افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

اسرع علاج للامساك

اسرع علاج للامساك 20161015 2253

اسرع علاج للامساك

اسرع علاج للامساك 20161015 2253

الامساك عباره عن مرور صعب للبراز او قله في عدد مرات التبرز (اقل من 3 مرات في الاسبوع).الامساك ايضا يمكن ان يشير الى صلابه البراز او شعور بالاخلاء الناقص.

الاسباب الشائعه للامساك

اعلان 3

تنحصر اسباب بالامساك فى الاصابه بنقص فى بعض الفيتامينات مثل فيتامين (B)، وبعض حالات التوتر النفسى, وتعاطى الادويه التى تحتوى على مركبات تزيد من الامساك لاحتوائها على الكالسيوم، زياده ملحوظه فى حجم القولون تؤدى الى الصعبه البالغه فى التبرز.

ايضا, فان قله الحركه تؤثر على سهوله التبرز والاخراج وتجعلها عمليه صعبه . تناول اطعمه تسبب الامساك كالدهون واللحوم والنشويات، والاهمال فى تناول اطعمه كالخضروات والفاكهه والورقيات والسوائل بكثره ، وشرب كميات بسيطه من المياه، كلها اسباب تؤدى للاصابه بامساك مزمن.

ايضا, البواسير واهمال علاجها سب رئيسى فى الامساك المزمن بحيث يمتلك المريض شعورا نفسيا بالخوف من التبرز بسبب الالم الحاد الذى يشعر به عند القيام بالاخراج. ويجب الاهتمام بعلاج اسباب الامساك والتخلص منها نهائيا، فلا يوجد امساك بدون سبب، او وراثى لا علاج له كما يعتقد البعض، بل ان الامساك له سبب يمكن علاجه.

علاج الامساك عند الاطفال

علاج الامساك – اذا استمر الامساك لمده ثلاثه اسابيع او اكثر، يجب مراجعه الطبيب لانها قد تكون علامه على حدوث مشكله خطيره في الجهاز الهضمي.

– تناول مكملات الالياف. يجب عليك اخذ مكمل من الالياف حتى لو كنت تعتقد انك تستطيع الحصول على الكثير من الالياف من وجبات الطعام اليوميه . ورغم ان هذه المكملات ليست مضمونه العمل، لكنها ساعدت الكثير من الناس في علاج الامساك.

– تجنب الكافيين. كالشاي والقهوه , وعلى الرغم من الكافيين يمكن ان يساعدك في علاج الامساك، ولكن استخدامه على المدى الطويل يمكن ان يسبب الجفاف.

– اشرب الكثير من الماء: ويمكن ان يكون سبب الامساك عدم شرب كميه كافيه من الماء.اشرب ما لا يقل عن (1.5-2 ليتر) يوميا، او اكثر اعتمادا على وزنك، الطقس، او كميه التمارين او الجهد اليومؤ. الامساك ينتج من عدم وجود سيوله في البراز، والماء يساعد في علاج الامساك. لعلاج الامساك، قم بزياده شرب الماء لمده 3-4 ايام، ابدا صباحك بكوب كبير واشرب بانتظام طوال اليوم.

– التمارين الرياضيه . اذا كنت تعاني الامساك، حاول ممارسه بعض التمارين الرياضيه الخفيفه بدلا من الجلوس. واخذ مجرد 20-30 دقيقه سيرا على الاقدام يساعد في تحفيز الجهاز الهضمي. اي شكل من اشكال ممارسه الرياضه يمكن ان يساعد جسمك في علاج الامساك

– لعلاج الامساك الخفيف .يمكن تناول الموز مع كوب من الحليب الدافئ، ويفضل مضغ الموز بعنايه . تاكد من ان الموز ناضج، او انه يمكن ان يكون له تاثير عكسي في علاج الامساك.

– اذا جسمك قال لك انه الوقت حان لحركه الامعاء، لا تقم بتاجيله. ويجب عليك قضاء بعض الوقت في الحمام، حتى لو كنت في منتصف يوم حافل. اذا تجاهلت جسمك عند طلبه لحركه الامعاء، وهذا قد يسبب الامساك .

– اضافه بعض الاطعمه الغنيه بالالياف ” الخضروات والفواكه ” لم يساعدك في علاج الامساك، يمكنك المحاوله لمده ثلاثه ايام باكل الخضروات الغنيه بالالياف، او استبدال واحد او اثنين من وجبات بالاطعمه الغنيه بالالياف. هذا ليس حلا جيدا على المدى الطويل لانه يجب عليك اتباع نظام غذائي متوازن. ولكن هذه الطريقه لمده ثلاثه ايام يمكن ان تعمل في علاج الامساك.

ما هي اعراض الامساك؟

– تناقص في حركات الامعاء او وجود صعوبه في حركه الامعاء.
– انتفاخ البطن او الام في البطن.
– الاحساس بالالم اثناء قضاء الحاجه فى الحمام.

كيف يتم تشخيص الامساك؟

لتشخيص الامساك , فقط عدد قليل من المرضى الذين يعانون من الامساك لديهم مشكله طبيه اكثر خطوره ولذلك فان كنت تعاني من الامساك لاكثر من اسبوعين فانه يتوجب عليك مراجعه الطبيب حتى يتمكن من تحديد مصدر المشكله والتعامل معها. اذا كان سبب الامساك هو سرطان القولون ، فان الاكتشاف المبكر والعلاج مهم جدا.
واليك بعض التحاليل التي يجريها الاطباء لتشخيص سبب الامساك:

– اختبارات الدم اذا اشتبه عدم التوازن الهرموني.
– دراسات الباريوم للبحث عن انسداد في القولون.
– فحص القولون بالمنظار للبحث عن انسداد في القولون. الغالبيه العظمى من المرضى الذين يعانون من الامساك ليس لديهم اي مرض واضح لشرح اعراضهم ولكنهم يعانون من احدى هاتين المشكلتين:
* كسل القولون : وهي الحاله التي ينقبض فيها القولون بطريقه سيئه او ضعيفه مما يجعله يحتفظ بالبراز.
* صعوبه التبرز :وهي الحاله التي يعاني فيها الشخص من صعوبات بالغه عند طرد البراز من المستقيم.

مضار الامساك على الصحه

الامساك المزمن لا يقود بحد ذاته الى حدوث مشاكل صحيه خطيره . الا ان عصر البطن قد يؤدي الى حدوث مشاكل والام في المستقيم. والبواسير هي اكثرها شيوعا، وهي عباره عن اورده متضخمه في المستقيم بمقدورها التسبب في حدوث نزف في المستقيم، او في حاله تكون الخثرات الدمويه (الجلطات) فيها، فقد تسبب الما حادا في المستقيم.
وعندما تحدث عمليه عصر البطن مع صعوبه اخراج الفضلات في ان واحد، فانهما قد يتسببان في تمزق انسجه المستقيم، الامر الذي يؤدي الى حدوث تشققات قي فتحه الشرج، وهي مؤلمه ، بحيث ان المصابين بها يحاولون تحاشي عمليه التبرز.
وقد يؤدي عصر البطن ايضا الى دفع انسجه المستقيم عبر فتحه الشرج، وتحتاج الانسجه المتدليه هذه الى اصلاح جراحي. كما ان الغذاء القليل الالياف يرتبط عاده بالامساك المزمن المرتبط بحدوث التهاب الحويصلات في القولون, وهو اضطراب شائع قد يؤدي الى نزف والالم والحمى.
وحتى ومن دون حدوث اي مضاعفات، فان الشعور بعدم الراحه الذي يصاحب حاله الامساك المزمن، يوفر كل الاسباب اللازمه للبحث عن حلول له.

  • علاج الامساك بالزيتون
السابق
اكلات تركية على الافطار
التالي
قصص حقيقية غريبة جدا