من البدع قول اعوذ بالله من كلمه انا

 



قال ابن رجب رحمة الله :”خاتمة السوء تكون بسبب دسيسة باطنة للعبد لايطلع عليها الناس”.وقال بعضهم : ( كم من معصية فالخفاء منعنى منها قولة تعالي : ” و لمن خاف مقام ربة جنتان ” ) .” ان الحسرة جميع الحسرة ، و المصيبة جميع المصيبة : ان نجد راحتنا حين نعصى الله تعالىالاحظ بعض الاخوة و فقهم الله يتحرج كثيرا عندما يتحدث عن نفسة فيقدم بين يدى كلامة قول ( انا ) ، بعدها يتبعها مباشرة بقول :( و اعوذ بالله من كلمة انا ) .وقد رجعت الي بعض احاديث رسول الله صلي الله علية و سلم فلم اجد بها التعقيب بقول : ( و اعوذ بالله من كلمة انا ) عند قولة صلي الله علية و سلم : (انا).فهل فهذة العبارة حرج ، و هل لها اصل من السنة او من فعل الصحابة و السلف الصالح من بعدهم ؟ و يحتج بعض من لقيتة يقول بمثل هذة العبارة السابقة ان مرد هذا لانها كلمة ابليس اللعين حين احتج علي الله بعدم السجود لادم اذ قال : (( انا خير منة )) .ومن المعلوم انه ليس جميع كلمة استعملها ابليس او احد جنودة مما ينهي عنة ‍وعلية .. فلا حرج فاستعمال كلمة ( انا ) دون اردافها بالجملة المتقدمة !نعم .. لا تشرع تزكية النفس و تعظيمها بالخطاب او الحال، باى صورة كان .لكن.. لا يشرع كذلك لمن اراد الخوف من تزكية النفس و تعظيمها ان يتبع كلما قال كلاما ب( اعوذ بالله من كلمة انا ) !!فيقول فكل خطابة هذة الجملة ، فيقول: انا ربما اتصلت عليك يا فلان ( و اعوذ بالله من كلمة انا ) ، و انا كلمتك قبل قليل ( و اعوذ بالله من كلمة انا ) ، و انا من سيوصل ابى الي المكان الفلانى (واعوذ بالله من كلمة انا ) … و كذا مما رايتة بنفسى من بعض الاشخاص.وقد جلس احد العامة يخاطبنى مرة و يقرع اذنى بهذة الجملة مرات حتي املنيها .وهذا هو المقصود بة ههنا .فالمسالة اذن فاستخدام الكلمة مطلقا ، سواء خشى علي نفسة التزكية او لم يخش هذا .واما استخدام تاء المتكلم فلا باس بة ، فمثل قول ( قلت ، و ذكرت ، و ربما سبق ان بينت ) ، لان الاصل بها عدم التعظيم اوالزهو بالنفس .بخلاف ( نا ) او نون الجمع فانها موضوعة للجمع او التعظيم .وبالله تعالي التوفيققالها سيد المتواضعين صلي الله علية و سلم . افنتواضع نحن بتركها ؟! ، بل و بالتعوذ منها ؟!لا شئ بها البتة ، المغرور مغرور: فيها و بغيرها ، و المتواضع متواضع : فيها و بغيرهااين قالها صلي الله علية و سلم ؟.اذ ان السؤال عن اصلها فالسنة ، فاذا و جدت استجبنا و سلمنا(( كثير من الناس اذا قال كلمة (انا)؛ اردفها بقوله: (واعوذ بالله من كلمة انا), و ذلك الفعل لا اصل له, فكلمة (انا) انما هى ضمير من الضمائر, فلا شيء فقولها و تداولها فالكلام, قال صلي الله علية و سلم: (( انا سيد و لد ادم يوم القيامة )) رواة مسلم, و قال: (( انا فرطكم علي الحوض )) متفق عليه,وغير هذا كثير فكلامة صلي الله علية و سلم, و ربما قال ابو بكر الصديق رضى الله عنة هذة الكلمة مرارا ردا علي رسول الله صلي الله علية و سلم و لم ينكر عليه, فعن ابى هريرة رضى الله عنة قال: قال رسول الله صلي الله علية و سلم: (( من اصبح منكم اليوم صائما؟)) قال ابو بكر: انا, قال: (( فمن تبع منكم اليوم جنازة ؟)) قال ابو بكر: انا, قال: (( فمن اطعم منكم اليوم مسكينا؟)) قال ابو بكر: انا, قال: (( فمن عاد منكم اليوم مريضا؟)) قال ابو بكر: انا, فقال رسول اللهصلي الله علية و سلم : (( ما اجتمعن فامرئ الا دخل الجنة )) رواة مسلم.فلا تكرة كلمة (انا) مفردة الا فحال الاستئذان, فانة ينبغى للمستاذن ان يفصح باسمة او كنيتة ان كان مشهورا بها, و هذا لما روي الشيخان عن جابر رضى الله عنة انه قال: اتيت النبى صلي الله علية و سلم فدين كان علي ابي, فدققت الباب, فقال: (( من ذا؟)), فقلت: انا, فقال: (( انا انا!)), كانة كرهها.وايضا اذا كانت علي سبيل مدح النفس و الاعجاب فيها و الفخر و الخيلاء, اما ما كان علي سبيل الاخبار فلا حرج فيه, و لا يشرع التعوذ بالله منها )).قال الشيخ المغامسى حفظة الله :(فى السماء الاولي قابل صلي الله علية و سلم اباة ادم و ادم ابو البشر و نسبنا الله الية يا بني ادم و حول ادم اسودة عن يمينة و شمالة من كتب الله لهم الجنة ينظر اليهم فيبتسم، و من كتب الله عليهم النار ينظر اليهم فيحزن و يبكى و حق له فهو ابوهم، الذي عرف ادم بمحمد و محمد بادم هو من؟! جبريل ..قبل هذا استفتح جبريلفسالة الخازن : من انت؟!قال: انا جبريلقال الخازن: او معك احد؟!قال: نعم معى محمدفهم منها العلماء فوائد عظيمة و هو ان الانسان يجب علية ان يستاذن اذا دخل علي اصحاب محل..اصحاب دار.. و لو كان اروع منهملانة قطعا جبريل و محمد عليهما السلام خير من خزنة السماء و مع هذا عرفا بانفسهما لكنة عرف انفسهما بالتعريف قال: انا جبريل و معى محمدوجاء الشرع بكراهة ان الانسان اذا استاذن فسئل من انت؟! ان يقول ما ذا؟! ان يقول: انا .. ليس المكروة كلمة انا، و لكن اذا خلت من التعريف. و بعض العامة اليوم يقول اذا تكلم ادبا . يقول و اعوذ بالله من كلمة انا و ذلك لا اصل له فالشرعفقد ثبت عن النبي صلي علية و سلم و عن اصحابة انهم كانوا يقولون انا قال علية الصلاة و السلام لابى بكر و عمر لما خرجا و ربما اخرجة الجوع قال: ما الذي اخرجكما؟! قالا : اخرجنا الجوعقال : و انا اخرجنى الجوع !!فمتي تكره؟!فى الاستئذان ان لم تكن ذات عقب بالتعريفاما فالامور العادية فان الله نقمها من فرعون لان ما بعدين ليس فلفظها قال ” انا ربكم الاعلى”ونقمها جل و علا من ابليس لما قال ” انا خير منة خلقتنى من نار و خلقتة من طين”فالاشكال عند ابليس و فرعون ما بعد كلمة انا ليس فلفظ كلمة انااذا ما تقولة العامة و اعوذ بالله من كلمة انا ليس له دليل شرعى يعضدة )السؤال / و بركاتهجزاكم الله خير ..هذا سؤال لاحد الاخوة :عديد ما اكتب بموضوعى كلمة انا .. و اقرا كثيرون عندما يكتبون مواضيعهم و عند ذكر كلمة انا يقولون ” انا و اعوذ بالله من كلمة انا “، فما صحة هذا القول و حكمة ؟.اجاب علي السؤال الشيخ / عبدالرحمن السحيمعضو مركز الدعوة و الارشاد بالرياضفقال /وعليكم السلام و رحمة الله و بركاتهوجزاك الله خيرالا يذم قول ( انا ) فكل حال ، فقد كان النبى صلي الله علية و سلم يقول : انا .فقد قال علية الصلاة و السلام : ان اتقاكم و اعلمكم بالله انا . رواة البخارى و مسلم .وايضا من بعدة من الصالحين .قال ابن مسعود رضى الله عنة : قال رسول الله صلي الله علية و سلم : من ما ت يشرك بالله شيئا دخل النار . و قلت انا : من ما ت لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة . رواة البخارى و مسلم .والامثلة علي هذا كثيرة جداقال عبدالعزيز :هذة المقولة من البدع اللفظية المعاصرة المتكلفة ؛ لامور لا تخفي علي اولى الالباب.احدها : انه لا معني لان يستعيذ المرء من لفظة بريئة من السوء و الفحشاء فذاتها ، و لا يفهم منها معني الا بتركيب..وهم يقولونها بعد النطق فيها ، و فكل سياق حتي لو كان الكلام فخير ، بل هو الغالب، بل الواقع يشهد انها لا تقال الا قبل كلام حسن .الثاني : اما ان يصبح قائل هذا صادقا فيما يقول و اما لا يكون، فان كان صادقا فلا معني له، و حمد الله علي تسديدة فالقول اولي ، و ان كان كاذبا فاستعاذتة تلبيس من تلبيس ابليس.الثالث : ان كان ابليس ربما قال : ( انا خير منة ) فقد قال النمرود : ( انا احيى و اميت ) و هو اشد منه، و قال فرعون:( انا ربكم الاعلى) و هو افظع منه.الرابع : قال موسي كليم الله : ( و انا اول المؤمنين )، و قال قبلة ابراهيم خليل الله : (وانا علي ذلكم من الشاهدين )، و قال نبينا : ( انا النبى لا كذب)، و ابليس كاذب، و رسل الله صادقون، و هذة المقولة تقال فمقام الصدق لا فمقام الكذب، و لم يقولوها .الخامس : ما بالهم لا يقولون: اعوذ بالله من كلمة (عندي)، و من كلمة (لي) و هن ملزوزات فقرن، و ايضا (نحن) و ( انا) و تاء المتحدث؟السادس : لم تحفظ – فيما نعلم – هذة الجملة عن صاحب من صحب النبى و لا عالم او فاضل متقدم، و لا يخلو كلام من ينطق باللسان العربى من( انا) فهل غفلوا عنها ام الخلف اهدي ؟.السابع : ان كان فالالفاظ المفردة ما يصح الاستعاذة منة فهو كلمة ( لو ) التي تفتح عمل الشيطان، و اما (انا) فبريء مما يقولون !اعلم رحمك الله ان الحسن ما حسنة الشرع و القبيح ما قبحة الشرع و لا يجوز للواحد منا ان يعكس الامور لهوي فنفسة او اتباع لجهلة زمانة الذين يطلقون السنتهم من غير ان يزنوا كلامهم بميزان الشرع.وان مما يجب التحذير منة قول بعض الناس عند قولهم انا فعلت هكذا “نعوذ بالله من كلمة انا”، لان كلمة انا لا باس بقولها ان لم يقلها الشخص للكبر و الفخر، و ربما قالها رسول الله صلي الله علية و سلم فاكثر من موضع، قال رسول الله صلي الله علية و سلم “انا سيد و لد ءادم يوم القيامة و لا فخر” رواة مسلم و الطبراني. و قال “انا النبى لا كذب انا ابن عبدالمطلب” رواة احمد و غيره.وفى القرءان الكريم ?قل انما انا بشر مثلكم يوحي الي


من البدع قول اعوذ بالله من كلمه انا