ما معنى النفخ في الصور

ما معني النفخ فالصور



تمهيد


تحدث القران عن اول مرحلة من مراحل القيامة ، و هى النفخ فالصور، هذة النفخة تصعق كل المخلوقات، و من بعدها تاتى النفخة الثانية = لتجعلهم يبعثون من جديد..


هو حدث عظيم، و امر جليل، كيف لا و هو مقدمة و بداية ليوم القيامة ، الذي يبث الرعب فسائر البشر، اذ يصف الله تعالي حالهم فالقران الكريم:


﴿يوم ترونها تذهل جميع مرضعة عما ارضعت و تضع جميع ذات حمل حملها و تري الناس سكاري و ما هم بسكاري و لكن عذاب الله شديد﴾1.


ولقد اهتم القران الكريم، و السنة النبوية ، ببيان امر النفخ فالصور، و ما يتبع هذا من احداث.


قال سبحانة و تعالى: ﴿ونفخ فالصور فاذا هم من الاجداث الي ربهم ينسلون * قالوا يا و يلنا من بعثنا من مرقدنا ذلك ما و عد الرحمن و صدق المرسلون *


43

ان كانت الا صيحة و احدة فاذا هم كل لدينا محضرون * فاليوم لا تظلم نفس شيئا و لا تجزون الا ما كنتم تعملون﴾2، و قال تعالى: ﴿فاذا نقر فالناقور * فذلك يومئذ يوم عسير * علي الكافرين غير يسير﴾3.

النفختان

وينفخ فالصور نفختان: النفخة الاولى، و تسمى: نفخة الصعق – الموت – و هى المذكورة فقولة تعالى: ﴿ونفخ فالصور فصعق من فالسماوات و من فالارض الا من شاء الله بعدها نفخ فية اخري فاذا هم قيام ينظرون﴾4، و بسماع هذة النفخة يموت جميع من فالسموات و الارض الا من شاء الله ان يبقيه.


وتاتى هذة الصيحة علي حين غفلة من الناس و انشغال بالدنيا، كما قال تعالى: ﴿ما ينظرون الا صيحة و احدة تاخذهم و هم يخصمون * فلا يستطيعون توصية و لا الي اهلهم يرجعون﴾5.

اما النفخة الثانية =، فهى نفخة البعث،وهى المذكورة فقولة تعالى: ﴿ثم نفخ فية اخري فاذا هم قيام ينظرون﴾6، و هى صيحة توقظ الاموات مما هم فيه، بعدها يحشرون بعدين الي ارض المحشر، و هذة النفخة هى المقصودة بقولة تعالى: ﴿ونفخ فالصور فاذا هم من الاجداث الي ربهم ينسلون﴾7.

الفترة الزمنية بين النفختين

سئل الامام السجاد على بن الحسين زين العابدين علية السلام عن النفختين فالصور كم بينهما؟ فقال علية السلام: ما شاء الله. قال السائل: فاخبرنى يا ابن رسول

44

الله كيف ينفخ فيه؟ فقال: اما النفخة الاولي فان الله عز و جل يامر اسرافيل فيهبط الي الدنيا و معة الصور و للصور راس و احد و طرفان، و بين راس جميع طرف منهما الي الاخر كما بين السماء و الارض، فاذا رات الملائكة اسرافيل ربما هبط الي الدنيا و معة الصور، قالوا: ربما اذن الله فموت اهل الارض، و فموت اهل السماء، قال: فيهبط اسرافيل بحظيرة بيت =المقدس، و هو مستقبل الكعبة ، فاذا راة اهل الارض قالوا: ربما اذن الله تعالي فموت اهل الارض، فينفخ فية نفخة فيخرج الصوت من الطرف الذي يلى الارض، فلا يبقي فالارض ذو روح الا صعق و ما ت، و يظهر الصوت من الطرف الذي يلى السماوات، فلا يبقي فالسماوات ذو روح الا صعق و ما ت الا اسرافيل. قال: فيقول الله لاسرافيل: يا اسرافيل مت، فيموت اسرافيل، فيمكثون فذلك ما شاء الله، بعدها يامر السماوات فتمور، و يامر الجبال فتسير، و هو قولة تعالي ﴿يوم تمور * السماء مورا * و تسير لجبال سيرا﴾8-9.


ويستفاد من ايات القران الكريم بشكل عام، ان هنالك فاصلة زمنية بين نفختى الاماتة و الاحياء، و ان تعبير (ثم) الذي و رد فقولة تعالى: ﴿ونفخ فالصور فصعق من فالسماوات و من فالارض الا من شاء الله بعدها نفخ فية اخري فاذا هم قيام ينظرون﴾10، يؤكد ذلك المعنى. و لكن و رد فبعض الروايات ان امد هذة الفاصلة ما بين النفختين اربعون سنة ، و لا احد يعلم هل ان هذة السنين من سنى الدنيا ام من سنى الاخرة التي يعادل جميع يوم منها خمسين الف سنة .


من المقصود من الاية الكريمة (الا من شاء الله)؟

هنالك كلام للمفسرين فهذا الصدد، قال بعضهم: ان هذة العبارة هى اشارة الي جمع من ملائكة الله الصالحين و هم (جبرائيل، و ميكائيل، و اسرافيل، و عزرائيل).

45

وقال بعض اخر: انهم الشهداء، ففى رواية ان النبى الاكرم صلي الله علية و الة و سلم سال جبرائيل عن هذة الاية من ذا الذي لم يشا الله ان يصعقهم ؟ فاجاب: هم الشهداء متقلدون اسيافهم حول العرش ﴿ثم نفخ فية اخرى﴾ نفخة اخري ﴿فاذا هم قيام ينظرون﴾ قائمون من قبورهم يقلبون ابصارهم فالجواب”.


وقيل: ان الاية تشمل كذلك اضافة الي الملائكة الاربعة الذين سبق ذكرهم حملة العرش الالهي، و مع هذا فالنتيجة ان كل هؤلاء يذوقون الموت بحكم قولة تعالى: ﴿كل نفس ذائقة الموت و انما توفون اجوركم يوم القيامة ﴾11. و لم يبق الا و جة الله الذي هو حى لا يموت ﴿ويبقي و جة ربك ذو الجلال و الاكرام﴾ 12.

كيف يحشر الناس عند النفخة الثانية =؟

تشير الروايات الي ان الناس ما بين النفختين فالصور يكونون علي و صف اعمالهم من حيث النعيم او الشقاء، و يبعثون مبيضة و جوههم او مسودة ، بحسب ما كانوا يفعلون فالدنيا، فبعد ان يموت الناس جميعا فالنفخة الاولى، يقوم الناس علي ذلك الحالة عند النفخة الثانية =. ففى الرواية عن الامام الصادق علية السلام: “اذا اراد الله ان يبعث الخلق امطر السماء علي الارض اربعين صباحا، فاجتمعت الاوصال و نبتت اللحوم، و قال: اتي جبرائيل رسول الله صلي الله علية و الة و سلم فاخذ بيدة و اخرجة الي البقيع فانتهي بة الي قبر فصوت بصاحبة فقال قم باذن الله فخرج منة رجل ابيض الراس و اللحية يمسح التراب عن راسة و هو يقول الحمد للة و الله اكبر فقال جبرائيل عد باذن الله تعالى، بعدها انتهي بة الي قبر احدث فقال قم باذن الله فخرج منة رجل مسود الوجة و هو يقول يا حسرتاة يا ثبوراة بعدها قال له جبرائيل: عد الي ما كنت فية باذن الله عز و جل فقال: يا محمد كذا يحشرون يوم القيامة فالمؤمنون يقولون ذلك القول و هؤلاء يقولون ما ترى”13.

46

الملك المامور بنفخة الصور

ورد فالاحاديث الشريفة ان ذلك الملك هو اسرافيل، فعن الامام السجاد علية السلام ان الله يامر اسرافيل فيهبط الي الدنيا و معة صور، و ما كون نفخة الموت و الحياة بيده، الا دليل علي عظمة منزلة ذلك الملك. و يستفاد من الرواية الواردة عن الامام السجاد علية السلام ان نفخة الموت تكون من قبل اسرافيل و بعدين يقول الله لاسرافيل: مت فيموت اسرافيل و تنفخ نفخة الحياة من قبل الخالق نفسة تبارك و تعالى.

كيف يؤثر الصوت فالصعق؟

ان الله تعالي يامر اسرافيل فينفخ فالصور نفخة قوية تكون سببا فهلاك كل المخلوقات، بما بها الكائنات التي تعيش علي كواكب اخري خارج الارض، لان الله تعالي يقول: ﴿فصعق من فالسماوات و من فالارض﴾ اي ان هنالك مخلوقات اخري تنتشر فالفضاء الخارجى سوف تتاثر بهذا الصوت و تصعق.


وهنالك علاقة بين الصوت و الصعق، لان الصوت المرتفع جدا جدا يملك قوة تدميرية ، و ممكن ان يحرق اكثر من النار نفسها!


قال تعالى: ﴿واما ثمود فهديناهم فاستحبوا العمي علي الهدي فاخذتهم صاعقة العذاب الهون بما كانوا يكسبون﴾14.


يؤكد الباحثون فهذا المجال ان الترددات الصوتية عند قوة معينة تكون مدمرة ، و تفتت اي شيء تصادفة حتي الصخور!


و لذا قال تعالي عن عذاب ثمود: ﴿انا ارسلنا عليهم صيحة و احدة فكانوا كهشيم المحتظر﴾15. و هشيم المحتظر هو المرعي اليابس و المحترق و الشوك.


يقول الباحثون فهذا المجال: ان اروع كيفية لتوليد اخطر نوعيات الذبذبات

47

الصوتية الفعالة و الشديدة ، هى ان نولد الصوت من اثناء ما يشبة البوق، علي شكل حلزون هوائي، و هو جهاز يشبة القرن، لان هذة الكيفية ستولد الموجات الصوتية ذات الترددات تحت الصوتية infrasound، و التي تعتبر الاخطر علي الانسان و الحيوان و الجماد.


وهذا القرن الذي و جدة العلماء اكثر كفاءة لانتاج الاصوات القاتلة ، هو ما حدثنا عنة الله تعالي بقوله: ﴿ونفخ فالصور فصعق من فالسماوات و من فالارض الا من شاء الله بعدها نفخ فية اخري فاذا هم قيام ينظرون﴾16، و اوضحتة الرواية السالفة عن الامام زين العابدين علية السلام.

اسماء اخري للنفخ فالصور

ذكر القران الكريم ستة تعابير مختلفة تعبر عن هذة الواقعة و هي:


1- (نفخة الصور)


وهى ما تقدم الحديث عنة و ما ذكرتة الايات الكريمة و الروايات الشريفة بشكل مفصل.


2- (الصيحة )


والصيحة فالاصل بمعني رفع الصوت، و اصلة تشقيق الصوت، من قولهم انصاح الخشب او الثوب اذا انشق فسمع منة صوت، و صيح الثوب كذلك، و من بعدها اطلقت هذة الكلمة علي كل الاصوات العالية .


3- (النقر فالناقور)


يقول ارباب اللغة : النقر فالاصل يعنى طرق شيء. و المنقار: هى و سيلة الطرق، و من هنا يصبح الطرق ملازما للصوت، و تاتى هذة الكلمة احيانا بمعني ايجاد الصوت او سببه، و هو هنا النفخ فالصور.

48

4- (الصاخة )


الصاخة : مشتقة من ما دة (صخ) هو الصوت الشديد الذي ينبعث من اصحاب النطق، يقول الله تعالى: ﴿فاذا جاءت الصاخة *يوم يفر المرء من اخيه* و امة و ابية * و صاحبتة و بنيه﴾17.


وقال صاحب مقاييس اللغة : هى الصيحة التي تصم الاذان.


5- (القارعة )


من ما دة (قرع) علي و زن (فرع) و فالاصل بمعني الطرق الشديد الذي ينبعث منة صوت عال و منها (المقرعة ). قال الله تعالى: ﴿ولا يزال الذين كفروا تصيبهم بما صنعوا قارعة ﴾18.


6- (الزجرة )


زجرة فالاصل: الصيحة من قولك: زجر الراعى الابل او الغنم، اذا صاح عليها فريعت لصوته، يقول الله تعالى: ﴿ فانما هى زجرة و احدة فاذا هم ينظرون﴾19.


وهذة التعابير كلها استعملها القران الكريم للحديث عن نفخة الاماتة و الاحياء، و ربما يراد فبعضها النفخة الاولى، اي نفخة الاماتة ، و ربما يراد النفخة الثانية = او نفخة الاحياء.

النفخة مباغتة

قال تعالى: ﴿ما ينظرون الا صيحة و احدة تاخذهم و هم يخصمون * فلا يستطيعون توصية و لا الي اهلهم يرجعو﴾20.


جاء فتفسير القمى فقوله: ﴿ويقولون متي ذلك الوعد ان كنتم صادقين * ما ينظرون الا صيحة و احدة تاخذهم و هم يخصمون﴾21.

49

قال: هذا فاخر الزمان يصاح فيهم صيحة و هم فاسواقهم يتخاصمون فيموتون كلهم فمكانهم لا يرجع احد منهم الي منزله، و لا يوصي بوصية ، و هذا قوله: ﴿فلا يستطيعون توصية و لا الي اهلهم يرجعون﴾.

46

خلاصة الدرس

تحدث القران عن اول مرحلة من مراحل القيامة ، و هى النفخ فالصور، هذة النفخة تصعق كل المخلوقات، و من بعدها تاتى النفخة الثانية = لتجعلهم يبعثون من جديد..


وينفخ فالصور نفختان: النفخة الاولى، و تسمى: نفخة الصعق – الموت –

اما النفخة الثانية =، فهى نفخة البعث، و هى صيحة توقظ الاموات مما هم فيه، بعدها يحشرون بعدين الي ارض المحشر.


يستفاد من ايات القران الكريم بشكل عام ان هنالك فاصلة زمنية بين نفختى الاماتة و الاحياء، و ان تعبير (ثم) الذي و رد فقولة تعالى: ﴿ونفخ فالصور فصعق من فالسماوات و من فالارض الا من شاء الله بعدها نفخ فية اخري فاذا هم قيام ينظرون﴾ دليل علي ذلك.

ان الناس ما بين النفختين فالصور يكونون علي و صف اعمالهم من حيث النعيم او الشقاء، و يبعثون مبيضة و جوههم او مسودة بحسب ما كانوا يفعلون فالدنيا، فبعد ان يموت الناس جميعا فالنفخة الاولى، يقوم الناس علي هذة الحالة عند النفخة الثانية =.


ذكر القران الكريم ستة تعابير مختلفة تعبر عن هذة الواقعة و هي:


1- (نفخة الصور)


2- (الصيحة )


3- (النقر فالناقور)


4- (الصاخة )


5- (القارعة )


6- (الزجرة )

  • فإذا نفخ في الصور نفخة واحدة


ما معنى النفخ في الصور