يوم 13 أغسطس 2020 الخميس 6:01 صباحًا

خطورة رجيم قاسي

.
صور

1 ما تعريف “رجيم قاسى”

الانسان يحتاج الى السعرات الحرارية للحياة و الطاقة . و لكل شخص احتياجات من السعرات الحرارية تختلف لاختلاف جنسه و عمره و و زنه و طوله و نسبة الدهون بجسمه و مستوى نشاطه و عوامل اخرى. لو افترضنا ان متوسط احتياج الرجل للسعرات الحرارية 2500 سعر حرارى , فان رجيم يحتوى على 1200 سعر حرارى يصبح رجيم قاسى. اما متوسط احتياج السيدات للسعرات الحرارية فهو 2000 سعر حرارى , لذا الرجيم القاسي للسيدات يصبح بحدود 1000 سعر حرارى.

الرجيم القاسي هو VLCD او Very Low Calorie Diet و الترجمة بالعربية هي رجيم شديد الانخفاض بالسعرات الحرارية .

اذا, فالرجيم القاسي يعرف بكميه السعرات الحرارية . و ليس بانواع الطعام. لذا ان ياكل الانسان اصناف محدوده جدا جدا من الاكل بالرجيم و يحرم نفسه من معظم نوعيات الاكل هو تعريف و وصف خاطئ للرجيم القاسى. و للاسف , فان معظم الرجيمات التي يصفها دكاتره التخسيس لمرضى السمنه هي نوع من نوعيات الحميات شديده الانخفاض بالسعرات الحرارية .

2 متى يصبح الرجيم القاسي مناسبا:

بالرغم من الاضرار الكثيره للرجيم القاسي , الا انه مناسب لعده حالات:

♦ مريض السمنه المفرطه

مريض السمنه المفرطه ربما تتدهور حالته الصحية بسبب السمنه , مما يستدعى خفض سريع بو زنه . و هنا يجب عليه اتباع رجيم قاسي لخطوره حالته.

♦ مريض بالسمنه اقترب من اجراء عملية جراحيه

هنالك الكثير من العمليات الجراحيه التي يطلب بها الجراح من المريض ان يقوم بخفض سريع لوزنه. و ذلك بسبب خطوره اجراء الجراحه على شخص زائد الوزن.

♦ لاعبى كمال الاجسام او فتنس موديل:

يقوم الكثير من لاعبى كمال الاجسام او الفتنس موديلز برجيم قاسي قبل البطوله او قبل جلسه التصوير. و هؤلاء اللاعبين يدركون ان ذلك الرجيم يؤدى الى تكسير و اهدار كتلتهم العضليه . لذا فهم يقومون فيه لفتره محدوده لا تتعدى اسبوع او اسبوعان. و هذا للحصول على نسبة دهون شديده الانخفاض 3-4%)

و لكن ماذا عنك هل ارجيم القاسي مناسب لك الرجيم القاسي ربما يصبح مناسب و لكن لفتره محدوده لا تتعدى شهر و بشروط احتواء ذلك الرجيم على كافه عناصر التغذيه الضرورية للحياة . سوف نتكلم عن شروط الرجيم القاسي بالنقطه رقم 5.

اذا اردت حرق دهون جسمك او تخسيس البطن او تخسيس الارداف على المدي البعيد , ذلك الرجيم غير مناسب لك. ذلك الرجيم غير مناسب للفترات الطويله نهائيا.

3-اضرار الرجيم القاسي:

تذكر انك اكتسبت هذي الدهون اثناء عده سنين. اذا, محاوله حرق هذي الدهون بفتره اسبوعين او شهر ربما تاتى بالكثير من النتائج المعاكسه و بالاخص على المدى البعيد:

1-الرجيم القاسي يؤدى الى اهدار الكتله العضليه

عضلات الجسم هي انسجه نشطه . بمعنى ان الانسجه العضليه تستهلك سعرات حرارية بشكل يومي. حتى بحالة النوم و الاسترخاء فان العضلات تحرق سعرات حرارية . و كلما زادت كتلتك العضليه , كلما زادت قدرتك على حرق دهون الجسم و كلما زادت معدلات الحرق او الايض الغذائي بجسمك

فقد قام باحثون هولنديون بجامعة Masstricht  بتجربه مثيره للاهتمام. فقد قاموا بوضع 25 شخص بمجموعة تتناول 500 سعر حرارى مدة 5 اسابيع , بينما قاموا بوضع 25 شخص احدث بمجموعة تتناول 1250 سعر حرارى ب12 اسبوع.

بعد انتهاء التجربه اكتشف الباحثون ان كلا المجموعتان فقدوا نفس كميه الوزن , و هي 19 رطل , اي حوالى 8.5 كيلوجرام و لكن..

اكتشف الباحثون ان بالرغم من فقدان المجموعتان نفس كميه الوزن , الا ان المجموعة التي تناولت 500 سعر حرارى فقدت 4 ارطال من العضلات بينما فقدت المجموعة التي تناولت 1250 سعر حرارى 1.5 رطل من العضلات. اي ان المجموعة التي تناولت 500 سعر حرارى اهدرت عضلات جسمها بشكل اكبر عديدا.

2 الرجيم القاسي يؤدى الى ابطاء معدل الايض الغذائي عملية حرق السعرات الحرارية و تحويلها لطاقة

خلق الله جسم الانسان على ذكاء شديد. فعندما يشعر جسمك بانخفاض شديد بكميات الاكل و السعرات الحرارية , فانه يستشعر بخطر المجاعه . و الجسم هنا لا يفرق بين رجيم منخفض السعرات الحرارية و بين مجاعه حقيقيه . و عندما يشعر الجسم بخطر المجاعه , يفرز الجسم اشارات و هرمونات و انزيمات تؤدى الى ابطاء عملية الايض الغذائى و تؤدى كذلك الى محاوله التشبث بمصدر الطاقة المتبقى بالجسم , و هو الدهون نعم , الجسم يحاول الحفاظ على الدهون و يفضل حرق العضلات بدلا منها عند الشعور بالمجاعه .

لذا يحدث بعد فتره من هذي الرجيمات ما يسمى بثبات الوزن. و انا متاكد من انك على علم بهذه الحالة , سواء حدثت لك او حدثت لاشخاص على قرب منك. و هنا يضطر دكتور التخسيس اما ان يخفض من كميات الاكل مره ثانية =او ان يطلب منك ان تاخذ راحه من الرجيم. و فتره الراحه هذي تؤدى الى زياده كبار بالوزن.

3-  الرجيم القاسي لا ممكن الاستمرار عليه لفتره طويله

مع الرجيم القاسي تشعر دائما بتعب و اجهاد و اكتئاب و ارق. و لا تستطيع التركيز بعملك او دراستك. كما ان مع الرجيم القاسي , يفرز الجسم كميات كبار من هرمون الجرلين , و هو ما يعرف بهرمون الجوع. لذا تشعر بجوع غير طبيعي عند اتباعك رجيم قاسى.

4 الرجيم القاسي ربما يسبب الكثير من الاضرار الصحية

الرجيم القاسي ربما يسبب حصوات بالمثانه . فعندما يفقد الانسان كميات كبار من الدهون , يزيد ذلك من تدفق الكوليسترول و الدهون بالدم , مما يؤدى التي تكون حصوات كوليستروليه بالمثانه . الرجيم القاسي كذلك يسبب الدوخه و الامساك او الاسهال و الشعور بالبرد و تغييرات بالدوره الشهرية للسيدات. لذا اكرر .. اتبع ذلك الرجيم تحت ملاحظه طبيه و لفتره قصيرة .

لماذا تفشل الحميات الغذائية منخفضه السعرات الحرارية

ثمانيه سبب لفشل الحميات الغذائية منخفضه السعرات الحرارية

4 ما شروط الرجيم القاسي:

1-  يجب ان يحتوى ذلك الرجيم على كل العناصر الغذائية الضرورية للانسان من احماض امينيه و احماض دهنيه و فيتامينات و معادن. يجب الابتعاد تماما عن النظم الغذائية التي تحتوى على صنف واحد من الاكل مثل الشوربه او الخضروات او الفاكهه . يجب ان يصبح رجيم قاسي بكميه السعرات الحرارية , و ليس قاسي بنوعيه الطعام.

2 يجب تناول كميات كافيه من البروتينات لحوم, بيض, البان . البروتين عبارة عن سلاسل من الاحماض الامينيه . و الاحماض الامينيه هي حجر البناء لكل خلايا الجسم. فالجلد و العين و العظام و العضلات و اعضاء الجسم تحتوى على البروتين. فالرجيم الذي يحتوي على كميات ضئيله من البروتين يؤدى الى

داء الاستسقاء Edema و هو تجمع الماء تحت الجلد ببعض المناطق بالجسم. فالبروتين ضروري للحفاظ على توازن الماء بالجسم.

سقوط الشعر و الصلع و فشعر الجسم مصنوع من البروتين

الروماتيزم فالاربطه و الاوتار مصنوعه من البروتين.

كما ان النقص الحاد بالبروتين يؤدى الى اضرار كبار على القلب و يؤدى الى اهدار الكتله العضليه .

3 يجب تناول الاحماض الدهنيه الضرورية Essential Fatty Acids

كما ترى باسم هذي الاحماض , فهي ضرورية للحياة , و لا يستطيع ان يصنعها جسم الانسان من مواد اخرى. لذا يجب على الانسان الحصول عليها من مصادر خارجية . و هذي الاحماض هي احماض اوميجا 3 و اوميجا 6. و هنالك الكثير من الاطعمة = الغنيه بهذه الاحماض , مثل الزيوت الطبيعية و خاصة زيت الزيتون و زيت السمك.

4 يجب تناول جميع الفيتامينات و المعادن الضرورية . و هذا لما يمثله نقص الفيتامينات من خطوره على صحتك. و لا يسعنا ان نسرد خطوره نقص كل فيتامين و كل معدن بهذه المقاله ,

5 يجب الامتناع عن الرياضه العنيفه وقت اتباع الرجيم منخفض السعرات الحرارية . و الرياضه العنيفه هنا اقصد فيها تمارين الايروبكس الطويله المدة و الشديده بقوتها. و لكن انا انصح بتمارين الحديد و رفع الاوزان الثقيله . و هذا لما لها من فوائد على الحفاظ على الكتله العضليه و منعها من التكسر و الاهدار.

6-  يجب اتباع الرجيم القاسي مدة لا تزيد عن شهر . و هذا بسبب الاضرار التي تكلمنا عنها بالنقاط السابقة

طريقة حساب احتياجاتك اليومية من السعرات الحرارية

5-امثله الرجيم القاسي الصحي:

وصلنا للنقطه الاخيرة بالمقاله , و هي امثله الرجيم القاسى. و انا اعلم انها اهم نقطه بالنسبة لك. و لكن ارجو ان تكون قرات المقاله كاملة حتى تفهم اضرار الرجيم القاسي و كيف ممكن ان تتفاداها .

الرجيم الاتي مجرد مثال . لان لكل شخص احتياجات مختلفة من السعرات الحرارية و نمط حياة مختلف و اصناف اكل مفضله مختلفة

الافطار:

3 بيضات

نصف رغيف عيش ابيض

كابسولتين زيت سمك

200 جرام لبن كامل خالي الدسم كاس كبير)

معلقه زيت زيتون

طبق سلطة

مكمل غذائى الياف بسيليوم هسك)

مجموع سعرات الافطار: 444 سعر حرارى

الغداء:

طبق ارز 200 جرام

صدر فرخه مشوى

طبق سلطة

كابسولتين زيت سمك

مجموع سعرات الغداء: 402 سعر حرارى

العشاء:

علبه تونه مصفاه

رغيف عيش ابيض 60 جرام)

طبق سلطة

كابسولتين زيت سمك

مكمل غذائى الياف

كابسوله ما لتى فيتامين

مجموع سعرات العشاء 332

المجموع الكلى 1200 سعر حرارى

تحذير هام: ذلك الرجيم مجرد مثال و لا يجب ان يتبعه اي شخص بدون معرفه احتياجاته اليومية من السعرات الحرارية او بدون اشراف طبى. ذلك الرجيم لا يجب اتباعه اكثر من اسبوعين او شهر. اتباعه مدة اطول من ذلك يؤدى الى نتائج عكسيه .

يجب شرب 8 كاسات ماء كبار او اكثر مع ذلك الرجيم. و كميات الماء كذلك تختلف لاختلاف الاشخاص و اختلاف نمط حياتهم.

.

622 views