افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

البطن مصدر كل الامراض

البطن مصدر كل الامراض 20161009 1583

البطن مصدر كل الامراض

البطن مصدر كل الامراض 20161009 1583

الم البطن (Abdominal pain) هو المصطلح الاكثر شيوعا للاعراض المرضيه ، التي تصيب جدار البطن او الاعضاء الموجوده داخل البطن. لا يشعر الاشخاص ببطونهم، في الوضع الطبيعي، ولذلك كل الم بطن يلزم المراجعه ، التشخيص وتقديم العلاج المناسب.
تتحدد طبيعه الام البطن، مكان الام البطن، مده استمرار واوقات حدوث الم البطن، بحسب المصدر الذي يسبب ظهور الام البطن ووفقا لنوعيه المرض فيه. عاده ، عندما يكون الم البطن في الجزء العلوي من البطن، او الم اسفل البطن من جهه اليمين او من جهه اليسار، يشير ذلك الى ان سبب الم البطن، يكمن في العضو الموجود داخل البطن، في المنطقه التي يشعر المريض بها في الام البطن؛ مثال على ذلك، يتميز الالم الناجم عن القرحه (Ulcer)، بظهور الم في البطن المركزيه العليا (Epigastric pain). اما الالم الناجم عن مرض في كيس المراره فيكون في الجهه اليمنى من الجزء العلوي من البطن، ويظهر الم البطن الناجم عن التهاب الزائده (Appendicitis) في الجهه اليمنى من الجزء السفلي من البطن. ان طبيعه الام البطن، ان كان الما تشنجيا او كان الما غير واضح المعالم، ومده الم البطن – التي تتراوح بين فترات زمنيه قصيره ، او قد تمتد لساعات طويله في احيان اخرى، فان كليهما يساهم في معرفه المسبب لالم البطن.
تتسبب الاضطرابات في العمل السليم للامعاء الدقيقه او القولون، بظهور الم تشنجي. عند وجود اضطرابات في حركه الامعاء، تكون التقلصات المعويه الثابته المسؤوله عن تقدم محتوى الامعاء، والتي تميز الامعاء الفارغه ، غير محسوسه . تؤدي زياده شده التقلصات بهدف التغلب على انسداد جزئي او كامل، او بهدف دفع فعال لكميات كبيره من المحتويات، كما هو الامر لدى المصابين بعدوى حاده في الامعاء، الى حدوث التشنجات. من جهه اخرى، فان الم البطن الناجم عن الامراض الالتهابيه يظهر كالم غير واضح المعالم، كما انه يكون متواصلا.
ان وقت ظهور الم البطن، نسبه لوقت تناول الطعام والساعه التي يظهر بها، تدل على سبب الم البطن. لذا يكون هناك، لدى المرضى الذين يعانون من قرحه في الاثني عشر، تحسن في الم البطن بعد نصف ساعه من تناول الطعام، وبمجرد ان تصبح المعده خاويه ، حيث لا يكون فيها طعام يبطل مفعول الحمض، يشعر المريض في الام البطن ثانيه . لذلك من الشائع ان يستيقظ المرضى المصابون بقرحه المعده او الاثني عشر من النوم، بسبب الام الجوع، ليجدوا انفسهم ياكلون لتخفيف الم البطن. يشتد الم البطن لدى المرضى الذين يعانون من انسداد معوي جزئي (Partial intestinal obstruction) بعد تناول الطعام، ويشعر هؤلاء المرضى بتحسن، عندما تكون بطونهم خاويه من الطعام.
انه من المهم ان نعرف، ما اذا كان الم البطن قد ظهر بشكل حاد او بشكل تدريجي. ان الم البطن الشديد الذي يظهر بشكل حاد ويستمر لبضع ساعات، يدل عاده على وجود حاله طوارئ داخل البطن، مثل ثقب قرحه (Perforated ulcer)، او ثقب في مقطع اخر من الامعاء، والذي يلزم اجراء عمليه جراحيه عاجله . يتسم الم البطن الذي يظهر بشكل تدريجي، بظهوره كنتيجه لعمليه التهابيه في الاعضاء، ككيس المراره او القولون.
قد تساهم الاعراض المرافقه لالم البطن في تحديد التشخيص، وفي تحديد المصدر المسؤول عن الم البطن. تشمل هذه الاعراض فقدان الوزن، الغثيان، التقيؤ، فقدان الشهيه واليرقان (Jaundice) بالاضافه لتغير في الحركه المعويه ، والذي يتمثل بحدوث – اسهال او امساك.
تسبب بعض الامراض، حدوث الم البطن ذات طابع خاص. فعلى سبيل المثال، وجود ورم سرطاني في جسم البنكرياس، يسبب ظهور الم البطن الشديد والمتواصل ينتشر على شكل حزام في الظهر، والذي يخف عند الانحناء للامام. قد يسبب اضطراب في تزويد الدم بواسطه الاوعيه الدمويه الكبيره للجهاز الهضمي، حدوث الم البطن الشديد، يظهر عاده بعد تناول الطعام، ويخف عندما تكون البطن خاويه من الطعام.

 

السابق
علاج التعرق الزائد بالاعشاب
التالي
طريقه عمل حلاوه الجزر