افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

اهم فوائد الحرمل للحمل

اهم فوائد الحرمل للحمل Th

اهم فوائد الحرمل للحمل

نبات الحرمل

حرمل (باللاتينيه : Peganum harmal) او غلقه الذئب نبات عشبي معمر، كان يصنف ضمن الفصيله القديسيه قبل ان ينقل عام 1996 الى فصيله (باللاتينيه : Nitrariaceae).

اعلان 3

الوصف النباتي:
يبلغ ارتفاعه 60 سنتيمتر، ذو اوراق مفصصه ، ورائحه مميزه ، وازهاره بيضاء كبيره ، ويعطي ثمارا علبيه بيضيه ، بها بذور سوداء صغيره . وينمو النبات بريا في معظم بلدان الوطن العربي، خاصه في المناطق الصخريه في البيئات ذوات المطر الوفير نسبيا، كما ينمو في كثير من بلدان البحر الابيض المتوسط.

المحتويات:
تحتوي بذور الحرمل على ثلاثه قلوانيات هي: الحرملين harmalin، والحرمين harmine، والحرمالون harmalon، وفي مجموعها تكون حوالي 4% من وزن البذور الجافه . والحرملين يمثل ثلثي هذه الكميه . كما تحتوي ازهار وساق النبات على قلواني البيجارين pegerine.

الاستعمال
ثمار الحرمل:
يعود استعمال الحرمل الى عهد الاغريق، حيث استعملوا مسحوق البذور في العلاج من الديدان الشريطيه ، ولا تزال البذور تستعمل في هذا الغرض في الطب الشعبي، كما تستعمل في ادرار اللبن عند النساء، وتقويه الناحيه الجنسيه عند الرجال. وقد اثبتت الدراسات ان القلوانيات التي تحويها بذور هذا النبات قاتله للكائنات الحيه الدقيقه ، وانها تؤثر في الديدان الشريطيه ، كما ان قلواني الحرملين ينشط..الجهاز العصبي.

نبات الحرمل:
ينتمي نبات الحرمل (Rhazya stricta Decne) الى العائله الرطراطيه Apocynacaea، وهو من النباتات الشائعه الاستعمال في منطقه الخليج وبعض المناطق الاسيويه الاخرى لاغراض طبيه عديده سنعرض لها لاحقا، وتستعمل اوراق وجذور النبات لهذه الاغراض.

اكتسبت هذه النباتات سمعه طيبه خلال العقود الاخيره كمصدر هام للادويه ، وبدا ذلك واضحا عندما قامت منظمه الصحه العالميه بدور تشجيعي للعلاج بالاعشاب ومحاوله تنسيقها واستيعابها في نظام الصحه الاوليه في دول مختلفه بجانب تطبيق خبره الطب الحديث. لقد سبق ان اغفل هذا المصدر النباتي الهام خلال القرنين الماضيين بسبب كثره الادويه الكيميائيه المصنعه . ولا يخفى ان معظم الادويه المجربه التي اثبتت جدارتها كانت اصلا مفصوله من النباتات

نبات الحرمل مثل الاتروبين والديجوكسين والكينين،ولايزال حوالي نصف الادويه التي تصرف للمرضى حاليا يدخل في تركيبها احد المكونات النباتيه .

المكونات الكيميائيه :
تم عمل ابحاث مكثفه لدراسه المكونات الكيميائيه لاوراق وجذور نبات الحرمل خاصه في الباكستان والمملكه العربيه السعوديه والامارات العربيه المتحده حيث قام العلماء في هذه الاقطار وغيرها بعزل ووصف العديد من المواد الكيميائيه الهامه ، والتي تشمل مختلف انواع اشباه القلويات Akaloids، والتي يزيد تعدادها عن العشره ، وكذلك فقد وجدت انواع مختلفه من اشباه فلافينيودات Flavoinids والجلايكوسيدات Glycosides والتانين Tannins، وثبت في العديد من الدراسات ان النشاط البيولوجي لنبات الحرمل يعتمد على افعال هذه المكونات الكيميائيه المختلفه . ولعل مراره طعم اوراق الحرمل ياتي كنتيجه لوجود الكثير من اشباه القلويات مما يجعلها غير مستساغه للبهائم في المرعى.

الاستعمالات الشعبيه :
لعل نبات الحرمل من اكثر النباتات استعمالا في الطب الشعبي في مناطق كثيره من العالم مثل المملكه العربيه السعوديه وبقيه دول الخليج والدول المحيطه بها مثل ايران وباكستان والهند. فلقد استعمل الحرمل، ومنذ عهود طويله ضد داء الزهري (السفلس) والروماتيزم وكل انواع الالام والديدان الاسطوانيه .

الابحاث التجريبيه على الاثار البيولوجيه لنبات الحرمل:
تم القيام بالعديد من الابحاث التجريبيه على الاثار البيولوجيه لنبات الحرمل على الفئران والجرذان والارانب وخنازير غينيا في عدد من المختبرات بالمملكه العربيه السعوديه والامارات العربيه وغيرهما، وكان الغرض الرئيسي من اجراء هذه الابحاث هو ايجاد قاعده معلومات اساسيه عن هذا النبات الهام واثاره الحيويه على مختلف اعضاء وانسجه وخلايا الجسم.

وتشكل هذه المعلومات اساسا ضروريا لاي دراسات قد تجرى على البشر الاصحاء او المرضى ولاي محاولات لتصنيع مستخلصات هذا النبات وتطويرها لتصبح دواء للاستعمال البشرى او البيطري. وشملت هذه الدراسات التجريبيه تاثير مستخلصات النبات على الجهاز العصبي المركزي والحمل والاجنه وبعض الغدد الصماء، وكذلك شملت هذه الدراسات تاثير مختلف المستخلصات من هذا النبات على الاعضاء المعزوله من بعض حيوانات التجارب كالجرذان والارانب مثل القلب والامعاء .

تاثير مستخلصات اوراق الحرمل على داء السكري التجريبى :
كان ومازال بعض المصابين بداء السكري يستعملون نبات الحرمل كعلاج، اما بمفرده او بالاضافه الى الادويه المتعارف عليها والتي يصفها الاطباء. وقد لا يخلو هذا الامر من خطوره عند الجمع بين بعض مستخلصات هذا النبات وبين الادويه المخفضه للسكر في الدم، كما اشار الى ذلك بعض الاطباء خاصه عند عدم اعلام المريض للطبيب بما يتناوله من نبات طبي، اضافه الى الادويه الموصوفه من قبل الطبيب المختص.

وتم في احد الابحاث التجريبيه اعطاء جرذان سليمه واخرى مصابه تجريبيا بداء السكري عده جرعات من بعض مستخلصات اوراق الحرمل اما بمفردها او مع دواء (الذي يعطى عاده بالفم لمرضى السكري). وجد في هذا البحث ان مستخلصات الاوراق لا تؤثر على تركيز السكر وهرموني الانسولين Insulin والجلوكاجون Glucagon في الدم لمده 4 ساعات بعد الاعطاء،بيد انها تقلل من تركيز السكر وترفع من تركيز هرمون الانسولين. وعند اعطاء هذه المستخلصات سويا مع دواء قلبين كليمايد، فقد وجد ان التاثير على تركيزي السكر والانسولين في الدم يشتد، مما يدلل على ان هنالك تداخلا بين عمل النبات وقلبين كليمايد (وقد يصح هذا الامر على بقيه هذا النوع من الادويه )، وانه يتوجب عدم تناول الحرمل (او اي نبات طبي اخر) مع الادويه المخفضه للسكر الا بعد استشاره الطبيب المختص .

تاثير مستخلصات اوراق الحرمل على الحمل والاجنه :
نسبه لشيوع استعمال اوراق نبات الحرمل بين المرضى من النساء الحوامل او المرضعات، وكذلك لبناء قاعده معلومات علميه عن هذا النبات (يعد امرا ضروريا اذا رغب في تطوير مستخلصات النبات في عمليات التصنيع الدوائي).
ومن المعلوم ان هناك كارثه قد صاحبت استعمال دواء ثالدومايد منذ اربعين عاما تسببت فى احداث تشوهات خلقيه ، لذا كان لزاما على شركات الادويه معرفه ما اذا كانت اي ماده قد تطورت لتصير دواء له تاثيرا ضارا على الحمل والاجنه ام لا. ويتم ذلك بدراسه تاثير هذه الماده على فئران او جرذان خلال فترات محدده من فتره الحمل. حيث ان التاثير على الاجنه والمتمثل فى الضمور والتشوهات الخلقيه والاجهاض وغيرها يختلف حسب فتره الحمل التي اعطيت فيها الماده .

وقد اجريت دراسه وحيده على الجرذان الحوامل اتضح من نتائجها ان العلاج ببعض مستحضرات نبات الحرمل بجرعات متزايده خلال ايام محدده وخلال فتره الحمل قد قللت من اوزان الحيوانات الحوامل بينما لم تؤثر معنويا على اوزان الاجنه ، ولكنها احدثت نسبه ضئيله من التشوهات شملتارتشاف الاجنه ونفوق بعضها.

وقد خلصت الدراسه الى انه على الرغم من صغر الخطر الذي يسببه استعمال هذا النبات كعلاج لدى الاناث الحوامل الا انه من الاحوط نصح النساء الحوامل بعدم تناول اي من مكونات هذا النبات خلال فتره الحمل والرضاعه حتى تتوفر المزيد من المعلومات حول سلامه هذا النبات عند استعماله في فتره الحمل .

مستخلصات اوراق الحرمل كمضاد للاكسده :
ثبت انه خلال عمليه الايض في الانسجه تنتج في الجسم طبيعيا مركبات تضر بالجسم تعرف بالشوارد الحره Free radicals، قد تؤدى- ضمن ما تؤدى- الى الاكسده الفوقيه للدهن Lipidperoxidation ، واحتماليه حدوث بعض الامراض. وتوجد في الجسم الكثير من المواد والانزيمات التي تقوم بمضاده الاكسده ، وتمثل حمايه الانسجه من هذه الشوارد الحره . ولقد وجد ان اعطاء بعض مستخلصات اوراق الحرمل للجرذان السليمه يزيد من تركيز بعضا من المواد المانعه للاكسده ، ويقلل من الاكسده الفوقيه للدهن، مما يشير الى انه قد يكون لهذا النبات مكون او مكونات يمكن الاستفاده منها في تخليق مواد مانعه للاكسده قد يستفاد منها في علاج بعض الامراض او التسمم ببعض الادويه (مثل براسيتامول Paracetamol ) التي لها علاقه بزياده انتاج الشوارد الحره . ولقد اثبت بالفعل ان بعض مستخلصات الحرمل توفر حمايه جزئيه ضد التسمم الكبدي التجريبي بدواء براسيتامول .

تاثير مستخلصات اوراق الحرمل على الجاهز العصبي المركزى :
لوحظ ان الجرذان والفئران التي تعطى مستخلصات الحرمل تبدو ناعسه وقليله الحركه ، مما دفع ببعض الباحثين الى القيام بدراسه تاثير هذه المستخلصات على انشطه الجهاز العصبي المركزي المختلفه وعلى بعض مكوناته الكيميائيه . وثبت ان مستخلصات النبات تثبط النشاط الحركي للحيوانات وتسكنها (اي تقتل الالم)، وذلك باليه تشبه الاليه التي تقوم بها اشباه الافيونات بذات الفعل.

كذلك ثبت ان اعطاء مستخلصات الحرمل للقوارض تزيد من الفعل المثبط لبعض ادويه الجهاز العصبي المركزي وارتخاء العضلات. ولدراسه التغييرات الكيميائيه التي تحدث في الدماغ اثناء وبعد اعطاء مستخلصات الحرمل، فلقد قيست بعض مكونات الدماغ مثل نشاط انزيم كولين استريز والانزيم المؤكسد للامينات الاحاديه (MAO) وماده تربيولين Tribulin، وبعض الامينات الحيويه مثل دوبامين ونورادرنالين. وقد اعطت نتائج هذه الابحاث اشارات تؤكد بان للحرمل نشاطا مثبطا (في الاغلب) على معظم وظائف الجهاز العصبي المركزي التي قيست مما يدعو الباحثين الى التعمق في هذا الجانب الهام، والذي اذا ثبت في دراسات مقبله فانه قد يؤدي لفهم اوضح لطبيعه هذه التاثير، ومدى امكانيه الاستفاده منه عمليا كاستخلاص مواد من هذا النبات تصلح لان تكون نواه لمركبات اخرى تستعمل في بعض امراض الجهاز العصبى المركزى .

تاثيرات متنوعه :
ثبت ان لبعض مستخلصات جذور الحرمل تاثيرا قاتلا على الكثير من انواع البكتيريا بنوعيها (موجبه وسالبه الجرام)، وان لبعض مستخلصات الاوراق تاثيرا مقللا لكريات الدم البيضاء مما يرشحها للدراسه كماده قد تكون ذات فائده لعلاج بعض السرطانات.

كما وجد ان المستخلصات الكحوليه لاوراق النبات تحدث انخفاضا معنويا في تركيز الكوليسترول ببلازما الدم. كذلك فقد وجد بعض البحاث ان مستخلصات هذا النبات تزيد من حركه الامعاء المعزوله في بعض الحيوانات المعمليه ، بينما وجد اخرون ان هذه المستخلصات تمنع زياده حركه الامعاء التي تحدثها ماده استايل كولين.

اختلف الباحثون في تاثير مستخلصات الحرمل على ضغط الدم، فبينما ذكر بعضهم ان ليس لها اي تاثير معنوي على ضغط الدم، نجد ان البعض الاخر قد وجد تاثيرا مخفضا لهذا النبات على ضغط الدم يشبه تاثير دواء كلوندين Clonidine، وقد يكون مركزى المنشا .

الاستعمالات العلاجيه التجريبيه :
تمت محاولات لتجريب بعض مستخلصات الحرمل في علاج الجرب وبعض الاخماج البكتيريه في الحيوانات، واثبتت نجاحا مقدرا، ولكن يتوجب القول بان هذه المحاولات يجب تكرارها والتثبت منها وعملها تحت ظروف اكثر انضباطا حتى تتم الفائده المرجوه منها.

تاثيرات السامه :
معلوم انه ما من دواء الا وله اضرارا جانبيه قلت ام كثرت- ونبات الحرمل ليس استثناء من هذه القاعده ، فاعطاء جرعات كبيره جدا منه قد تضر بالكبد، وسبق ذكر مضار الحرمل المحتمله على الاجنه .

نخلص من هذا العرض السريع الى ان نبات الحرمل من اكثر النباتات الطبيه شيوعا في الاستعمال الطب الشعبي، ومن اكثرها جذبا لاهتمام العلماء ويعتبر من النباتات الواعده جدا في مجال التصنيع الدوائي بعد ان تتم المزيد من الدراسات المعمقه في الاثار الدوائيه والسميه للعديد من مستخلصات ومكونات هذا النبات .

  • فوائد الحرمل للحمل
  • الحرمل للحمل
  • فوائد الحرمل
  • عشبة الحرمل للحمل
  • الحرمل والحمل
  • فوائد بذور الحرمل للحمل
  • بذور الحرمل للحمل
  • الحرمل للحامل
  • فائدة الحرمل للحمل
  • الحرمل وفوائده للحمل
السابق
الام في نهايه القولون الايسر
التالي
طريقة الرز البخاري بالدجاج