افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

اهمية الرياضة ويكيبيديا

اهمية الرياضة ويكيبيديا 20161017 84

اهمية الرياضة ويكيبيديا 20161017 84

 

الرياضه ، عباره عن مجهود جسدي عادي او مهاره تمارس بموجب قواعد متفق عليها بهدف الترفيه او المنافسه او المتعه او التميز او تطوير المهارات او تقويه الثقه بالنفس. واختلاف الاهداف من حيث اجتماعها او انفرادها يميز الرياضات بالاضافه الى ما يضيفه اللاعبون او الفرق من تاثير على رياضاتهم.

النشاه

تدل الاثار المصريه على ان المصريين القدماء كانوا يمارسون انواعا من الرياضه منها المصارعه والرقص، ولاشك ان الرياضه اثبتت نفسها كعامل مهم لتدريب المحاربين. وفي كثير من اللوحات صورا لفراعنه مصر وهم يمارسون صيد الاسود والغزلان بالقوس اثناء ركوبهم عرباتهم الحربيه .

اعلان 3

وتدل اثار العصر اليوناني مثل الملعب الاولمبي باليونان، على ان العديد من الرياضات كانت تنظم لها المسابقات للمشاركين من بين البلاد اليونانيه . وقد استوحيت العديد من الرياضات من الانشطه التي قام بها الانسان البدائي مثل مطارده الفريسه من اجل لقمه العيش فقد استوحي منها رياضه العدو والرمايه ، القفز لتجاوز الكوارث الطبيعيه وقد استوحي منه رياضه القفز، السباحه في البحر، وصيد الاسماك وقد استوحي منها رياضه السباحه ، استعمال الخيل للتنقل وقد استوحي منها رياضه سباق الخيل.

وهناك ايضا الرياضات التي كان يمارسها الصينيون منذ الالاف السنين حيث كانوا يلعبون كره القدم بالحديد.

فوائد الرياضه والحركه

الرياضه تلعب دورا اساسيا في اي حميه يمكن اتباعها فهي مفيده للجسم البشري وتؤدي الى تقليل من نسبه الاصابه بمرض السكري وامراض القلب والشرايين، وتحافظ على الوزن المثالي وعلى ذاكره افضل كما انها تزيد الثقه بالنفس. حيث اثبتت دراسه بريطانيه ان الرياضه تساعد على افراز المخ لمواد كيميائيه مثل “الاندرفينس” التي تجعل الانسان يشعر بانه في حال افضل. كما ان هناك العديد من العاب الرياضه التي تتميز بالتشويق مثل كره القدم والقفز العالي وسباق الحواجز.

ولممارسه الرياضه لست في حاجه الى قضاء ساعات في صاله التمارين الرياضيه ، كل ما تحتاجه هو اضافه القليل من الحركه للروتين اليومي. اثبتت الدراسات الحديثه ان الرياضه البدنيه تفيد الجسم كثيرا وتؤدي الى :

  1. التقليل من نسبه الاصابه بمرض السكري
  2. تحكم افضل بنسبه سكر الدم
  3. التقليل من نسبه الاصابه بامراض القلب والشرايين والكلسترول
  4. المحافظه على الوزن
  5. التقليل من الاصابه بالبرد
  6. ذاكره افضل
  7. نوم افضل
  8. المحافظه على المفاصل
  9. زياده الثقه بالنفس
  10. تحكم افضل بالضغوطات والتوتر.
  11. زياده الحيوانات المنويه

هذه قائمه بعض النشاطات التي قد تغنيك عن الرياضه العاديه اذا لم تستطع الانتظام في رياضه معينه فيمكنك عمل الاتي :

  1. امشي ثم امشي ثم امشي! وتعرف على متعه المشي، في اي وقت واي مكان!
  2. لا تستخدم المصعد، بل استخدم الدرج، ابدا اولا بالنزول به، وبعدها بالصعود
  3. عندما تذهب الى اي مكان، اوقف سيارتك لمسافه معينه وامشي الى المكان الذي تريد، ابتعد قليلا وامشي!
  4. لا تجلس وانت تتحدث بالهاتف، تحرك قليلا، امشي، قف بشكل سريع!
  5. عندما تعدين الطعام، استغلي الوقت للحركه والمشي حول المطبخ، ولا باس بقليل من التمارين الخفيفه !
  6. قم بالقليل من عمل المنزل، نظف الارضيه وتحرك، رتب غرفتك، تحرك ثم تحرك ثم تحرك!
  7. اغسل ملابسك بنفسك!
  8. اعتني بمزرعتك والاشجار في بيتك، فهي رياضه ممتعه !
  9. اغسل سيارتك بنفسك!
  10. قم باللعب واللهو مع اطفالك.

التمارين الرياضيه

تساعد التمارين الرياضيه على التحمل والصبر وذلك عن طريق تدريب الجسم على ان يكون اكثر مرونه ومن هنا نستكشف ان الرياضه تعلم الصبر، كذلك ترتبط الرياضه بالاحترام اذ على الرياضي احترام قواعد اللعبه . هذا بالاضافه الى ان الرياضه تعلم الفرد التنافس النزيه، التحدي عندما تحصل مباريات بين فرق، وكذلك تعلم الجراه ، اذ ان الرياضه تنمي الثقه بالنفس في الفرد، وتعلمه التركيز وعديد من القيم الاخرى التي تساعده على التاقلم في المجتمع لان الرياضه ليست لنيل الكؤوس ولكن لتهذيب النفوس.

هناك دراسه بريطانيه تقول ان الاطباء يصفون ممارسه التمرينات الرياضيه بشكل متزايد كعلاج لاولئك المصابين ببعض الامراض، وذكرت الدراسه التي اجرتها مؤسسه الصحه العقليه ، وشملت 200 طبيب من الذين يندرجون تحت فئه ممارس عام، ان 22 بالمئه منهم يصفون التمارين الرياضيه لاولئك الذين يعانون من الاكتئاب المتوسط.

يذكر ان 5 بالمئه فقط من الاطباء كانوا يصفون التمارين الرياضيه كعلاج للاكتئاب المتوسط قبل 3 اعوام.

وقالت المؤسسه انه من المهم الا يركز الاطباء على وصف العقاقير المضاده للاكتئاب باعتبار ان هناك وسائل اخرى.

وقال البحث ان التمارين الرياضيه تساعد الذين يعانون من الاكتئاب من الدرجه المتوسطه لانها ترفع من تقديرهم لانفسهم من خلال تحسين صوره اجسادهم او تحقيق اهدافهم.

كما ان التمارين الرياضيه تساعد في افراز المخ لمواد كيميائيه مثل الاندورفينس التي تجعل الانسان يشعر انه في حاله افضل.

وتقول سيليا ريتشاردسون المديره بمؤسسه الصحه العقليه “ان التمارين يمكنها ان تساعد الناس جسديا واجتماعيا وبيولوجيا”.

ووجدت الدراسه ان عدد الاطباء الذين يؤمنون بفوائد العلاج بالتمارين قد ارتفع بدرجه كبيره ، فقبل 3 سنوات كان 41 بالمئه فقط يرون ان التمارين تمثل علاجا “فعالا او فعالا للغايه ” بالمقارنه ب 61 بالمئه حاليا.

ويقول اندرو ماكولوج المدير التنفيذي بمؤسسه الصحه العقليه “ان الاكتئاب مرض معقد لذلك يجب ان يكون العلاج متنوعا وان تتاح المرضى فرصه للاختيار”. تنشط الرياضه الدوره الدمويه للجسم.

تحمي الرياضه الجسم من الامراض المتنوعه كالسمنه وهشاشه العظام وامراض القلب والشرايين وايضا العقل السليم في الجسم السليم.

ومن جانبه، قال البروفيسور ستيف فيلد من الكليه الملكيه للطب العام “ان هناك وعيا في الوقت الحالي بين الاطباء لفوائد التمارين وهناك دليل متزايد على فعاليتها، ورد الفعل من جانب المرضى يؤكد على فوائدها الكبيره “.

 

السابق
طريقة مضمونة وامنة
التالي
طريقة تفصيل جديدة