عجلة الالوان في الملابس

عجلة الالوان فالملابس



والاهتمام بالالوان انعكاس طبيعى لثقافة عالية تتجلي فالاهتمام بالذوق التي تعكس طبيعة الانسان و نفسيته.
العديد من الناس يتعاطي التعامل مع الالوان، و لكن بعضهم يتعامل معها بانطباع نفسى دون التمرس فالقراءة او المعرفة بماهية الالوان و مدلولاتها النفسية . بعضهم لا يدرك ما هى الالوان الاساسية او الالوان الثانوية ، او الالوان المتعاكسة او المتضادة و ما هى الالوان المتكاملة و المتضامنة ، و غير ذلك.
نتمني ان يكرس الواحد منا جزءا قصيرا من و قتة لمعرفة ما هية الالوان و مدلولاتها النفسية ليساعدة هذا علي اختيار الالوان و ما يناسبها من الوان اخري و ما هى الالوان التي يجب الا تتداخل مع بعضها لانها و كما يقال سوف تكون نشازا، و ذلك تعبير مجازى يدل علي ان اللونين غير متكاملين او لا يكونان و حدة و احدة .وهنالك خطين رئيسيين للبحث عن درجة لونية او اكثر قادرة علي الانسجام الكامل مع اذواقنا :
الوان متباينة :
وهذا الاختيار يتطلب جراة و شجاعة لونية
– الالوان المتممة :
اختيار لونين متقابلين فدائرة الالوان كالاخضر و الاحمر، كما ممكن اضافة الوان اخري لهذين اللونين عن طريق مزجهما بنسب مختلفة .
– الوان متممة منشطرة :
وهنا نختار لونا اساسا للمشروع بعدها اللونين المجاورين للون المتمم و مثلا نختار اللون الاحمر كاساسى و الالوان المجاورة للون المتمم ( الاخضر )
– التناغم الثلاثى :
اسلوب جرئ جدا جدا يتطلب شجاعة لونية اكثر مما قبل , و هو القيام برسم مثلث متساوى الاضلاع داخل الدائرة لتؤشر زواياة علي الوان المشروع ك( الاخضر و البرتقالى و البنفسجى ).
الوان هرمية ( متدرجة ) :
البرتقالى الفاتح بتدرجاتة و البرتقالى الغامق بتدرجاتة و الاحمر بتدرجاته.
اما ذلك المسار لا يتطلب الجراة و لا الشجاعة اللونية , كما ممكن التعامل معة فجميع اجزاء المسكن , و يتناسب مع كل فئات العمر و المزاج و منها :
1- الالوان المتجاورة :
وهنا نبدا باختيار لون و احد كاساس للمشروع بعدها اللونين المجاورين له كالاخضر المزوق و البنفسج المزوق اذا كان اختيارنا الاساس هو الازرق و ذلك الاسلوب يعطى الفراغ طيفا لونيا و احدا
2-اللون الاحادى :
يقوم المشروع علي لون و احد و يتدرج بالوان مشتقة و قريبة منة , و هذا بتفاعلة عند مزج الالوان الحيادية ( ابيض , رمادى ,اسود ) معة .
ملاحظات هامة :
ا – تستطيع التعامل مع خيارات القسم الاول ( الالوان المتباينة ) عندما لا نملك الشجاعة للتعامل مع الالوان الاصلية بالدائرة و هذا بزيادة جلاء الوان المشروع , باضافة اللون الابيض عليها حتي و صولها لمستوي شجاعتك اللونية .
ب – من المستحسن ان يصبح احد الوان المشروع مهيمنا علي مساحات الفراغ و لا سيما الالوان الاكثر جلاء .


ج – عندما تحس بخمول الالوان فمسار الالوان الهرمية فيمكن لك اضافة لون متمم لها داخل الفراغ و لكن بنسبة قليلة و هذا لتنشيط الوان الفراغ .

 


عجلة الالوان في الملابس