هو ابن المبارك و هو متصل بالاسناد المذكور . قولة : ( فبقى ) اي الثوب المذكور , هكذا للاكثر , و فرواية ابى ذر ” فبقيت ” و المراد ام خالد .
( حتي ذكر ) و التقدير ذكر الراوى زمنا طويلا . و قال الكرمانى : المعني صار شيئا مذكورا عند الناس بخروج بقائة عن العادة .
16-قال رسول الله صلي الله علية و سلم: ((من كانت له ثلاث فتيات فصبر عليهن و سقاهن و كساهن كن له حجابا من النار))،
شئل الشيخ بن باز رحمة :
هل يكن حجابا من النار لوالدهم فقط ام معة الام و عندى و للة الحمد ثلاث بنات؟
الجواب :
هذا الحديث اخرجة الامام احمد و ابن ما جة باسناد صحيح عن عقبة بن عامر قال: سمعت رسول الله صلي الله علية و سلم يقول: ((من كان له ثلاث فتيات فصبر عليهن و اطعمهن و سقاهن و كساهن من جدتة كن له حجابا من النار يوم القيامة (1)، و ذلك يدل علي فضل الاحسان الي البنات و القيام بشئونهن؛ رغبة فيما عند الله عز و جل فان هذا من سبب دخول الجنة و السلامة من النار.
ويرجي لمن عال غير البنات من الاخوات و العمات و الخالات و غيرهن من ذوى الحاجة فاقوى اليهن و اطعمهن و سقاهن و كساهن ان يحصل له من الاجر كما ذكر النبى صلي الله علية و سلم فحق من عال ثلاث بنات، و فضل الله و اسع و رحمتة عظيمة ، و كذا من عال و احدة او اثنتين من البنات او غيرهن فاقوى اليهن يرجي له الاجر العظيم و الثواب الجزيل، كما يدل علي هذا عموم الايات و الاحاديث فالاحسان الي الفقير و المساكين من الاقارب و غيرهم، و اذا كان ذلك الفضل فالاحسان الي البنات فالاحسان الي الابوين او احدهما او الاجداد او الجدات اعظم و اكثر اجرا؛ لعظم حق الوالدين و وجوب برهما و الاحسان اليهما، و لا فرق فذلك بين كون المحسن ابا او اما او غيرهما؛ لان الحكم مناط بالعمل، و الله و لى التوفيق.
[1] اخرجة الامام احمد فمسند الشاميين من حديث عقبة بن عامر الجهني، برقم 61762، و ابن ما جة فكتاب الاداب، باب بر الوالد و الاحسان الي البنات، برقم 3659.
- صور ام وثلاث بنات
- صور ثلاث بنات
- صور ثلاث بنات بشر
- صورة 3 بنات
- نبي صوره فيه ثلاثه خوات