افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

اهمية و فوائد التمر باللوز

اهمية و فوائد التمر باللوز 20161013 611

اهميه و فوائد التمر باللوز

اهمية و فوائد التمر باللوز 20161013 611

فوائد التمر العجيبه
اظهر تحليل التمر الجاف – حسب المصادر الطبيه – ان فيه 70.6% من الكربوهيدرات و2.5% من الدهن و33% من الماء و1.32% من الاملاح المعدنيه و10% من الالياف وكميات من الكورامين وفيتامينات ا – ب1 – ب2 – ج، ومن البروتين والسكر والزيت والكلس والحديد والفوسفور والكبريت والبوتاس والمنغنيز والكلورين والنحاس والكالسيوم والمنغنيزيوم.

وهذا معناه ان للتمر قيمه غذائيه عظيمه وهو مقو للعضلات والاعصاب ومرمم ومؤخر لمظاهر الشيخوخه ، واذا اضيف اليه الحليب كان من اصلح الاغذيه وخاصه لمن كان جهازه الهضمي ضعيفا.

اعلان 3

ان القيمه الغذائيه في التمر تضارع بعض ما لانواع اللحوم وثلاثه امثال ما للسمك من قيمه غذائيه ، وهو يفيد المصابين بفقر الدم والامراض الصدريه ويعطى على شكل عجينه او منقوع يغلى ويشرب على دفعات، ويفيد خاصه الاولاد والصغار والشبان والرياضيين والعمال والناقهين والنحيفين والنساء الحاملات.

ويزيد التمر في وزن الاطفال ويحفظ رطوبه العين وبريقها ويمنع جحوظ كرتها والخوص ويكافح الغشاو ويقوي الرؤيه واعصاب السمع ويهدئ الاعصاب ويقويها ويحارب القلق العصبي وينشط الغده الدرقيه ويشيع السكينه والهدوء في النفس بتناوله صباحا مع كاس حليب، ويلين الاوعيه الدمويه ويرطب الامعاء ويحفظها من الضعف والالتهاب ويقوي حجيرات الدماغ والقوه الجنسيه ويقوي العضلات ويكافح الدوخه وزوغان البصر والتراخي والكسل – عند الصائمين والمرهقين -.

والتمر سهل الهضم سريع التاثير في تنشيط الجسم ويدر البول وينظف الكبد ويغسل الكلى، ومنقوعه يفيد ضد السعال والتهاب القصبات والبلغم واليافه تكافح الامساك، واملاحه المعدنيه القلويه تعدل حموضه الدم التي تسبب حصيات الكلى والمراره والنقرس والبواسير وارتفاع ضغط الدم واضافه الجوز واللوز عليه او تناوله مع الحليب يزيد في مفعوله، ولا يمنع التمر الا عن البدينين والمصابين بالسكري.

ولقد وجد ان الرطب يحوي ماده مقبضه للرحم تشبه الاكسيتوسين فتناول الرطب يساعد على خروج الجنين وتقليل النزف بعد الولاده ، بما ان الرطب فيه مواد حافظه للضغط الدموي فهذا يساعد ايضا على تقليل النزف، وكذلك عمليه الولاده مجهده مما يتطلب طاقه والرطب غني بالسكر الذي يعطي هذه الطاقه .

اما فيتامين (ا) الذي يحتويه التمر فهو يساعد على النمو ويقي من العشا (عمى الليل) ويساعد الجلد والاغشيه الناعمه الرطبه التي تبطن الانف والحلق على ان تظل سليمه .

والفيتامين (ب) في التمر يحافظ على سلامه الجهاز العصبي ويقي من توتر الاعصاب وانسداد الشهيه ، ويساعد على هضم الكريمائيه والدهنيه ويحافظ على سلامه اللسان والشفتين والجنون ويقي من البلاجر (عله يصحبها طفح جلدي وضعف واضطراب الامعاء والجهاز العصبي).

واما سكريات التمر فهي الغليكوز والليكولوز والسكاروز يمتصها الجسم ويتمثلها بسهوله فتصل سريعا الى الدم فالى الانسجه والخلايا في الدماغ والعضلات فتمنحها القوه والحراره وهي مدره للبول ونافعه للكليتين والكبد.

والتمر غني بالفوسفور الذي يزيد في حيويه الدماغ والنشاط الجنسي.

وقد جاء عن التمر وفوائد تناوله الكثير من الروايات عن النبي (صلى الله عليه واله) واهل بيته المعصومين (عليهم السلام) ومنها عن ابي عبد الله عن ابائه (عليهم السلام) قال: قال امير المؤمنين (عليه السلام): (ما تاكل الحامل من شيء ولا تتداوى به افضل من الرطب).

ولعل ذلك هو السر في قوله سبحانه وتعالى لمريم (عليها السلام) حينما فاجاها المخاض الى جذع النخله اذ نقرا في القران الكريم (وهزي اليك بجذع النخله تساقط عليك رطبا جنيا* فكلي واشربي وقري عينا).

وعن ابي عبد الله عن رسول الله (صلى الله عليه واله) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه واله) لعلي (عليه السلام): (يا علي انه ليعجبني ان يكون الرجل تمريا).

وفي حديث لامير المؤمنين (عليه السلام) قال: (خير تمراتكم البرني فاطعموا نساءكم في نفاسهن تخرج اولادكم حلماء).

وعن امير المؤمنين (عليه السلام) قال: (كلوا التمر فان فيه شفاء من الادواء).

وعن رسول الله (صلى الله عليه واله): (كلوا التمر على الريق فانه يقتل الديدان في البطن).

وعنه (صلى الله عليه واله): (من اصبح بتمرات من عجوه لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر).

هذا وكتب طب المعصومين (عليهم السلام) مليئه بالروايات عن التمر فاسمع واعجب.

السابق
تقرير كامل عن مجاعة افريقيا
التالي
اثاث مكتبة مودرن للتلفزيون بالصور