افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

اهمية ممارسة الرياضة يوميا

اهمية ممارسة الرياضة يوميا 20161014 1309

اهميه ممارسه الرياضه يوميا

اهمية ممارسة الرياضة يوميا 20161014 1309

فوائد التمارين الرياضيه على صحه الجسم
لا يكاد يمر وقت قصير حتى نجد الابحاث العلميه جاءت بجديد في فوائد التمارين الرياضيه على صحه الجسم، ومن هذه الابحاث الاتي:
1- ما اكدته مجموعه من الباحثين من ان الرياضه من شانها تحسين حاله القلب اسرع واكثر مما كان متوقعا. واشارت دراسه الى ان ثلاثه اسابيع تكفي لتقليل احتمالات الاصابه بامراض القلب اذا ما تم الالتزام بالتغذيه الصحيه ومزاوله التمارين الرياضيه ، حيث وجد في هذا البحث ان المشي لفتره تتراوح بين 45 و60 دقيقه يوميا يقلل الكولسترول وينشط عمل القلب والدوره الدمويه . وفي دراسه طبيه اخرى وجد ان ممارسه الرياضه لمده اربع ساعات اسبوعيا تقلل من مخاطر الاصابه بامراض شرايين القلب والشرايين التاجيه بنسبه 40% تقريبا وخاصه لدى النساء المصابات بداء السكري.
2- قال باحثون كنديون ان ممارسه الرياضه والنشاطات الحيويه في مراحل الطفوله تحفظ العظام قويه وسليمه عند البلوغ وفي مراحل الشيخوخه . واوضح الباحثون ان الانسان يخسر حوالي ربع كثافته العظميه عند تقدمه في السن مما يضعف العظام, وخاصه اذا لم يكن بناؤها صحيحا وقويا منذ الطفوله . ويعتقد العلماء ان الاطفال الذين يواظبون على ممارسه نشاطات بدنيه كثيره قبل سنتين من بلوغهم -وهي الفتره التي يصل فيها التمعدن العظمي الى اقصى زياده له- سيكتسبون عظاما قويه وصحيه . ويرى الخبراء ان هذه الدراسه قد تسهم في تغيير الطريقه التعليميه المستخدمه في المدارس لاضافه النشاطات البدنيه كجزء اساسي من المنهاج الدراسي.
3- ذكرت دراسه طبيه ان المشاكل الصحيه المرتبطه بارتفاع ضغط الدم وامراض القلب ليست نتيجه حتميه للتقدم في العمر، وانه يمكن الوقايه منها بالاحتفاظ بلياقه بدنيه عاليه في المراحل المبكره من العمر. وذكرت (مرسيدس كارنثون) من كليه طب فاينبرج بجامعه نورث وسترن التي اشرفت على الدراسه ، ان النقطه الاساسيه هي ان الاصابه بعوامل يمكن ان تؤدي الى امراض القلب وان السكته الدماغيه ليست مجرد نتيجه طبيعيه لتقدم العمر. واضافت كارنثون “بالحفاظ على اللياقه البدنيه يستطيع كل الناس بمن فيهم النساء حمايه انفسهم من تلك الاخطار”.
4- قال باحثون اختصاصيون: ان ممارسه الرياضه الخفيفه يوميا لمده نصف ساعه تمثل علاجا او اجراء وقائيا فعالا ضد مرض هشاشه العظام دون الحاجه الى استخدام العلاجات الهرمونيه الصناعيه . واوضح الباحثون ان المشي والسباحه والهروله البسيطه واليوغا او اي نشاط اخر يتناسب مع مستوى اللياقه وتركيبه العظام عند الشخص, وخاصه عند المصابين بترقق العظام؛ يفيد في حمايه العظام والحفاظ على سلامتها. وفي دراسه اخرى اكد باحثون امريكون ان المشي لمده اربع ساعات اسبوعيا قد يقلل بنسبه 40% احتمالات اصابه النساء بكسور الفخذ الناتجه عن هشاشه العظام. وتعد هذه النتيجه نبا سارا للنساء اللاتي يخشين مخاطر العلاج التكميلي بالهرمونات.
5- بات بامكان الذين يتعاطون ادويه مضاده للاكتئاب الاستغناء عنها الان؛ فقد قال اطباء المان: ان ممارسه التمرينات الرياضيه الحركيه هي افضل طريقه لعلاج الاكتئاب الشديد. وقال الطبيب فرناندو ديميو في تقرير نشرته المجله البريطانيه للطب الرياضي ان التمرينات الحركيه يمكن ان تؤدي الى تحسن جوهري في وقت قصير في الحاله المزاجيه لمرضى الاكتئاب الشديد.
6- اكدت دراسه اميركيه ان التمارين الرياضيه لا تفيد الجسم فحسب وانما تمتد فوائدها لعقلها ايضا، وقال فريق بحث من جامعه كاليفورنيا بسان فرانسيسكو ان الدراسه اثبتت ان الكسل من شانه ان يرتد وبالا على القدرات الذهنيه للانسان.
7- اثبتت دراسه حديثه نشرتها المجله الطبيه البريطانيه ان الرياضه الخفيفه والمتوسطه تفيد الاشخاص المصابين باضطراب عظمي عضلي يعرف باسم تليف العضلات. واوضح الباحثون ان هذا الاضطراب يتميز بتعب مزمن والم عظمي وعضلي عام, ويسبب الاما في مواقع مختلفه من الجسم واضطرابات النوم والارهاق وصعوبات هضميه وزياده الحساسيه للمواد الكيماويه الموجوده في البيئه . ويعاني حوالي 1% من البالغين من هذه الحاله ومعظمهم من النساء في سن الياس, مشيرين الى ان سبب هذه الحاله لم يتضح بعد ولا يتوافر علاج فعال لها.
8- اكد اختصاصيو الطب والجراحه ان الرياضه خير وسيله لتخفيف الالام الناتجه عن التهاب المفاصل العظمي الذي يصيب الركبه . ووجد هؤلاء الاختصاصيون وفقا لدراسه جديده نشرتها مجله (علوم الروماتيزم) المتخصصه , ان التمارين الرياضيه كالمشي, تخفف الالم وتحسن القدره على الحركه عند المرضى المصابين بالتهاب المفصل العظمي في الركبه , وهو احد الامراض المصاحبه للشيخوخه والتقدم في السن, والذي قد يظهر عند الشباب. ويحدث هذا المرض عندما تبدا المفاصل بالبلى والتحلل مع الزمن او عند اصابتها بالتلف جراء الرضوض او الجروح. واشار الاطباء الى ان اهم اعراض هذا المرض تتمثل في الام المفاصل وتصلبها, مما يعيق الحركه الكامله ويسبب العجز, وغالبا ما يخضع المصابون بالتهاب المفاصل العظمي في الاوراك لعمليات استبدال الورك الصناعيه . وفي دراسه اخرى قال باحثون في جامعه الينوي الاميركيه ان التمارين المعتدله البسيطه مثل المشي نصف ساعه يوميا, يساعد في تقليل ضغط الدم الشرياني الى حدوده الطبيعيه .
9- اكد باحثون اميركيون ان قليلا من التمرينات الرياضيه يمكن ان يوقف التغيرات المميته التي تشكل الاساس لمرض القلب في الاطفال البدناء. وقد اظهر العديد من الاطفال البدنيين بالفعل ان لديهم اشارات غير عاديه تنبئ بانهم في المراحل المبكره من الاصابه بامراض الشرايين، واظهرت دراسات اخرى ان مثل هؤلاء الاطفال ظهرت عليهم اعراض ملموسه بعد مرور بين 30 الى 40 عاما.

السابق
طريقة سهلة لعمل البراونيز
التالي
صور هدوم اطفال روعة